خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

ذات الأثر على الصحة العامة

وزير الصحة يعلن خلو موسم الحج من الأوبئة والأحداث

وزير الصحة يعلن خلو موسم الحج من الأوبئة والأحداث
weam.co/537913
المشاعر المقدسة- الوئام - محمد السويهري:

أعلن وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة خلو موسم الحج لهذا العام 1439هـ من الأوبئة والاحداث ذات الأثر على الصحة العامة ونجاح خطط الحج الصحية ولله الحمد.

وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر مستشفى الطوارئ بمنى اليوم تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ فقد استعدت وزارة الصحة مبكراً لحج هذا العام حيث أجرت تقييماً للاحتياجات الصحية المطلوبة في موسم الحج لضمان سلامة الحجاج.

وأشار إلى أنه بناءً على نتائج هذا التقييم ، أصدرت وزارة الصحة المتطلبات والتوصيات الصحية لحج هذا العام ونشرتها على بوابة وزارة الصحة وتم توزيعها على جميع الدول التي يفد منها الحجاج بالتعاون مع وزارة الخارجية من خلال سفارات خادم الحرمين الشريفين والمكاتب الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية.

وقال الدكتور توفيق الربيعة في هذا العام امتدت شبكة المراقبة الإلكترونية الصحية (HESN) لتشمل جميع المستشفيات وأغلبية المراكز الصحية الأولية كما أطلقت الوزارة هذا العام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية المرحلة الأولى من نظام الإنذار المبكر للأحداث الصحية الذي يستطيع بحول الله استشعار الامراض الوبائية والأحداث ذات الاثر على الصحة العامة قبل انتشارها”.

كما استعرض وزير الصحة بعض الأرقام التي تبين حجم العمل الذي قامت وتقوم به الوزارة في حج هذا العام، حيث تم معاينة أكثر من مليون و٦٠٠ ألف حاج في المنافذ الصحية، تم إعطاء ٣٦٠ ألف جرعة من لقاح شلل الأطفال في منافذ الدخول، تم إعطاء ٤٨٠ ألف جرعة للقاح الأنفلونزا الموسمية ولقاح الحمى الشوكية لحجاج الداخل وسكان مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما تم معاينة أكثر من ١٢ ألف موقع للتأكد من خلوها من البعوض بالإضافة الى تنفيذ حملات شاملة لمكافحة نواقل المرض وآفات الصحة العامة في مناطق الحج بالتنسيق مع امانة العاصمة المقدسة وأمانة المدينة المنورة. ،فيما أجرت منشآت الوزارة في مناطق الحج هذا العام ٥٧٩ قسطرة قلبية و٣٦ عملية جراحية مفتوحة للقلب و٢٠٥٦ جلسة غسيل كلى و١٨١ عملية تنظير للجهاز الهضمي و كما شهدت منشآت الوزارة في مكة المكرمة والمشاعر ١٢ ولادة.

وشكر وزير الصحة في ختام المؤتمر الله على ما منّ به على الحجاج من صحة وطمأنينة ونثمن بكل العرفان الدعم اللامحدود الذي يقدمه خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لوزارة الصحة ومنسوبيها ولكافة قطاعات الدولة العاملة في الحج، داعيا الله ان يتقبل من الحجاج حجهم ويعيدهم سالمين غانمين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة