التعليقات: 0

بحسب مفوضية حقوق الإنسان

العراق.. تسجيل 18 ألف إصابة بوباء “الكوليرا” في البصرة

العراق.. تسجيل 18 ألف إصابة بوباء “الكوليرا” في البصرة
مصابون بالكوليرا - أرشيفية
weam.co/538802
وكالات - الوئام:

سجلت مفوضية حقوق الإنسان بالعراق، اليوم الأربعاء، 18 ألف حالة مصابة بوباء الكوليرا في محافظة البصرة، محذرة من انتشار الوباء في المحافظة بصورة كبيرة. بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت المفوضية في بيان، أوردته قناة “السومرية نيوز”، أن وفد المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، الذي تشكل من رئيسها عقيل جاسم الموسوي، أجرى زيارات ميدانية لكافة مناطق البصرة وخاصة في قضاء الفاو، بناحية السيبة، ووصولًا للمناطق ذات التلوث البيئي والصحي المرتفع والتي أصيب بسببها آلاف المواطنين بالبصرة.

وأضافت أنها وثقت تعرض 18 ألف حالة للإصابة بالمرض من كافة الفئات العمرية ولعائلات كاملة في مستشفيات المحافظة، مشيرة إلى أنها أعدّت الإفادات الرسمية للمواطنين الذين تعرضوا لحالات التلوث والتسمم في داخل المؤسسات الصحية، أو من خلال مراجعتهم لمكتب المفوضية، وتم توثيق ارتفاع معدلات الملوحة في كافة مناسيب المياه المغذية لشط العرب، وانحسار المياه في الأنهار المغذية للمناطق السكنية، وزيادة الملوثات الكيميائية والبيولوجية في شط العرب، بسبب مخلفات المصانع ومياه المجاري.

وحذرت المفوضية من ازدياد حالات الإصابات واحتمال تطورها إلى وباء الكوليرا، بعد منتصف الشهر المقبل، حال عدم وجود حلول لحصر تفشي المرض، موضحة أنها ستقدم تقرير تقصي حقائق إلى رئاسة مجلس الوزراء، وإلى الأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان في جنيف، يتضمن كافة ما تم توثيقه من الانتهاكات التي تسببت بها الوزارات والجهات الحكومية في محافظة البصرة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة