تعليق 17

طيران ناس ترفع رسوم تذاكرها 50 بالمائة

طيران ناس ترفع رسوم تذاكرها 50 بالمائة
weam.co/55450

الرياض -الوئام-رويترز:
قالت مصادر عاملة بقطاع السياحة السعودية أن الشركة الوطنية للخدمات الجوية (ناس) رفعت سعر الضريبة المفروضة على تذاكر جميع رحلاتها الداخلية 50 % في ثاني زيادة من نوعها منذ بداية 2011 رغم وجود تشريعات حكومية تضع حدا أعلى للأسعار. ووفقا لتلك المصادر تفرض الشركة التي تقدم خدمات الطيران منخفض التكلفة على عملائها مبلغ 150 ريالا (40 دولارا) على خط السير الواحد تضاف إلى قيمة الرحلات وهي أسعار مثبتة من قبل الحكومة منذ أكثر من عشر سنوات.

وأكد مسئولون في ثلاثة مكاتب سياحية أن أسعار طيران ناس باتت تتجاوز منافسها الداخلي الوحيد الخطوط الجوية السعودية بما يقارب 30% منذ بداية الموسم السياحي الحالي. وامتنع مسئولون في هيئة الطيران المدني السعودي عن التعليق فيما لم يتسن حتى الآن الحصول على تعليق من طيران ناس. وقال سعيد الشهراني مدير مكتب سياحي في الرياض “الأسعار غير ثابتة لوجود أكثر من خيار عند البيع إلا أن أسعار طيران ناس باتت أغلى من أسعار الدرجة السياحية على الخطوط السعودية ولا تزال هناك أزمة حقيقية في توفير المقاعد والطلب مرتفع جدا على جميع الرحلات لضيق الموسم”.

وتابع الشهراني “تبلغ قيمة التذكرة للذهاب والعودة بين الرياض وجدة 590 ريالا على الخطوط السعودية ونحو 800 ريال على طيران ناس”. وفي الوقت الحالي تخدم شركة الخطوط الجوية السعودية والوطنية للخدمات الجوية (ناس) سوقا محلية قوامها نحو 27 مليون شخص. وأوقفت شركة طيران سما رحلاتها في العام الماضي بسبب سقف الأسعار وعدم حصولها على دعم لأسعار الوقود في ظل ارتفاع أسعار النفط وإلزام الشركة بالعمل على بعض الخطوط المحلية. وتحصل الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة والتي تقوم حاليا بعملية خصخصة على الوقود بسعر مدعم وهو ما يمنحها ميزة تسمح لها بمواصلة خدمة السوق المحلية لكن خدماتها لا تكفي احتياجات البلاد.

وفي مايو الماضي طالب سليمان الحمدان الرئيس التنفيذي لشركة طيران ناس بالمساواة مع الخطوط السعودية حتى تستطيع الشركة مواجهة تكاليف التشغيل وخصوصا كلفة الوقود. وقال الحمدان في تصريحات صحفية آنذاك أن حجم الخسائر التي تكبدتها ناس منذ بدء تسيير رحلاتها في 2007 حتى الآن تبلغ نحو 800 مليون ريال سعودي. ويعلق سعد الأحمد وهو أكاديمي سعودي متخصص في صناعة الطيران على ذلك بقوله “لا يمكن مقارنة طيران ناس بالخطوط السعودية فالسعودية مملوكة للدولة وتقدم تذاكر بأسعار منخفضة للطلاب والمرضى والمعاقيين بنسبة 50%”.

وقال مصدر طلب عدم الكشف عن اسمه في واحد من كبرى مكاتب السفر في السعودية “نسب الأشغال 100% ومن المستحيل أن تجد مقعدا شاغرا على بعض الوجهات مثل جدة وأبها والدمام حاليا يجب دخول شركات جديدة إلى السوق أو إضافة رحلات من قبل المشغلين لتلبية الطلب”. وفي ظل الاضطرابات السياسية التي تشهدها المنطقة تتوقع السعودية نموا بنسبة 27.5% في عدد الرحلات السياحة المحلية هذا الصيف وارتفاع مصروفات الحركة المحلية 31% على مدار الموسم. إلا أن خدمات النقل تعد أحد ابرز التحديات التي تواجه صناعة السياحة الداخلية في السعودية كما يقول كبار المسئولين في الهيئة.

ودعا مجلس الشورى في أبريل الماضي إلى بحث السماح لشركات طيران خليجية بتسيير رحلات جوية داخلية في المملكة بسبب الصعوبة التي تواجهها شركة الطيران الوطنية في سد الطلب. وقال الأحمد “لا شك أن هناك حاجة لشركات جديدة والطلب مرتفع جدا خصوصا في المواسم ولكن لا يمكن للشركات الأجنبية أن تعمل في صناعة سيادية كصناعة الطيران يجب فتح الفرص أمام المستثمر المحلي”.

 

التعليقات (١٧) اضف تعليق

  1. ١٧
    سهم حرب

    مدام الطيران عندنا محتكر فكل شئ جائز

    • ١٦
      سعيدان88

      يحق لهم يرفعون الأسعار مو 50 %
      لو رفعوها 500 %
      ما فيه حسيب ولا رقيب

  2. ١٥
    هههههههههه ليتهم رقدو

    اقول كلــن يلزم بيته بلا سياحة بالا خرابيط استغلوا الاجازة في عبادة الله سبحانة وتعالي

    و منها حفظ القرآن الكريم و صلة الرحم و الصدقة بالاموال التي تبعثر في المطاعم و الالعاب و الاسواق

    لا حول ولا قوة إلا بالله

    اللهم يا رحمن يارحيم ان تتوب علينا و ان ترحمنا برحمتك و ان تثبتنا على دين الاسلام
     

    • ١٤
      روقاااااااااااان

      اسمع كلامك يعجبني اشوفك اسمك استعجب !!

  3. ١٣
    أبو الليل

    لا بارك الله فيهم الحراميه

  4. ١٢
    majid

    المشكلة كلها من التجار   هم السبب  في رفع  الاسعار    ابي اعرف منهم   هذوالي التجار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. ١١
    الطيران الاقتصادي

    عند دخولهم للسوق كانوا  يتشدقون بمسمى الطيران الاقتصادي
    والان اسعارهم اعلى بكثير من الخطوط السعودية
    مثلا من جازان للرياض
    الخطوط 320
    ناس 400 سابقا الان الله اعلم
    خدمة سيئة جدا لطيران ناس مقارنة بالخطوط والتي تعد افضل السيئيين
    لاخدمات ولا مقاعد
    منذ خروج الرئيس التنفيذي يشتكي من ارتفاع اسعار الوقود ويطالب بدعم الدولة رغم انهم قبل عام حصلوا على 100 مليون مع شركة سما التي نهبت اموال المواطنين ودعم الدولة واعلنت افلاسها!!
    تلك التصاريح والتباكي كانت تمهيدا لرفع الاسعار واستغلال حاجة الناس لحجوزات في ظل تقاعس الخطوط في توفير عدد كاف من الرحلات الداخلية والتركيز على الدولية .
    رخصة مجانية دون منافسة وهو الواجب كما قال مدير شركة الطيار الذي طالب بالدخول للسوق وان تكون لديهم الفرصة لدفع مبالغ للحول على الترخيص ولكن لم يحصل ذلك وتم وهبها لشركتي سما وناس مجانااا .
    هذا هو طيراننا الاقتصادي
    وقانون “كل من ايده ..”
     

  6. ١٠
    العقل نعمة

    استغلو الحمير بالخطوط السعودية وزودو الاسعار هذولا بس ماحنا مساااااافرين نبي نقعد بالبيت

    لو نبي نسافر ركبنا طيارات اجنبية

  7. ٩
    حس حس بيه

    يا جماعة الخير حرااااام عليكم

    تكلفة وقود الطائرات على مستوى العالم في المتوسط تحتل المرتبه الثانية بعد تكلفة الطائرة نفسها، لذلك تكلفة الوقود تعتبر دائماً عاليه..

    الخطوط السعودية تأخذ دعم على وقود الطائرات بنسبة تصل إلى 30% من سعر السوق العالمي. مجلس الوزراء أقر الدعم لجميغ الخطوط الجوية المحلية، ومع ذلك النظام معطل من قبل أرامكو المحترمه، وشلون تبون سعر ناس مثل الخطوط السعوديه؟؟؟

    وعلشان تكونون بالصورة.. جميع أنواع الوقود المستخدمة لجميع وسائل النقل بالسعوديه مدعومه من الدولة، البنزين، الكيروسين، الديزل وغيره
    وجميع القطاعات تتمع بهذا الدعم إلا ناس

    أسئلة للأذكياء فقط!!!!
    لو شركة ناس تتمتع بنفس ميزة الخطوط السعوديه.. وش راح يصير بسعر تذاكر ناس؟ ووش مستقبل الخطوط السعوديه؟؟ بصراحة.. من له مصلحة في حرمان ناس من حقها الممنوح من مجلس الوزراء من دعم الوقود؟؟؟؟؟

  8. ٨
    محمد العتيبي ..

    لايشرفني الركوب في سلاحف  الخطوط الفقر والمذله مثل السلحفاه ( الخطوط السعوديه )  وخطوط بنغلادش  ( سما )

    لماذا العجب فالشركتين يملكها رجل واحد والاغلبيه يعلم من هو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 

    نصيحه يااخوان اللي يبي يسافر يجرب خطوط اخرى خلو هالارهابيين يولون

  9. ٧
    الطير

    هذا مايسعى اليه قانون حماية المستهلك في الوطن وبما انه لا توجد غير شركتين للخطوط واحتكارهما في هذا الوطن فلا عجب ان يزيدو 200 في المئه

    ما اقول الا الهم اغننا عنهم

  10. ٦
    أحمد

    الكل يرفع السعر ، و ليس طيران ناس بأول من قام برفع الأسعار ، انظر إلى من حولك ارتفاع فاحش وفي كل شي هل وجدت جهه رقابيه تقوم بواجبها على الوجه الصحيح في اعتقدي وبكل صراحة (لا) .
    لقد أصبح المواطن السعودي كالكعكة الكل يريد أن يتذوقها لن الرقيب غااااااااااااااائب وذلك بإهمال الأمانة التى ضيعت والتى حملها اناس لا يعلمون منها الا الاسم فقط  ((جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم  فقال: متى الساعة؟ فقال: إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال: وكيف إضاعتها؟ قال: إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)) [رواه البخاري] .
     ولا حول ولا قوة ألا بالله .

  11. ٥
    عبدالعزيز

    اولا مافي حسيب ولا رقيب وهيئه الطيران نايمه 

    طبعا في تمييز غير مستحق للخطوط في اسعار والوقود وهذي نقطه مؤثره 

    اتمنى السماح لخطوط الطيران الخليجي بالدخول للسوق وكنت اتمنى السماح ببيع سما للخطوط القطريه 

    لا استبعد قريبا الخطوط ترفع اسعارها هي بعد لانها من فتره وهي تشتكي وي ناس من رخص التذاكر حسب ادعائهم 

  12. ٤
    دفور

    لماذا الطيران عندنا محتكر على الخطوط السعودية فقط لماذا لاتكون اكثر من شركة ولا تكون خاصة او طائرات متهلكة او عطلانة تشكل خطر على المسافر كم مرة ابغى احجز على الخطوط فل مافية حجز مشكلة الخطوط لو تصير شركة كان احسن ويصير تنضيم الحجز عن طريق التلفون او الانترنت ولايصير فية داعي تروح لمكتب الخطوط عشان التذكرة تشوف قدمك خمسمة شخص او زحمة وتقعد ساعة او ثلاث ساعات ماجك الدوار يصير كل شي اكتروني عن طريق الصراف تحجز كم مقعد وترتاح من الزحام وبعدين من زين الخدمات عشان يرفعون الاسعار اذا رفعوا الاسعار نسوي مقاطعة وبعدين لو فية قطار زي الدول الغربية كان ماصر رفع اسعار يمكن تصير التذكرة بعشر ريال

  13. ٣
    سكتم بكتم

    امس احد الاخوان قص تذكرة ذهاب وعودة من الرياض الى جدة بسعر 900 تقريبا وبعد وسايط ويالله حصل مقعد بعد ………….
    ويقولون سياحة داخلية امحق بس

  14. ١
    خالد

    السلام عليكم ورحمة الله
    ( ناس )  تتبع للأمير خالد بن سلطان وقبلها ( سما )  تتبع لأبناء الأمير أو الملك خالد
    ويبقى هدفهما ومن قبلهما ( السعودية ) امتصاص المواطن من كل الجوانب
    لان الخيار الآخر للمواطن هو النقل الجماعي أو السيارة الخاصة
    ولا يتوقع أحد – باستثنائنا – أن بلداً بحجم السعودية لا يتوفر فيها خطوط طيران إلا وهي مملوكة للحكومة أو لأحد  أبناء آل سعود
    هنالك من الشركات الخاصة من هي على استعداد للدخول والمنافسة  , ولكن الطمع هو ما جعلنا هكذا