خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

يجب إجراء تحليل

منع بيع البقدونس في جدة بعد كشف مختبر الأمانة

منع بيع البقدونس في جدة بعد كشف مختبر الأمانة
weam.co/539912
جدة - الوئام:

منعت أمانة جدة، اليوم (الخميس)، بيع البقدونس بشكل مباشر في سوق الخضار المركزي، بعد اكتشاف نسبه عالية من المبيدات الحشرية بأحد العينات.

وقالت الأمانة، في بيان، إنه “بعد كشف مختبر الأمانة نسبة عالية من المبيدات الحشرية في أحد عينات البقدونس، (…) تم منع بيعه في سوق الخضار المركزي، إلا بعد إجراء الكشف والتحاليل اللازمة للتأكد من سلامته”.

وأضافت أن التحليل يجب أن يكون شاملا لعينات الورقيات، لضمان سلامة الغذاء المقدم لسكان جدة.

يذكر أن أمانة الجوف أوقفت، أول أمس الثلاثاء، بيع منتج البقدونس، بعدما أثبتت الفحوصات المخبرية تلوثه بمتبقيات المبيدات و”بكتيريا القولون”.

وكانت وزارة البيئة أعلنت، اليوم (الخميس)، مواصلة فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الجوف، على جمع عينات منتج البقدونس الزراعي من كافة المزارع في المنطقة، مع أخذ عينات من المياه المستخدمة في عملية الري وإرسالها لمختبرات الوزارة للكشف عليها والتأكد من مدى تلوثها من عدمه من متبقيات المبيدات وبكتريا القولون النموذجية.

وأضافت أنه تم “منع تسويق أو توريد المنتج لأسواق المنطقة كعمل احترازي أولي بعد ما تم رصده من قبل مختبر الأمانة بوجود تلوث، وذلك إلى حين التأكد من سلامة المنتج الزراعي وخلوه من أي ملوثات”.

كما شكلت فريق عمل ميداني من إمارة المنطقة والأمانة ووزارة الصحة وفرع الوزارة بالمنطقة لتقصي الحقائق، وجمع بيانات ومعلومات الموردين للسوق ومواقع مزارعهم وحصر المزارع التي تقوم بزراعة البقدونس بمدينة سكاكا وما حولها للوقوف عليها ومعاينتها، والكشف على مصادر الري، ونوعية المبيدات المستخدمة في الزراعة، واخذ عينات منها لفحصها في مختبرات الأمانة، ليتم على ضوء النتائج اتخاذ الإجراءات اللازمة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة