التعليقات: 0

ناسا تواصل الاستعداد لإطلاق “أتلانتس” رغم العواصف الرعدية

ناسا تواصل الاستعداد لإطلاق “أتلانتس” رغم العواصف الرعدية
weam.co/57182

كيب كنافيرال (فلوريدا) – الألمانية:
بدأت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية (ناسا) اليوم الجمعة عملية تزويد مكوك الفضاء “أتلانتس” بالوقود وفق الجدول الزمني المقرر قبيل انطلاقه في رحلته الأخيرة، إيذانا بإنهاء برنامج المركبات المكوكية الأمريكي بعد تاريخ حافل امتد ثلاثين عاما. وقالت ناسا إنه يجري حاليا ملء خزان الوقود الخارجي للمكوك بـ 1.89 مليون لتر من الهيدروجين السائل والأكسجين السائل، على منصة الإطلاق بمركز كنيدي للأبحاث الفضائية.

ومن المقرر أن ينطلق “اتلانتس” الساعة 11.26 (15:26 بتوقيت جرينتش) غير أن الظروف الجوية السيئة-برق وعواصف رعدية وأمطار-قد تحول دون انطلاقه. أعلنت ناسا مساء أمس الخميس أن عمليات الإعداد لإطلاق مكوك الفضاء أتلانتس في رحلته الأخيرة تمضي “وفق ما هو مقرر سلفا، رغم سوء أحوال الطقس بالقرب من منصة الإطلاق ظهر أمس”.

بدأت المشكلات بعاصفة رعدية قوية، فيما كان المهندسون يستعدون لإبعاد معدات الخدمة والصيانة عن المكوك، وهو عمل معتاد قبيل الإطلاق. حدثت عاصفتان رعديتان بالقرب من منصة الإطلاق، أصابت الأولى برج خزان مياه يبعد 157 مترا عن المنصة فيما جاءت الثانية في منطقة الشاطئ شمال شرقي المنصة.

وقالت ناسا إنه عقب الفحص تبين عدم إصابة “أي من النظم بضرر بما في ذلك المكوك أتلانتس والخزان الخارجي (الخاص بالوقود) ومعزز أداء صاروخ انطلاق (أتلانتس)-عادة ما يحمل المكوك صاروخين ضخمين على جانبيه، يمنحان المكوك حوالي 83 بالمائة من قوته الدافعة خلال الدقيقتين الأوليين من عملية الإقلاع صاروخي تعزيز الانطلاق على جانبي المكوك-ومحركات المكوك الرئيسية ومعدات الدعم الأرضي”.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة