تعليق 36

خواطر × ظواهر – 14..!

خواطر × ظواهر – 14..!
weam.co/66663

الرياض-أحمد العرفج:

* جَلستُ قَبل أيَّامٍ مَع الأستاذ «أديب الشيشكلي»، فقَال عِبَارةً أرجُو أن تَتأمَّلوها، ولَكم مُطلق الخيار في القبُول أو الرَّفض بالطُّول والعَرض..!
يَقول «أديب»: (إنَّ سقُوط الأنظمَة في ليبيا، واليمن، ومِصر، وسوريا، هو سقُوط للنَّاصريّة، التي كَانت النَّواة، وحَجر الأسَاس لهَذه الأنظمَة).. هَذا كَلامه، وأنا هُنا أعرِضُ، ولا أفرِض..!
* يا قَومِ لستُ خَبيرًا بالتَّقنية ووسَائل الاتّصال، ولَكنَّني قَارئ «لا بَأس بهِ» للفِكر اليَاباني، وأعرف كَيف يُفكِّر إخوَتنا في اليَابان، لذَلك تَذكَّروا مَا أقول لَكم:
إنَّ أهلَ اليَابان يُفكِّرون لَيس كتَفكير أهل الشَّامبو 2×1، وإنَّما 3×1، فمَا هي إلَّا سَنوات، وسيَكون الهَاتف المَحمول، والكمبيوتر الشَّخصي، والتّلفاز في جِهازٍ وَاحد، بحيثُ يَكون جوَّالك هو تِلفازك، وكمبيوترك.. وتَذكَّروا كَلامي هَذا بَعد سَنوات مَعدودة..!
* بَعد خبرَة طَويلة في القَوانين والأنظِمَة؛ في كُلِّ أنحَاء الوَطن العَربي، اكتشفتُ أنَّ الأنظمَة لا تُطبَّق إلَّا عَلى الضُّعفاء، أمَّا الأقوياء فإنَّ قوّتهم أقوَى مِن القَانون، لذلك هُم كالخيول المُدرّبة عَلى قَفز الحَواجز، أمَّا الضُّعفاء فإنَّهم يَتعرقلون في الحَاجة ويُدركهم النِّظام..!
* مِن الغَريب أنَّ أشهر كُتَّاب الزَّوايا -في السّعوديّة- يَعيشون خَارج المَملكة، أو في الأطرَاف، وهَذا يُؤكِّد أنَّهم لا يَتعايشون مَع المَشكلات بقَدر مَا هُم يَتلقّونها مِن وَسائل الإعلام، لذلك لا تَستبعد أن يَقعوا في فَخِّ الأخبَار الكَاذِبَة، والتي يَتَّضح فِيما بَعد أنَّها إمَّا خَطأ مِن صَاحب الخَبر، أو مِن طَريقة صيَاغته..!
* ونَحنُ في رَمضان هُناك وَقت للتَّأمُّل، لهَذا جَلستُ ذَات عَصريّة أتأمَّل الأسمَاء، فوجدتُ أنَّ هُناك أسماء ذكوريّة مثل: «عبدالجبار، عبدالحميد، عبدالله»، فسألتُ نَفسي: لمَاذا لا يَكون هُناك أسمَاء أنثويّة مثل: «عبدة الجبار، عبدة الحميد، عبدة الله».. لمَاذا يُقال «عبد»، ولا يُقال «عبدة»، أهي عُنصريّة جَديدة يَمتاز بهَا الرَّجُل، أم نَقص في عبوديّة المَرأة، التي جَاء في الأثر أنَّها نَاقصة عَقل ودِين؟!
حَسنًا.. مَاذا بَقي؟!
بَقي القَول: تَأمَّلوا هذه الخَواطر، ونَاقشوها بمَا فِيها مِن سَواتر وظَواهر، وأنا مَعكم، ومِنكم، وإليكم سَائر..!!

( صحيفة المدينة )

 

التعليقات (٣٦) اضف تعليق

  1. ٣٦
    أحلام

    أرجوك أرجوك أبعد عن الكتابة أرحم عقولنا

  2. ٣٥
    وئومي

    فسألتُ نَفسي: لمَاذا لا يَكون هُناك أسمَاء أنثويّة مثل: «عبدة الجبار، عبدة الحميد، عبدة الله».. لمَاذا يُقال «عبد»، ولا يُقال «عبدة»، أهي عُنصريّة جَديدة يَمتاز بهَا الرَّجُل، (((( سبحان الله , الله يذكرك بالخير , ذكرتني وقت ماكان عمري 9 سنوات كنت اسأل هذا السؤال الطفولي لوالدي العزيز !! والحين توك تسأل وعمرك 40 سنة , وياليت تفسر لنا عنوان الموضوع الرياضي , ملاحظه وتقبل النقد بصدر رحب ( ليه تحب تعجن في مقالك حاول توزن الكلمات والجمل وتنسيقها ) .

  3. ٣٤
    حامد القرشي

    طيب إنت كاتب عايش في الداخل والمفروض إنك شاعر بمشاكل المواطنين ليش ماتكتب عن همومهم ومشاكلهم كالاسكان والبطالة والعنوسة بدل ماتتكلم عن مواضيع بايخة بدون طعم مثل موضوع العرابجة ورسائل الجوال …قول خواف وريحنا!!!!!

  4. ٣٣
    kkk

    يا ولد العرفج ،، لا يطلق على المرأة عبده بل أمه، يعني امة الله والرجل عبدالله،، تثقف في لغتك انت وخشتك,. بالله عليك هذا كلام تكتبه !!!؟

  5. ٣٢
    العصيمي شغال تلميع

    هل الشيشكلي هذا من جماعة رجل الدين الذي قلت عنه بأنه مفتي بفيزة بائع كنانه ياإبن ……….العرفج ……هزلت 

    • ٣١
      مالفرق بين العرفج والحنظل !!!!

      هل الشيشكلي هذا من جماعة رجل الدين الذي قلت عنه بأنه مفتي بفيزة بائع كنافه ياإبن ……….العرفج ……هزلت 

  6. ٣٠
    مجهولة

    والكمبيوتر الشَّخصي، والتّلفاز في جِهازٍ وَاحد، بحيثُ يَكون جوَّالك هو تِلفازك، وكمبيوترك.. وتَذكَّروا كَلامي هَذا بَعد سَنوات مَعدودة..!
    .
    .
    . اللهم اني صائم

     

  7. ٢٩
    المصروطي

    لا بأس , اكتب في المرة القادمة في مواضيع أكثر فائدة للمتلقي ..

  8. ٢٨
    فـــــضـــــــة قلبها أبيض

    للصير آخر ,, خــــــــــــلاص خــــــــــــــــلاص ..
                                                عـــــــــــافك الخــــــــــــاطــــــــــــر…

  9. ٢٧
    فـــــضـــــــة قلبها أبيض

    للصبر

  10. ٢٦
    مهيار

    من الواجب هذا الكويتب يعرض على دكتور نفساني تشخيص حالتة الصحية أحس أنه منسم بقوة صورتة مدري هو رجل ولا امرآة ودنا نعرف من أي جنس هذا الغثيث .

  11. ٢٥
    مشقـــــــاااص

    يطلق على المرأة أمة كما جاء فى الاثر (اللهم اني عبدك, وابن عبدك, ابن أمتك, ناصيتي بيدك, ماضى فيّ حكمك, عدل فيّ قضاؤك….)وقال ابن حَزْمٍ: العَبْدُ يُطْلَقُ على الذَّكَرِ والأُنْثَى، والعَبْدُ: المَمْلُوكُ خلافُ الحُرِّ. وعبارة الأَساس: العَبْدُ: الإِنسان، وضِدُّه الحُرُّ. قال سيبويه: هو في الأَصل صِفَةٌ، قالوا: رَجُلٌ عَبْدٌ، ولكنه استُعْمِل استِعْمَالَ الأسماءِ كالعَبْدَلِ، اللامُ زائدة،

    ياعرفج تثقف وترك عنك الفلسفه التى تبطن بها السخريه فالدنيا زائله ولن تدوام لأحد وجميعنا أبناء أموات

     

  12. ٢٤
    محمد يوسف

    كم طول وجهك وكم كيلو مكياج تحطه !؟

  13. ٢٣
    الحارثي

    ولماذا لايوجد اسم ( أحمدة)  ولو وجد فأنت أحق الناس به… اللهم إني صائم

  14. ٢٢
    فهد..

    تكفى اعتزل 
    وش ذي الخربطة وربي الفشل بعينه 

  15. ٢١
    وئامي صميم قديم

    أفـــشـــــل كاتب في الصحافة السعودية على الإطلاق … ولا أدري لماذا هذا الإصرار على استمراره في الكتابة
     
    هل هو مرض الواسطة وراء استمراره .. حقيقة لا أعلم !!

  16. ٢٠
    ابونواف6

    شكراً لك على الموضوع

    ولكن وللإيضاح يقال للمرأة أمه بفتح الهمزة والميم

     

  17. ١٩
    خالد

    تصدق يا أحمد انا لو منك يا قارئ الفكر الياباني و في رمضان خصوصا لاجلس مع نفسي و تراجع حساباتي و أتأمل اذا كنت مشروع كاتب ناجح و الا لا و يا ليت ينضم لك في هالجلسة 90% من كتاب الصحف .
    الظاهر ان نصف الشعب صار كاتب و محلل و ناقد و النصف المغلوب على امره قارئ . تققبل مروري يا ابو حميد

  18. ١٨
    ابو محمد

    هذا المسكين يحسب نفسه كاتب هو وخرابطه ما قول الا الله ياخذ من توسطلك  وخلاك تغثنا بكتاباتك وبعدين ترانا ننتظر جديدك بخصوص البودره وكريم الاساس

  19. ١٧
    ما درينا

    هذا الابله ما يتعلم وينطبق عليه المثل اللي يقول علم في المتبلم يصبح ناسي العالم تقوله تلايط ولا تكتب وهو ما يفهم ما عمري حصلت له مقال مفيد هو ووجهه اللي كنه دويره

  20. ١٦
    طعام خالي من الملح

    موضوع سمج دائما مواضيعك في جريدة المدينة تخالف الناس ما ادري اين تعلمت يا ولد رتب جمل مفهومة ضحكت علينا الناس يا ولد بطل تناقضات لست اعرف هل هو تنبأ منك بصنع اليابان للجوال و التلفاز و الكمبيوتر في جهاز واحد تدري لو مستواي كمستواك في كتابة اي مقال لأعتزلت مهنة الصحافة  السبب كلمة تجيبها من تحت ومن فوق راجع كل ما تكب قبل النشر

  21. ١٥
    عبدالعزيز فهد

    ياخوي الافضل ان تهتم بجودة كتابتك، فلست بملزم على الكتابه.
    جميع النقاط غاية في السطحية ….
    وانا اشره للامانه على من نشر هذا المقال.

  22. ١٤
    فريد

    اللهم أني صائم
    نصيحة اعتزل الكتابة

  23. ١٣
    خيوط المستحيل

    انت يالعرفج صراحه 3 * 1 سامج وساذج وجاهل
     
     
    اقسم بالله جااااااااهل عبدة الله لكن الشرهه ماهيب عليك الشرهه على اللي مطلع مقالك
     
     

  24. ١٢
    صالح الغامدي

    هل الهدف هو تسويد الصفحات فحسب ……… تعس وبئس الكتابة الغير هادفة ….. وانت لها مثال صارخ وسخافتنا السعودية اكبر راعي للسفاسف والهرج الفاضي …….. ما أقول الا ليتهم رقدوا

  25. ١١
    أبو عبدالله

    ما أري لماذا أحس أنك ثقيل دم
    بالمناسبة .. الهاتف المحمول والحاسب والتلفاز موجودة حاليا في جهاز جوال واحد.
    يعني : قراءتك متأخرة

  26. ١٠
    ابو الحسام

    والله امحق من كاتب واضح فيك الثقافة الضحله اللي تكتب بها ………….لا ويقول كاتب ؟؟؟؟!!!!!!! والله انك من جنب القده …  حين لاتعرف ان تفرق بين ما يخاطب به الذكر والانثى …. اصرف لك خل الكتابه لمن هي له…

  27. ٩
    حقوقي

    حلوه (وتَذكَّروا كَلامي هَذا بَعد سَنوات مَعدودة). اكتشاف عظيم ياخي الموضوع كتب عنه مرارا وتكرارا 

  28. ٨
    bander

    ياشيخ اطلع برى انت وموضوعك ذا البايخ

  29. ٧
    البركه

    الحمد لله على العافية…

  30. ٦
    الأسطورة ليوووو

    خخخخخخ
    اخوي احمد والله ماعندك سالفه سواليفك كلها خرطي

    اقول طالب لنا ياخوي بما انك تعتبر اعلامي وكاتب ياخوي طالب لنا يالموظفين بتمديد الاجازه بعد رمضان او خلال رمضان

    ياخووي حسوو فيني واترك عنك تشغيلات المخ اللي مال امها صلاح اجل عبده المجيد ياخوي انت بكامل قواك العقليه تقول كذا

    ولا كمبيوتر وتلفاز وجوال والاي فون وش تسميه انت وخشتك تقول دوار عويضه

  31. ٥
    ابو الحارث

    والله مقـال ضعيف جدا مع احترامي لك اخي العرفـج
    لابد من يكتب في الصحف الورقية والالكترونيـة ان تكون عنده آلة الكتابة ويملك مقومات الثقافــة
    فبعض المقالات تعري اصحابها وحينها نتذكر قولة الامام ابو حنيفة رحمه الله : آن الاوان لأبي حنيفة أن يمد قدميــه .
    لايختلف اثنان على تسميـة الرجل عبد وللمرأة أمـة , وهذا موجود في القران ومعروف عند اهل اللغة وعامة الناس المثقفـة
    فلا تحتاج الى دليل ولا هي عنصريـة , ماأدري اين العنصرية في المقال والتقليل من المرأة ؟!!!
    اجتهـد اخي الكريم في مقالك
    فالمسلم مرآة اخيه المسلم ونحن ننقدك لا ننتقدك لكي تكون في افضل حـال ومقال .
     

  32. ٤
    عحيب

    بوجود خشتك اخي الكاتب لا استطيع التركيز وفهم المقال
    لااعلم السبب

  33. ٣
    ابو فيصل

    عالم بتجيب الكلااااااام على نفسهاااااا
     
    الله يصلحك ويكبر عقلك

  34. ٢
    تعب

    آن الاوان لأبي حنيفة أن يمد قدميــه .

  35. ١
    الزهراني ــــ مكه

    …. الله يهديك يالعرفج … حتى نحويا ما تجي عبدة الله … يا خي شغل مخك شوي في المعاني والكلمات والثقافه عاامة بدل ما تروح لليابان وما ادراك ما اليابان .. انصحك بكتاب اخوى اتمنى ان تطلع عليه … اسمه أدب الكاتب لابن قتيبه … مقسم لاربع فصول .. الفصل الأول اسمه كتاب المعرفه يعني معرفة الألفاظ مثل كلمة (طرب ) ماذا تعني .. الاغلب عند غير الملمين بهذا الكتاب يقول انها تعني فرح ولكن هي خطأ في الاصل لها معنيين ..الاول شدة السرور والثاني شدة الحزن أرأيت ما تحمله هذه اللغه من معاني.. والفصل الأخر كتاب تقويم اليد وهو طريقة الأملاء وكيف تكتب بدون خطأ ( بس لا احد يدقق في تعليقي اكتب بسرعة انا ) والفصل الثالث كتاب تقويم اللسان طريقة مخارج الحروف والنطق بها والفصل الرابع ابنية الأفعال .. ويعد هذا الكتاب من أنفس كتب العربيه .. كما قال عنه ابن خلدون في مقدمته ؛ سمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن ( الأدب ) وأركانه أربعة دواوين وهي؛ (أدب الكاتب لابن قتيبه ,) والكامل للمبرد ,وكتاب البيان والتبين للجاحظ ,وكتاب النوادر لأأبي على القالي , وما سوى هذه الاربعة فتبع لها وفروع عنها .. أتمنى منك أخي أن تتزود بهذي الكتب وتطور من نفس وأن ترك الأمور التي لا طائل  من ذكرها  والكتابه عنها وان تستفيد من نقد الناس لك فالكتابه ليست بأمر سهل .. وأحمد وأشكر الله ان هناك صحف استقبلتك .. وأنك مسؤل عن كل كلمه تكتبها … أتمنى لك التوفيق..