خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 27

الطبيب ..بحاجة للعلاج

الطبيب ..بحاجة للعلاج
weam.co/53888

يبدو أن الدكتور طارق الحبيب مع  بداية كل صيف ومع ارتفاع درجة الحرارة بمدينة الرياض ترتفع لديه إفرازات  هرمون ”  السخرية  ”  ليصبح متخصصا في التهكم والانتقاص  من أبناء الوطن من شماله إلى جنوبه ، ومن قبائله إلى حاضرته  ، ليزيد حرارة الصيف اللاهبة بهذه التصريحات الغير مسئولة .

فمع بداية صيف العام الماضي، كنت من ضمن الحضور  ، وكان طارق الحبيب يسترسل في حديثه حتى أتى على ذكر البدو ليصفهم بالتخلف ، مما جعل الحاضرين  يستهجنون مما قاله  ، وغادر البعض المحاضرة قبل نهايتها احتجاجاً على هذا الوصف الصادر من رجل يفترض فيه أن يكون قدوة في القول والفعل ،وقد حاولت وقتها أن أنبهه لهذه السقطة ،ولكنها لم تصله إلا بعد نهاية المحاضرة ،وقابلته وذكرت له خطورة ما قال ، فكان جوابه الذي نشر عبر صحيفة الوئام “” أنني قبيلي وبدوي وزوجتي قبيلية ولا يمكن أن اشتم البدو واعتذر عن ذلك ” .

طارق الحبيب يبدو أن لسانه المفلوت ينطبق عليه المثل الشعبي القائل ” الله يطلع رأسي لو بشينه ” فعاد لمعزوفته السنوية ، ونال هذه المرة من جميع سكان المملكة من الشمال إلى الجنوب ، مصنفا الانتماء والولاء لهم ، وكأنه باحث في علم الاجتماع أمضى جل عمره في دراسة الأعراق البشرية ومعروفة مكنوناتها وانتماءاتها ، ليقدم دراسة علمية يعتد بها في تصنيف سكان المناطق .

لقد كان الأجدر به عندما خرج عن حدود تخصصه في الطب النفسي أن يدعو إلى إزالة كل ما يورث الأمراض النفسية من غل وعداوة وبغضاء وتناحر وشقاق بين الناس، وإزالة الرواسب والعادات المجتمعية السيئة الكامنة في النفس البشرية ، والدعوة إلى تعزيز الانتماء والولاء لهذا الوطن والتأكيد على الصفات الجامعة بين أبناء الوطن ، ففي ذلك ترابط وتعاون يزيد من صفاء النفس وتطهير المجتمع وسلامته من الأمراض العنصرية ، إلا أنه للأسف أراد أن يحدث شرخا في المجتمع في وقت نحن بأمس الحاجة على كل ما يزيد التلاحم والترابط بين مكونات الوطن.

لقد حان الوقت أن نقول للحبيب ومن هم على شاكلته من اللذين استغلوا المنابر الإعلامية  ليتحدثوا  في كل شي وعن كل شئ من غرف النوم حتى الوطنية والانتماء ، أننا لسنا بحاجة إلى دروسكم في الوطنية والانتماء فالجميع يعرف منهم أكثر الناس انتماء وولاء للوطن .

كما أنها دعوة إلى الدكتور طارق الحبيب أن يركز  جهده على معالجة مرضاه بدلاً من جلب الصداع لمواطني هذا الوطن ، وأخشى بعد ذلك أن نقول أن الطبيب بحاجة إلى من يعالجه .

خالد بن تنباك

التعليقات (٢٧) اضف تعليق

  1. ٢٧
    طلال بدر

    مقال رائع ومتميز .

  2. ٢٦
    ابوحسام

    للأسف لم تفهم ماقاله طارق الحبيب

  3. ٢٥
    omar

    بمنطق طارق الحبيب  ولاء اخواننا  المجاورين لنا  وعلى حدودنا  في اليمن و العراق والأردن وعمان والكويت والبحرين  وقطر هو للسعودية وليس لبلدانهم…..كما ان اليهود الموجودين في اسرائيل  المجاورين للبلدان العربية  ولائهم يكون للدول العربية…وهلم جرا ….ودلك بمنطق البروفسور العبقري طارق الحبيب

  4. ٢٤
    ونعودت لاصلي فانا من رجال الحجر

    رد على ابو حسام  اللي افهمه انك الناس غير قبلي لانك ….

    ما اقول الا ياليتهم رقدوووو

    استغفر الله العظيم
    الله يخلف على ولدك للاسف انه طلع وماعنده قدوة

  5. ٢٣
    محمد

    السخريه تلقونها عند طاش ماطاش ومع ذلك تناظرون البرنامج وأنتم مبسوطين وتضحكون ياأمة ضحكت من جهلها الأمم

  6. ٢٢
    سعودي صريح

    بالله بالله ياوئام ..  أين المهنية الصحفيّة !!

    ورب البيت إنكم خسفتم بمصداقيتكم لمجرد مقال !!

    يعني تبون نمدح !!  والا  تبون نذم !!

    نحن سنقول ما في خواطرنا .. لاغير !

    كتبت تعليقي .. وقرأته !!  وبعدها تم حذفه !!  
    هل لأنه لم يعجبكم .. !!!  

    إذن لاحاجة لنا بكم ومحاباتكم .

  7. ٢١
    ALBADER

    اعتقد ان المدعوا طارق الحبيب عندما يسترسل في الكلام فانه لايعي ولا يثمن ما يقول واكبر دليل عندما اراد ان يدخل التحليل النفسي في زواج رسول الله من ام امهات المؤمنيين زوجات رسول اللهووصف الرسول بانه  يحس بنقص في شخه عندا تزوج خديجه وانه عندما كبر وشاب فانه يبحث عن الفرفوشيه الفريحيه في عائشه وهذا اكبر دليل انه اخذ سمعه اكبر من حجمه وانه مجرد دخيل على مسمى عالم نفس وهذا الرابط لكلامه

    http://www.youtube.com/watch?v=3gmxaVzVZG8

  8. ٢٠
    محمد سعد الغامدي

    بودي لو ان الدكتور طارق الحبيب حسم الأمر من بدايته باعتذار صريح وغير مشروط بدلا من الإعتذار فقط لمن “أساؤو الفهم بحسب قوله”. طريقة الدكتور الحبيب تؤكد انه مصر على مقولته برغم اتفاق الغالبية على خطئها او ان الدكتور يستخف بذكاء الناس. الدكتور الحبيب سيواصل الهرب الى الأمام عبر تحليل ردود الفعل وكأنها حالات تلج الى عيادته بدلا من التعامل مع المسألة ببساطة المخطئ والمستعد لتصحيح خطئه.

  9. ١٩
    محمد علي

    ابو حسام    كلام الحبيب واضح كوضوح الشمش بالنهار والقمر بالليل ولا يبغى لها فلسفه

  10. ١٨
    ابو الوفاء

    السلام عليكم وبعد
    اصبح لديه فراغ في الذات واراد ان يحسس نفسه بنفسه اي يرى صورته مرة اخرى ويبدوا ان سقطته بلسانه يرى انه تثير المشاعر والاحاسيس  وغليان الذات حتى يستفيد هو من معالجة هؤلاء فقام بهذا الاسلوب للاستفادة الماديه هذا ما اراد الحبيب التوصل اليه  سلام  يادختور

  11. ١٧
    الشمراني.

    الدكتور الحبيب لم يتطاول على أحد، ويا تنباك خلك على مستواك الرجال برفسور ومعروف من زمان وانت يا تنباك ماعرفناك الا الحين

  12. ١٦
    GAMDI

    أخي خالد اعتقد انك لم تفهم ما قاله الدكتور سابقا ولاحقا ، أرجو منك ومن غيرك حسن الظن في الناس ، وعدم تحميل الامور امثر مما تحتمل
     
    د/طارق الحبيب قامة لن تنحني لمن لا يستحق الانحناء

  13. ١٥
    شكلة ابن عمك انت سبيت الرسول في ام بي سي وهو سب عايشة رضي الله عنها

    الي في الكويت ياسر الحبيب  وانت طارق الحبيب وانتما سبيتم وانت ياطارق سبيت الرسول صلى اله علية وسلم لا تلعب لصالح الشيعة وتسوي عنصرية اهل الوسطى ناس كويسين عوايل والله ساتر عليها مالهم في مشاحنات مع القبايل الجنوب والحجاز والشمال

  14. ١٤
    شاي عاقد

    حبيب على اسمه هذا
    وحبيب عند الناس في الماضي يعني ضعيف العفل ومسكين فلاتلومونه اللوم على القنوات التي تلتقي به ومن يسمح لظهوره بلاعلام .

  15. ١٣
    الوائليييييييييييييييييييييييييييييي

    سامت وبارك اللة فيك يا اخ خالد بن تنباك ومقالك هذا يدل على اصالتك وطيب معدنك

  16. ١٢
    شامان

    نشكر الاستاذ خالد الذي كان اول من علق على هذه العنصريه واعتقد ان الدكتور يحتاج الى طبيب

  17. ١١
    اي حاجة

    يا دكتور طارق الحبيب
    تتوقع انهم ما فهموك
    والله العظيم ان كلامك مفهوم ولكن المشكلة هي المهايطية ومن وصمتهم بالفئران الذين يتسلقون على اكتاف المشاهير .
    المشكلة انك ما تقدر تاخذهم رحلة لباريس   على حسابك زي الخطوط السعودية  وتسكتهم
     

  18. ١٠
    كلي سعودي

    مجنون عالج نفسك روح عند مستشفى المجانين او مستشفى شهار او انتحر احسن

  19. ٩
    alwafe500

    يا مساكين لو لفيتو في المناطق لوجدتم كلامه صحيح
    من خان على حدود اليمن وتم نقله عنها بعد اكتشافه

  20. ٨
    مسـلم سلفي

    قال تعالى” الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً”
    يقول ابن القيم رحمه ا لله

    الاعراب : هم اهل الـــبادية ومن انتمى إليـهم.

    • ٧
      الناهي الجهني

      الصراحه انا ابرد على الي نكه (مسلم سلفي) لما تذكر الايه هذي اش قصدك من ذكرها وعلى فكره كمل الايه لاتوقف وابذكرك من وقف مع النبي صلى الله عليه وسلم هم الي تقول عنهم الاعراب ومنهم قبيلة جهنيه العربيه المنتشره بالعالم العربي الي انا منها وافتخر وفيها من الصحابه وطلبت العلم والرواه وقادة المعارك ومايهونون الاخرين ولك الشكر والصراحه الشيعه كثير يدخلون بنفس هالنك حتى يثيرون الفتن ويكرهون الناس بصحابه لانهم يكفرونهم ومنها حتى يثيرون المشاكل في السعوديه

    • ٦
      ALBADER

      ينسبه لتعليق سني سلفي كمل الايه يا غبي وكذلك اقراء الايه (ومن اهل المدينه ……….)   انت مثل الذي يقراء ولا تقربوا الصلاة ثم يتوقف

      يا غبي يا جاهل

  21. ٥
    علي الاسمري

    مقالة رائعه

    ولكن هنالك خطا عندما قلت “الغير ” وكلمة غير لا تعرف لانها نكرة ولايجوز دخول ال عليها

  22. ٤
    أبو فيصل

    تقول انك حظرت له محاضرة اما انك من المعجبين به ام من المتربصين له

    وحينما قلت حاولت تنبيهه فهي تبقى على حسب قولك مجرد محاولة لم تنجح

    وعدم نجاحها سببه انك لا تريد ايصالها من الاساس وحينما غلط الدكتور بمثاله الارعن

    استليت سيفك واخرجت ما بجعبتك عليه نكالاً به بدل مناصحته هاتفياً او خطياً

    ولكن العلم الذي فوقه نار ترى من بعيد وانت قمت تدفى على هذه النار ليراك الناس من بعيد

    وجمهور الدكتور الغفير اسرع طريقة للشهرة وظهور اسمك هو اللعب بنارهم فوق علمهم

    الدكتور اخطاء واعتذر وانت اقول لك لقد رأيناك وعرفناك وصرت شبه مشهور فانزل من عندك

    وتعال بجوارنا فقد اشتقنا اليك ودع العبث نعي مقصد الدكتور وتحريف الكلم عن مواضعه لعبتكم

  23. ٣
    احمد الحويطي

    ياجماعة تري كل دكاترة علم النفس غير طبيعيين أساساً مئة بالمئة والله عندما كنت بالجامعة أنتظر محاضرة دكتور علم النفس بفارغ الصبر وأستأنس لها مثل أستأناسي لخطابات وكلمات القذافي لأنهم من نفس الفصيلة. لذا لأتلومو الرجل.

  24. ٢
    فهد عسيري

    دائماً يا أستاذ خالد كتاباتك جميلة ورائعة

  25. ١
    العتيبي المدني الديمقراطي

    مشكلة “شعب الله المختار ” أنهم يعتقدون أنفسهم أوصياء على المجتمع سواءً كانوا من العلمانيين أو الإسلاميين .
    العلمانية أو السلفية-عندهم- مجرد طبقة رقيقة تغطي وجوههم العنصرية القبيحة .
    لقد سقطت الأقنعة دائماً يظهرون أنفسهم أمام الحاكم و المجتمع أنهم وحدهم الوطنيون وغيرهم خائن للوطن !
    طبعاً يظهرون ذلك بأسلوب الشفقة على المجتمع !
    ثانياً : ماذا نفعل مع طارق الحبيب
    1- إرسال رسائل إلى القنوات الفضائية التي يخرج بها للمطالبة بإلغاء برامجه أو مقاطعة القناة 2- مقاطعة عياداته النفسية 3- رفع قضية ضدهبسسب كلامه العنصري ضد أبناء القبائل 4- الدكتوراه الحاصل عليها هي في “العقاقير النفسية ” وليس في الطب النفسي فكيف يسمح له مزاولة مهنه لا يمتلك مؤهل لها فيجب المطالبة بوزارة الصحة بمنع ممارسته للطب النفسي