تعليق 67

المفهوم العرفجي للشخص العربجي..!

المفهوم العرفجي للشخص العربجي..!
weam.co/57514

كَلِمَة «العَربجي» بَدأت بدَاية جيّدة، إذ هي لَيست أكثَر مِن رَجُل يَجر العَربَة، ثُمَّ دَخلَت عَليها «جي» النَّسب، التي وَرثتها عَن إخوَاننا الأترَاك، فهُم مَن يَجعلون الـ «جي» في آخر الكَلِمَات نسبةً للحِرَف، فمَن يَعمل القَهوة يُسمى «قَهوجي»، ومَن يَبيع المَلاعق «خاشوقة» يُسمَّى «خاشقجي»، ومَن يَكوي المَلابس «مَكوجي»، ومَن يَجر العَربَة يُسمَّى «عَربجي»… إلخ..!
ومِن طَريف مَا يُروى أنَّ كِتَاب «الحِرفيّون في جُدَّة» -بضم الجيم-؛ تَأخَّرت طبَاعته أكثَر مِن عَشَر سَنوَات، بسَبَب اعتراض الأُسرة التي كَانت في السَّابق تَمتهن جَر العَربات، ويُطلق عَليهم «العَرابجة»، ولَم يَصدر الكِتَاب إلَّا بَعد حَذف اسم الأُسرَة التي تَمتهن مهنة «العَربجة»..!
أمَّا تَعريف العَربجي، فهو كَما أرَاه شَخص بَريء، يَفهم الدُّنيا مِن أبوَابها الخلفيّة، وكُلّ الأمور عِندَه إمَّا أبيض أو أسوَد..!
العَربجي غَالباً يُعتبر مِن أعمدة الحَارة ومِن زعرانها، كَما أنَّ مهنته لا تَخرج عَن المهَن التي تَتطلَّب فحُولة زَائدة، مِثل «سَائق ونش، أو سَائق خَط، أو سَائق دينّا»..!
أمَّا مِن حيثُ العَواطف فهو كيس مُفرّغ مِن أي رُومانسيّة، لا يُحب اللون الأحمر إلَّا في لبس الشّماغ الذي يعتبره جُزءاً مِن الرّجولة..!
ومِن مواصفَات العَربجي أنَّه مُنذ الطّفولة لا يَلبس البَذلة أو مَلابس الرّياضة، بَل يَلعب بثَوبه ويَخلع حِذَاءه في طَرَف المَلعب، ويَلعب وهو مُرتدٍ الشّماغ إمعَاناً بالرّجولة، وإذَا تَنازل وخَلع الشّماغ فسيَضعه عَلى كتفه، وغَالباً يَمشي العَربجي وهو يَرفع ثَوبه بيَده، دَليلاً عَلى القوّة وتَهجيد النَّاس، ومِن مَزايا العَربجة أن يَكون سروال السنّة عَريضاً، حتَّى يُرفرف أثناء المَشي، أمَّا الحِذَاء المُفضل لَدى العَربجي فهو «الزّبيري أو بَاتا»، بشرط أن يُلبس بطَريقة خَاصَّة، حيثُ يدخل نصف رِجْله فَقط بينما النّصف الآخر يُلامس الأرض، تَأكيداً لالتصاق العَربجي بالأرض..!
أمَّا القَاموس اللغوي، فهو أبرز مَا يُميّز العَربجي، حيثُ لَه مَعجمه الخَاص، وإليكم بَعض المُفردات التي يَستعملها العَربجي، حيثُ يَقول: (هسهسة = يعني وناسة)، و(اعطه من الرخيص = يعني اكذب عليه)، و(البني = يعني البنات)، و(فتيت = يَعني لاعب كُرَة قَدَم فنّان)، و(استكوزا = يَعني الشّيء الجَميل)، و(أروح ملح = يَعني أذوب)، واغدي كشنة = يَعني أروح وطي)، و(كنديش = يَعني البنت الجميلة)، و(ازبدها = يَعني قُل زبدة الكَلام)، و(اسحب عليه = يَعني اتركه وابحث عَن غيره)، و(سياحي = يَعني الشّيء التَّافه)، و(روّقنا = يَعني اتركنا بحَالنا)، و(اطلع مِنها = يَعني كُن بَعيداً)، و(أنت جنط = يَعني أنت غَبي)، وهُناك كَلِمَات كَثيرة مِثل: (صح عليك، وزاحف، وأموت يا شيخ، ونفقع، وزلابه، وتلايط، ومهايط، وادعس، ودوس، وسنايدي، وعلى شحم، وضف وجهك)… إلخ…!
حَسناً.. مَاذا بَقي..؟!
بَقي القَول: هَذه صَفحة مُختصرة عن سيرة العَرابجة لا العَرافجة، أتمنَّى أن أعود إليها مَرَّة أُخرى، لأُعطي هَذا النَّوع مِن البَشَر مَا يَستحقونه مِن القَدْر والتَّقدير..!.

 أحمد عبد الرحمن العرفج

 Arfaj555@yahoo.com

 

التعليقات (٦٧) اضف تعليق

  1. ٦٧
    نايف

    تاريخ حافل للشعب العربجي

  2. ٦٦
    كحيلان1234

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    علامه تعجب من المقال ….

    للأسف  تدهور في الكتابه والثقافه

  3. ٦٥
    ابو محمد

    الله يخلف عليك

    بس نسيت ان العرابجه

    يسمون اللي يحلق شنبه 0000000 معليش عجيها يواد !!

  4. ٦٤
    عربجي جديد

    ابو محمد نبي  توضيح اكثر للذي يحلق شنبه  بلغة العرابجة

  5. ٦٣
    Fisal

    هههههه مقال ممتع وجميل جدا شي حلو نفهم العرابجه بس اول مره ادري عن الكلامات التركية خاصة خاشقجي هههههه

  6. ٦٢
    مراقب عن كثب

    أقول تلايط بس 
    نحن نريدكم يا كتابنا تكتبون عن همومنا وتنقلون مطالبات الشارع وتقريب وجهات النظر بين جميع الاطياف االفكرية
    وانت تتفزلك ؟؟ 

  7. ٦١
    فيصل ثاني ثاني

    ارجو في المقال القادم توضيح معنى    تلايط
    لأنها متداولة عند اهل( نجد )بكثره خاصه كبار السَن إذا ما اعجبهم شئ
    وإذا لم توضح معناها (تلايط) إلى ان اسأل احد كبار السن لتوضيح معناها ومتى قيلت والسبب ولمن
    بعدين انته شاك بين عربجي و(عرفجي) اقول الله يرحم ايام زمان والخبز( العرفجي )اسف قصدي العرفج
    اجل ( خاشقجي ) يعني( خاشوقة )قويييييييييييييييييييييييييييييييييييية

  8. ٦٠
    الرخوي

    الناس اليوم بتتكلم عن ارتفاع السعار وعن البطالة وعن العنوسة وعن المشاكل الي كثرة في البلدة وانت جالس بتتكلم عن العربجي عشان تقول لنا الفرق بين العربجي والعرفج بس يا شيخ اسكة الله يرحم ولديك

  9. ٥٩
    قمرهم

    ههههههههههههههههههههههههههههههه اموت في الثقافة الشعبية ولغة الحواري المبطنة في الكثير والكثير يا كايدهم  بجد المقال ممتع فيه كسر لقواعد الكتابة الممله والطرح العقيم

    دمت ياعرفحي 

  10. ٥٨
    سيزر

    كلام جميل عن العرابجة
    لكن حدثنا عن العرافجة ،،، فهل تعلم ان نبات العرفج نبات نتن ينبت في سهول تهامه لا يأكله سوى الحمير ، طمعه مرة ورائحته كريهة وزهره اصفر ، كاتت تستخدمه السيدات جفوف ( الجفوف مسحوق يوضع في خرقة ويوضع تحت الأطفال الرضع للإمتصاص البول) ما كان فيه حفاظات…للفائدة

  11. ٥٧
    عزيز

    والله انك فاضي وباين انك مغصوب على كتابة المقال ..
    اجل به احد في كامل عقله يكتب موضوع زي ذا ؟؟
    ثاني شي العرابجه ماتوا واخر عربجي شفته تسد مات من قبل ….
    اجل هسهسه ذذ

  12. ٥٦
    عزيز

    من كلامات العرابجه اللي ماتوا ..
    عليك وجه تحفه الله يصلحك لاعمرك تنزل مقال مع صورة وجهك الذي كويس

  13. ٥٥
    د/النابغة الذبياني:::::

    مقال فكاهي رائع………. هو الكاتب علي كيفك انت وياه يكتب ماتريدون

  14. ٥٤
    اسامة صاحب قصة السورة واللحمة

    طيب يا استاذ احمد طيب

    ابناء خالتي لا يشاركونك الفهم!!

    رغم انهم من العرافجة؟؟

    الوالدة تهنيك على اختيارك!

    خليك كذا على طول متميز!!!

  15. ٥٣
    abu yazeeeeeeeeed

    فعلا شعرت بالسعاده لقرئتي هذا الموضوع ومصدر سعادتي هو اننا ولله الحمد بخير في جميع الامور ولم يبقى لنا الا بعض التعريفات القديمه مثل عرفجي وعربجي

    للمعلوميه كلمة عرفجي ماخوذه من نبات العرفج البري وهو غذا للبهم

    سامحونا

  16. ٥٢
    لله العزة

    هذا ماافلحت فيه النكت السخيفة والمقالات الهزيلة؟

    أين انت من قضية الساعة الأنية المتمثلة بالأعتقالات التعسفية والتهم المزيفة والزج بالناس في غياهب السجون لأتفه الأسباب
    وكتم الاراء وقريبأ الأنفاس !!

    وغلأ الأسعار
    والتضييق على الناس في الشوارع بنظام السرقات المتطور ساهر
    وزيادة معدلات البطالة والعنوسة !!

  17. ٥١
    العداله

    والله ياعرفجي مقالك جميل انا اكتشفت ان اغلب شبابنا عرابجه  الا مارحم ربي .بحق لايحترمون الذوق العام ولا المجتمع ويكثرون غالبا العرابجه في وقت الايجازات.

  18. ٥٠
    زعيم العرب الجديد

    افلاااااس فكري وثقاااافي … كما قال البعض نحن نحتاج مقالات توصل همومنا ومشاكلنا للمسئولين ليس عن العرااابجة ..

    الله يصلحك كذا مرة اقرأ لك مقال تجني في تجني مو انت اللي تشبه النساء السعوديات بالبقر لأجل النقاااب ..!!!

  19. ٤٩
    25DA34AE

    تكفون فكونا من التفاهات يا اعلامنا الغبي الاحمق السخيف

  20. ٤٨
    سفير الاشواق

    عزيزي الكاتب ماهي الفائده من هذا الموظوع والله بعد ماقراْت الموظوع لم اخرج الا بألفاظ بذيئه وبعد ذلك بحثت عن المناسبه لهذا الموظوع ولم أجد شيئا شكرا لك ياكابتن

  21. ٤٧
    عبدالعزيز

    مقال أكثر من رائع لاسيما مصدر بعض المفردات وعن عالم العرابجة الغريب

  22. ٤٦
    العتيبي اون لاين

    وش بلاكم  حطمتوا  الكاتب  ؟؟   بالعكس  مقال  جيد  ويستحق  الشكر  كاتبه

      ماقصرت  كاتبنا  العرفج  شكرا لقلمك

  23. ٤٥
    مطنووووووووخ

    ياليل ما تخلون احد يعبر عن رأيه ما تخلون احد يكتب عن اللي يبي ,,, بدل ما تنتقد مقاله اكتب انت عن العنوسه والبطاله وارتفاع الاسعار وووو  الله يوفقك يــ العرفج وجميع المسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات …………
     

  24. ٤٤
    محمد

    احيي الكاتب

    واللي يبي يعرف مغزى الكاتب يروح للتركيا ويسال عن الملعقه

    تحياتي لكم

  25. ٤٣
    ابو شهاب

    ياحظ العميان بس

  26. ٤٢
    فهد العريفي

    الان عرفنا معنى خاشقجي كنا نتوقع انها من اصول روسية واتضح انها تركية بعد تعريف الكاتب لها شكرا

  27. ٤١
    خذ هذا

    حتى في الكتابة هناك عرابجة

  28. ٤٠
    اليل دامس

    خلاص انتهت مشاكلنى تفاهت عقل اخذ مقال تافه ووضعه بلصيفه يوئدي الى تقلص القراء

  29. ٣٩
    مهندس سعودي

    مقال ساخر …. يعني نوعا ما مقبول….

  30. ٣٨
    mohamed jeddah

    وش رايك تكتب عن المقاطعه افضل من سب الناس ترا افضل لك وانسب لك ترا لحوم العلماء مسمومه

  31. ٣٧
    علاوي

    الصراحة مقال شدني بكل مافيني…

    أشكر الكاتب لإدخاله السرور والإبتسامة بالتذكير بماض تليد نحن من أبنائه

    ولكن التوقيت للموضوع أجزم أنه لم يفلح….

    كاتب يسير بواد والشعب الغلبان ينتظر منه ما يوصل صوته للمسؤلين من أجل التفريج لهم من من قاموا ينهبون الناس

    لك الله يا أمة الإسلام إذا أن هذه الهموم هي هموم كتابكـ….

    لماذا الكاتب لا يكتب ما يلامس حاجة إخوانه المسلمين ويستثمر زاويته بما هو مفيد لعل وعسى يكتب له أجر على صوت مسموع نافع…

    يقال للذي يزلط شنبه في قاموس العربجي الغشيم الأشعت الأغبر: بسبس فلان أي حلق شنبه . والبسة أسأل الله أن يكفينا وإياكم إنتكاس الفطره .

    أخوكم علاوي محبوب الهاجرة مهاااوي383

  32. ٣٦
    كان واخواتها

    اللحين مالقيت الى العرابجه تتكلام فيهم انت وجهك الدويره

  33. ٣٥
    ابو فيصل

    الي يحلق الشنب عند العرابجة يسمونه ( مبســـبس )هههههههههه

  34. ٣٤
    كان واخواتها

    ولله كل ماشفت وجهك توجعني كليتي من الضحك

  35. ٣٣
    كان واخواتها

    تدري وشلون ناقص وجهك شوي ورد ويصير دوار

  36. ٣٢
    ابو محمد

    هل تقصد بمقالك العريفي؟؟

  37. ٣١
    توضيح مهم للعرفجي

    معنى  ” العرفج ”

    لمن ليس من اهل القصيم ويسئل عن العرفج معناها :- كل من إمتزج لونه الأسود بلون الأبيظ وبقية شفته العلوية ( من مطططه )

  38. ٣٠
    علي النونو

    طيب واللي يحلق شاربه ويحمر شفايفه وش يكون في مصطلح البويجي
    اقول اكتب شي مفيد وخلك واضح المعاني
    قاها صريحة يالخاشقجي معنك ملعقة
    واحسافه على الوقت اللي قريت به موضوعك

  39. ٢٩
    غيوده

    احييك يالعرفجي واقول لك انت زاحففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففف

  40. ٢٨
    jamalco

    يسهلك يعلي عوض شد على ظهرك البردعه شي حا يحمار \\ أنا عارف غنولك على إيه أعطوك وجه وغنولك بحبك يحمار

  41. ٢٧
    بدر

    انت تستهبل ولا من جدك ……….؟

    وش استفدنا من هالكلام كله

    هي حاجه نم اثنين ياعندك واسطه هنا ولا انك مخترق الموقع

    ياشيخ قم بس قم

  42. ٢٦
    العنزي

    والله بالعكس موضوع حلو وطريف انتم يالناس مايعجبكم شي ياخي اللي يبي وجع الراس والبطاله ومو عارف ايش يروح يدورها ويلقاها                صدق ارضاء الناس غايه لاتدرك     الموضوع حلو وطريف وواصل ابداعك ماعليك من المتخلفين

  43. ٢٥
    قديمة

    العرفج هذا يرمي على بعيد والله قصده وسخ ال…..

  44. ٢٤
    ما لها علاقه ؟؟؟

    أعتقد جازمآ أنه لا توجد علاقه نهائيآ بين الفحوله وبين هذه المهنه؟؟؟؟؟!!!!!
    ولكنني أعتقد جازمآ.. أنك تقصد أن صاجب هذه المهنه يجب أن يكون ذي بنيه جسمانيه قويه..وليس أن يكون فحلآ زائد الفحوله!!
    مثلآ مثلآ..حــ ينزوج العربيه اللي يزؤئها مسلآ مسلآ ولآ… ما نيب قايل؟
                     
                         أبو عبدالله _ بريطانيا
    I think you knows me ,I met you Saudi cultural Bureau, I hope you are well as will as finished your study as you wish.
    Best regards  

  45. ٢٣
    ياليل مطووولك

    الله يخلف على اماً جابتك
    ما ادري من لعب عليك واعطاك قلم وقال اكتب هههههههه

  46. ٢٢
    برنكو

    موضوع قوى وثقافي ومفيد جدا والعكس صحبح علا فكره الصوره حلوه با الميك اب

  47. ٢١
    ؟.؟.؟

    حمد لله والشكر بالله هذا مقال

  48. ٢٠
    عجاج

    حالق سنبه : مبسبس من البسبسه وليت الكاتب يوضح معنااااااااااااااااااااااااااها

  49. ١٩
    عجاج

    حاااااااااالق شنبه
    توضيح

  50. ١٨
    بيت بيت

    يا إخوان هذا الكاتب العرفجي ما عمري شفت مقال له يستحق القراءه. وتعليقات القراء تدل علي انه شخص غير مرغوب فيه. بس ما ادري ليه الوئام تخليه يكتب. يمكن ودها تخلي الناس تستأنس وتعلق عليه يعني مخلينه (طقطقه)
    قال ايش عرابجه. ياليت يالعرفجي تقول لنا مواقفك مع العرابجه وانت صغير اعتقد لو تكتب عنها الناس بتابع.  

  51. ١٧
    الذيب

    كل هاللفه عشان تعلمنا ان الخاشقجي يعود ملعقه.

    على فكره ياذقل طينتك ياهالكاتب ثقلاه

    • ١٦
      ابوعلوص 999

      المقال جميل جدا جدا وشكرا للكاتب الرائع ابوعرفج

  52. ١٥
    فهد

    ههههه الناس ليش تكرهك ؟

  53. ١٤
    عربجي

    لماذا لم يتم إخراج تعليقي ؟
    هل هو تحيز للكاتب العرفجي دون الحياد للعربجي ..؟

    ياسادة : المسألة ليست تعامل بعنجهية القرار
    إنما بحرية التعبير
    ومصداقية الصحيفة ..

    نحن نكتب ولكن لا نرضى أن يحجب لان التعبير لم يوافق هواكم
    أو لامس شعور كاتبكم الموقر ..

    نرجو إخراج تعليقي إن كانت الصحيفة يهمها الرأي والرأي الآخر

    تحياتي

  54. ١٣
    سلطان

    أهنيك وبقوة
    وانت بالأخير فائدة كبيرة لنا لتعلم اللغة المتداولة بين شريحة من مجتمعنا لا ينكرها الا من لديه حساسية من الصدق,
    لمن يبحثوا عن النقد البناء وعن مشاكل تهم الشارع السعودي , أقول, ان كان لايهمكم هذا المقال فلاتقرأوه ولستم ملزمين بالتعليق في حال عدم اعجابكم به لان القراءة مثل الاكل, فان لم يعجبك الاكل فلا داعي لذكر ذلك والمطلوب فقط امساكك عن الاكل وانت تتركه وهذا ديدن الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم كما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها انه لم يذكر طعام بسوء قط, ان اعجبه اكله والا فأمسك ( او كما ورد الحديث) , ياجماعة المناكفين لكل ممتع ولكل حقيقة, أرجوكم دعونا نستمتع, ودعونا من الاوصاف الشخصية التي تخرجنا من الفكرة الى الشكل وقد اخرجنا البعض من علم يهم الكثير من اللغويين الى الاوصاف الشخصية وقضية حلق الشنب وكأنها تنافي المروءه! ان ترك الشنب ايضا بشكل غير مهذب يقشعر الابدان وكذلك عدم تهذيب اللحية يقززها للبعض الاخر ولكن كل يحتفظ برأيه لنفسه والشكل لايدخل ابدا بالفكرة.
    وأخيرا – رعاك الله ايها العرفجي وسر بكل فخر ياذكي. 

  55. ١٢
    غازي

    الله يعين على كتَّاب هذا الوقت ناس مفلسه ثقافيا وفكربا موضوع تافه وبعد يقول له عوده لا والله لا تعود مع السلامه

  56. ١١
    شيخ الجــــــــن

    عربجوا اذانك اي والله >_<

  57. ١٠
    كان واخواتها

    سلطان معليش انت شكلك مالك شنب مثله هههههههههه يطقطق عليهم

    مستشهد بحديث المصطفى انت وجهك عن الطعام تبي تسلك لنفسك انت وغيرك

  58. ٩
    كان واخواتها

    سلطان + العرفج = مابش شانب  ههههههههههههههه

    سارق الروج حقهم اكتب فيه

  59. ٨
    ذات يوم ...

    بصراحة موضوع جميل جدا اهنيك عليه … اسلوب ساخر رائع ومميز
    متابع لمقالاتك دوما

  60. ٧
    تبوكي

    اللي يبي ينتقد ينتقد بادب واسلوب علمي راقي

  61. ٦
    أبو حسن

     العربجيون   ماذا يسمون الرجل السلحفائي 

    قديما قيل إذأ ارت ان تسخر من غيرك أنظر الى  صورتك   ولو نظر  السلحفا  الى نفسه لكفاه  سخريته بنفسه عن السخريه بغيره

  62. ٥
    أبو حسن

    أخونا    مرحع عربجه   فاهمها  زين   بصراحه   إذا ذهبت العربجه تبقى شواريها

  63. ٤
    الحربي

    تصدق من المقال .. رصيدي زاد
    وحلت مشكلة البطاله .. وحلت مشكل غلاء الاسعار .. وراتبي صك العشرين الف
    وصارت عندي عماير وازيدك من الشعر بيت .. الان انا في صدد انشاء استراحه لي وللاهل .
    ياعمي روح نام .. يا انك تكتب عن مشاكل الناس والي تعانيه يا قـلمك هذا حطه في خشمك .
    كيف استمعت بالحياء وانا لا املك من الحياء الا وجودي : (

  64. ٣
    ابو عبدالله

    الموضوع ما له في الحقيقة اي داعي ولا وجة ولكن تعبئة فراغ ولاكن لو رجعنا للوراء قليلا لوجدنا فيه شي من النكتة والعجب
    والي يطلب بكتابت همومة يكتبها هو الكاتب ليس فاضي لسين وجيم وكل شاة معلقة بعرقوبها

  65. ٢
    فهد

    هذا جزاه الكاتب يوسع صدوركم

    والله يأنتم متخلفين 

  66. ١
    قاري۱۰۰

    يا ابو سفيان لا يهمك احد كل من انتقد مهايط بانه لو فهم مغزي العربجي كان…….ماكتب