التعليقات: 0

لتغطية احتياجات موسم الحج

صحة مكة تبتكر طريقة لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام

صحة مكة تبتكر طريقة لتخزين الصفائح الدموية لأكثر من 5 أيام
weam.co/537220
مكة - حجب العصيمي - الوئام:

نجح بنك الدم المركزي وإدارة المختبرات وبنوك الدم والمختبر الإقليمي بمكة اللجنة التنفيذية للحج من ابتكار فكرة لتخزين الصفائح الدموية لفترة أطول خلال أيام الحج.

ولمس العاملين بهذا القسم، خلال السنوات الماضية، الحاجة الملحة للصفائح الدموية وخاصة يوم التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر من أيام الحج المبارك، وذلك لقلة المتبرعين بالدم في المنطقة المركزية بمكة والمشاعر المقدسة. ولم تبرز هذه المشكلة في أي شيء مثلما برزت في وحدات الصفائح الدموية التي عمرها الافتراضي للاستخدام لا يتجاوز 5 أيام، بعد فصلها من وحدة الدم الرئيسة بعد التبرع بالدم، والذي ينتج وحدة واحدة فقط، ما جعل الحاجة ملحة جدا للتبرع بالدم، ليس لغرض الحصول علي الدم مثل الهدف للحصول علي الصفائح الدموية وبعدد يغطي الاحتياج للصفائح وخاصة أن وحدة دم مقابل وحدةواحدة صفائح.

وأبانت صحة مكة أن الاعضاء اجتمعوا لمناقشة الموضوع، لإيجاد الحلول البديل وتذليل العقبات لدي إدارة المختبرات وبنوك الدم والمختبر الاقليمي ببداية عام ١٤٣٥، وبعد عدة اجتماعات ومناقشات نشأت فكرة استخدام جهاز التبرع بالصفائح الدموية الذاتي خلال فترة الحج، ووضع الترتيبات الخاصة بذلك وفق المعايير والأنظمة العالمية التي تضمن سلامة ومأمونية وحدة الصفائح، خاصة أن المتبرع الواحد يعطي من أربع إلى ستة وحدات صفائح دموية، مقابل واحد تبرع بالدم يعطي وحدة واحدة.

وعليه، تمت مراجعة الأنظمة العالمية التي تسمح بفحوصات الأمراض المعدية قبل فترة التبرع سواء بالدم أو الصفائح الدموية إلى 14 يوما قبل عملية التبرع، وتم البدء في عمل ركائز المشروع من مناقشات مع مديرية الشئون الصحية بمكة، وتوفير جهاز للتبرع الذاتي للصفائح بمستشفي مني الطواري وتوفير مكان له كبداية.

وأوضحت الصحة أنه مع بدء المرابطة، تم عمل ورش توعية بين منسوبي الصحة المنتدبين للعمل في فترة الحج، خلال حج عام ١٤٣٥، وإيصال رسالة أن تبرعك بالصفائح يخدم ستة أشخاص يحتاجون لها، والحاجة إلى أخذ العينات للفحص للأمراض المعدية، قبل تبرعك في اليوم السابع أو التاسع حسب الجدول الموضوع لتمديد فترة الاستفادة من الصفائح إلى اليوم الثاني عشر.

ووجدت الفكرة قبولا من الموظفين، وببدء التطبيق، لوحظ انتظام توفر الصفائح نوعا ما كبداية في حج ١٤٣٥، ليتم تعميم الفكرة في حج ١٤٣٩ علي عدة مستشفيات، ويتم جدولة التبرع بالأيام، مع الأخذ في الاعتبار أيام ضغط العمل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة