خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

في جميع مستشفياتها

صحة مكة تعلن جاهزيتها واستعدادها لموجة الغبار والأمطار على مكة والمشاعر المقدسة

صحة مكة تعلن جاهزيتها واستعدادها لموجة الغبار والأمطار على مكة والمشاعر المقدسة
weam.co/537271
الوئام-مكة-حجب العصيمي
وجه المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، الدكتور وائل مطير جميع الجهات الصحية ممثلة في المستشفيات والمراكز الصحية بمنطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة برفع حالة الطوارئ نتيجة لموجة الأمطار المتوقعة على منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
وأوضح  المتحدث الرسمي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي أن صحة مكة شددت على ضرورة تعزيز أقسام الطوارئ في المستشفيات بالكوادر الطبية والتجهيزات اللازمة وسيارات الإسعاف، ووضعها في حالة استعداد لأي طارئ قد يحدث جراء الأمطار المتوقعة.
وقال:” إن توجيه المدير العام تضمن كذلك الاستعداد التام والجاهزية لاستقبال الحالات المتوقعة من جراء هطول الأمطار” مؤكدا وجود تواصل بين مدراء المستشفيات وإدارة الطوارئ والأزمات للحالات الطارئة والحرجة، مفيداً أن إدارة الطوارئ والأزمات جاهزة وتعمل على مدار الـ24 ساعة للتنسيق ونقل الحالات الطارئة إلى المستشفيات التي أنهت استعداداتها للحالات الطارئة كافة.
و أكدت وزارة الصحة جاهزيتها لتوفير الخدمات الصحية لضيوف الرحمن في مشعر عرفات ،وهيأت أربعة مستشفيات بسعة 600 سرير وهي : مستشفى الرحمة ومستشفى عرفات العام ومستشفى نمرة ومستشفى شرق عرفات”، و46 مركزاً صحياً في مشعر عرفات تعمل يوم الوقفة وجهزتها بكامل المعدات والاحتياجات اللازمة لتشغيل أي مستشفى يعمل طوال العام، لاستقبال أي حالات مرضية لمعالجتها، وذلك بتجهيز غرف العمليات الجراحية الصغرى والكبرى، وتضم المستشفيات مختلف التخصصات الطبية ، تشمل الجراحة العامة، وجراحة المخ، والأعصاب، والمسالك البولية إلى جانب قسم جراحة الجهاز الهضمي وأمراض الصدر وارتفاع ضغط الدم.
وأشارت إلى أن مستشفى جبل الرحمة لقربه من جبل الرحمة، يشهد كثافة كبيرة من الحجاج مما يتطلب خدمات علاجية فورية من خلال عياداته الخارجية تشمل مختلف التخصصات الطبية وعلى مدار الساعة، إضافة إلى أسرة تنويم يبلغ عددها 140 سريرا .
وأفادت “الصحة” أن المستشفى الآخر هو مستشفى نمرة الذي يستقبل جميع الحالات المرضية ويحوي عيادات خارجية وأقسام تنويم تتسع لـ90 سريرا، ومستشفى شرق عرفات وتبلغ أسرته 230 أسرة، ومستشفى عرفات العام وتبلغ سعته السريرية 300 سرير.
كما يوجد 46 مركزا صحيا مجهزة تجهيزا عاليا وتم تطوريها لهذا العام ويضم كل مركز غرفة لإنعاش الحالات الحرجة وعيادات خارجية وأسرة لضربات الشمس وصيدلية.
من جانب آخر قالت “الصحة” أن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة تواصل تقديم الخدمات التخصصية النوعية لضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام، حيث أجرت (513 ) قسطرة قلبية و (30) عمليات قلب مفتوح، وذلك منذ بداية شهر ذي القعدة، وحتى السادس من ذي الحجة .
وأضافت أنها أجرت خلال الفترة (1594) حالة غسيل دم (كلوي) وعدد (175) عملية مناظير، و (547 ) عملية جراحية، لافتةً إلى أنها قدمت خدماتها أيضاً عبر أقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة لعدد (299391) حاجاً ، وبلغ عدد المراجعين للعيادات (21436) مراجعا، وعدد المراجعين للمراكز بلغ ( 258254) مراجعا، فيما بلغ عدد الحالات التي تم تنويمها بالمستشفيات ( 2142) حالة، كما أنه تم تسجيل (11) حالة ولادة، وأوضحت أنه تم تسجيل(13) حالة للإجهاد الحراري وحالة واحدة لضربات الحرارة، حيث تم تقديم الرعاية الطبية لهذه الحالات .

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة