تعليقات 5

نيسان تتحدى جنرال موتورز وتسلم اول سيارة كهربائية لمستثمر

نيسان تتحدى جنرال موتورز وتسلم  اول سيارة كهربائية لمستثمر
weam.co/6904

سان فرانسيسكو- وكالات:سلمت شركة نيسان موتور اليابانية لصناعة السيارات باكورة انتاجها من السيارات التي تعمل بالكهرباء تماما الى مستثمر في مجال التكنولوجيا بكاليفورنيا امس السبت في اطار محاولات الشركة تحقيق طفرة في السباق الجديد لانتاج المركبات الصديقة للبيئة.

وكان اوليفيير تشالوتشي – وهو اول زبون يقود دراجة كهربائية للوصول الى العمل – قد قام بتشغيل سيارته الجديدة بالكهرباء امام آلات التصوير لشحن بطاريتها خارج مجلس بلدية سان فرانسيسكو. وتوجد قرب نقطة الشحن وهي واحدة من 400 بالمنطقة لافتة رسمية خضراء تقول “معرض المركبة الخضراء”.

والسيارة التي اطلق عليها اسمم ليف هي واحدة من بضع مركبات تعمل بالكهرباء كليا او جزئيا تعتزم الشركة طرحها تجاريا العام المقبل.

ومن المقرر ان تطرح السيارة ليف – التي تعمل ببطارية حاصلة على شهادة وكالة حماية البيئة الامريكية تعمل لمسافة 120 كيلومترا في الساعة في حالة تمام شحنها – في صالات العرض هذا الشهر على نطاق محدود الى جانب السيارة تشيفي فولت التي تنتجها جنرال موتورز.

ومن المتوقع ان تسلم شركة فورد موتور اول سياراتها الكهربائية الصغيرة فوكاس في اواخر العام المقبل.

وقال كارلوس تافيراس رئيس نيسان بأمريكا الشمالية ان شركته ستركز على تلبية طلبات اول 20 الف عميل قبل ان تفتح الباب امام تلقي مزيد من طلبات الشراء.

وقال للصحفيين “نحن لسنا في عجلة من امرنا” مؤكدا على خطة نيسان المضي قدما في طريق انتاج السيارات التي لا تسبب انبعاثات ضارة خلافا لفولت التي يمكن لمحركها الذي يعمل بالبنزين ان يعيد شحن البطارية لاعطائها مدى سير اكبر.

واضاف تافيراس ان العمل في مصنع نيسان في تينيسي جار لانتاج 100 الف بطارية تعمل بالكهرباء بحلول مطلع 2013 وابلغ رويترز ان هذا ليس دليلا على الطلب المتوقع للسيارة.

وتعتزم جنرال موتورز تصنيع عشرة الاف سيارة طراز فولت العام المقبل و 45 الفا في 2012 وبدأت بحث سبل لزيادة انتاجها مع زيادة الطلب.

وينظر الى ليف وفولت على انهما تقودان الطريق نحو تحول السيارات الى استخدام الطاقة النظيفة. لكن السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل والاكثر توفيرا في الوقود ينظر اليها على انها ذات تأثير فوري اكبر على خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري خاصة بسبب اعدادها الكبيرة.

وسيبلغ سعر ليف نحو 32780 دولارا قبل خصم ضريبة ائتمان اتحادية يمكن ان تخفض السعر الى نحو 25280 دولارا واعفاء ضريبي يمكن ان يخفضه الى نحو 20280 دولارا.

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    القائد الهاشمي

    بالعربي يعني بالكلام الواضح نجاح السيارات الكهربائية يتوقف على فشل سماسرة النفط طبعا السماسرة معروفون هم اليهود المتأمركين نجوم وول ستريت

  2. ٤
    محمج الحربي

    انتضروا سياره فولت
    من شفروليه و احكموا

  3. ٣
    سعد الصاعدي

    طيب لو انقطع عليه الشحن وانا مسااااااااااااااافر
    من وين اشحنها

  4. ٢
    نايف

    متى يخترعون السيارة اللي تطير عشان نفتك من زحمة الرياض

  5. ١
    المواطن المخلص

    اختراع سعودي توصل اليه المخترع عبدالله ناصر  الاسمري  يحل مشكلة  هذه النوع من السيارت حيث تستتطيع ان تقطع الاف الكيلو مترات بدون التوقف للشحن.. وهذا سبق للمملكه في هذه التقنيه لم تصل اليه الدول المنتجه لهذه السيارات..