خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

أحدث حراكاً في السوق العقارية

الأراضي البيضاء.. أربعة مراحل لإنهاء ممارسات «اكتناز الأراضي»

الأراضي البيضاء.. أربعة مراحل لإنهاء ممارسات «اكتناز الأراضي»
weam.co/539418
الرياض- الوئام:

يرتكز برنامج رسوم الأراضي البيضاء التابع لوزارة الإسكان على أربعة مراحل تساهم كل منها في تحقيق أهداف مرحلية لتحقيق المراد من البرنامج في إنهاء الممارسات الاحتكارية للأراضي والمساهمة في إيجاد سوق عقاري متوازن.

ويسهم برنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء في تحقيق أهداف وزارة الاسكان الرئيسية التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن إذ أنه وبعد مرور أكثر من عام على تطبيق النظام أحدث حراكاً في السوق العقارية، خصوصاً بعد ازدياد المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب.

إضافة الى توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة دون إغفال حماية المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية.

ومن أهم الأسس التي قام عليها برنامج الأراضي البيضاء هو تقسيمها الى مراحل أربعة أولها: الأراضي غير المطورة (الخام) وذلك بمساحة عشرة آلاف متر مربع فأكثر، والواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

أما المرحلة الثانية فهي الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

والمرحلة الثالثة هي الأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مخطط معتمد واحد، يزيد مجموع مساحتها على خمسة آلاف متر مربع.

المرحلة الرابعة تعنى بالأراضي المطورة العائدة لمالك واحد في مدينة واحدة، ما دام مجموع مساحتها يزيد على عشرة آلاف متر مربع.

ويخضع البرنامج في الوقت الحالي للمرحلة الأولى حيث تعد خطوة أولية لتسهيل الوصول للأهداف المرجوة والتي تتمثل في انتقال جميع الاراضي الخام إلى أراض مطورة وإيصال الخدمات العامة لها وذلك ينعكس بالنفع على المواطن اقتصاديا ويؤثر إيجابيا على السوق العقاري بشكل عام.

وعلى الرغم من بطء عملية تحويل الأراضي الخام إلى أراض مطورة وما يصاحب ذلك من إجراءات تنفيذية وغيرها خصوصا مع الأراضي التي تزيد مساحاتها عن مائة ألف متر مربع وأكثر.

حيث أن الأراضي التي تزيد مساحتها عن مليون متر مربع تشكل 64% من مجموع مساحات الأراضي، ومن المؤكد أن ثمار هذه المرحلة بدأت تجنى، وذلك من خلال تطوير الملايين من الأمتار وانهاء اكتنازها وتحويلها إلى أراض يمكن الاستفادة منها.
 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة