خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

بين مؤيد ومعارض

تصريح عضوة شورى “النازيون الجدد” يثير الجدل بربطه بالوطنيين

تصريح عضوة شورى “النازيون الجدد” يثير الجدل بربطه بالوطنيين
weam.co/541140
الرياض - الوئام:

نشب جدال واسع بين أكاديميين وناشطين بموقع التدوين المصغر “تويتر”، بعد مقطع فيديو للطالب عبدالله التوم، وهو يوجه سؤالا لمدير جامعة شقراء حول عدم وجود أستاذ سعودي في الجامعة، وتحديدا في المسار الصحي.

وعلقت الدكتورة إقبال درندري، عضو مجلس الشورى، على تصريحات المدير، قائلة إنها شجاعة، مؤكدة أنه يتحلى بالصدق وعدم المجادلة.

وأضافت درندري، في بيان لها، إن تصريح مدير جامعة شقراء أوضح أن “المدير يتحلى بقيم الشجاعة والصدق وعدم المجاملة، ولم يخضع لاستعداء الطالب باسم الوطنية والرؤية”. لكنها رأت أن الطالب غير موفق في حديثه. مضيفة: الطالب تعلم “المعادلة التالية في جامعة تويتر: (الوطنية = العنصرية + عدم الاحترام + التعدي).. مباديء النازيين الجدد”.

ودفعت تصريحات درندري المحامي والكاتب السعودي عبدالرحمن اللاحم للرد عليها، قائلا: “من حق طالب شاب أن يتمنى أن يدرسه واحد من أبناء بلده، هذا حلم مشروع”.

مضيفا: “حتى الأحلام أصبحت جريمة عند هؤلاء الفئة الرديئة من البشر، كلام هذه السيدة يرفع الضغط و يشعرنا بأننا أقلية في وطننا”.

لترد عليه الدكتورة إقبال لاحقا قائلة: “سعادة المحامي؛ لو رفعت عليك قضية لأنك قرنت اسمي بعبارة (الفئة الرديئة من البشر) ستقول ماكنت أقصدها وكذا..كعادتك”.

وتابعت: “الضمير في جملة (يشعرنا بأننا أقلية) قد يشعل فتيل العصبية والعنصرية.. الوطنية لا تعني الكراهية للآخر والتقليل من شأنه”، مستطرة بسخرية: “ملاحظة: أقدر وقوفك مع قضايا المراة”.

ليرد عليها اللاحم قائلا: “لستُ بحاجة لتقدير من أمثالك، وتبين (تريدين) ترفعين دعوى لا يردك إلا لسانك، و لا تبيعين البيض على سلاقينه.. ويفترض أن تخجلي من نفسك و تتوقفي عن هذا الغثاء يا درندري”.

ودفعت تصريحات “درندري” رواد موقع تويتر لتدشين وسم للرد عليها، تحت عنوان “#لسنا_نازيون_يادرندري“.

وقال الدكتور أصيل الجعيد، الأستاذ المساعد بمعهد الإدارة العامة، إن “القانون السعودي كفل ضمنيا حرية إبداء الرأي بما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية و القوانين المرعية الأخرى”.

وأضاف الجعيد، في تدوينة له: الدكتورة “إقبال إنسانة فاضلة وعضو بمجلس الشورى، ومنحها الملك ثقته، سواء اختلفنا معها أو اتفقنا فهذا لا يعطي الحق لأي أحد للإساءة لها”.

فيما قال الكاتب والدكتور حسن الحقباني إن “فتح الفرص الوظيفية للشباب والشابات السعوديين المؤهلين وإحلالهم بالوظائف الذي يشغرها غير السعودي ليس عنصرية يا عضو مجلس الشورى”.

وأضاف الحقباني، في تغريدة له، إن “تخفيض معدلات البطالة من أهم أهداف الرؤية”. مستطردا: “ننتظر اعتذار عن مفردة (النازية) والتي لم توفقي في استخدامها”.

وكان الطالب عبدالله التوم، كشف في تصريحات لـ”الوئام”، إنه يجب “الرجوع إلى مقطع الفيديو كاملاً ومدته خمس دقائق وسبعة وأربعون ثانية، قبل تأويل كلامه، أو رد مدير الجامعة عليه”.

وكشف الفيديو، الذي أشار إليه الطالب، أن المدير رد قائلا: “السؤال جميل جداً؛ لأنه يخلينا نعطيكم الواقع، عندي الآن وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي كان هو عميد كلية الطب، بشكل أسبوعي أو شهري نجلس مع بعض، ونحاول نجيب ناس.. تعرفون شقراء؟ للأسف الشديد هي أكثر أطباء موجودين في المملكة، وأتحداكم تقنعون واحداً من هالأطباء يدرّس منهم هنا! طيب وش نسوي؟! لن يأتوا”.

وأضاف الطالب، وهو أحد الطلاب المقبولين في السنة التحضيرية بكلية الطب بشقراء، في تصريحات لـ”الوئام”، أن “مدير الجامعة كان يرد في السؤال الأول على ما ينشر في مواقع التواصل بشكل عام، ولم يكن كلامه موجها إليه”. مستطردا: “كان كلامه مقنعا وواضحا وصريحا”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة