خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 44

حملة «فيس بوك » لإيقاف سجن «الجخيدب » وجلده أمام شركة الكهرباء

حملة «فيس بوك » لإيقاف سجن «الجخيدب » وجلده أمام شركة الكهرباء
weam.co/673

الرياض – مشاري التركي :

نظم شبان سعوديون حملة على الموقع الاجتماعي “فيس بوك ” تحت عنوان “معاً للإفراج عن الجخيدب ” وذلك تضامناً مع الإعلامي فهد الجخيدب مراسل صحيفة الجزيرة الذي يواجه حكماً بالسجن شهرين والجلد 50 جلدة منها 25 جلدة أمام مقر شركة الكهرباء بمحافظة قبة بمنطقة القصيم  .

وتعود قضية الحكم على الجخيدب إلى ماقبل عامين{07/09/2008}  عندما نشرت الجزيرة خبراً بعنوان “سكان (قبة) يتجمهرون لطلب الكهرباء ” من إعداد مراسلها بقبة ، وهو مادعا شركة الكهرباء لرفع قضية ضد الصحفي بتهمة تحريض المواطنين على التجمهر أمام مبنى الشركة .

 

إلا أن قاضي المحكمة آنذاك لم يبت في القضية إلى حين قدوم قاضٍ آخر بادر بالنظر في القضية وأصدر حكمه بسجن وجلد الجخيدب .

 

ولقي الحكم الصادر بحق مراسل الجزيرة ردود فعل واسعة في الصحافة السعودية وشبكة الانترنت حيث أفرد بعض كتاب الشأن المحلي أعمدتهم للحديث عن الحكم فكتب خلف الحربي في عكاظ  {السبت 6نوفمبر 2010  } معلقاً “وفي الوقت الذي استبشرنا فيه خيرا بارتفاع سقف الحرية حيث أصبحت الصحافة المحلية تتناول قضايا حقوق الإنسان وتتصدى لقوى الفساد وتنتقد العديد من الأجهزة الحكومية بل وتنجح أحيانا في إحراج بعض الوزراء، يأتي خبر جلد صحفي وسجنه لمجرد أنه انتقد أداء شركة الكهرباء ليثير الكثير من علامات الاستفهام، فيشعر كل صحفي بسبب هذا الخبر أن سقف الحرية الافتراضي يمكن أن يسقط على رأسه لأتفه الأسباب، خصوصا وأن العديد من الجهات والأفراد لا يقيمون أي وزن لدور الصحافة والمجتمع ويبحثون عن أي فرصة لجلد الصحافيين المزعجين على الملأ!.
التهمة الموجهة إلى الزميل فهد الجخيدب مراسل جريدة الجزيرة في قبة هي التحريض على التجمع أمام شركة الكهرباء وكما يقول المثل: (قال وشلون عرفت إنها كذبة قال من كبرها) فقد تابعت ما نشر في الصحافة حول هذه القضية فوجدت أن المسألة لا تعدو كونها خبرا صحفيا عاديا جدا نشر في جريدة الجزيرة وصحف أخرى حول شكاوى أهل قبة بسبب انقطاع الكهرباء، وقبل ثلاثة أيام تلقيت اتصالا من الزميل فهد الذي عرفني بنفسه باعتباره الصحفي الذي سوف يجلد أمام شركة الكهرباء ويسجن شهرين بتهمة التحريض فقلت: (أعرفك .. ولكن هل يمكن أن تشرح لي القصة بالتفصيل لأنني لا أتخيل جلد وسجن صحفي بسبب تطرقه لمسألة انقطاع الكهرباء؟!).

 

فيما كتب محمد الرطيان في المدينة بتاريخ {الأربعاء 10 نوفمبر  } ” شايفين الهنا اللي إحنا فيه؟!»
جلد وسجن صحفي سعودي.. والتهمة:
كشفه لأحد الأسرار القومية الخطيرة للبلد، وتسريبها للرأي العام العالمي..
والسر هو: انقطاع الكهرباء المتكرر عن بلدته!
أقول يا زميل: احمد ربك اللي ما شنقوك، أو على الأقل مؤبد!.. فيه أحد يصل به التهور إلى هذه الدرجة التي تجعله يقول مثل هذا الكلام الخطير وغير المسؤول؟.. عليك أن تلتزم بالأخلاق الكهربائية. …. وختم مقالته بقوله ” لهذا، سأعلن لوحدي تضامني مع الزميل فهد الجخيدب، المحكوم عليه بالجلد؛ لأنه تهوّر وقال: (الكهرباء انقطعت)! ورفضي لأي مس كهربائي يصيب أي مواطن سعودي؛ لأنه قال ما يجب أن يُقال “

 

قصاصة الخبر " القضية " كما نشر بالجزيرة

 

وفي تطورات القضية كشفت مصادر للوئام أن الزميل فهد الجخيدب وكل محامياً لاستئناف الحكم الصادر بحقه أرفق فيه كافة الاثباتات التي تؤكد تلقيه شكاوى متكررة من أهالي بلدة قبة ومطالباتهم له بنشر هذه الشكاوى عبر صحيفته .

التعليقات (٤٤) اضف تعليق

  1. ٤٤
    شعفوط

    اللوبي القصيمي اشتغل وجاكم الاعصار مابووووووه شي يعوقوووووه

  2. ٤٣
    حرباش

    للأسف القضاء لدينا لا يقوم على اسس قانونيه صحيحه
    واقولها من واقع خبره ( لاني محامي ) ممارس للمهنة منذ عشر سنوات
    هناك قاعده قانونيه شهيره تقول ( لا جريمه ولا عقوبة الا بنص )
    فأين النص الذي يجرم تحرير مقاله تنتقد اداء شركة ما ؟
    والادهى من ذلك ان لكل قاضي قانون عقوبات خاص به يطبقه من منظوره الشخصي
    بمعنى ان ما يراه القاضي الاول فعلا مجرما ويعاقب عليه ( حسب منظوره الشخصي ) قد لايراه القاضي الاخر فعلا مجرما وبالتالي لا يوجد له اي عقوبه
    والاختلاف الاخر ان القاضيان اذا اتفقا على اعتبار احد الافعال مجرما ، قد يراه القاضي الاول في غاية الفداحه ويحكم عليه مثلا بسجن سنه وجلد 500 جلده ، والاخر قد يراه جرما خفيفا ويعاقب عليه بجلد 100 جلده فقط دون السجن ( وهذا لاشك ان به مساس بحقوق العامة واهدار للكرامه واطلاق يد القضاة للتسلط على المجتمع )
    اذا لابد من وضع قانون عقوبات اسوة بباقي الدول الاخرى حتى لا يتصرف هذا القاضي من تلقاء نفسه في توجيه العقوبات جزافا دون اي اعتبار لحقوق العامة وكرامتهم .

  3. ٤٢
    بددددددددددددر فهوووووووووودي

    لا والله خلووووووووووه يتأدب فيه شيء اسمه تحضر ادخل على مدير الشركه واكتب شكوي ولا ارسل برقيه

    شف لك اي حل حضاري

    اما تجمع الربع وتتجمهرون عن مقر الشركة فهذا مرفوض

    اجزم اذا نفذ الامر سوف يتأدب الكثير

    • ٤١
      فتى الشرقية

      المذكور / بددددددددددددر فهوووووووووودي

      صاحب التعليق الثاني

      أنا متأكد شخص مريض
      أنصحك بمراجعة أقرب مستشفى نفسي

  4. ٤٠
    محمد ناصر مغرم الاحمري

    ان حكينا ( جلدنا ) وان سكتنا قهر
    المفروض الناس الي تكلم بصوتهم هم الي يقاضون الكهرباء ،،

    والله شركة الكهرباء ينطبق عليها المثل الي يقول ضربني وبكى وسبقني واشتكى …

  5. ٣٩
    بلامسكن

    صبرايازمن وشهد ان المواطن في تعاسه والسبب الحاجه وظلم المسؤول

  6. ٣٨
    مواطن

    الله يعين الجخيدب هذا قاضي حاقد على الصحافه اش معنى القاضي الأول لم يحكم بعدين المفروض المواطنين يطالبون شركة الكهرباء بتعويض عن الاجهزة التي تعطلت بسبب انقطاع التيار

  7. ٣٧
    شمس

    وجلد أيضا ؟… ماأسهل فكرة عقوبة الجلد عندنا !!.. نحن نعرف أن عقوبة الجلد محددة في الشرع للزاني المحصن ولبعض الجرائم الأخلاقية … أي أنها عقوبة كبيرة بما في الجلد من إيذاء نفسي وجسدي .. وبذلك لايصح توقيعه إلا في الحدود التي نص عليها الشرع …اما أن يجلد صحفي لأنه عبر عن رأيه وفضح تقصير جهة ما فهذا أمر خطير وغير معقول ولامقبول .

    ياولي أمرنا حفظك الله لنا …نحن أبناء الشعب نرجوك أن تكون على مقربة منا وتشاهد مايعمله البعض بمواطنينا المخلصين الذين لايسكتون عن الظلم ولايرتضون بالفساد والتقصير في إداراتنا الحكومية .

  8. ٣٦
    السعدوني

    اذا كان الخبر المنشور صحيح والمقابلات التي حدثت اثناء

    التجمهر صحيحه وموثقه فلماذا يحاكم ومن هو هذا القاضي الذي

    اصدر الحكم . ولماذا تركت عامين وانتقلت من قاضي الى قاضي ؟

    امور كثيره ينبغي الوقف عندها .. والله يعينك على ما بلاك

    يافهد.

  9. ٣٥
    غازي العتيبي

    الجزاء من جنس العمل
    للاسف القضاء يحتاج الى قضاء

  10. ٣٤
    اعصار

    هذه الحريه الصحفيه التي نتمتع بها ، ويتمتع بها كل كاتب حر وغيور على بلده وامته .

    هنا تكمم الافواه التي تطالب بالحقوق او تنتقد اي جهة نقد بناء القصد منه الرقي بمجتمعنا وبلدنا الغالي بلاد الحرمين الشريفين

    أقول أعانك الله اخوي فهد الجخيدب .

    وأستأنف الحكم والحق معك اما الكهرباء الله وليهم .

  11. ٣٣
    نادر الثنيان

    لاحول ولا قوة الا بالله المرسل ما غلط وم حقه وحقنا كامواطنين نتذمر ونرفع خطاب للكهرباء

    ولكن فعلا قول الرسول علية السلام قاضي في الجنة وقاضيان في النار
    والقاضي ضلمه بالحكم الله يفرج كربه من فوق السموات ياحي ياقيوم ااامين

  12. ٣٢
    ابو اسامة

    فضيحة ان تم الامر….ويظهرحقيقة القضاء الذى يتعامل مع الاحداث بفوضوية

  13. ٣١
    سعدبن نويشي

    شكركة الكهرباء فاوتير باهضة ونقطاعات متكرره وليه يجلد الزميل فهد ع شأن نقل معناة المواطنين شكركة الكهرباء فاشلة

  14. ٣٠
    الشهري

    الكثير والكثير والكثير من القضاة بحاجة لمن يقاضيهم.

    الكثير والكثير والكثير من القضاة بحاجة لمن يقاضيهم .

    الكثير والكثير والكثير من القضاة بحاجة لمن يقاضيهم

    الكثير والكثير والكثير من القضاة بحاجة لمن يقاضيهم

    الكثير والكثير والكثير من القضاة بحاجة لمن يقاضيهم

  15. ٢٩
    صالح الشهري

    حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من ظلم هذا الإعلامي

  16. ٢٨
    ياساريه خبريني

    طيب اوكي الصحفي هذا تهور وقال شي ينفع الوطن والمواطن ونسجن ونجلد …

    طيب ليش مايجلودون ويسجنون العلمانيون الي يسبون الدين ورجال الهيئه في بعض الصحف مابي احدد الصحف بس اكيد تعرفونها والله شي غريب والقاضي هذا اكيد ماحكم الاوشايف فيه شي غلط عليه لان القضاء عندنا هنا قضاء نزيه وشريف

    والله اعلم

  17. ٢٧
    اقضب لسانك

    نصيحه لكمم لااحد يفتح فموووووووووووووه الا عند طبيب الاسنان

  18. ٢٦
    أبوعبدالله

    الايجلد ويستاهل بعد وياليت تسجل عليه السابقه
    صحفي يعرف أنه ممنوع منع باتاً التجمهر وتاليب المواطنين ضد الدولة وموظفيها
    بل كان قائد تلك المظاهره
    الدولة تعطي الناس حقها للمتظلمين والمظلومين
    هل لديك قول غير هذا وهل تنكره
    أذا يجب أن تجلد وتسجن وتغرب وتسجل السابقع وتبعد عن المملكه أيضاً

  19. ٢٥
    خالد الغامدي

    الظاهر ان شركة الكهرباء دهنت سير القاضي

  20. ٢٤
    المدعي العام عن

    الموضوع بسيط جدا”جدا”…. خلو اهل اقبه يرفعون شكوى على الشركه ويطالبون بتعويض .. وصدقوني راح يتنازلون وهم مثل الرجال

  21. ٢٣
    المتأمل خير

    ليسمح لي الجميع ان اقف مؤيدا للشيخ في حكمة مع اني ارى انه مخفف اذا كان الشيخ نفسه لم يتأثر او يتذمر من خدمات شركة الكهرباء واوجه كلمتي للشيخ “ياشيخ ، مهلا هداك الذي اعطاك من العلم ما فضلك به على كثير ممن خلق حيث القضاة محل التقدير لدى الناس استحلفك بالله الذي ستقف امامه هل خدمات شركة الكهرباء راضي انت عنها كمواطن وكمن يفترض الا يخشى بالله لومة لائم ان كنت راضي فلا بأس في حكمك على الجخيدب مع اني قرأت تصريحا للمدير التنفيذي المهندس البراك وهو يقول ان الكهرباء تنقطع عن بيته واذا انتقطت الكهرباء وانت رلجع من دوامك تريد القيلولة فقط وانتقطت الكهرباء فما انت فاعل فما بالك بمن بغيرك كاهلي قبة ”
    لله الامر من قبل ومن بعد

  22. ٢٢
    ارانب اليوم

    اول شي الكهرباء 110 والا220 ياناس في لدول المتقدمه ينظر في نوع الكهرباء وقوتها اذاكانت110 يقومون بعمل جلسات كهربائيه للجخيدب قوتها 110 اما اذاكانت 220 الله يعينك يحكم عليك القاضي بالجلد بسلك كهربائي قوته220 ثم تسجن ويشهر بك في الصحف .الماده رقم110/220 في نظام المرافعات الكهربائيه. الكهرباء خطر ممنوع الاقتراب

  23. ٢١
    صوت مواطن

    لايوجد حرية للتعبير عن معاناة المواطن في الصحف وحتى لو خرجت لا ترى من يتابعها !!

  24. ٢٠
    الشملاني

    قالهـا محمد بن عبدالله أفضل الخلق

    القضاة ثلاثه إتنان منهم في النار وواحد في الجنه

  25. ١٩
    بنت النور

    الموضوع بسيط جدا”جدا”…. خلو اهل اقبه يرفعون شكوى على الشركه ويطالبون بتعويض .. وصدقوني راح يتنازلون وهم مثل الرجال

    اللهم آمين ………هذا المفروض وطيب اللآوادم اللي ماتت كيف تعوض؟!

  26. ١٨
    بنت النور

    الموضوع بسيط جدا”جدا”…. خلو اهل اقبه يرفعون شكوى على الشركه ويطالبون بتعويض .. وصدقوني راح يتنازلون وهم مثل الرجال

    كلام جميل طيب اللآوادم اللي ماتت كيف يتم نعويضه !!

  27. ١٧
    ناصر

    لانه قال الحقيقة

    قلتم نجلده

  28. ١٦
    حسنين و محمدين

    اهم شيئ عندنا لاتزعل من عندة سلطة مثل المدير او القاضي
    او الضابط او او او لأنك اذا زعلتة طبق فيك اقوى صلاحية
    عندة علشان يبرد لهيبة في عقوبتك فأحذر واذا اخطيت علية
    يوما قلة اسف ياسيدي واذا طلعت من عندة ادعي علية ولا تخاف
    يجي يوم يسلط علية اللة من هو اقوى منة وهذي حال الدنيا
    لكن عندنا اكثر % يوم لك والف عليك ويا شعب لا تحزن . . .

  29. ١٥
    القحطاني احمد

    الكهرباء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  30. ١٤
    فيصل

    ويقولون معن ظد الارهاب كيف ماتبغون ارهاب وهذا الصحفي لانه قال كلمة الحق يسجن ويجلد

  31. ١٣
    الحنون

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل ضالم

  32. ١٢
    شرقاوي

    الله يعين (شركة الكهرباء عاد)

  33. ١١
    البشري

    ما تهمت المسكين عشاين يحاكم بهاذ الحكم

  34. ١٠
    جلوي الروقي

    والله قمة السذاجه وخصوصاً من القاضي كيف تجلد كاتب يكتب لأجل الوطن وهموم المواطن أمام مركز الشركة ….. هل لأنها شركة حكومية .. أم لم يجد الكاتب واسطة تنجيه من هذا الأمر ……… إسمحولي أقول إنها قمة في السذاجة وقمة من العنجهية العمياء

  35. ٩
    هذه الحرية وإلا بلاش

    لاحول ولاقوة إ

  36. ٨
    وجهة نظر

    صدق المثل حشفا وسوء كيلا

    انظر من صاار المظلوم ومن صاار الظالم في هذا الموقف..

    شكرة الكهربااء اعزكم الله التي تسببت بتلفيات بملايين الريالات وكانت سببا في وفيات بعض المرضى وسببت الارق ونزوح المواطنين من بيوتهم والخ من كبوات هذي الشركه…

    تقيم دعوى قضائيه على صحفي لانه استرسل او ارااد ان يلفت الرأي العام للمهازل الكبيره فيه قريته

    شر البلية مايضحك

    من هنا اطالب بدعوى قضائيه عاامه ضد هذه الشركه لكل الاضرار النفسيه والمعنويه والتلفيات الماديه التي تعرضنا لها

    فعلا …

    عندما يموت الضمير لاتجد له مسعفا

    والى الامام ياشركة الانقطاعات السعوديه

  37. ٧
    بدر

    الله يعيننا على هالمصايب وكان الله في عونك يا فهد

  38. ٦
    جهام

    عندنا مالك إلا ثلاث خيارات حتى تكون صحفي ناجح
    أولاً :امدح صباحاً
    ثانياً :امدح مســـاءً
    ثالثاً :امدح خارج اوقات الدوام
    اذا استطعت على الثلاث بنود هذه نقولك مبروك انت صحفي ناجح

  39. ٥
    وزير سابق

    المفروض يجلد القاضي
    اتمنى من الصحفى متابعة قضايا القاضي ومشاهدة الاحكلم التي اصدرها في القضايا التي حمن بها .
    صدقني بيشوف العجب في الاحكام وبيشوف كيف الاحكام متناقضها واكثرها من ( طره .. كتبه ) وهي لعبه قديمة عند اهل الشرقيه .

  40. ٤
    تركي

    المفروض اهل القريه يتضامنون مع الصحفي ويعتصمون امام المحكمه بطلب فصل القاضي لانه لايصلح للقضاء فمطالبةالشخص بحقه باي طريقه لايستوجب جلده

  41. ٣
    مطلق طلق المنطلق

    من يمسح تعليقاتي؟؟

  42. ٢
    عبدالرحمن محمد

    من افتى بهذا الم يعلم ان مشايخه ظموا الناس ومتلكو اشيئا بسلطتهم وخاصتا مشايخ القصيم ومن لم يقتنع فعليه زيارات المحاكم وينظر بنفسه الظلم والقهر……… طلب الحق فائحيل الى المشنقه

  43. ١
    ابوثامر

    شي عجيب قاضي لايحكم والاخر يامر بالسجن والجلدوكان لكل قاضي نهج يتبعه في القضاءانتصرلك الله ياهذاالصحفي