تعليقات 3

صحف: مصانع ترفض السعوديين بسبب “الدوام”وخادمة المدينة المعذبة دخلت بوثائق مزورة

صحف: مصانع ترفض السعوديين بسبب “الدوام”وخادمة المدينة المعذبة دخلت بوثائق مزورة
weam.co/6599

الرياض- محمد الحربي:

قامت صحيفة الوئام بجولة واسعة اطلعت من خلالها على جميع الموضوعات التي نشرت في الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم السبت، والتي تنوعت ما بين الموضوعات المحلية والعالمية ،حيث كان أهم الموضوعات التي تناولتها ختام الجولة 14 لدوري زين السعودي للمحترفين وما تلاه من أحداث، فيما قامت الأقسام الاقتصادية والمحلية بعدد من التغطيات المتخصصة.

صحيفة الوطن السعودية أكدت من خلال تقرير نشرته اليوم أن المصانع ترفض تعيين السعوديين لعدم التزامهم بالدوام، وقالت في التقرير الذي نشرته اليوم:”أظهرت دراسة اقتصادية حديثة أن منشآت القطاع الصناعي في الرياض تعتبر عدم التزام السعوديين بمواعيد عملهم في المصانع السبب الرئيسي وراء الحد من توظيفهم. وقالت الدراسة التي أعدتها غرفة الرياض إن تلك المصانع ترى أن صعوبة استقدام العمالة من الخارج من أهم العوامل المؤثرة على مستوى نشاطها.

وأشارت الدراسة إلى أن 1006 مصانع بالعاصمة حققت نسبة سعودة تعادل 18%، إذ بلغ عدد السعوديين العاملين فيها 10604 سعوديين مقابل 46986 مقيما، الأمر الذي يعني أن متوسط العمل في المصنع الواحد يعادل 10 سعوديين لقاء 47 مقيما.

 

أما صحيفة اليوم السعودية فقد أكدت حدوث مفاجأة مدوية في تحقيقات خادمة المدينة المعذبة تلكم لقضية التي شغلت الرأي العام السعودية وخرجت على إثرها مظاهرات عارمة في اندونيسيا، حيث أكدت أن الخدامة نفسها دخلت إلى المملكة بوثائق مزورة ، وقالت في التقرير :” اعتقلت الشرطة الإندونيسية في جاكرتا شخصين متهمين بتزوير وثائق سفر الخادمة المنومة حاليا في مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة “سومياتي صولان” الشهيرة بـ ” خادمة المدينة المعذبة”. وكشف الجنرال آجونج صابر سانتوسو مدير الشرطة الوطنية للجرائم العامة أن الخادمة المعذبه “سومياتي” تم إضافة 5 أعوام لعمرها الحقيقي، وذلك لإرسالها إلى المملكة للعمل، حيث إن القوانين تمنع إرسال الخادمات القاصرات للعمل، مؤكداً أن ما يذكر في وسائل الإعلام من أن عمرها 23 عاماً، غير صحيح على الإطلاق . وقال سانتوسو إن الشخصين قيد الاعتقال، وبدأت التحقيقات معهما، حيث إنهما زورا أوراقها الرسمية، وذكرا فيها أنها من مواليد 2 يناير 1987، بينما هي من مواليد 12 أغسطس 1992، أي أنه حين تم إرسالها إلى المملكة للعمل كان عمرها أقل من 18 عاماً بعدة أشهر.

وأشار إلى أن التقارير الطبية الأخيرة تؤكد تعافي الخادمة بنحو 90 بالمائة، وحالتها الصحية مستقرة وتجد الرعاية والاهتمام الطبي، موضحاً أن والدها سيغادر خلال الأيام القليلة المقبلة إلى المملكة للاطمئنان على ابنته وإعادتها إلى بلادها.

من جهة اخرى قالت مصادر قانوينة لـ “اليوم”: إن هذه المعلومات الجديدة من شأنها أن تنسف القضية وتقلبها رأسا على عقب حيث إن الخادمة دخلت الي المملكة بوثائق مزورة، وبالتالي قد تكون ضالعة في الأمر ما يجعلها في موضع اتهام.

وكانت شرطة المدينة المنورة أحالت المتهمة بتعذيب خادمتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق معها في القضية، بعد أن تم التأكد من صحة الادعاءات بتعرض الخادمة لحروق بالمكواة الكهربائية، إلى جانب وجود آثار عنف قديمة وحديثة، في الوقت الذي بدأت فيه تتعافى الخادمة حيث تم علاجها من جروحها ومساندتها في قضيتها.

 

أما صحيفة الرياض السعودية فقد أكدت من خلال تقرير لمراسلها من واشنطن تعرض طالبين سعوديين للسرقة تحت تهديد السلاح في سان فرانسيسكو  وقالت في التقرير:” تعرض طالبان سعوديان في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية إلى سرقة تحت تهديد السلاح.

 وكان الطالبان حمد الجليدان وأنس باجنيد قد حُصرا من قبل مجهولين عصر الخميس الفائت تحت تهديد السلاح وقد أُجبرا على اتخاذ طريق غير مزدحم بالمارة من أجل سرقة ما لديهم من مقتنيات وسط مدينة سان فرانسيسكو.

 وبحسب موقع سعوديون في امريكا، وهي منظمة طلابية تظم عددا من المبتعثين “أن الطالبين لم يستطيعا القيام بأي عمل سوى الانصياع لأوامر الجناة لكن من حسن حظهما بأن هناك شخصا مر بجانب الموقف وشاهد الجناة وهم يهددون ويسرقون الطالبان فيما لاذ الجناة بالهرب”. وألقت الاجهزة الامنية القبض على المهاجمين والذين يبلغ عددهم ثلاثة أشخاص ممن يحملون البشرة السوداء، وتم ايقافهم لأجل تقديمهم للعدالة.

 من جهته طمأن الطالب فهد الشمري على حالة الطالبين باجنيد والجليدان الصحية مشدداً أنهم بوضع صحي جيد واستأنفا دراستهما دون مشاكل.

 

 

 

التعليقات (٣) اضف تعليق

  1. ٣
    عبدالله

    اي تقلب القضية راسا على عقب الخادمة بتعاقب على التزوير لكن مسالة التعذيب لها شان اخر

  2. ٢
    غرووور


    وااااااو حسبي الله على الظالم اللي مايرحم

  3. ١
    ابوهشوم

    ياجماعة  ياشباب  يا إخواني المبتعثين  ترى الأمور في أمريكا تختلف عنا  فهناك الكثير من المشاكل من أصحاب المخدرات والمرضى  النفسيين  حافظوا على أنفسكم وولا تطاردون في الليل إلزموا بيوتكم و إتركوا السهر ونوموا مبكرين  لاتحسبون إنكم في شوارع  الرياض فالنقرو في الشوارع مثل المجانين  يطعنك ولايبالي  وياخذ ماعندك 0عافانا الله  وإياكم  وحفظنا وإياكم من كل مكروه وإنتبهوا لدروسكم فقط  وإبتعدو عن المشاكل0