خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 117

الغنامي : الفقهاء يستمدون العنصرية ضد الأعراب من خطأ « ابن تيميه الكردي»

الغنامي : الفقهاء يستمدون العنصرية ضد الأعراب من خطأ « ابن تيميه الكردي»
weam.co/5444

الرياض – الوئام – مشاري التركي :

انتقد الكاتب خالد الغنامي المقال الذي نشرته جريدة الرياض بعنوان «وهم احترام الخصوصيات» للكاتب منصور النقيدان واصفاً المقال بأنه « استفز الناس » بعبارات وردت فيه  جعلت القراء يتساءلون من وراء هذا المقال؟ وكيف أجيز نشره؟ ومن أين خرج هذا الحقد؟ .

ووصف الغنامي لغة المقال بالركيكة « رجعت للمقال الذي تبدأ فيه الركاكة من عنوانه,ثم وجدته كالعادة , يتناقض في السطر الواحد. فمن الانفجار العظيم المنكر للأديان, والذي يقول الفيزيائيون إنه حدث منذ 15 مليار سنة, إلى الاحتجاج بالقرآن الكريم في نفس السطر, والجمع بين الاحتجاج بفلسفة عصور النهضة والتنوير إلى الاحتجاج بابن تيمية, ” و اسر يا ساري ” !! » .

وجاء رد الغنامي بعد أسبوع من مقال منصور النقيدان وحمل عنوان «وهم احترام الخصوصيات» وتضمن انتقادات للثقافة البدوية وتشجيعها ، قائلاً «بأن الإسلام حدد منذ البداية موقفه من البداوة وعقلية الأعراب، واعتبرهما خطراً يهدد مدنية الإسلام. ومن الملفت أننا اليوم نجد دعوات تطالب باحترام خصوصية الأعراب».

وأورد النقيدان استشهادات لابن تيمية تؤكد أن مخالفة الأعراب والبدو هي مقصد للشريعة، وأن البداوة ليست إلا حالة اجتماعية وثقافية يمكن للمسلم أن ينسلخ منها بانخراطه بثقافة القرى والمدن، فالإسلام حذر من سكنى البادية بعد الإسلام والهجرة، وتضمن القرآن آيات كثيرة تذم البدو والأعراب وتقاليدهم وعصبيتهم.

وحمل رد الغنامي ايضاحاً لأصول ابن تيميه وتخطئة له في قرنه بين المشركين والأعراب ” لقد أخطأ ابن تيمية ( وهو كردي الأصل بحسب رأي الأغلبية الساحقة من الباحثين المستشرقين ) في أنه قرن بين المشركين والأعراب في كتابه » اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم«  ، مشيراً إلى أن » هذا الخطأ الشنيع انتقل تدريجياً للفقهاء الذي انطلقوا منه فبثوا في مجتمعاتنا نظرة عنصرية لا إنسانية ضد شرائح معينة من البدو, تسببت في ظلم تاريخي طويل تراه في تفاصيل كثيرة وقصص لا تنتهي, وكانت وقوداً للكراهية المتبادلة التي تمزق مجتمعاتنا وتبث فيها الفرقة, كل هذا الجور الذي نراه من مئات السنين كان بسبب ذلك الخطأ الفادح الذي وقع فيه ابن تيمية «.

وقد خص الغنامي الكاتب في صحيفة الوطن السعودية  الوئام بمقاله الذي رد فيه على زميله منصور النقيدان وحمل عنوان (الأعراب أشد كفراً  و نفاقاً ) ، والذي يعتبر أول مواجهة بين مفكرين سعوديين اتسمت مقالاتهما في فترة سابقة بالغوص في تفاصيل فكرية وثقافية معقدة بلغت حد السفسطة كما يصفها ناقد سعودي  .

 

♦ مقال خالد الغنامي :

الأعراب أشد كفراً  و نفاقاً

من هو البدوي؟  هناك نوعان من البدو, البدو الرحل والبدو المقيمون, ومفردة بدوي لا تعني الترحال وإنما تعني مواطن المجتمع الرعوي, فالترحال صفة زائدة هنا, والدليل أننا نجد في الجزيرة العربية قبائل متفق على بداوتها, ما زالت مقيمة منذ عهود قديمة, مثل بعض شمر وعنزة والخوالد, ومجتمع الجزيرة العربية قبل تأسيس المملكة لم يكن فيه سوى حاضرتين, هما الحجاز والإحساء, أما باقي الجزيرة فكانوا إما بدواً رحل أو بدواً يقيمون في القرى حيث أضافوا الزراعة لتربية المواشي, أما العادات والتقاليد والسمات الشخصية فهي نفسها بدون فرق يذكر. و البدوي ليس بالضرورة عربي, بل هم موجودون في كل بقاع الأرض, وتنفصل العروبة عن البداوة في كون العروبة أممية وليست عرقية, فكل من انتمى للثقافة العربية الإسلامية هو جزء لا يتجزأ من الأمة العربية.

استفز الناس مقال منصور النقيدان ( وهم احترام الخصوصية ) بعبارات وردت فيه مثل (انحطاط الأعراب) و (العادات المنفرة) و (عدد من سور القرآن؟ تذم الأعراب ويتساءل الناس: من وراء هذا المقال؟ وكيف أجيز نشره؟ ومن أين خرج هذا الحقد؟

رجعت للمقال الذي تبدأ فيه الركاكة من عنوانه,ثم وجدته كالعادة , يتناقض في السطر الواحد. فمن الانفجار العظيم المنكر للأديان, والذي يقول الفيزيائيون إنه حدث منذ 15 مليار سنة, إلى الاحتجاج بالقرآن الكريم في نفس السطر, والجمع بين الاحتجاج بفلسفة عصور النهضة والتنوير إلى الاحتجاج بابن تيمية, ” و اسر يا ساري ” !!

لقد أخطأ ابن تيمية ( وهو كردي الأصل بحسب رأي الأغلبية الساحقة من الباحثين المستشرقين ) في أنه قرن بين المشركين والأعراب,وذلك في كتابه ” اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ” . هذا الخطأ الشنيع انتقل تدريجياً للفقهاء الذي انطلقوا منه فبثوا في مجتمعاتنا نظرة عنصرية لا إنسانية ضد شرائح معينة من البدو, تسببت في ظلم تاريخي طويل تراه في تفاصيل كثيرة وقصص لا تنتهي, وكانت وقوداً للكراهية المتبادلة التي تمزق مجتمعاتنا وتبث فيها الفرقة, كل هذا الجور الذي نراه من مئات السنين كان بسبب ذلك الخطأ الفادح الذي وقع فيه ابن تيمية.

لنعد لمنصور, فالبدو الذين يقصدهم ولم يستطيع تحديد هويتهم, هم الذين قاتلوا وضحوا بأرواحهم مع الملك عبد العزيز طيب الله ثراه لتوحيد هذا الوطن,والبدو اليوم تحت قيادة عبد الله وسلطان , هم حماة الدين والوطن في قواتنا المسلحة, ومن ناحية اقتصادية محضة, البدو هم من يحفظ الثروة الحيوانية التي لا يمكن أن تقوم دولة بدونها. البداوة ليست انحطاطاً فقد لقد كان الملك عبد العزيز وأبناؤه من بعده بدواً يحبون الإبل والخيل ويفرحون بمكفاخ الطير إذا رأى الحبارى, والإمارات التي يقيم فيها منصور يحكمها البدو الذي أسسوا دولة عظيمة نفخر بها كعرب, وفي الوقت ذاته هي منتجة برنامج شاعر المليون ومشجعة لسباقات الهجن. إلا أن المقالة ستتملص من كل هذا, فهي لا تخلو من مراوغة قديمة, فتحديد هوية البدوي لا تجدها واضحة, فإن قيل إن هذه المقالة وصفت الغالبية الساحقة من مجتمعنا ( بالانحطاط ) فسيكون الجواب هو الاعتذار والقول بأن المقصود بالأعراب هم سكان الصحراء الرحل, وليس أبناء القبائل العربية الذين انتقلوا للعيش في المدن والعمل فيها, إذن فالخصم هنا شبح ٌغير موجود لأنه لا يوجد بدوٌ رحل اليوم و القضية مدونة ضد مجهول,عندها لا بد أن يتسلط الضوء وتظهر الحقيقة وأن المقصود ليسوا أشباحاً بل هم أبناء القبائل العربية المقيمين في المدن.

عندها أقول إن( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً ) نزلت في أفراد من قبائل محددة ولا تشمل كل الأعراب فهي مرتبطة بأسباب نزول معروفة. وهنا أسأل, هل يمكن أن تشمل هذه الآية ذلك الرجل البدوي المتدين الذي يصلي في مساجد المسلمين خمس مرات في اليوم و الليلة؟ هل هذا أشد كفراً ونفاقاً؟ ألا ترون أنه اصطلاح هلامي مائع؟

إن تلك الآية  تشبه آية ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم ) من هم الناس في المرة الأولى؟ ومن هم في الثانية؟ بالتأكيد إن المقصود ليس كل الناس لا في الأولى ولا الثانية, ولن يفسر هذا سوى أسباب النزول, أما تطبيق القاعدة الفقهية ( العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) فهي قاعدة متهافتة كارثية, وإن استخدمت فيجب استخدامها بحذر.

القضية كبيرة, وقد قيل لي ( فوّتها ) لكنني لن أفوّتها, فالخلية التي لا يكون لديها انسجام داخلي هي التي تتحرك بطريقة غير متجانسة وتلك هي الخلية المسرطنة, فالسرطان كائن عضوي ليس له ارتباط بالكيان الكلي, ولا يتعاون معه بل يقتله في النهاية. إن كنا حريصين على وحدتنا الوطنية فلا بد أن يكون لدينا وعي بسرطان الكراهية الذي يبثه العبثيون الكارهون لمجتمعاتهم والذين لا يهمهم سوى لفت الانتباه ولا يغيضهم سوى البعد عن الأضواء. إن كنا نحب وطننا, فلنبتعد عن أجواء الحقد هذه ولنكن كالخلية الحية الصحيحة المتصلة ببعضها وبالكيان الواحد, و الصلة لا يمكن أن تكون إلا بالحب والاحترام, فهما وحدهما ما يحقق المزيج والانسجام والسلام والطمأنينة.

 

التعليقات (١١٧) اضف تعليق

  1. ١١٧
    آحمد

    2011 انتهت قصة البدآوة والحضارة ، الحين عصر التقنية يا حبيبي ، لكن تبغى الشهرة وتبغى تسووي ضجة مثل عبدالوهاب العيسى اللي قال: مايفوزون بفايا الحجاج ، وللأسف أعطيناه وجه وكبرناها ، وانت والله مآ آعرفك لو ما دخلت الوئام الحين ، ياناس هذي آشكال تبغى الشهرة ، عندها قلم ازرق ناشف بريال ، ودفتر 40 بريال وتكتب ، ماعنده اي قواعد يستند عليها لكتابة مقاله ، يبغى يسووي ضجة عشان يشتهر وتكون زاويته في الجريدة مهمه ، ياحبيبي اذا كنت تتكلم عن القبائل والبدو ، الرسول امتدح قبيلة تميم ، وجهينة و مزينة و غفار ” وانت جاي بشخبطه تستنقص من البدو ومن القبائل ” تطوّر لاننا في عام 1432 هجري ، ترى فيه اكتشاف جديد أصغر من ” الذرّة ” اسمه ” النانا ” تعرفه ؟
    أكيد لا ، لانك اهتميت بالجزيرة العربية فقط ، مافكرت تطوّر عقليتك البسيطة

  2. ١١٦
    العتيبي

    لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى. أتقوووووووووا الله  أيه العنصريوون فنحن جميعا  أخوه في الاسلام قبل أن نكون من بلد واحد والتفرقه بين المسلمين واختلاق القصص الكاذبه لتتميز بين المناطق وتصرفات اهلها واطلاق النكت على بعض  للسخريه قال الله تعالى : ولاتنابزوا با الالقاب صدق الله العظيم . ان الامم الغربيه مشغوله في صنع كل ماهو جديد من  تقنيات وتكنولوجيا وأنتم مشفولون في الغيبه والنميمه وبالسب والشتم على بعض وهذا  هو سبب  تخلف الامه العربيه الخليجيه الاسلاميه في شتاء المجالات من علوم ومعارف وتقبلوا تحياتي .    موووواطن  سعوودي

  3. ١١٥
    واحد

    ما أدري ليه الغضب من الكاتب ,,,
     
    أطلب من الجميع أن يتخيل أنه دخل بنك أو مستشفى أو ينتظر في طابور في الجوازات أو أي قطاع حكومي أو خاص ويحظى بمراجعين كثر ,,
     
    من سيتسبب في إرباك النظام ولخبطة الوضع وزرع الفوضى ,,,
     
    الجواب لكم :
     
     
     
    ..

    • ١١٤
      بدر@

      الذي يتسبب في الفوضى راعي الواصطه ياليت تعي اجابتي

  4. ١١٣
    روح المدينة

    رجعنا على طير ياللي
    قبيلتي آحسن من قبيلتك ، آحنا الحضر احسن منكم ، لا احنا البدو احسن / انتوا ما عندكم علوم رجال / الا احنا عندنا وانتوا عندكم هياط
    تخلف تخلف تخلف تخلف تخلف ، محآولة ايصال معلومة بأن قبيلتي منذ القدم موجودة ، ههههههههههههههههههههههه
    يآ آخي مهما حاولت رفع مكآنتك فلن تصل إلى منزلَة آهل بيت رسولنا الكريم وصحابته الكرام ، فدعك في تفكيرك السقيم
    ودآئماً من يثير مثل هذه المواضيع تجده يفتقد شيئين :-
    1- قلة الثقة بنسبه ، فيحاول ايصالها للناس بأننا نحن الاقدم ونحن الاصل
    2- يريد ان يلفت انتباه الجميع ويسلط الضوء عليه ، ويخرج ليتشدق بكلمات على القنوات بأن ما قصدته كآن وكآن

  5. ١١٢
    الهذليه

    الحمدلله على نعمه الاسلام أولا وأخيرآ
    فدخول الجنه مبني على الأعمال الصالحه..
    حسبي الله ونعم الوكيل..

  6. ١١١
    جامعي عاطل وعندي عيال

     
    والله لقد صدق القائل :
    كلا الاخوين……. ولكن ** شهاب الدين ……من اخيه

    يا حبيبي يالنقيدان وش دخلك بهالامور خلك باللي انت خابر وجاي ..

    وانت يالغنامي تقول ابن تيمية كردي .. طيب وبعدين .. يا حبيب امك انت .. ما دخل ان يكون كردياً في موضوع كهذا ..

    يالغنامي .. الأعراب على مر العصور والدهور ..
    فيهم رجال وفيهم خرنق .. مثلهم مثل غيرهم ..

    ولا أعتقد أن الموضوع يستحق حتى تكتب بهذه الشراسه وبهذه العنجهية .. وتلقي التهم جزاف ..
    وانتما ومن شاكلكما من  بثير العصبية في المجتمع السعودي ..

    والله العظيم .. ترى الناس تغيرت وبدأت تفهم وتعرف أللعوبة العنصرية القبلية والمناطقية..
    بالنسبة لي أنا حضري و أنتمي الى قبيلة “”يقال”” أنها الأعرق في نجد .. ولكن .. ليس لدي أي استعداد أن افضل أي انسان يحمل اسم قبيلتي على الآخرين .. لمجرد انه يحمل اسم قبيلتي .. “معصي” !!

    لدي أصدقاء من كل انحاء المملكة بدوها وحضرها و مجنسيها وحتى السمر ..ومن أعز اصدقائي أحد ابناء قبيلة هوسا .. والله انه يسوى ألف حضري وبدوي مجتمعبن ..أدب وأخلاق وعلم وحلم .. وكرم وجود ..

    عموماً الرجال رجال ولا يهم اسمه اللي بطاقة الأحوال ..

    وياليت يجي اليوم اللي يلغى فيه شي اسمه قبايل و مناطق ..
    علشان نشوف رزقنا ونعيش مثل الاوادم والخلق والعالم المتحضر ..

    ويالوئام .. قسم بالله انكم ما تنشرون ردودي ما أدري ليش ..
    خلونا نفضفض شوي ..

  7. ١١٠
    ابوقرناس((الــحـــــــــــــــــــــــــلاج))

    منهو الاخ النقيدان ,,,,,,,,,,,,,,,,,, هذا مثل جويهل الكويت لاحول ولاقوة لابالله تعالى يااخ نقيدان البدو يفتخرون باالبداوة ويعزون الحضر والحضارة وكل مجتمع فية سئات وحسنات بس المشكلة في مثلك وانت ماتمثل الانفسك تعرض نفسك للمشاكل اكثر الحضر اصلهم بدو والبدو والحضر انساب وجيران مادرو عنك لاكن انت تبي الشهرة ويمكن تجي على حساب حياتك والله ماتاصل المستشفى مثل الجويهل والجويهل   رافضي واعايدي اللي يسوي وقصدة واضح لاكن انت ياالنقيدان حسافة ,,,,,,,,, تقطع في القبائل اللي انت في امان بسبب المواحد الملك عبدالعزيز رحمة الله ويوم نخاء مانخاالاالقبائل وجمعهم وانت وشكلك جاي تفرق

  8. ١٠٩
    المستحيل

    الحمد لله الذي انعم علينا بنعمة الاسلام

    وكثر البربرة مالها سنع

  9. ١٠٨
    شيخ الاسلام

    إلى خالد الغنامي .
    ابن تيميه شيخ الاسلام لا يلقي بلا با اسم القبيله فهو ينتسب الى اسم الاسلام .
    ولا تنسى (اعضض بهن ابيك)
    وهذا جزء منقول من الموسوعة الحره ويكيبيديا
    ولم يذكر المؤر خون اسم قبيلته بل ينسبونه إلى حران والبعض ينسبه إلى قبيلة نمير

  10. ١٠٧
    ابو عمر

    السلام عليكم
    أعتقد ان المقصود في رأي الكاتب النقيدان بالبدو هم الذين لا يحترمون النظام ولا يردعهم دين أو انسانية بل يفتخرون بالسرقة والقتل والكذب والنفاق للحصول على مرادهم وعندهم ان العادات والأعراف أهم من الدين والنظام فتجد ان بعضهم لا يخجل بسرقة الأخرين أو الظلم أو التبعية لظالم وفي المقابل يخجل أشد الخجل لو لم يقم وليمة فاخرة لضيفه وهو مديون ولكنه يماطل في السداد فتجد أكثر الشكاوى في المحاكم هم طرفا فيها
    اما التعميم لكل من ينتمي لقبيلة بدوية فهذا غير سليم لأن هناك افرادا منهم هم قمة الأخلاق والاحترام والالتزام بالدين والنظام والأخ العتيبي أعلاه خير مثال وللعلم انا لست عتيبي ولست من قبيلة بدوية بل انا من قبيلة نجدية متحضرة قديما جدا
    وختاما اتمنى الا تثير مثل هذه المقالات العصبية القبلية والنعرات الجاهلية والرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن العودة للبداوة بعد السكن في المدن أو فيما معناه لما تسببه البدواة من قسوة في القلب وضعف في الايمان
    وتقبلوا تحياتي

  11. ١٠٦
    عبدالعزيز

    قال إيش:( وهو كردي الأصل بحسب رأي الأغلبية الساحقة من الباحثين المستشرقين )
    ياعيني على المصادر..

    هنيئا لك المستشرقين مصادرك الموثوقة…
    أبنت عن جهلك..
    ابن تيمية عربي.. وراجع كتب التراجم لا كتب المستشرقين!!!
    ولا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى..

  12. ١٠٥
    ابو الخير

    كاتب يدعي العلمانية يرد على كاتب يدعي العلمانية على شأن عنصري فاين الحرية التي ينشدونها وهم مكبلون بقيود العنصرية ؟؟؟ 

    ام اني احسبهم يريدون الحرية فقط في الانتقاص من الدين والثوابت الاسلامية ….

    وفي اول اختبار رسبوا بامتياز ….

    لكن السؤال الذي يطرح نفسه ؟؟؟

    ما دخل شيخ الاسلام ابن تيمية في نقاش بين الحضري والبدوي … فعلا فعلامة  المسلمين ابن تيمية اصبح مشكلتهم … وابن تيمية شيخ للحضري والبدوي والاعجمي ، فهو احد اعظم ائمة الاسلام رحمه الله وايانا وجميع المسلمين

  13. ١٠٤
    فواز الشهري


     
    اه ياوطني واه يامجتمعي
    حقيقة والحقيقة تقال ان هذا الموضوع وان حاولنا اخفاءة او التعامي عنه هو والله حديث المثقفين ممن يبكون على سيطرة شريحة معينة على مجالات معينة تنادي بتهميش الاعراب من القضاء على وجه الخصوص وانا وبلا حياء او خوف والله لا اماري في قول الحق او اجامل رجل من القرى الجنوبية لا يمت لي اهل البادية بصلة الا بصلة الاخوة في الله حالهم كحال كل الجهات في وطني الحبيب فلعن الله من يفرق بين المسلمين او يزرع الفتنة او يتعالى على اخوانه او يضرهم في ارزاقهم او مصالحهم
    البدو رجال نفعوا وطنهم ونفعوا انفسهم رجال فيهم الكرم والنخوة والشجاعة ولم نعرف احرص من ابنائهم في خارج المملكة وداخلها على نواميسهم وعاداتهم الطيبه فلهم منا الحب والاحترام منهم الشيخ المتبحر ومنهم الجندي المرابط ومنهم الدكتور في الجامعة حالهم كحال غيرهم الا انهم حافظوا على اصالتهم ولم ينسلخوا منها كما فعل البعض الاخر انا هنا لا ادافع عنهم فهم ليسوا في حاجة ال دفاعي فافعالهم تتحدث عنهم والخطاء والتقصير في بيني البشر جميعا اما من يقول ان الاعراب لايولون القضاء ويرون انهم شعب الله المختار فالكل يعرفهم وانكشف الغطاء عنهم ولم تعد تجدي اساليبهم وهناك يوم قريب ينصف فيه العدل الجبار الجميع من الجميع

    ابن تيمية عالم جليل رحمه الله خلف وراءه علم نافع ولكن كل انسان يؤخذ من علمه ويرد الا صاحب المقام المحمود والحوض المورود النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم
    نعم ان التفاخر بالانساب وانا ابن القبيلة الفلانية وهم من تلك القبيلة من خصال الجاهلية التي اتى الاسلام فمحاها الا ان من يذم البادية هنا لم يحدد قبيلة بعينها وانما شمل البوادي كلها فلا سامح الله من هذا منهجه ومن هذا منواله
    كلمة حق هناك تيار له نفوذ في وطننا يقول عن اهل الشرقية بحارنة شيعة سماكين ويقول عن اهل الجنوب زيود ويقول عن اهل البادية جحلط وطعوس واعراب ويقول عن اهل الحجاز طرش بحر وصوفية اما هم فشعب الله المختار نعرفهم والكل يعرفه وسقطت عنهم ورقة التوت وهاهم بداؤ يظهرون في صحيفة الوطن وغيرها ببعض من اذنابهم الاعلاميين سيبقى وطننا واحد بقلبه وشعبه بحظره وبدوه ولا انسى بيت الشاعر النبطي الذي يقول
    البدو واللي بالقرى نازلينا —-كلن عطاه الله من هبة الريح
     

     

  14. ١٠٣
    لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى

    يالله ناس فاضيه يحبون يزرعون فتن معروف ان الاعراب اللي مقصودين هم المشركين قبل ان يدخلو في الاسلام ولمى اسلموا شاركوا في الفتوحات وهم من التابعين والصحابه يعني لحد يشوه من باب الدين يسئ للمسليمين والدين والرسول تربى في الباديه ومعروفين البدو بقوة الشكيمه والموضوع منتهي ياخي اصلا مدام السالفه فيها مستشرقين وعلمانيه عايشين برا ويفتون علينا لان هدفهم شي ثاني يطرحون هالدين اللي حافظينه البدو
    بدوي حضري كلنا اهل واخوان وعايشين مع بعضهم والله يحمي هالوطن من البلاوي اللي كل شوي تطلع علينا

  15. ١٠٢
    واطيطي واطوطو

     

     لافض فـــوك يا غنــآمي كلنا نتفق اننا في العصر العلم والتطور والثقافه وهاذي ما هي الا مدعاة للعنصريه وما الى اخره لكن اذا آتآني شخص حاقد على المجتمع برمته وحاقد على الناس الطيبين والناس اللي فيهم الخير والامل فيهم في ها الدوله ونقول الكل فيه خير ان شاء الله هذا لابد يكون عليه رد ويرد عليه ويسكت ويلجم وبالنسبه للأخ روح المدينه روح المدينه الموضوع ماهو استعراض عضلات قبيلتي اكبر من قبيلتك وقبيلتي والله سوة وفعلة
    هاذي ما هي الا من النعرات الجاهليه التي نهى عنها الرسول عليه الصلاة والسلام لكن الموضوع فيه استنقاص لطائفه كبيره من الشعب السعودي فيه استنقاص لجميع القبائل بجميع اشكالها

  16. ١٠١
    عتيبي عفيف 5

    الاعراب غير والبدو غير الاعراب هم الي يعيشون مع العرب وليسو بعرب
    النبي صلى الله علية وسلم تربى في باديه بني سعد ولم يتربى مع الاعراب
    الجزيره العربية وليست اعرابية
    يوجد في القران الكريم كلمة بدو وكلمة اعراب اي انهم كلمتان مختلفتان
    الاعراب هم الذي يعيشون مع العرب وليسو بعرب بل تعربو

  17. ١٠٠
    دربيل

    سبجان الله … البدوي مهم سوى انه علماني … تطلع البداوة والحمية … ما يخليها … امحق ليبرالي مدري علماني ..

    عموما … بدوي وخضيري … وكلهم علمانيين الا ان الغنمي … لم يشك احد في اسلامه … هذا الفرق بينهم ..

    وفخار يكسر بعضه

  18. ٩٩
    بندر

    فعلا مقال في محله هذه القبائل موجوده في الجزيره العربيه قبل عهد الرسول صلى الله عليه وسلم خاصه قبيله عنزه

  19. ٩٨
    خالـد الدوسري

    أظن أنه من الصعب على شخص مثل الغنامي أن يرد على قامة فكرية كالنيقدان، ثم أن النقيدان لم يخطئ وانظروا إلى جل مصائبنا اللتي تنبع من البداوة وتفكير أصحاب الخيام.

  20. ٩٧
    أبومعن

    همم الرجال مقيسة بأزمانها

  21. ٩٦
    خالد الغامدي

    أنا مع النقيدان البدو سبب تخلف الامة وضد الحضارة بكل ما تعنيه الكلمة

  22. ٩٥
    الخالدي-الدمام

     قال جميع المفسرين أن
    قوله تعالى ( الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا ) المقصود بهم المنافقين
    فالأعراب المنافقين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أشد كفرا من منافقين المدينة وذلك لبعدهم عن سماع كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وأما الأعراب المؤمنين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال الله تعالى فيهم ( وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
    راجع تفسير ابن كثير
    وكذلك فتاوى أهل العلم
    منهم الشيخ صالح اللحيدان الجواب الكافي الجمعة :7/4/1430هـ
     لهذا اسئل هل يوجد من اهل البدو منافق وكافر ؟ والا هم مسلمين ؟ جميعكم تقولون مسلمين بدون شك
     

  23. ٩٤
    hamed

    مماذا ترجع ايها الغامدي

    • ٩٣
      sww

      الغامدي معروف من ايام الجاهليه ماتجمع وتلفق وتسمى باسم المكان اللي تلفق فيه

  24. ٩٢
    ابو سلطان العنزي

    للاسف العنصرية لدينا في السعودية اعطيت صبغه دينية خلال فترة سابقة طويلة مما ولد العداوة والبغضاء بين ابناء الشعب الواحد والذي لا يتميز احدهم عن الاخر الا بدالدعم للحصول على جميع الفرص لفئه معينة دون الاخرى حتى لو كان في المجالات الشرعية او الدينية …….. فوجدنا القضاة يتم اختيارهم من ابناء الحاضرة ويبعد ابناء القبائل حتى لو حصلوا على اعلى المؤهلات بعد جهاد وكفاح ………. والسلك القضائي لدينا يعاني الان من الفساد والتأخر و الفشل ……………. حتى ربما الاحكام لم تكن متساوية لدينا فلربما خطأ بسيط من احد ابناء البادية يؤدي الى فصل رأسه عن جسده تحت ذريعة التعزير ………. بينما أبناء الحاضرة ينعمون بتخفيف الاحكام حتى لو وصلت جرائمهم عنان السماء ……… (هذا من حموله معروفه بالخير) ………… كما ذكرت لا يوجد تميز بين اي فئة عن الاخرى من ناحية القيم والعادات والتقاليد ………. النظام ينتهك من قبل (الحضر) كما ينتهك من قبل البدو…………..
    يضح للقراء اني لم أتطرق لمقال المنحرف النقيدان ………….. لانه قبل أن يتطاول على البدو تطاول على رب البدو …… ولم يجد من يوقفه عند حده………….
    لكن أمل من مشايح وعلماء الحضر عدم الانسياق وراء هذا المنحرف …………….

  25. ٩١
    فيصل الدوسري

    عموماً .. انا اقول ..ان الكاتب حاقد .. لا اكثر . وهذه مشكلة في المجتمع السعودي .. اي مواطن لا ينتمى إلي قبيلة .. يبداً يحقد على القبائل ..
    بدون اسباب ..

  26. ٩٠
    jhggffr

    البدو عصابات واميرهم زعيم العصابه هذي الحقيقه والله

  27. ٨٩
    الدندون

    ابك **** تراك**ولانشوف***شي ابد *****

  28. ٨٨
    الاصيل

    هذا زمن عجيب  هذا التافة يطعن باهل البلد الاصليين لانه لا اصل لة ( زمن الرويبضة )

  29. ٨٧
    خالد

    ارفع لك عقالي والي ماله عقال يروح يفجر محلات الفديو
    بيض الله وجهك ياكاتب المقال (خالد الغنامي)
    عليك بالخلايا المتسرطنه الله يزيلهم من على وجه البسيطه هم سبب تخلفنا هم سبب القحط اينما تجد الخلايا المتسرطنه -وصف دقيق-تجد الحقد الحسد بجميع اشكاله ومن اراد بحث عن مفهوم الحقد والحسد فليعاشرهم وسوف يجد مبتغاه

  30. ٨٦
    بلسن

    يقولون ان النقيدان كان من جماعة بن لادن.؟؟؟ هل هذا صحيح؟.

  31. ٨٥
    الرويلي

    اصبح الحديث في وقتنا هذا منطوي تحت امور لاتقيد او تزيد وتنقص ,, لذلك اتمنى رفع المستوى الفكري ليتحدث عن الصناعه وبناء دوله عظيمه لا دوله متصارعه فكرياً وهذا الاخير هو ضعف يستغله الاعداء

  32. ٨٤
    أحمد الغامدي

    ليس كل من ينتمي إلى قبيلة بدوي فالاشراف و قريش في مكة لبسوا ببدو, و أهل الحنوب كذلك

    و لا ننسى ان معظم قبائل العرب قبائل عدنانية اي من العرب المستعربه و الرسول صلى الله عليه و سلم من العرب المستعربة حيث انه من نسل

    اسماعيل بن ابراهيم عليهم السلام و هم ليسوا بعرب.

    يا عالم في أمر يكا تفتخر كل ولاية بولاية أخرى من ناحية الاصول و العادات و اللهحات ام نحن المسلمين فللأسف نكره بعضنا البعض بسبب اختلاف

    اللهجة أو من الممكن اختلاف طريقة الليس

    اللهم اصلح حال المسلمين

  33. ٨٣
    فهد المطردي

    النقيدان يعاني من النقص والمتمثل عدم انتسابه الى القبائل العربية، فيفكر الغبي انه اذا تكلم عن البدو انهم سوف يتخلون عن القبيلة والشرف.
    سلمت ياكاتب المقال الغنامي وفي الصميم.

  34. ٨٢
    sattam

    —————–

  35. ٨١
    خالد الشمري

    هزلت والله ومابقى الا النفيدان المشتت فكريا وهو الي في شبابة كان امام مسجد ومربي لحيتة ثم انقلب على عقبية ايهما المنافق الان والاشد كفرا

    الي يستدل بالاية الاعراب اشد كفر لها الف تفسير من العلماء ولم يجد لها احد تفسر متفق علية من الكل
    مع ان الحظر ونعم فيهم ماقول شي فيهم ونص قبيلتي حضر لكن التعنصر والتشدد والتصغير لكل ماهو بدوي ماحد يرضاة
    لان في الدزاه صفات لاتوجد ابدا في الحضري لو يطير وهذه اهداء بسيط لكل من يتطاول على البدو من البناخي سمو الامير بدر بن عبدالمحسن ال سعود

    يا بنت أنا للشمس في جلدي حروق
    وعلى سموم القيظ تزهر حياتي

    أطرد سراب اللال في مرتع النوق
    ومن الظما يجرح لساني لهاتي

    عاري جسد والليل هتان وبروق
    دفاي أنا والبرد سمل العباتي

    إن عذربوني بعض خلانك صدوق
    يا بنت أنا عشق الخلا من صفاتي

    وشم على رمال ( المتاييه) مدقوق
    لاشك من منهم يسوي سواتي

    أنا بدوي ثوبي على المتن مشقوق
    ومثل الجبال السمر صبري ثباتي

    ومثل النخيل خلقت أنا و هامتي فوق
    ما عتدت أنا احني قامتي إلا فصلاتي

    وإلىإفتخر بأفعال يمناه مخلوق
    يا بنت انا فعلي شهوده اعداتي

    الله خلقني وكلمة الحق بوفوق
    وملكت الأرض وراس مالي عاصاتي

  36. ٨٠
    أوابي

    وراكم يالوئام مانشرتوا تعقيبي ؟! سبحان الله وين حرية الرأي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!

  37. ٧٩
    ناصر الاسمري

    انا ارى ان التصنيف والتعميم خطأ كبير وللاسف منتشر كثيرا بين الناس وخصوصا في بلادنا.. ولا يوجد له نتائج الا ( الفرقه ) ( الحقد )
    لو نظرنا الى بعض الدول مثل امريكا- فرنسا- بريطانيا- اليابان- الصين الخ,,, لوجدنا انهم لا يؤمنون بهذه الافكار المتخلفه وانما بافكار سليمه دفعتهم هذه الافكار الى التكاتف والعمل بروح الفريق وهذا هو سر تقدمهم الهائل والمذهل الذي نحن نعيش عليه الآن
    قمت بتحليل هذا المجتمع ووصلت للتالي:
    مجتمع لا يفكر ولا يستخدم عقله في التفكير وانما يستخدم افكار واقاويل الاخرين
    مجتمع لا يقرأ واذا قرأ لا يفهم
    مجتمع كثير العنصريه, يعمه الكذب , الغطرسه , التغطيات , الواسطات , حب المظاهر , الكبر الخ,,
    مجتمع لا يضع الشخص المناسب في مكانه المناسب ويعطيه حقه
    فأين تعتقدون سيذهب بنا التاريخ ونحن بهذه السلبيات الخطيره والموحشه؟
    الجواب هو : ان التاريخ سيقذف بنا خلفه.
    ما هو الحــل؟
    كل ما يجب عليك هو برمجة وتغيير نفسك انت فقط الى الافضل وعدم الايمان بهذه الخرفات وقتها سوف تؤثر فيمن حولك وتؤثر في الاجيال و الابناء مستقبلاً.
    اما اذا بقينا على هذه الخرفات فبدون شك سوف يأتي لنا اجيال وابناء طبقاً لصور ابائهم وامهاتهم ومجتمعاتهم.
    اتمنى لكم حياه سعيده

  38. ٧٨
    سعود

    كل مصائبنا في السعودية تأنينا من الخارج . مثل ابن تيمية والبناء وعزام .والظواهري وسيد قطب . 
     
     اما الاعراب فانهم  هم البدو. ليش ننكر ؟!
    الأعراب هم سكان البادية من العرب . 

     

    يقول سيبويه الأعراب أي بالفتح هم سكان البادية خاصة والنسبة إليه أعرابي تقول في الأعراب‏:‏ أعرابيٌّ أنه ليس له واحد على هذا المعنى.

  39. ٧٧
    حمدان الحربي

    اتقوا الله      ……لا عنصريه   لا قبليه   المسميات   فقط لتتعرف على العادات   وتعرف اصله للتعرف تتعامل مع ثقافته . ليست   لنبذ الاخرين.
    لو كان هؤلاء   (الغير مفكرون في الحقيقه)…..لديهم( انتماء حقيقي لدين) ماخاضوا بالجاهلية الاولى……الحب في الله هو الانتماء الصحيح.

  40. ٧٦
    ليدر

    يا اخي الرياض بكبرها كلها عنصريه في عنصريه وكذب وهم دائما يبدون برمي كلام الجهله على القبائل والمدن بدون سبب
    اذا تغير الرياض تغيرت باقي المدن بسهوله
    كل واحد يسال نفسه ليش البعض يسب ويشتم ويقول اعراب ؟؟؟ لانهم هم سبووه وتكلموا فيه او في قبيلته
    ما فيه نار بدون دخان

  41. ٧٥
    حمدان الحربي

    باين ان المتحكمين   …….خارج وطننا  الغالي (حماه الله)……….في حثالة المرتزقه (بدعوا العلمنه)….انكشف تحكمهم  بهؤلاء المرتزقه.
    فهي خطه   لتفجير العنصريه  في العقيده .  
    لقد   كشف الستار في اللاعب الاولى    …ويجب قبل استفحال الشر  …….اقامت حد الرشوة بكل مرتزق من عدو لبلدنا وديننا .

  42. ٧٤
    الووووافي

    كم من كلمة قالت دعني …………….،،،،،؟؟؟؟؟؟  اتركوا عنكم التصنيف ابناء الجزيره قبايل بغض النظر عن اللون والعرق وكل فيه حقة من الطيب والردا بدو وحضر , ولكن التربية والتنشئة على الدين هي الاساس ونحن الان في اخر الزمان كل يوم يطلع لنا واحد منحرف . والله لاالبعارين ولاالدراهم بدخلكم الجنة . اكثروا من الاستغفار وازعوا الحب والمودة في الجيل القادم . والله الموفق

  43. ٧٣
    الووووافي

    كم من كلمة قالت دعني …………….،،،،،؟؟؟؟؟؟  اتركوا عنكم التصنيف ابناء الجزيره قبايل بغض النظر عن اللون والعرق وكل فيه حقة من الطيب والردا بدو وحضر , ولكن التربية والتنشئة على الدين هي الاساس ونحن الان في اخر الزمان كل يوم يطلع لنا واحد منحرف . والله لاالبعارين ولاالدراهم بدخلكم الجنة . اكثروا من الاستغفار وازعوا الحب والمودة في الجيل القادم . والله الموفق

  44. ٧٢
    شمري

    ياأخي شي غريب حنا نزعل من وصف الاعراب بالنفاق .الله قال في محكم التنزيل
    ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )
    وقال تعالى (الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم )
    وانهت الاية بقوله والله عليم حكيم . الله اعلم بعبادة من انفسهم ليش نزعل .
    يأخي الاعراب اذا زعلت نست كل شي ومنهم كاتبنا اللذي وصلت به الحماقه والتهجم ليس الى سب النقيدان فقط بل سب ابن تيميه وتفسير القران على مايشتهي , منهو انت علشان تفسر القران على مزاجك وتسب العلامه ابن تيميه  .

  45. ٧١
    بدوي قح

    110
    110
    110
    ماله اصل

  46. ٧٠
    العنزي


    لم يأت الإسلام ليفرق شمل القبيلة و لا ليحاربها لأنها ” من الرحم ” بل حتى القبائل في موطن هو من مواطن ” مظنة الحمية ” كانت تقاتل صفا كل قبيلة مع أفرادها في جيش رسول الله صلى الله عليه و سلم كما في البخاري : ( فجعلت القبائل تمر مع النبي صلى الله عليه وسلم ، تمر كتيبة كتيبة على أبي سفيان ، فمرت كتيبة ، قال : يا عباس من هذه ؟ قال : هذه غفار ، قال : مالي ولغفار ، ثم مرت جهينة ، قال مثل ذلك ، ثم مرت سعد بن هذيم ، فقال مثل ذلك ، ومرت سليم ، فقال مثل ذلك ، حتى أقبلت كتيبة لم ير مثلها ، قال : من هذه ؟ قال : هؤلاء الأنصار ، عليهم سعد بن عبادة معه الراية ، فقال سعد بن عبادة : يا أبا سفيان ، اليوم يوم الملحمة ، اليوم تستحل الكعبة ) . و قال صلى الله عليه و سلم يمتدح قبيلة من قبائل اليمن تجتمع لوحدها لتعيل أبنائها دون أبناء المسلمين : (إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو ، أو قل طعام عيالهم بالمدينة ، جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد ، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية ، فهم مني وأنا منهم ) و لم يقل لهم لماذا هذه العنصرية ؟ .

    هناك من لا يعرف حدود الجائز من المحرم و لا يستطيع فصل ” الكوني ” عن ” الشرعي ” ثم يجعل ذلك تهمة يلفها في أعناق الناس ! .

    و لو تكلمنا عن تاريخ من ليسو بأهل قبيلة فهل كان تاريخهم نور و سلام و أخلاق حميدة ؟؟

    الشرك الذي ذكره محمد بن عبدالوهاب في قرى نجد من أن المرأة التي لا تحمل تتعرى و تحتضن ذكر النخل و تطلبه الولد هل كان أهل هذه القرى قبائلا رحلا أم سكانا لا يتبعون قبيلة ؟

    هل الحاضرة لهم تاريخ مضيء مشرق لا ظلم فيه و لا خزية ؟

    لكل تجمع بشري ظروف تناسب أطماعه و تطلعاته هي التي تصنع الخير و الشر و ما تراه اليوم من فضائع حولك في مجتمعنا المتمدن هل هي أشياء تافهة لا اعتبار لها ؟

    لماذا تاريخ القبائل فقط هو المظلم مع أنه صنع الكثير من المآثر الحميدة آخرها بناء هذه الدولة التي كان قادة جيوشها من أبناء القبائل بينما لا أعرف قائدا واحدا في جيش ابن سعود كان لا تعرف له قبيلة و من يعرف فليخبرني !.

    العصبية القبلية منتنة و لا شك و لكن القبلية و التمسك بها كمفهوم نسب و تاريخ ليس كذلك و كان الأجدى بك يا أخي خالد أن تناقش موضوعات تهم المواطنين جمعياً دون تمييز  
    نحن نحتاج لموضوعية شرعية لمناقشة الأمور فلا نزين ما نحبه بلباس شرعي لمجرد أننا نحبه و نتجاهل ما فيه من خير لمجرد أننا لا نحبه ! .
     

    و لم تكن القبيلة ميليشيا لا تقيم للخلق وزنا و لا ترى الناس إلا أنعاما تمشي على الأرض فقد كان بين القبائل مواثيق و عهود و كانت المراعي و الثارات هي السبب الأول و الأخير لمعاركهم و لا يعرف أن قبيلة كانت تغير على قبيلة ليس بينها و بينها حرب أو ثأر فتسلب مالها إلا أن تكون مجموعة لصوص يسمون ” الحنشل ” الذين لو ألقي القبض عليهم و قتلوا من قبل القبيلة الأخرى لم يكترث لهم أحد من قبيلتهم فالحنشل دمه هدر و لعلك لا تعرف هذا !. فليست حياة القبائل حياة ” قطاع طرق ” كما يفهم من يقرأ التاريخ من الصحافة و مسلسلات ” أبو ريالين ” !
     
    أما قتال القبائل لبعضها البعض فهو قتال على الكلأ و الماء الذي جعله الإسلام مشاعا لكل أحد لا يحق لأحد أن يمنع منه بقية خلق الله و لكن الذين يتقاتلون اليوم على المناصب و يثيرون الضغائن و يحفرون الحفر لبعضهم البعض و يحاربون الله و رسوله بالاكتتاب في الشركات الربوية و البنوك الربوية لماذا لا أحد يرى كبيرتهم كبيرة ؟ مع أنهم يحاربون الله و ليس أخوتهم و لا يحاربونه لأجل لقمة العيش و لكن لأجل التخمة و الاستزادة من المال و الكبر و الغطرسة ! . لماذا ننسى كل هذه الحروب الحية القائمة و نتحدث عن حروب جياع كانوا يقاتلون لكي يحصلوا على حقهم في البقاء على قيد الحياة لماذا لا تحارب العنصرية المناطقيه
     

    هل ذهبت العنصرية من كل شيء و لم يبق منها إلا عنصرية القبيلة

  47. ٦٩
    مشعل

    ياغامدي خلك على الرصيف انت لامن المعزى ولا من الضان

  48. ٦٨
    ابو ناصر

    عدنان وقحطان !!


    عدنان وقحطان عند النسابين هما أبوا العرب، ومنهما يفرّعون علوًّاً ونزولاً، وليس لك أن تسألهم ما الدليل؟ فالنسابة كالأطباء يجب عليك أن تثق في تشخيصهم لمجرد اختصاصهم، بل قل كالمنجمين، بل هم أكثر حصانة، فالمنجم والطبيب قد يكذبه الواقع والحدث، أم النسابة فهم يتحدثون عمن لا يطال منهم تصديقًا ولا تكذيبًا.

    هم يقولون قحطان والد يعرب ومنه يشجب ثم سبأ فكهلان وهكذا يمكنك أن تصل إلى نسب جارك الدوسري والكعبي والمرّي فهم من نسل قحطان، ويقولون عدنان والد معدٍ ثم نزار ثم مضر ومنه يمكنك أن تصل إلى جارك الموسوي والعازمي وغيره من أبناء عدنان.

    هذه تفريعات وتشجيرات لها “حنّة ورنّة” ، في بلدٍ يعتز بتأصيل النسب كالجزيرة العربيّة، وبها تتقابل القبائل، وتُنشأ الأحلاف أحلاف الدم، وتُتَحمل الديات، وتتكافأ الزيجات، وتُحرز مراتب المشيخة، وتُفرز التراتبات الاجتماعية الطبقية، وتُرسم مراسيم اللياقة (الاتكيت)، بدءًا بمن رتبة تقبيل الأيدي، صعوداً إلى تقبيل الأكتاف، فتقبيل الخشوم، ثم خشم بخشم إن كنت من طبقة متكافئة…

    ولكن لماذا ظل عدنان وقحطان هما أشهر أبوين للعرب؟ لدرجة أنَّ المؤرخين يطعنون في صحة كل نسب بعدهما، ولدرجة أنهم يقولون أنَّ النبي (ص) نهى عن الوصول بنسبه إلى ما بعد عدنان. إنَّ الكثير من العرب قد يجهل جده الرابع، ولكنَّ أكثر العرب يعرفون عدنان وقحطان. فهما اللذان تغنينا بهما أبوين للعرب أيام “بلاد العرب أوطاني”، و”لسان الضاد يجمعنا بقحطان وعدنان”.

    هل هما جَدَّان حقيقيان للعرب أم أنَّهما اسمان حضريان يعكسان فرعين من أساليب الحياة في منطقتنا العربيّة، تلازما مع تاريخنا منذ الأزل ولا يزالان؟

    عدنان تعني المقيم، وجنات عدن جنات الإقامة، وعَدَن على الشيء أقام عليه، وقحطان المحتبس عنه المطر، والفرس المقحط الذي لا يكاد يعيا من الجري، فعدنان إذا هو الحضري المقيم، وقحطان هو الذي لا يكاد يعيا من التنقل بحثاً عن الماء والكلأ، فهو البدوي.

    الحضري والبدوي، الفلاح والرَّاعي، العربي والأعرابي (1) ، أهل المدر وأهل الوبر، المقيم والظاعن، أهل القرى وأهل البوادي، ثنائيات متعددة لحقيقة واحدة بين القضية الحضارية العربيّة الأزلية في انقسام العرب إلى نمطين من الحياة صنعا تاريخ وثقافة العرب ولا يزالان.

    دارفور هي آخر القضايا الحية للصراع بين هذين النموذجين في الحياة، بين الرَّاعي الذي لا يريد حدوداً تحد من حركته، لا سياسية ولا عمرانية، وبين المزارع الذي لا يمكنه إلاّ التمسك بالحدود كرمز لحفظ الحقوق، الرَّاعي الذي لا يفهم النبت إلاّ مشاعاً وإن عملت عليه المحاريث، والمزارع الذي لا يؤمن بالمشاعية، ويتمسك بالملكية الخاصة، هذا هو الجذر الحضاري والاقتصادي لمشكلة دارفور، ثم تركبت عليه القضايا العرقية والسياسية.

    ولكن أول مواجهة في تاريخنا العربي بين الرّاعي والفلاح كانت بين ابني آدم، إذ قرَّبا قرباناً فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر، قصة انتصر فيها الرَّاعي على الفلاح، “حيث قدم هابيل نعجة سمينة وكان راعياً، بينما قدم قابيل حزمة من زرع رديء وكان مزارعاً”، ويومها انتقم المزارع من الرّاعي بالقتل، وانتقم الرَّاعي من المزارع بقتل آخر وهو طول الندم، فكأنَّما القصة تريد وقد تحولت في الفهم الشعبي إلى هذا، تريد أن تقول إنَّ في الأرض سعة للمزارع والرَّاعي، وهما المهنتان اللتان صحبتا العربي ولا تزالان.

    لم يكن عرض القرآن للقصة ينحو هذا المنحى الحضري، فالقصة في القرآن هي حول القربان لله وأنَّه يجب أن يكون خالصاً، ولكنَّها في الثقافة العامة أخذت منحى التوراة، والتي تأثرت في تفسيرها بأساطير سومر والنزاع بين الراعي والفلاح، وإذا كنت تقرأ في أساطير سومر نتيجة أخرى غير نتيجة التوراة، فلأن القصة في التوراة انتهت بقاتل ومقتول، ومادام الأمر كذلك فليكن النصر والمجد فيها للراعي، لأن بني إسرائيل كانوا رعاة يسكنون البادية.

    (وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ) ، هذه حادثة أخرى في تراثنا من التنازع بين الفلاح والراعي، تسربت فيه غنم الرعاة ليلاً، فأكلت زروع الفلاح، مشكلة أزلية بحكم طبيعة التناقض بين من يزرع ومن يرعى، بين قحطان وعدنان، اختلف فيها قضاء نبيَّين، فقضى داوود بالحكم السائد، وقضى سليمان بحكم جديد، أكثر عدلاً ورحمةً بالطرفين، فسلم النبيان للتجديد، في رسالة لم يعها المسلمون إلى اليوم.

    في التراث العربي خارج الجزيرة، تظل ثنائية الرَّاعي والمزارع ثنائية حاضرة وبقوة، ففي الأساطير السومرية، نجد المناظرات بين الرَّاعي والفلاح في سياقات مختلفة، تنتهي مرة بتفضيل الراعي على الفلاح، كما في مناظرة الفلاح أنكيدو والرَّاعي دموزي في خطبة أنانا، وقد تنتهي بالعكس كما في مناظرة الرَّاعي أميش والفلاح إينتين بين يدي الرب إنليل، الذي يحكم للفلاح، دون أن يتسبب هذا الحكم بتحكم الخصومة والانتقام بينهما، كما حدث بين قابيل وهابيل.

    ونجد محاولة الدمج والتعاون بين أهل المدينة ( الحضر ) وأهل البر، واضحة في إظهار النتائج الإيجابية للتعاون بين جلجامش ابن المدينة، وأنكيدو ابن البرية، حيث كلٌ منهما يتمتع بصفات مكملة للآخر، وحيث يتفجر الندم في قلب جلجامش عند موت صديقه، وإن كانت النهاية هنا تتسبب في الارتحال نحو الخالدين، فيما النهاية في قابيل تغوص بنا نحو الندم القاتل.

    في بلادنا التي كانت قروية، حدث نفس التناقض بين الفلاح والراعي، فعندما سيطرت القبائل على البلاد، رعى جمل البدوي زرع القروي في سترة، ولم يكن جمل القحطاني قد ضل الطريق، وإنَّما بغرض إثبات بقاء السيادة لبني قحطان على بني عدنان، فنشبت فتنة ذهبت فيها أرواح، وفرضت فيها قوانين، وانتزعت فيها سلطات، ودالت دولة قوم ليرثها آخرون. فهكذا هي السياسة أحيانًا، يستغل أربابها الفرص لتحقيق مشاريع مؤجلة عندهم في انتظار يوم ميعاد.

    ابن خلدون لا يرى التاريخ إلاّ جدلية بين تحضر البدوي وانحلال الحضري، فأهل الحضارة لا تلبث أجيالهم أن تفقد روح العصبية للجماعة، وميزات الصلابة والخشونة، من خلال الاعتياد على نضرة النعيم وسكن الدور والقصور، فإذا ما صاروا كذلك تغلب عليهم قوم من البادية، لا زالت فيهم صفات الجسارة والصلابة وقوة العصبيّة، هكذا يرى حركة التاريخ، وهلاك الأمم، وزوال الممالك، ونشوء ممالك أخرى، فلا ملك بلا عصبية قوية، ولا عصبية قوية مع الحياة الحضرية، فالحضارة علامة من علامات زوال الملك، والعصبية القوية أهم أسباب القدرة عليه، فالملك يبدأ بقحطان ثم يزول من عدنان، عصبية الأرض والوطن والقومية لم يكن لها في زمنه معيار .

    في الخليج و الجزيرة العربيّة، كل الممالك تحكمها عوائل بدوية، تمتعت بقوة عصبية، استطاعت أن تفرض نفسها على رأس مشيخة بقعة من الأرض، شاء القدر أن تتحول بالنظام الدولي العالمي إلى دول، ولهذا فهي لا تزال تعاني من مناظرة البدوي والحضري، الراعي والفلاح، وإن تحت مسميات أخرى “قبايلي وحضيري”، والتي تعني فيما تعني الأصيل والدخيل، العربي والمستعرب، صريح النسب ومدخوله. وثقافة السلطة تنتصر للعربي القبائلي الصريح، على حساب المستعرب الحضيري الدخيل، مدخول النسب “طرق البحر”. أو قل للبدوي على الحضري، للراعي على الفلاح، لعصبية الدم على عصبية الوطن، ولا يزال مهمّاً فيها قبيلة النسب، فأن تكون الزهراني، الغامدي، الكعبي، غير أن تكون المحرقي، البلادي، البناء، القصاب، فلا يزال مهما سؤال “إنت مِن مِن عياله؟”

    في الثقافة العربيّة الإسلامية تمكن القبائلي والبدوي من تعزيز وجوده، وإعلاء قيمه، عبر التسلل للفكر والعقل، من خلال شخصية الأعرابي، فهو الحكم في صحة اللسان من عدمه، وذلك عند ما خالطت العجمة اللسان، بكثرة الداخلين في الإسلام من غير العرب، فإذا ما اختلف عالمان في اللغة، فإن أعرابياً لا يلبث أن يطل عليهما بجمله، فيصطنعان أحبولة من أحابيل أهل الحضر لعلها تجر الأعرابي الذي لا يعرف الحيل والدغل، ليظهر لهما من صافي لسانه، وزلال عقله، ما يحلان به مشكلتهما.

    الأعرابي في الأدب والثقافة العربيّة زمن العجمة والتحضر، هو صاحب البساطة النقية، والذهن المتوقد، والقول الفصل، والحكمة البالغة، إنه صورة لعشق عميق عند العرب لحالتهم الأولى، بعد أن أفسدتهم الحضارة، فالأعرابي سيد الطرائف، وصاحب الحجة القاطعة، والقول المفحم، فكأنما عزّ على العرب الاختلاط مع الغير، فذهبوا يمجدون حالة البداوة مع الأعراب، ثم بسبب هذا صار الأعرابي مطية لكل قول حكيم لماح لا يريد صاحبه أن ينسبه إليه، إذاً فليكن على لسان الأعرابي الذكي اللماح….

    القرآن الكريم انتصر للعربي على الأعرابي، للحضارة على البداوة، فالقرآن بلسان عربي مبين، غير ذي عوج، لسان قريش في الأساس، وهي سيدة العرب، وهي من الحضر، وهم من نسل عدنان، والنبي عربي، وأمّا الأعراب فهم أشد كفراً ونفاقاً، وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله، وكثيراً ما يقدمون الأعذار بين يدي الحرب قائلين: ( شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا)، ويدعون فوق حقيقتهم (قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ)، والْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ). ثم حَرَّم على كل من هاجر أن يعود للتعرب مع الأعراب، فلا تعرّب بعد الهجرة، لا بداوة بعد التحضر، لا قحطان بعد عدنان.

    ولكن القرآن رغم ذلك لا يجعلها كرامة لأهل الحضر على أهل البادية، ذلك أنَّ حياة الحضر ليست مفضلة لذاتها، وإنَّما لكونها سبباً أقوى وأقرب للعلم والتمدن والتقدم ومعرفة الدين والحياة، وإلاّ فإنَّ معيار المفاضلة في القرآن هو التقوى، ولكن هذه التقوى تحتاج إلى علم ووعي ومعرفة وتجربة لا تتوفر غالباً مع حياة البداوة، ولهذا فالأعرابي المؤمن ممدوح ( وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

    لم يكن للبدوي هذه المنزلة في الصدر الأول، فكان مؤخرًا عن القيادة والزعامة بسبب جهله الطبيعي كبدوي بمقتضياتها وفنونها، ولم يكن أهل المدر يرتضون قيادة واحد من أهل الوبر (2)، وكان هذا سببا كافيًا لتأخير مرتبته، فالقوم لا يزالون قريبي عهد من النبوة، حيث لم يكن للبدو شيئًا يذكر في نشر الدين، روي عن عمر قوله: لعمري لأهل المدر كانوا أولى بأن يستعملوا من أهل الوبر .

    تعرض القرآن لهذه الجدلية بين الفلاح والراعي، العدناني والقحطاني، العربي والإعرابي، في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.

    الشعوب جمع شعب، والشَّعب هو الحيّ العظيم. شَعَبَ هذه لها في العربيّة حكاية عجيبة، فهي كما يقول أهل اللغة من الأضداد؛ لأنَّها تعطي معنيين متضادين، التفرق والاجتماع، تقول شَعَبَ شعباً الشيء فرَّقة، صدعه، وشَعَبَ شعباً الشيء جمعه، أصلحه، انشعب الشيء تفرق وانصدع، وانشعب الشيء تجمع وصلح.

    إنَّ العربيّة كما يقال نشأت في جنّة، أي بين الشجر والماء والثمار وغناء الطبيعة، إن الانشعاب والتشعب مأخوذ من غصن شجرة متفرع، ومن اتجاهين، فإن أخذته صاعداً سلكت من الوحدة نحو التفرق والتشعب، وإن أخذته نازلاً سلكت من التفرق للتجمع والوحدة.

    الشعوب هم أبناء أرض، أبناء وطن، من آباء وأمهات وقبائل شتى، ضعفت فيهم أخوة الدم، وقويت بدلاً منها أخوة الأرض والوطن، الشعوب عدنانيون والقبائل قحطانيون، الشعوب أهل الحضر والقبائل أهل البادية، الشعوب أهل المدر والقبائل أهل الوبر، الشعوب عرب والقبائل أعراب.

    تعود الآية بهم نحو الأصل الأول أول ذكر وأول أنثى، أيها الحضريون وأيها البدويون إنَّما أنتم أبناء أب وأم، ومقتضى افتراقكم أن تتعارفوا وتتبادلوا المنافع، ليكون البدوي بادية الحضري؛ يجلب له اللبن والسمن والصوف واللحم والوبر والجلد، ويكون الحضري حاضرة البدوي؛ يصنع له الأدوات والثياب ويمده بالبر والشعير والزيت والزبيب، وهذه كلها أسباب حياة وإنما الكرامة عند الله بالتقوى.

    إنَّه نفس هدف الأسطورة السومرية في التقريب بين الفرعين، ولكنَّه هنا يزيد عليها بفتح باب معنوي للمنافسة والتفاضل، فكعادته يخرج القرآن كل العناصر الاضطرارية عن ميدان المنافسة، كالجنس واللون واللغة والبلد والعرق، ويستبدل بها عناصر من فعل الإرادة الحرة، الموقف، العمل، الرأي، القول، فكل من كان عمله أحسن فهو أحسن.

    العالم المتحضر قد قلص من أمراض عصبيّة الدم، ونمت فيه أمراض عصبيّة الوطن، وأما نحن الذين لا زلنا نختلق جسراً بين عالمين فلا زالت فينا أمراض عصبيّة الدم، ونمت فينا أمراض عصبيّة الوطن أيضاً، فنحن ذوو العصبيتين، ذوو الظلامتين، وأحياناً نكون في ظلمات ثلاث إذا ما دخلنا في ظلمة العصبيّة الدينية المذهبيّة، ومنا من هو داخل في الظلمات بعضها فوق بعض إذا أخرج يده لم يكد يراها لفرط الظلمات على عقله والحجب على قلبه، فلا يمنعه علمه بيده، من أن ينكر أنها يده.
    ——————————————————
    (1) الأعرابي: البدوي؛ وهم الأعراب؛ والأعاريب: جمع الأعراب.

    (2) فتوح البلدان، 2/22- 29.
    عيسى الشارقي
    جمعية التجديد الثقافية – مملكة البحرين

  49. ٦٧
    ولد مكه

    يالله من هنا بدوه علي الفاضي ههههه

  50. ٦٦
    قصيمي

     اخر الزما تتكلم الرويبضه ويسب ابن تيميه النمير العربي الاصيل ويقال عنه كردي  ويعتقد ان الكردي معيبه وماعرف ان صلاح الدين كردي الجاهل الغبي  ويمن يقول ان اهل القصيم عبيد  للقبائل  وهم  اهل العز  واهل قبال يجاهل  والرجاء من الكاتب النقيان ان لا يتكلم بما لا يعنيه والرجو من الكتاب الى يتكلمو ويسبو اهل الحل والعق والرجاء الرجو الى كتب شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله  ولكم تحياتي

  51. ٦٥
    علي

    فخار يكسر بعضه

  52. ٦٤
    ابن روق العتيبي

    اولا يابى الله الا ان يثقل من ميزان شيخ الاسلام ابن تيميه
    ثانيالافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى   والعروبه لم تنفع ابولهب وهوعم الرسول ولكن التقوى ادخلت سلمان الفارسي الجنه
    ثالثا هذا لايمنعناالتشرف بقبيلتنا فالرسول عليه الصلاة والسلام قال ذات مره انا النبي لاكذب اناابن عبدالمطلب
    رابعاهذين الكاتبين امعتين نتمنى الايعطوا اكبر من حجمهم و(علمانيين) واذا عرف السبب بطل العجب
    خامسايقال ان خالد الغنامي عتيبي واذاكان كذلك فنعم بالغنانيم والا اللي مثله وشرواه لايشرف القبيله
    سادساكثيرا من التعليقات خلقت من الكيبورد على الشاشات ولا تمت للوقع بصله
    ادام الله على بلادنا امنها واستقرارها ودينها الذي هو عصمة امرها وصلى الله على رسولنا محمدوعلى ال محمد وصحبه وسلم تسليماكثيرا

  53. ٦٣
    محب منصور النقيدان

    والله إني ابدوي لكن كلام النقيدان في مكانه ولا ينكره إلا جاهل، لازم نحدث المجتمع ونساعده في الوصول مكانه رائدة في المدنية بعيداً عن عادات البدو الغبية والبالية، ولا أظن أن الغنامي رد إلا من حمية وتعصب انتمائي بل الغريب أنه يصف مقال النقيدان بالركاكة (عشنا وشفنا) الغنامي صار يقيم الركاكة ومقاله ركيك وأكبر ركاكة فيه أنه نسب ابن تيمية للأكراد وفق قول (المستشرقين) وكأن علماء التاريخ والأعيان العرب قد اختفوا ليستدل بكلام المستشرقين.

  54. ٦٢
    من المؤسف

    بعض الناس يبي الشهرة لو يبول في زمزم

  55. ٦١
    مع نفسي

    والله يوم العرض مايفيدك لكنت بدوي ولا بيفيدك لكنت حضري
    يوم العرض مايفيدك الى عملك
    اما الكاتب الى تطريق لابن تيميه والله لا انت ولا بنو رفض راح توصلون لمنزلته ابن تيميه شيخ جليل افنا عمره في الدعوه الى الله والي اخلاص العباده لله وحده بدون شرك
    اسال الله العلي العظيم ان يحمينا من الفتن .. لتعلموا يا أخوان ان هالبلاد مستهدفه اذا افسدوا اهلها افسدوا الاسلام ولتعلموا ايضا ان كلمة الاسلام عند الغرب مرتبطه بالسعوديه فا فسادكم هم يعتبرونه فساد الإسلام ونهايته

  56. ٦٠
    محايد

    الحضر يحسون بنقص من البدو مدري ليش
    واذا شافك يتلزق فيك ويقول ان ارجع فيكم

  57. ٥٩
    أوابي

    يالوئام يالوئام حرام عليكم تعقيبات مقززه ونشرتوها وتعقيبي الذي يقول الحق والصدق تحجبونه وللمرة الثانيه !! ليش ليش ؟؟ العبيد ملعن وخصوصا اهل [بريدة] شئنا أم ابينا وبس !!!!!!!!!!!

  58. ٥٨
    خالد العتيبي

    —————–

  59. ٥٧
    فهد العتيبي

    خالد الغنامي الله يبارك فيك وللاسف هم يعتقدون ان كل قبيلي يكتب اسمه في بطاقة الاحوال هو اعرابي لانهم يكتبون اسماء عوائلهم فقط
    واخذو هذا التفكير السقيم في تشتيت وفرقة المجتمع لمصالحهم الخاصه الله يرجع ابو متعب معدل كل مايل
     

  60. ٥٦
    Jeddah Dream

    في احد غزوات الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و عندما حدث خلاف بين احد المهاجرين وأحد الانصار فستنجد احدهم بالانصار و آخر بالمهاجرين.
    فعلم الرسول ذلك وقال ابدعوى الجاهليه وانا بينكم اتركوها فانها نتنه

  61. ٥٥
    حصه

    النقيدان ومن هو على شاكلته مستفيد من التفرقة والعنصرية لذلك يتوجس الخيفة والحذر من الاخرين

  62. ٥٤
    اكره البدوا

    نعم انا مع الشيخ احمد بن عبد الحليم الحراني ( ابن تيميه ) واقول لهذا التافهه الاعرابي الغنامي من انت لتقيم شيخ الاسلام  الحضر هم مصدر كل خير والبدوا مصدر كل شر وانظر الى عنابر السجون والجرائم الخلقيه تاريخكم  غزوا وسرقه وقتل لبعضكم البعض وتفخرون بها في منتدياتكم مواقعكم دائما تسعون لترقيع عيوبكم  بالعروبه واغلب قبائلكم احلاف ليس لها اصل ثابت

    • ٥٣
      البلوي

      بصراحة الوئام تافهه والقائمين عليها تافهين

  63. ٥٢
    بدوي فاهم

    ———————

  64. ٥١
    محمد الوجيه

    قhg العلامة بكر أبو زيد القضاعي ـ رحمه الله ـ مقرّرا نسب ابن تيمية إلى بني نُمير … ما نصّه : ( المداخل إلى آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال ) ص 16 :

    ( نسبته النُميري من إفادات تلميذ تلامذته ابن ناصر الدين ( 842 ) ، وتابعه عليها العدوي في الزيارات ، بل هذه النسبة منصوص عليها في بعض رسائل الشيخ المخطوطة على طرر النسخ ، وقد ذكر الشيخ ابن قاسم في مقدمة النقض ، رسالتين رآهما في الظاهريّة كذلك ص 35 حاشية 1 ، وهي نسبة إلى بني نُمير ، وهم بطن من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن العدنانية ، وذكر القلقشندي في نهاية الأرب ص 433 نقلاً عن ابن خلدون : أن منازل بني نُمير في الجزيرة الفراتية والشام ، فشيخ الإسلام إذاً عربي صريح نسباً ولساناً ) .

  65. ٥٠
    وافي بدوي

    بعض المعلقين يكذب عيني عينك يقول انا بدوي ونتقد البدو والقبائل
    عرفناك

  66. ٤٩
    سعد السهلي

    الاخ خالد الغنامي
    البدو تعرضو لظلم تاريخي من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الاربعة رضي الله عنهم
    اما الحكام الذين تلو الخلفاء الراشدين الى عصرنا هذا فهم يضربوون على العصبية القبلية عندما يحسووون بالخطر على دولهم فيأتي البدوي ويقوووم بحماية هذه الدول بعد ان يستغلوووه ابشع استغلال وبعد استقرار الدول يرجع البدوي الى ابله وغنمه مفتخرا بما عمل من شجاعه وإقدام
    اما العلماء فتعرض البدو منهم إلى ظلم كبير حتى في وقتنا الحاضر فلا يمكن ان تجد بدوي في الافتاء او القضاء في احد المرات يقوول عالم لبدوي عندما سأله سؤال فقال والله لو إني ما أخااف الله لاعطيتك الاجابة خاطئة لانك بدوي(هنا يكمن العنصرية المتوارثة ضد البدو).
    اما بالنسبة لبن تيمية فحسنته الوحيده هي نقد المنطق القديم
    نرجع للنقيدان فالعالم ابن مجتمعه يحمل صفات المجتمع المتوارثة فالنقيدان ورث الحقد من اجداده والقصيم هي اكثر مناطق المملكة عصبية
    قد يكون جد النقيدان حمال لقذرات احياء القصيم او انه غير اصيل فهذه الاسباب التي جعلته يحقد على البدو
    لو سألنا النقيدان عن مساوء الحضارة فهو لن يذكرها ولكن نريد ان نذكره بها فعلى سبيل المثال لا الحصر الخنوع والجن واكل الربا والنفاق وتسيير الدين على اهوائهم وماتقتضيه مصلحتهم
    النقيدان لا زال يدور حول نفسه فيتنازعه الدين والالحاد والعصبية فعندما يستقر على حاله معينه ففي ذلك الوقت يعرف مايكتب.
    البددو فقط خشب الحرب وبعد ذلك ينسى دورهم
    لا أدري لماذا الاصرار على هذه الاية وذكرها في كل وقت ألا يوجد في القران ماينسخها أسأل السؤال لعلماء البدو فقط اما علماء الحضر فلم يعد لهم قبووول لدى البدو
    فالعرب بدو والبدو عرب تذكرو فقط الامويين والعباسيين واعمالهم فأكثرها اعمال بدوية

  67. ٤٨
    غففققفقق

    مسكين يابو فسوه الفلاح اكيد اشرف من قطاع الطرق والعصابات

  68. ٤٧
    صمصام زهران وغامد الهيلا....

    انت ياصاحب الرد 50 تتكلم في قبيلة خرجت ابو هريرة وخرجت ابو الطفيل بن عمرو الدوسي وخرجت ام شريك زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم

    وخرجت مجاهدين امثال ابو الوليد الغامدي وغيره لكن مااقول اللله يازمن قبائل ماهي مذكورة في كتب الادب والتاريخ صارت تهايط

    واللي يقول ليش الزهراني يرد على غامدي لان الجذر واحد…………….
    مو غابن قلبي اللي اذا صار الردي يتكلم في العلي…..

    ياقليل المعرفة غامد وزهران واحد………………………………………

  69. ٤٦
    صمصام زهران....

    ابن تيميه علم على بيرق,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    وال>>>>>>………………………

  70. ٤٥
    صمصام زهران....

    انت ياصاحب الرد 50 تتكلم في قبيلة خرجت ابو الوليد الغامدي وخرجت ابو هريرة الدوسي وابو الطفيل بن عمرو الدوسي وام شريك زدوجة الرسول صلى الله عليه وسلم لكن مااقول الا يازمن قبائل مانعرفت في جزيرة العرب الا قبل 100 سنة ولانجد لها في كتب العرب ولاشي وتجي تقول حنا العروبة واللبيب بالاشاره يمكن يجي واحد مخ ويقول الزهراني ذا خبل خلط غامد مع زهران والرد عند عبد الواحد الزهراني

    ياقليل المعرفة غامد وزهران واحد………………………………………
     

  71. ٤٤
    ابواحمد

    كلنا يوم القيامه نقف بين يدي لله سيحانه وتعالى ولا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى وكلنا سوف نحاسب….يا ايها الناس حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبوا.

  72. ٤٣
    كلتش

     الله المستعان ولا يزال هناك من يحاول اعادتنا الى العصور الوسطى رغم اننا الان نعد من اول الدول المتخلفة

  73. ٤٢
    القحطاني

    الحمد لله ان اكثر القراء عقلانيين في ردودهم وينتقدون العنصرية البغيضة الممقوته المعروفة نتائجها .. وهذا دليل على ان التخلف العنصري قل واضمحل  لدى الدول العربية  فحمدا لله لم يبقى الا القليل ….فالى الامام أيها المسلم العربي الاصيل قدم لدنياك وقبلها اخرتك ودعهم يخوضو ويلعبو …

  74. ٤١
    أبوثامر

    لعنت الله على كل من أراد التفرقة بين المسلمين بالعنصرية المنبوذة
    حتى لوكان الكاتب يهدف إلى شيئ ما  ليس من الصواب كتابت هذا الموضوع وطرحة في الأعلام لأن المتلقين أو القراء ليسوا على درجة
    واحدة من الفهم والعلم.
    بل هناك من يتأثر بمايخص القبيلة التي ينتمي لها.
    لذا ياإخوان والله العلي العظيم لعرفت كثيرا من الرجال من شتى قبائل المملكة. والله إنهم على قدر من الدين والخلق الرفيع.
    فبالله عليكم اتركوا هذه العنصرية المقيتة المتخلفة.ونحن ابناء بلد واحد وقبل ذلك يجمعنا دين واحد.فلا تفرقوا
    فتذهب ريحكم وتنكسر شوكتم .

  75. ٤٠
    الخالد

    ذالفتنة نائمة لعن الله من احياها

  76. ٣٩
    زاهر الحربي

    بلدنا مستهدفه  لما له  من قوه    بفضل الله  بدينه  ثم بوحدة هذا الكيان العظيم  الذي هو مناره  .
    واول عدو هو  الموساد  الذي  يعمل في الخلفيه  بأيدي  (ناس مرتزقه تتدعي افكار غير مقتنعه بها-العلمانيه -وليس صحيحه-)

    ومن يكتبون  باسم هذا الفكر  لايعلمون من يديرهم من الخفاء يكفيهم   كسب المال الوفير  ( واما الأخره فقد باعوها بدراهم بخسه)
    ومايدل دلاله قاطعة  على هذا  هو لغة الدين  الركيكه  المخلوطه بعنصريه غريبه  وستنكره  من حتى  وليد مولود على الفطره.

     

  77. ٣٨
    ابن ادم

    بلد الاسلام ومهد الدين يوجد بها الحرمين واحفاد الصحابة يقصدها الملايين  قبلة اتلمسلمين ويوجد بها عنصرية ضد المسلميين من جهة وضد بعضهم البعض من جهة اخرى الله يهديى الجميع  وينظرون بعقلانية سيلاحظون ان  اكثر من يقوم ببث العنصرية هم الجهلاء والغوغائيون  والذين يريدون تفريق المجتمعات ليبقو هم على السطح ظاهريين كحامى حمى البدو او حامى حمى الحضر او حامى حمى الشروق اوحامى حمى الجنوبيين او —- فا الحذرمن الانجراف ورااء ذللك

  78. ٣٧
    سطح القمر

    لا يضحكو عليكم الامم وانتم  تتهاوشون على كلام فارغ يقدمه للمجتمع ناس فارغيين جهل متاصل الناس في حضارة وتقدم واحنا بدوي وحضري شمالى وجنوبى  والمشكلة  الذي يقدم هذه المواضيع هم صفوة الاعلاميين والكتاب والمثقفيين والجماهير المصفقيين والمتنافسيين  اكيد هم الغوغائيين والجهلة  وهذا دليلل انه لا يوجدعندنا مثقفيين نقتدى بهم او ينورون الناس بى المعرفة عندنا طبل زمر ومظاهر وكشخة على الفاضى

  79. ٣٦
    بدر@

    الاخوة الاعزاء   يجب عليناء في هذا اليوم من السنه الجديده ان نحتفل بهذا لكاتب الفذ الذي ابدع في اثارة الفتن واشعال النار في داخل المجتمع السعودي وترك بصمه واضحه للحقد والكراهيه هل هذا مايسعى له الكاتب العزيز في مقاله هل نسئل انفسناء ونصدق ان المقال  من بنات افكاره الشك في ذلك واضح ولاكن المجتمع السعودي ارقى ان يقيمه هذا الكاتب او منهم على طريقه والكل يعلم ان النعرات الطائفيه لم تعد موجوه في مجتمعناء ولاكن الغريب ان ياتي هذا الكاتب المغرربه لاحداث مايروق لاعداء هذا الوطن  والذي اعرفه ويعرفه الجميع بولائهم لدول غير الدوله التي احتضنتهم  وليس غريب على اليبراليين زرع الفتن في المجتمع السعودي المحافض   لائنهم يحملون مبادي وافكار تنتمي لدول  يدينو بولائهم لهاء ويتفاخرون في دستورهاء وهم ينفذو مايومرون به من مالكيهم لتنفيذ افكارهم وبث سمومهم ولايخدعك وجودهم بينناء فاجسامهم عندناء وقلوبهم وافكارهم عند من دانو بالولا لهم اخواني في البدايه  حاولواعداء الوطن  جاهدين للاساءة لعلماء المسلمين وحاولو ازالة ركن من اركان الدين وفي الختام حاولو زرع الفتنه وتفريق المجتمع  هل يعقل ان ينشر مقال بهذه الوقاحه اقول ان الله يمهل ولايهمل وان كاتبهم المصون  فضح ماكنو يكنونه داخل صدورهم وفي الختام اقول لك يامن كتب المقال باسمك الله يهديك وان تحرر نفسك من الذين ارادو السوءلك و لوطنك واخوانك في الدين  وان تسير قلمك في مايعود على بلادناء بالنفع وخدمة المجتمع السعودي ,,,,,,,,,,,

  80. ٣٥
    بدر@

    ياخي ليس منه هذا شخص مغررفيه هل بالعقل ان يكتب هذا المقال اناء اقول انه كتب على لسانه ووضع اسمه دون علمه  وهل من الممكن ان يكتب المقال وهو بكامل قواه العقليه ولاكن تاكد ان هذا المقال ايقض المجتمع السعودي وسوف تراه ان شاء الله على قلب رجل واحد وهذا نهاية سمومهم التي اضهرهاء الله لاتخفى على الله خائنت الاعين وماء تخفي الصدور واقول يجب ان نحتفل بعد ان كشف الله نواياهم الدنيئه دمت بصحه وسلامه

  81. ٣٤
    مناحي

    استاذي الكبير : خالد الغنامي الله يجزاك خير على ماتقدمه من فكر وثقافه تفضح الفكر العنصري لمجموعة من البشر تقوقعت حول نفسها حتى اعتقدت انها شعب الله المختار واصبح شغلها الشاغل ان تكيل التهم للابناء القبائل

  82. ٣٣
    نوح علية السلام

     

    أصل جميع شعوب العالم من سلالة النبي نوح – عليه الصلاة و السلام – .
    ينتمي جميع سكان العالم الحاليين في أصلهم إلى نوح – عليه السلام – ، يقول الله تعالى { و جعلنا ذريته هم الباقين – سلام على نوح في العالمين } .
    و ليس بعد قول الله جل جلاله قول آخر .

    و قد ذكر في الأثر مما روي عن الرسول محمد – صلى الله عليه و سلم – فيما معنى حديثه أن البشر جميعهم من نوح من أولاده سام و حام و يافث .

    من سام : جاء العرب البائدة [عاد و ثمود و الأنباط و طسم و جديس و عبد ضخم و أميم و العمالقة و جرهم و قطوراء و مدين … الخ ] و العرب الباقية العاربة و هم قحطان سكان أرض اليمن و العرب الباقية المستعربة و هم العدنانيين نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهم السلام ، و جاءت أمم أخرى من العجم مثل الفرس [ إيران ] و البلوش [ في باكستان بإقليم بلوشستان ] و السومريين و البابليين و الآشوريين و الفينيقيين و الآراميين و بني إسرائيل [ يعقوب عليه السلام ] و الروم بني الأصفر و عمون و مؤاب . فمواطن سلالة سام بن نوح – عليه السلام – هي بلاد الشام و العراق و إيران و الجزيرة العربية و اليمن و عمان و بلوشستان في باكستان .

    من حام : جاءت شعوب إفريقيا في شمالها ومنهم أبناء الفراعنة المصريين و الأقباط و البربر بقبائلها ( صنهاجة و زناتة و لواتة و كتامة و هوارة و غيرها … الخ ) و الأمازيغ و السودان و الهند و السند بباكستان و الأحباش و أهل زنجبار و بقية بلاد جنوب إفريقيا و وسط إفريقيا ، و شعب كنعان الذين سكنوا فلسطين منذ الماضي إلى هذا العصر .

    من يافث : و هو أصغر أبناء نوح ومنه جاءت شعوب الأرض الباقية و هم الأكثر و ينتمون له و تشمل بلادهم الهند الصينية و جنوب شرق آسيا و شرق آسيا [ الشرق الأقصى ] و بلاد يأجوج و مأجوج و تشمل [ منغوليا و روسيا و الترك و التركستان و الكازاخ و الأرمن و الأذربيجانيين و الشيشان و الأوزبك و التتار و القرغيز و الإيغور و التركمان الطاجيك و الهازارا و البلغار و روسيا البضاء و الأوكران و لاتفيا و لتوانيا و سيبيريا و أستونيا ] ، و اليونان و جميع سكان قارة أوروبا و العالم الجديد أستراليا و نيوزيلندا و الدول المجاورة لها مثل فيجي و سلمن و ببو نيو غينيا و الأمريكتان الشمالية و الجنوبية .

    أبناء سام خمسة هم : أرفخشد – لاوذ – إرم – آشور – إلام [ أو عيلام ] .

    أبناء حام أربعة هم : كوش – مصرائيم – كنعان – فوث .

    أبناء يافث سبعة هم : جومر – ماذاي – ياوان [ أبو اليونان ( الإغريق ) ] – توبال – ماشك – تيراس – مأجوج [ ماغوغ ] .

    ملاحظة : المصدر في الأساس مستند على آيات من القرآن ثم على الأثر النبوي الشريف و الباقي من كتب التاريخ .
    بعض الروايات تنسب الفرس و الهند و السند و البلوش إلى يافث – و العلم عند الله – .

     

  83. ٣٢
    بدر@

    عزيزي يجب ان لانتسرع في الرد على الموضوع حتى نعرف ماهو الهدف من طرحه  حتى لانكون اداة في يد الغير اخي فيجب ان نكون اكثر عقلانيه فلا ندع لاعداء الوطن فرصه ان يشتتو شملناء ولو فكرت لوجدت هذا الكاتب لايمثل الانفسه فلايجوز ان نشتم اشخاص ليس لهم ذنب امل قبول كتابتي بصدر رحب

  84. ٣١
    رائد العتيبي

    الله يعطيك العافية يالغنامي
     
    أما الاعراب نعرف نحن منهم
     
    اما العرب
    هم قحطان وعدنان
    العرب هم قحطان وعدنان << ومن لم ينتمي لهم فهو اعرابي مستعرب
    يعني أبناء القبائل كلهم يرجعون لقبيلتي قحطان وعدنان يعني عرب عرب عرب عرب عرب عرب وليس اعراب
     
    وممكن هذا اللي يشتم في الاعراب شتم نفسه وهو مايدري
     
     
    فالقبائل معروف اصلهم بأنهم عرب وليس اعراب
     
     
     

  85. ٣٠
    ابو فارس

    ثلاث منجيات: خشية الله في السر والعلانية، والقصد في الفقر والغنى، وكلمة الحق في الغضب والرضا، وثلاث مهلكات: شح مطاع، وهوى متبع، وإعجاب المرء بنفسه\\\” فكل من خالف أمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم وهو يعلم ذلك فقد إتبع هواه وضل عن سبيل الله قال تعالى:{ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ} القصص:50\\\” وبقدر معصية العبد وإعراضه واتباعه لهواه يناله الذل، والخزي في الدنيا، ويناله العذاب يَوْمَ القِيَامَةِ، وهذه سنة الله التي لا تتخلف ولا تتبدل ،قال تعالى{ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ} وتوعد سبحانه من خالف امر رسوله صلى الله عليه وسلم بالعقوبة العاجلة والآجلة فقال تعالى:{فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} قال ابن كثير – رحمه الله ،أي :فليحذر وليخش من خالف الرسول باطنا وظاهرا. أن تصيبهم فتنة ، أي: في قلوبهم من كفر أو نفاق أو حد أو حبس أو نحو ذلك.

  86. ٢٩
    مدحت

    حلوة دي
    قال الاعراب في الاية المقصود بها نزلت في أفراد من قبائل محددة ولا تشمل كل الأعراب بالتأكيد من قبيلة غير قبيلة الكاتب!!!!!!
    مع رجوعي للتفاسير واسباب النزول في تفسير ابن كثير لم ارى بأن هناك تحديد لافراد معينة من قبيلة معينة كما اشار الكاتب
    علينا التحلي بالاخلاق الاسلامية وتقبل بما جاء في القران دون محاولة التدليس وتلاعب بالمعاني
    الاعراب هم البدو
    والا ما قول الكاتب البدوي في من قال بدو يا رسول الله!!!!!!!!!

    • ٢٨
      الخوي

      الاخ متحت
      الأعراب الواردين في الاية هم بني تميم ( وهم من اسس االقصيم وهم اغلب اهل الرياض  ) وقيل غطفان وبني اسد وقبيلة الكاتب هم بني سعد ألا تعرف حليمة السعدية

      • ٢٧
        مدحت

        تم البحث في تفسير الطبراني ليس فقط تفسير ابن كثير
        كلا التفسيرين لم يحدد بان الاعراب في الاية يشار الى قبيلة ثمبم
        ممكن توضح اي تفسير ذكر هذه المقولة
        اخشى انكم تستخدموا تفسير الزير سالم

  87. ٢٦
    ناصر الحربي

    العدنانيين ليسو عرب اقحاح لانهم عرب مستعربون .. مثل الهنود البكستانين الموجودين في المملكه
    اما العرب العاربه فهم القحطانين,,
    العلامه ابن خلدون

    • ٢٥
      العدناني

      ناصر الحربي ماقد دخلت موقع او مجلس الا وكان فيه واحد منك ومثلك يمقس يمقس
       االه يعينك على نفسك ونقصك فعلا اخر زمن ياصحب التعليق رقم 92

  88. ٢٤
    البخاري

    (صحيح )علينا التحلي بالاخلاق الاسلامية وتقبل بما جاء في القران دون محاولة التدليس وتلاعب بالمعاني
    الاعراب هم البدو،
    وكذالك هناك ادله كثيرة تدل على صدق الكاتب منصور النقيدان في مقال ( وهم احترام الخصوصيات). ومنها:
    قال تعالى :وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ [لقمان 21]

  89. ٢٣
    مهندس أقلام

    بصراحه من زرع العصبية والحزبية هم رجال الدين لدينا .. فأكثر الاجهزة الحكومية عنصرية هي الاجهزة ذات النازع الديني .. ونراهم دائما يتحدون مع الاطياف الفكرية الاخرى من ليبراليين وحتى ملحدين عندما يأتي الموضوع عن ابناء القبيلة ولاجل (المنطقة) التي تعلوا على كل شئ ولايعلى عليها.. أما انباء القبيلة فمازالوا إلى اليوم يصدقون كل مايقول الشيخ حتى وإن وصل إلى إصدار أحكام قاسية بحقهم فيرونها جزء من الحقيقة.. لكن امنية من الوئام ان تصفي بعض الردود المشينة هنا التي لاتعكس إلا حال مجتمعنا وماوصل إليه من وضع سيء.. وهذا امر يسبب الكآبة لي

  90. ٢٢
    عـــمــــاد

    فعلا البداوه صفه ذميمه لان فيها قسوة القلوب والرسول نهى عن الهجره من المدن للباديه والله اعلم

  91. ٢١
    سعدون الشمري

    وهل بعد ذلك تلومون الأمير سلمان حفظه الله عندما أوقف النقيدان عن الكتابة في جريدة الرياض، ولكنه عاد بقوة عضوية السديري في النادي الروتاري.

  92. ٢٠
    هواوي

    تلميح من الكاتب الغنامي على ان القبائل محصوره على البدو وهذا خطاء ومردود عليه ومن يريد الحقيقه يبحث في الكتب

    • ١٩
      LOOL

      ياحبيبي القبائل هم البدو وأهل القري مثل أهل الحجاز

      عموماً أن أشاهد هذه الأيام عنصريه ضد القبائل

      أتمني أن تتركو العنصريه وعدم أيقاظ الدب الشرس حيث لاينفعكم لامال ولابنين

  93. ١٨
    صقرحر

    التنافر بين البشر والتحاسد منذ فجر البشرية عندما توعد ابليس آدم وذريته اجمعين
    وقد نجح الشيطان في بداية ذرية آدم بجريمة قتل متعمد بين قابيل وهابيل
    وقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع إن الشيطان قد يئس ان يعبد في ارضكم هذه ولكنه قد رضي في التحريش فيما بينكم
    فلا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض / والمقصود كفارا هنا أي اخلاق الكفار بالتقاتل بين بعض
    و إنه من الإجحاف الانتقاص من اعظم علماء الامة الاسلامية بعد القرون الثلاثة المفضلة ولن يضره إن كان كرديا فالذي حرر بيت المقدس كرديا
    وليس كل قبيلي بدوي أو اعرابي وكل قبيلة فيها حاضره وبادية / فالبداوة هي سلوك معين ويوجد حتى في دول الغرب
    والمستغرب الان عدم فهم الناس للمصطلحات فتجد ابن الصحراء يسكن في المدينة لسنوات طويلة ويعمل في شركة صناعية  وليس له اي صلة
    بالصحراء إلا للنزهه كغيره من الناس ويولد له ابناء لا يعرفون إلا المدينة و يقول هؤلاء الابناء عن انفسهم انهم بدو وهذا غير صحيح
    القبلية شئ والبادية أو الاعراب شئ آخر وفي الحديث الصحيح من بدا فقد جفا ويوجد من اهل البادية من هم افضل من الحاضرة والعكس صحيح
    ايها الاخوة الله الله بالعمل الصالح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لقريش لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتون بأنسابكم ويقول صلى الله عليه وسلم لإبنته فاطمة اعملي فإني لا اغني عنك من الله شيئا

  94. ١٧
    مروان القطيفي

    الحمدلله نحن الشيعه ما عندنا الكلام ذا

    كلنا على قلب وأحد ولله الحمد

  95. ١٦
    ولد الرس

      اخوي مروان

    اي قلب واحد والله ماعندكم الا الخرط الفاضي

    وكل واحد له مذهب وكل واحد له عقيده

    • ١٥
      مروان القطيفي

      أي حبيبي نختلف نحن الشيعه بس نحب بعض ولا فرق عندنا بين عربي وعجمي

      عندنا عوائل مثل النمر وأبوراس وغيرهم مو من قبائل وعندنا عوائل من قبائل وليس هناك وقت لذكرهم ولكن الشاهد في الموضوع

      أننا نحب بعض ونزوج من بعض وليس لدينا هذه العنصريه التي نهي عنها محمد عليه السلام

      عموماً احب أقول للأخوان في هذا الموضوع وهم من هوازن والازد وحرب وهذيل وقريش وغيرهم

      أقول لهم كما قال سيدي على صلوات الله عليه

      وما المراء الي بدينه فلا تترك اللتقوي أحتساباً لنسب

      فقد رفع الأسلام سلمان فارسً ووضع الشرك الشريف أبا لهب

  96. ١٤
    مروان القطيفي

    أسف ::: اتكلاً على النسب

  97. ١٣
    صقرحر

    الشيعة ليسوا علي قلب واحد لان الايرانيين يرون غيرهم اقل منهم

  98. ١٢
    errrr

    البدو لا ذمه ولا مذهب ولاضمير الا من رحم الله

    • ١١
      بدر@

      الله يصلحك  errrr البرد شين كثر البطانيات  يبدو عليك اثار المرض الله يشفيك

  99. ١٠
    وافي

    الحظر لاذمة ولا ضمير ولا غيرة

  100. ٩
    رآتسآإن

    يآ آخوآن آلحضر وآلبدو وآلسني وآلشيعي كلنآ نعبد آلله

    يآخوي آنآ حربي وآعرف نآس كثير من آلحضرر آقسسم بآلله رجآل يمكن بعض آلرجآل آلقبليين مآيجون شي عندهم وفعلآ رجآل

    آن بغيت وقفه يوقفون وآن بغيت شي تلقآهم عندك وبظروفك معآك دآيم آلدوم

    طيب يآ آخوآن ليه حضر وآلبدو فيه عنصريه بينهم

    آنتم آللي تتكلمون بآلآنترنت آنتي يآحضري منت برجآل

    لكن آتحدآك تقولهآ قدآم خويك

    وحتى بعضهم آنتم يآلبدو يآلسسلق

    لكن قدآم آخويآه آلبدو يحترمهم ويقدرهم ولآيقدر يقول شي

    حطو في بآلكم كلنآ عرب وكلنآ يد وحده ولآفييه آحد آحسن من آحد كلنآ سوآسيه وعرب ومسلمين ..

    وآلله يجمعنآ في جنآت آلنعيم جميعآإ ..

  101. ٨
    ريناء العتيبي

    الحمد لله 

    بدو ، حضر  مافية  فرق بين الحضر والبدو كلهم قبايل

  102. ٧
    ابو محمد

    هلحين وصلت فيك انك تغالط ابن تيميه منزين علمك طاير يعبر فعلا الاعراب اشد كفرا ونفاقا

  103. ٦
    سلطان العتيبي

    لقد ظهرت “قصيميتك فجأة”
    وسوف أرد عليك في كل نقطة ذكرتها !
    قلت : عبر تاريخ حضارته مرورا بالدعوة الإصلاحية لابن عبدالوهاب 
    الرد :
    كيف تسميها دعوة أصلاحية و أنت أول من تركها بل نذكر لما سألك تركي الدخيل في قناة العربية ما دينك قلت له ديني الإنسانية ! فأي إنسانية وأنت تصف هذه الدعوة  بالإصلاحية !! أما أن  عنصريتك المناطقية القصيمية أعادتك لدين أبائك و أجدادك حتى لو كنت غير مقتنع بها !!
     
    قلت : وقد حدد الإسلام منذ البداية موقفه من البداوة وعقلية الأعراب، واعتبرهما خطراً يهدد مدنية الإسلام 
    الرد
    ما هو هذا الموقف الذي حدده الإسلام من الأعراب ومن عقليتهم  ألم يقل الله سبحانه وتعالى ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول، ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم(99) سورة التوبة 
     
    وقال ابن سعدي في تفسير الآية في  كتابه “تيسير الكريم الرحمن ”
     
    وفي هذه الآية دليل على أن الأعراب كأهل الحاضرة ، منهم الممدوح ومنهم المذموم ، فلم يذمهم اللّه على مجرد تعربهم وباديتهم ، إنما ذمهم على ترك أوامر اللّه ، وأنهم في مظنة ذلك .
     
    ومنها : أن الكفر والنفاق يزيد وينقص ويغلظ ويخف بحسب الأحوال .
     
    أين الآية أو الحديث الذي يتحدث عن عقلية الأعراب  كما زعمت !! 
    فالقران الكريم كان يتحدث عن الإيمان والكفر الطاعة و العصيان  وليس عن عقلية وطريقة تفكير !!
    إذ الكافر ممكن أن يكون ذا عقلية جيدة وهو غير مؤمن و العكس صحيح وهذا ملاحظ و مشاهد !! 
     
    أما إذا كنت تقصد قول الله تعالى   (الأعراب أشد كفر ونفاق )
    فهذه نزلت في أعراب بني تميم و غطفان بعد أن تحالفوا مع الكفار والمنافقين ضد المسلمين !
     
    ولا تعممها على جميع  القبائل مؤمنهم وكافرهم !
    ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم  تربى في بادية بني سعد من هوازن و أخذ منهم الفصاحة و الشجاعة !
     
    ثم إن رأس الكفر هو أبو جهل وهو من مكة وليس ابن بادية وكذلك رأس النفاق هو عبد الله بن أبي سلول وكان من يثرب “المدينة المنورة” وليس من البادية!!  
    قال الله تعالى عن أهل القرى 
     
    وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ   الأعراف 96
     
    تِلْكَ الْقُرَى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَائِهَا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الْكَافِرِينَ   الأعراف  101
     
    وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ   هود 102 
     
    وَتِلْكَ الْقُرَى أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا    الكهف 59
     
    وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ   الأحقاف  27
     
    وقال عن أهل المدن
    وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ  التوبة 101
     
    وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ   
     
    لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا  الأحزاب 60
    هل هذه الآيات يجوز تعميمها على  جميع أهل القرى و المدن !!
    وقال الله تعالى عن فرعون و أهل مصر
    فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ   الزخرف 54
    وهل هذه الآية يصح تعميمها على أهل مصر مؤمنهم و كافرهم في جميع العصور
    أم ننظر لأسباب النزول  و وقت نزول هذه الآيات !!!
    قلت : ومع تصاعد الحس الشعوبي وتنامي الاعتداد بالأصول الفارسية لم يعد التفريق بين العرب والأعراب أمراً ذا بال
    الرد :
    الحس الشعوبي الفارسي لا  بل هو  الحقد الفارسي  الذي  بدأ مع هزيمة الفرس المجوس من المسلمين العرب في معركة القادسية و معركة نهاوند ولم يأتي بوقت متأخر كما ذكرت !! وكلنا نعرف الأعرابي  الذي  قال لكسرى  أتينا لنخرج العباد من عبادة العباد  إلى عبادة رب العباد  ومن  ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا و الآخرة
     
    قلت : أصبح لثقافة الأعراب وسائل إعلامية وقنوات تحامي عنها وتبشر بها، وتعلي من شأنها
    الخ 
    الرد
    وما هي هذه الثقافة  وكيف تم الإعلاء  من شأنها !!
    أنت تدعي أنك ليبرالي  هل هذا صحيح ؟؟؟
    هل الليبرالية هي   الوصاية على الناس  و إلزامهم بما  تريد !!
    أم أن الليبرالية هي الحرية وترك الناس تختار ما تريد و ما تشاء بدون وصاية أو قيود  حتى لو كان اختيارهم  لا يعجبك !
    وما الفرق بينك وبين رجال الدين من أبناء منطقتك  الذين يسعون لفرض سلطتهم  و إرادتهم على الناس
    قلت : لقد حارب الإسلام في مصادره الأساسية ثقافة الأعراب ودعا إلى استئصالها ومحاصرتها ودعم ذلك بالتشنيع والتنفير، وتسهيل البدائل الحضرية، وتناولت عدد من سور القرآن طبائع الأعراب وأخلاقهم السيئة وعاداتهم المنفرة وانحطاطهم
    الرد
    قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين !!
    ثم هل أنت عالم شريعة أو فقيه أو مفسر حتى تتحدث عن القرآن والسنة
     
    قلت : الخلاصة أن البداوة ليست إلا حالة تزول بالتحضر والعلم والمعرفة
    هذا يناقض كلامك الذي قلته من أول مقالتك  فأنت قد جعلت للأعراب عقلية و تفكير مغاير لباقي البشر أي أنهم عرق  مختلف
    وهنا تناقض نفسك وتقول هي حالة اجتماعية  قد تزول !!! 
    كان يجب عليك أولاً وضع تعريف محدد للأعراب   قبل أن تكتب مقالتك المتناقضة !! 
     
    قلت : وماكان الإسلام شيئا مذكورا لولا أنه نشأ في مكة،
     
    الرد :
    وهذه طامة أخرى  ! الإسلام  أنتصر بنصر الله سبحانه و تعالى ثم بنصر المؤمنين من أهل مكة و المدينة و الأعراب و غيرهم من الأعراق و القوميات الأخرى كسلمان الفارسي    !!!
    أما أهل مكة فأغلبهم حاربوا الرسول صلى الله عليه وسلم  وطردوا من آمن منهم  قبل فتح مكة !! 
     
    قلت : ولولا أن الأنبياء كانوا دائماً من أهل القرى
    الرد
    قال تعالى وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ  يوسف  100
     

    • ٥
      مقنع

      احييك على ردك الجميل اخوي

      واستدلالك بالايات القراننية الكريمة وروابطها مع التفسير

      رد مرتب وانيق ويجبرك على القرأة

      بارك الله فيك وهدانا واياك والمسلمين الى الحق  اجمعين .. اللهم آآمين

  104. ٤
    شيعي مبسوط

    الله يهديكم ياوهابيه ويصلح حالكم LOOL

  105. ٣
    زايد العتيبي

    سبحان الله ما أدري وش دخل شيخ الإسلام ابن تيمية؟؟
    ولا فيه احترام لشيخ الإسلام رحمه الله ولا تقدير ..
    وبعدين شيخ الاسلام رحمه الله عربي أصيل من قبيلة نمير يا غنامي

  106. ٢
    فيصل الروافع

    استغرب من الكاتب منصور النفيدان هذا الانحطاط في هذا المقال  ، فكيف ياخذ بالفكرة الفارسية التي تسب العرب و يغير مفهوم العرب الى مفهوم البدو .

    اخواني القراء الاعزاء …

    الرسول صلى الله عليه وسلم تربى عند بني سعد في الطائف … فهل يعقل ان يتربى رسول الامه عند ناس منحطين يا منصور ؟؟!!

    هذا تجني على الرسول صلى الله عليه وسلم .

    و سوف اختم بكلمة واحدة : من ليس بدويا فليس عربيا …

    يعني ان كنت يامنصور لست بدويا فابحث عن اصلك ربما هندي او فارسي او كردي او افريقي ونحن نحترم اصلك اي كان ولكن حاول ان تحترم الامه التي عاش اباءك و اهلك فيها واصبحت تحمل هويتها وهي الامه العربية .

  107. ١
    البواردي

    البداوة هي حالة إجتماعية وليس لها أي صله بالقبيلة والإنتساب. اللي يقول أن قريش بدو فهو لايفهم شيء وهم خير العرب أنساب.

    أما البداوة فهي البعد عن المدن والتنقل بالدواب للرعي والبحث عن الماء.

    الحمد لله أن أغلب القبائل إنتقلت للمدن وأصبح أبنائها من قادة هذا البلد سياسة وعلماً.