التعليقات: 0

في الأفق الجنوبي

فلكية جدة: «الزهرة» يضيء ليالي سبتمبر 2018

فلكية جدة: «الزهرة» يضيء ليالي سبتمبر 2018
weam.co/539158
جدة - الوئام:

قال ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس، إن “كوكب الزهرة يرصد بسماء السعودية والوطن العربي في الأفق الجنوبي الغربي بعد غروب الشمس وبداية الليل طوال شهر سبتمبر الجاري، حيث يشاهد بسهولة بالعين المجردة كنقطة ضوئية بيضاء فائق اللمعان باستثناء المناطق في اقصى شمال الكرة الارضية مثل الاسكا و الدول الإسكندنافية حيث يغرب الكوكب هناك في وقت مبكر بعد غروب الشمس”.

وأضاف أبوزاهرة، في بيان، أنه “رغم أن كوكب الزهرة يصنف دائمًا كثالث المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر ، إلا أنه سيتفوق على نفسه في هذا الشهر ، حيث سيصل الى قمة تألقه ولمعانه في أجمل صوره في سماء المساء في وقت الاعتدال الخريفي حيث سيكون قرصة مضاء بنسبة 25 % فقط بنور الشمس عند رؤيته من خلال التلسكوب إلا أنه سيكون أقرب إلينا”.

وتابع: “بشكل عام؛ فإن كوكب الزهرة يغرب بعد غروب الشمس بحوالي ساعة ونصف في أوائل سبتمبر، وبحلول نهاية الشهر تقل المدة إلى حوالي ساعة بعد غروب الشمس”.

وكان كوكب الزهرة وصل إلى أعلى ارتفاع له في سماء المساء بعد غروب الشمس في يونيو 2018. ووصل الى استطالته العظمى (أكبر مسافة ظاهرية من الشمس) في 17 اغسطس الماضي.

يذكر أن كوكب الزهرة يبقى مرئيا في سماء المساء بالوطن العربي حتى يغادر الى سماء الفجر في أكتوبر المقبل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة