خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 123

الحكم بالقصاص على نقيب بحرس الحدود قتل مقيم فلسطيني في جدة

الحكم بالقصاص على نقيب بحرس الحدود قتل مقيم فلسطيني في جدة
weam.co/7071

 

 

 

جدة – الوئام  – فيصل الأحمد:

أصدرت المحكمة الكبرى بجدة اليوم حكماً يقضي بتنفيذ حكم القصاص من النقيب (ز – ش ) النقيب بحرس الحدود بجدة ,وذلك بعد أن أقدم على قتل مقيم من الجنسية الفلسطينية بشارع فلسطين بجدة قبل ثلاثة أعوام في إحدى المحلات التجارية وذلك بعد خسارته لمبلغ أربعة ملايين ريال كان القتيل الفلسطيني قام باستثمارها فيما يعرف بمساهات بطاقات سوا والتي تفشت قبل خمس سنوات  في المنطقة الغربية .

وكان النقيب قد سرب مقاطع صوتية عبر موقع اليوتيوب العالمي ناشد من خلاهلها السلطات السعودية بالنظر إليه بعين الرحمة , وروى تفاصيل حادثة القتل حيث أكد أن القتيل قام بالتسويف معه وماطلة عدة سنوات ,وتهرب منه مرات عدة ,وتفاجأ بوجوده في أحد التجارية وأشهر السلاح في وجهة بقصد تخويفه , وأطلق النار عليه بغير قصد وتوفي على الفور فيما تعرض شاب سعودي مرافق للمقيم لإصابة بليغة .

التعليقات (١٢٣) اضف تعليق

  1. ١٢٣
    نصراوي صادق

    الله يفرج عليها النقيب الشهر

    • ١٢٢
      حمد

      قرأت قصته

      والرجل على كلامه يقول انه تعرض للنصب والاحتيال ويملك وثائق واشتكى بيديه ورجليه ولكن ما فيه احد ارجع له حقه فوين يروح …..

  2. ١٢١
    لينا

    قال تعالى : وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا

    الله يستر … نخاف من عاقبة ظلم المظلوم و نصرة الفاسدين المترفين… اللهم انصر عبدك المظلوم وفرج عنه وألهم أهله الصبر والسلوان.. اللهم اعف عنه واغفر له.

  3. ١٢٠
    أم رغد..

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم في هذه الساعه المباركه أن يفرج هم اخونا زامل الشهراني وأن يعتق رقبته..انه سميع مجيب

  4. ١١٩
    ماجد

    الله يفك اسره وهذي نهاية الثقه بالاجنبي اكثر من السعودي

  5. ١١٨
    فهد كندا

    القهر ومايسوي
     
    بس انا اشوف الفلسطيني هو مجرد عامل
     
    ياليت الرصاصه جت في الهامور الكبير اللي لعب في الناس
     
    بطايق سوا والاسهم
     
    والله بكره لاناخذ حقنا يوم الدين منكم

  6. ١١٧
    ابو ميان_المدينة المنورة

    الله يعين
    نقيب وعنده اربعة ملايين
    عشان الفلوس يمكن ظالم فرد من افراده والله بلاه
    وجهة نظر
    والله يفك عنه

    • ١١٦
      عبدالله

      لا تاخذ في ذمتك شي يا رقم 5

  7. ١١٥
    ابو فيصل

    الله يلعن هذولا الفلسطنين اوسخ خلق الله  90 بالميه من قضايه النصب والاحتيال فلسطنين ياخي خليهم يقلبوا وجيهم من البلد

    • ١١٤
      رمضان

      هذولا مسلمين مثلك … مايجوز تلعنهم …. حتى الكافر ما يجوز ان تلعنه بنص الأية القرآنية الكريمة… اتقي الله واستغفر لذنبك يابو فيصل.

    • ١١٣
      بوبو

      يارقم 7
      مسوي فيها انا الفاهم
      طيب انت ايش موقعك من العراب عشان تسب على مسلمين شكلك مرتد
      ولالاتنسة الفلسطنين هم الى علمونا  التعليم الصح ولالا تنسة من هم علما وعباقرة وفيدائيين ورجااااااااااااال
      مو خكارية مثلك يالحجي
       

      • ١١٢
        فاشل

        يافاشل باين من كتابتك انك متعلم واللي معلمك فلسطيني والله ماشفنا منهم الا النصب والبلاوي

    • ١١١
      إبراهيم

      الذين سيبون الفلسطيني أو الشعب الفلسطيني الحبيب أو النقيب كلهم سيسألهم الله يوم القيامة عن قولهم هذا ،

  8. ١١٠
    ابورياض

    الحمدلله كماينبغي لجلال وجه وعظيم سلطانه والمؤمن مبتلى وقد كان مثل ذلك سيحدث مني ومن غيري لولا ان الحكومة القت القبض على اولئك النصابين ولوعلمت بخروج غريمي ورائيته يتهنى بمالي لما احتلمت اسال الله ان يفرج كربته وان ينظر لحال المظاليم امثال هذا النقيب فقد غبن في ماله وربما معه اموال اقاربه والله لااعرفه ولكن تصرفه قديصدر من اي فرد لوعثر على غريمه فلقد علمنا ان الاموال لن تعود الا ان استطاع الشخص اخذ حقه بيده

    • ١٠٩
      الى الأخ ( بو بو )

      لآتنهى عن خلق وتأتي بمثله

  9. ١٠٨
    علي

    لك الله يا زامل  وان شاء الله يعفوا عنك اولياء الدم
     
     

  10. ١٠٧
    jjjjjjk

    الله يكفينا شر المصائب

    لا حول ولا قوة الا بالله

  11. ١٠٦
    ابوالمطافي

    الفلسطنين همى اساسى بلاوي كثيره ياليتهم يولعو فيهم بقا

  12. ١٠٥
    روح الروح

    الله ينصر المظلوم يارب

  13. ١٠٤
    عبدالله

    القضية ليست لسواء وقد سبق وان تم نشر القصة كامله في الانترنت لزامل الشهراني

    في امان الله

  14. ١٠٣
    صدى الآهات

    ان كان ماقاله النقيب زامل صحيح
    فوالله انه لظلم والظلم ظلمات
    تركوا المقيم يلعب على المواطنين ومعه من ساعده
    من جميع الجهات لكن الله يستر من عاقبة الامور
    قال  الله تعالى : وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا.
    فحسبنا الله ونعم الوكيل

  15. ١٠٢
    الدكتور

    مع اني لا اعرف القصه لكن بعتقادي الفلسطيني اخذ جزاءه وجزاء سرقته في مكه شغالين نهب وسرقات بالمتاجرة باي شي ولا حسيب ولا رقيب

    عموما اتمنى من الله العلي القدير ان ينجي النقيب من القصاص بمعجزه من عنده

    اللهم ياحي ياقيوم نسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أن تكون عونا معينا للنقيب ان كان مظلوما وأن تكون له اليد المعينه للنجاة من القصاص انك على كل شي قدير 

    اتمنى من الجميع له بالدعاء ان كان مظلوما للنجاة من القصاص

    • ١٠١
      بوبو

      عقبال عند الهوامير ماتطال رئوسهم  بعد مو بس الفلسطيني  عشان سرق
      يالله المستعان

  16. ١٠٠
    ali

    والله العظيم ياعالم لضاعت اموالنا في مساهمات سوا والحين 6 سنوات في المحاكم من جلسه للثانيه   لم نستلم  ولا ريال واحد من وقت ماعطينا الحرامي الفلوس

    والى اليوم في مراجعات الى متى هذا الظلم الى متى التستر علي النصابين والحراميه

    اللهم يارب تنتقم فيمن ظلمنا عاجلا غير اجل وترينا فيهم عجايب قدرتك ياكريم

  17. ٩٩
    ali

    والله اني من ضحايا مساهما سوا

    واللي سرقنا مو اجني  واحد من شيوخ قبيال اللغفله

    بس الواسطات   بالمحاكم  ضيعت

    بس الشكوى على الله

  18. ٩٨
    ابو لمبه

    كلنا من ضحايا مساهمات سوا  والسارق  منا وفينا عليهم مايستحقون من الله

    للاسف  سرقونا وليدنا صكصوك شرعيه ومصدقه من هيئة التمييز  لكن للاسف…….الشرع

    سلمنا امرنا لله عز وجل ينتقم منهم في صحتهم واموالهم واولادهم

    الله ارنا فيهم عجائب قدرتك ياكريم عاجلا غير اجل

  19. ٩٧
    البقره القوييييييه..

    الله يكون في عونه

  20. ٩٦
    المصعبي

    لاحول ولا قوة الا بالله
    المال شريك الروح
    لاكن اش ذنبه انك تقتله هذا شرع الله القاتل يقتل

  21. ٩٥
    بريداوي ماركة

    الله يعتق رقبته اما عن الثقه لاتثق لا بسعودي ولا اجنبي حتى الاخ هالايام بالفلوس ماينوثق لاتثق الا بالله ووالديك فقط

  22. ٩٤
    فصولي

    من المروض يعفو عنه
    اكييد الفلسطيني نصاب وحرامي

  23. ٩٣
    فصولي

    الله يفك اسرك

  24. ٩٢
    بدون اسم

    معقولة عملية القتل حصلت قبل ثلاث سنوات والان يصدر الحكم؟؟؟

  25. ٩١
    عـــمــــاد

    يستاهل الحكم شايل معك السلاح وتقتل فيه المسلمين وتقول مااقصد هذا جزاء كل من تسول له نفسه الاقدام على مثل ذلك

    • ٩٠
      المطلوب رقم 1

      حلالاه انك حولي ياعماد علي الطلاق طلاق مرتي بالثلاث اني لافهمك وش معنى الديموقراطية الناس تقولك ماخذ فلوسه وتقول انت جزاته
      لعنبوا بطن ام شلتك رح رد ارضك من اليهود ولا ماتقدر تشيل الرشاش يااااااااااااااا
       
      شكلك فلسطيني
      حسبي الله على من اخترع النت يتكلمون فيه اشباه الرجال بمالايعرفون ولا لك انت ياللي محترق الا الكيبورد والماوس
      ااااااااه بس  لو انك حولي

  26. ٨٩
    غريب

    انا لله وانا اليه راجعون يالله رحمتك

  27. ٨٨
    حزينه الجنوب

    يارب انت قلت وقولك الحق
    ادعوني استجب لكم
    اللهم اعتق رقبته واغفر ذنبه فانت قادر على كل شي

  28. ٨٧
    والله محايد

    الله يفرج عنه ويفك كربته إنه القادر على ذلك – ويحنن قلوب أولياء الدم عليه

  29. ٨٦
    ساهر

    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة . . . قال صلى الله عليه وسلم إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : وكيف إضاعتها ؟قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ” ( رواه البخاري)وضياع الأمانة دليل على ضياع الإيمان ونقص الدين ، قال صلى الله عليه وسلم : ” لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له ” حديث صحيح ، وإسناده جيد رواه الإمام أحمد والبيهقي
    نعم ان ماحدث لهذا النقيب وغيره من الكثير من ابناء الوطن نهبت اموالهم بخطط من كبار القوم بلاسم والشكل وليس بالمضمون وجعلوا من الفلسطيني وغيره ديكور امام المواطنيين لتنفيذ مخططاتهم بالسحر والكذب وغيره دون رقيب او حسيب حتى جمعوا اموال المسلمين ثم تركوهم في غياهيب الجب
    واصبح حاميها حراميها وتناسوا قدرت الله عزوجل القائل في محكم التنزيل (وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة 188] حديث أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: ( من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة، فقال لـه رجـل: وإن كـان شيئـا يسيـرا يا رسول الله؟ قال: وإن قضيبا من أراك).فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلىالله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم علىنفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)

     

     

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلىالندم
    تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لمتنم

  30. ٨٥
    ابو قحط

    اللهم اني اعوذ بك من الدين وقهر الرجال

  31. ٨٣
    ابراهيم الحربي

    السلاح ما يلعب فيه أبدا
    ولا يهدد فيه احد

    ولكن هذا درس لكل من يحمل سلاح مواطن او في الأمن العام صغير او كبيير

    حكم الله سوف ينفذ
    للأسف الكثير منهم يستخدمون الزي العسكري بأشياء أخرى وخاصة ضد الأجانب

  32. ٨٢
    سعودي طموح

    اللهم اني اعوذبك من الهم والحزن وغلبة الدين وقهر الرجال

  33. ٨١
    ابوفهـــــــد

    يحيى العدل
    واتمنى من اهل القيل عدم التنازل عن حق القصاص
    القتل اصبح اسهل من شرب الماء

  34. ٨٠
    زحفان

    قريت قصة زامل واثرت في

    شعرت إن الفلسطيني سحره واخذ كل أمواله ومماطلة الجهات الحكومية في رد ماله سبب ما آلت اليه القضية

    اللهم اعتقه وفك أسره

  35. ٧٩
    ريم

    حسبي الله على الضالم حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل .. الله يفك اسره يآرب العآلمين الله يهون عليه وعلى اهله مصيبتهم .. .. ليش كل هالضلم لا حول ولا قوة الا بالله .. حسبي الله على من كان السبب وعلى كل قآض ضالم وعلى كل انسان يآكل حق مو له

  36. ٧٨
    العتيبي

    فك الله اسره

  37. ٧٧
    خالد

    راح لي 100 الف  مع العصلاني  الله  لايرحمة الحين مسجون ونششاء الله مايطلع ليوم الدين  لكن ماوصلت  لحد القتل عمد ولا غيرة لكن مانقول  غير ان ابن ادم مبتلى والله اذا احب قوم ابتلاهم يمكن الله يحب زامل وعسى فالامر خيرة والقاصص كفارة الله يكون بالعون مالك عندنا غير الله  يفك اسرك ويجعل في قلوبهم رحمة اهل الدم مع انه فلسطيني  صعب  الرحمة عندة لانكم عارفين  فلسطين وخمسين سنة؟

  38. ٧٦
    حبشوش

    لاحول ولا قوة الا بالله

    الله يفك أسره

  39. ٧٥
    ابو وتين

    الأخ ابو ميان_المدينة المنورة  إذا ماتعرف القضيه حط شحمه في فمك ولاتخمن اوكي

    لك الله يازامل اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يفرج عنك وتعفى من القصاص

  40. ٧٤
    مواطن سعودي صالح

    الفلسطيني نصاب نصب على النقيب وقد قام النقيب بالمطالبه بحقوقه ووجد من يقف في صف الفلسطيني ابن الكلب جعله في نار جهنم يارب

    مما دعى النقيب على الانتقام منه بعد كشف امر نصبه وبعد مداولات كثيره واستخفاف وقهر النقيب ولم يجد من الجهات الحكوميه سواء الدفاع عن الفلسطيني بحكم علاقاته مع مسئولين ومتسترين يقفون بوجه النقيب الى درجه هددوه حسب مانشر في حينه

    الله يرحمه ويغفرله ويتجاوز عنه

    اللهم اهلك من ساعد الفلسطيني على جرمه ووقف معه ضد ابن البلد النقيب ..

    بلد قانونه فقط حماية للاجنبي بتعاون من الخونه

    اخواني ادعوا للنقيب بالمغفره والرحمه وادعوا للفلسطيني بالعذاب وسوء السبيل الله لايرحمه نصاب ابن كلب قهرنا جعله مع ابي لهب في سقر ان شاء الله

  41. ٧٣
    مواطن سعودي صالح

    وللمعلوميه ليست مساهمات سواء

    بل يدعي الفسطيني انه يوظف اموال بالخارج هذا كلام النقيب ايام شكاويه ضده وضد الجهات الحكوميه التي وقفت مع الاجنبي لقاء مبالغ ماليه يدفعها الفلسطيني لبعضهم لقاء التضييق على النقيب وعدم قبول دعواه ضد الفلسطيني

    الدعوه اكبر من جريمه ويجب محاكمة الخونه الذين ساعدوا الفلسطيني

  42. ٧٢
    ابوريماس

    اسئل الله السلامة
    واسئل الله انة يفرج عنة يارب ياكريم يارحيم

  43. ٧١
    بلسن

    سوا سوت فى الناس بلاوى.

  44. ٧٠
    محمد؟؟

    الله يفك أســـــرة ويكفينا قهر الرجـــــــــــال وهذي يالشعب السعودي نتائـــــــــــج الغــــنــــى المبكر
    لأحـــــــــــــد يلعب عليكم مرررره ثـــانيـــه مثل ماكينة ماســــــنـــجــــر
    وأنا أكل فلوسنا ( الشيخ ابوالجدايــــــل ) في جدة ووكيلــــه النقيب / تــــركي منـــاع القرنـــي في معهد ســــلاح الصيانة
    أللهم ورنا فيهم عجائـــب قدرتـــــك

  45. ٦٩
    القائد الهاشمي

    ابو فيصل ياخي عيب عليك هذا الكلام العنصري

  46. ٦٨
    مجاهد

    اللهم فك اسره

  47. ٦٧
    ولد عز

    القتل شبه عمد والمقتول انتهك حرمت مال هذا الشخص والحل؟؟؟؟؟ الديه 120 الف ريال سعودي واخ زامل يبشر بالعوض

  48. ٦٦
    عارف

    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة . . . قال صلى الله عليه وسلم إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ، قال : وكيف إضاعتها ؟قال : إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ” ( رواه البخاري)وضياع الأمانة دليل على ضياع الإيمان ونقص الدين ، قال صلى الله عليه وسلم : ” لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له ” حديث صحيح ، وإسناده جيد رواه الإمام أحمد والبيهقي
    نعم ان ماحدث لهذا النقيب وغيره من الكثير من ابناء الوطن نهبت اموالهم بخطط من كبار القوم بلاسم والشكل وليس بالمضمون وجعلوا من الفلسطيني وغيره ديكور امام المواطنيين لتنفيذ مخططاتهم بالسحر والكذب وغيره دون رقيب او حسيب حتى جمعوا اموال المسلمين ثم تركوهم في غياهيب الجب
    واصبح حاميها حراميها وتناسوا قدرت الله عزوجل القائل في محكم التنزيل (وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ [البقرة 188] حديث أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال: ( من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة، فقال لـه رجـل: وإن كـان شيئـا يسيـرا يا رسول الله؟ قال: وإن قضيبا من أراك).فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلىالله عليه وسلم فيما يرويه عن ربِه عز وجل أنه قال : ( يا عبادي إني حرمت الظلم علىنفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)

     

     

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلىالندم
    تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لمتنم

  49. ٦٥
    ابو عمر المطيري

    الرجال انغبن وما لقى احد ينصفه وش تبونه يسوي يخلي الفلسطيني ياكل حقه ويقهره وبعدين وين الناس اللي هو تشكى لهم

  50. ٦٤
    سعودي

    هذي نهايه الثقه العمياء من سكان السعوديه من عوائل في الاجانب الي يحبوونهم ويثقون فيهم وبعدين يقولوا  ياليت  وليش وياربي , اتمنى أن نثق  في بعض ونتكاتف في وجه العدوو  ونتغير  من داخل ونحب  بعض  زي اول  وبالنسبه للنقيب  الله  يفك أسره ويفرح اومه فيه يارب والله يرحم الفلسطيني غلط وتحمل  نتيجه غلطه فكلنا أخوان  ودمتم بخير

  51. ٦٣
    ابو فهد الشمالي

    الله يفك اسر اخونا النقيب زامل الشهراني الانسان هذا ظلم والفلسطيني نصاب والي مايعرف قصته لايتفلسف ادعوله

  52. ٦٢
    مسلم عايش

    اذا قصوك فانت شهيد لانك دافعت دون مالك وانا اخوك

  53. ٦١
    ابوزهران

    الله يفرج كربته ويكفنا ممن باعو ارضهم ولا عندهم ذمه ولا ضمبر لنهم على استعداد ان يبيعوكل شى كل شى عشان الفلوس

  54. ٦٠
    ابوبجاد

    ما ذبحنا في السعودية الاالفلسطينين وياكثر نصبهم واحتيالاتهم ما الوم الرجال الله يفك عنه

  55. ٥٩
    مخاوي الحروب

    hggالله يرحم المسلمين يا رب

  56. ٥٨
    ابو تركي

    هذا حالنا يالسعوديين نقف ضد بعضنا والله لوا انك في بلده راح ….. وما فكر فيك ولاكن اقول الله لا يوفق كل من كان في دعم هذا الفلسطيني يستغفلون جميع السعوديين بقضيتهم الفلسطينية علشان ينصبوا علينا واخبركم بقصه حصلتلي مع مهندس فلسطيني في احدى الورش بجدة حضرة إليه بسيارتي المرسيدس لكي يقوم بإصلاحها وكان هذا المهندس ملتزم ومطول اللحية توسمت منه خير ولكن كان ضني في غير محله اخذ السيارة وجلس يماطلني لمدة اسبوع وهيه معه وكل ما اجي يقول باقي ماراح تصلح ذحين اثر اخينا في الله مستخدمه مع عائلته الكريمه للتنزه في شوارع جدة وفي الاخير اعطاني السيارة معدومه ولكن عدمته العافية انا وأخويه في الورشة على مرءا ومسمع من المارة وكل من عرف القصة قالوا لي هذا ما حرم النصاب هذي مو أول مره يسويها مع الزبائن فأقول يا اخواني هاؤلاء ما يخافو من الله والاجانب بصفة عامه حضرو إلى هذه البلاد لكي يجمعو الفلوس بالحلال أم بالحرام ما تفرق عندهم ونحنوا شعب طييييييييب على نياتنا وعلى نياتكم ترزقون والله يفك اسر اخونا زامل
    ملاحظة :-
    بكره تعرفوا معدن اهل القتيل إذا تنازلو أم لا وحيطلبوا مبلغ تعجيزي للتنازل .

  57. ٥٧
    محامي الأجانب

    الأجنبي يحب الصيدة السهلة مثل هذا النقيب بس ايش نسوي الله يفك اسره

  58. ٥٦
    عبدالله جلال

     هذا الوقت لا لا لا لا لا لا تأمن احد كان من كان

    يارب يارب يارب افرج كربته

  59. ٥٥
    آل علوان

    الله يكون في عونك اخونا زامل

    قهر الرجاااااااااااااااااااااااااال صعب على الرجااااااااااااااااااااااااال

    خاصة اذا لم تجد من ينصفك وياخذ حقك من شركات الوهم والنصب على المواطنين
    وغير هم كثر

    الجمعه
    العيد

  60. ٥٤
    بيشة

    قصة النقيب دامية للقلب من قرأها سوف يعرف الحقيقة
    أسأل الله أن ينجيه من القصاص
    والله قهر الرجال صعب ومر

  61. ٥٣
    جلمود

    الناس الي تبربر هنا ماتدري ايش السالفه تختشي على دمها شوي قاتل الله الجهل
    النقيب زامل تعرض لااختلاس وسحر في نفس الوقت من الفلسطيني  وتعالج على ايدي شيوخ في مدينة ابها واكدو له انه اعطي سحرعن طريق الشاي الي شربه زامل في مكتب  الفلسطيني  وجلس الفلسطيني ثلاث سنوات يماطل النقيب  ومن ظمن عبارات  القتيل قوله (انتم ياسعوديين تيوس معكم فلوس) وقد حاول الفلسطيني قتل النقيب عن طريق ارسال مجموعه من ابناء جلدته لتصفيته الناس كلها وقفت بجانب الفلسطيني المجرم بالرغم ان عليه عدة قضايا سحر وشعوذه واختلاس بنوك وكان مسجون في المدينة المنوره بما فيهم قاضي في المحكمه كان في صف الفلسطيني ويهدد النقيب ويقسم ان يطير راسه  القضية اصبحت كيدية اكثر ماتكون جنائية  يجب النظرفيها من جديد وايعادة التحقيق والقبض على المجرمين الحقيقيين  الي ساندو المجرم خالد الاشقر وتقديمهم للعداله  نسئل الله ان ينقذ زامل بعنايته وان نرا العدالة تنال من المجرميين الحقيقيين  والله الهادي الى سواءالسبيل

  62. ٥٢
    الجنرال

    يا اخوان لابد ان نتعلم ان الشي الغلط ما نعالجو بغلط هذه نفس …. المال يتعوض والنفس روح تروح ماترجع

  63. ٥١
    كلمة حق

    بشر القاتل بى ا لقتل ولو بعد حين جريمة  قتل صريحة  وتجاهل للنظام والشرع

  64. ٥٠
    كلتش

    طيب من فين جاب النقيب اربعة مليون

  65. ٤٩
    في لوح محفوظ

    وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)(سورة النساء الآية 93 )  ، وقال: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا* إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا)(سورة الفرقان الآية 68 -70)  ، وقال الله تعالى في سورتي الأنعام والإسراء:(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ)(سورة الأنعام الآية 151)  ،  (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا)(سورة الإسراء الآية 31 )

  66. ٤٨
    بوبو

    ارواح الناس ماهي لعبة
     
    وانا اقول  اصبر زين وفي هناك
    محاكم واذعاءات
    الله يعنكم على بلواكم رحم من رحم وفك اسر من اسر

  67. ٤٧
    منصورعبشان الزهراني

     نعوذ بالله من قهر الرجال ..

    فإن الرجل عندما لا يجد طريقة يأخذ بها حقة فإن زمام نفسه يفلت منه ولا يهمه أطلق شنب في البلد ولو راحت نفسه ..

    لو الرجل عرف أنه سيأخذ حقه بالطرق القانونية لا أظنه سيلجأ إلى القتل ..

  68. ٤٦
    عبدالعزيز الذبياني

    من مات دون ماله فهو شهيد

  69. ٤٥
    مضااوي 17

    يعني احين هي وقفة ع ذا الفلسطيني بتااخذون بدمه
    يااخي اسرائيل كل يووم ذابحه خمسه
    روحوا طاالبوا بدمهم
    ………..
    اعتقد باان اخذ جزاه ذا الفلسطيني ولاا يجوز معاقبة النقيب ولو اي قااضي ماا راح احكم عليه بشئ وبطاالب بااعادة الارب ملااين للقاضي
    مع حبس مساعدي الفلسطيزي واخراج جثة المقتول ورميهاا في البحر او ترحيلهاا الى الاردن
    ……….

  70. ٤٤
    نصر لايقهر

    الله يفرج عنه يارب النقيب الشهراني مظلوم وقد قهره الفلسطيني الحقيييييييييييييير 

    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب

  71. ٤٣
    انااقول

    هذا الشي فيه قهر
    نحن في دوله لو كل واحد تسرع واخذ حقه بيده صارت فوضى
    الصبر مفتاح الفرج
    ولو صبر اذا مااخذها بالدنيا ياخذها بالاخره
    وياخوان لانحكم على ناس في شي وقع فيه واحد يعني اصابعك ماهي سوا
    وان شاالله ربك يفك اسر اخونا النقيا ويفرج كربه ويجد العفو من اولياء الدم ومن حكومتنا

    وياليت هالموضوع يكون عبره لنا جميعاً ختى لانتسرع

  72. ٤٢
    bmwxbmw

    الله يسامح كل الي بيسبو الفلسطينين
    الدنيا فيها الخير والشر ولا تعممو

  73. ٤١
    سعود العنزي

    لاتخلون ولدكم ياشهران يروح بسبب واحد نصاب وان كان هذا شرع الله الحمد لله على فضاءه وقدره ولاكن وقفوا معه 

    الفلسطيني تغيره بكم ريال ويهون وقفتكم ياشهران وياهل الجنوب واهل السعوديه بشكل عام 

    لايروح الولد وهو مظلوم 

    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب
    اللهم يارب ياقادر ياكاشف الكرب يارب انجه وفك قيده بقدرتك وقوتك وعزتك وجبروتك الذي لايقهر يالله يارب

  74. ٤٠
    محامي

    الله يفك اسر النقيب الشهراني ، والرخوم اللي يدافعون على الفلسطينين المقيمين في دول الخليج اقول هم احقر ناس على وجه الأرض وأولهم المقيمين عندنا في السعوديه باعو بيوتهم لليهود وجو يكملون فسادهم عندنا ، وترى القتيل واصل مع المسؤولين الكبار في جده يعني ياليت الملك يتدخل ويكون لجنه يمكن تطير ارقاب وترتاح الحجاز من فساد المتجنسين

  75. ٣٩
    خالد الغامدي

    السيف الاملح بس على الفلسطيني

  76. ٣٨
    ضامي شوق(معلم)

    اللهم انصر المظلوم

  77. ٣٧
    واحد من الناس

    إذا أئتمن الكاذب وخون الأمين فانتظر قيام الساعة

  78. ٣٦
    عناد العتيبي

    اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يفرج عنك وتعفى من القصاص

    الله يخارج يا زامل الشهراني وينصرك على من ظلمك

  79. ٣٥
    الله يفرج عنك

    رد73 – بواسطة: جربوع بن ضب13/12/2010 – 8:09 ص

    اقول يا فلسطيني قريح انقلع لعبتم بالبلد

  80. ٣٤
    ymt

    a

    الله يلعن هذولا االيهود لفلسطنين اوسخ خلق الله  90 بالميه من قضايه النصب والاحتيال فلسطنين ياخي خليهم يقلبوا وجيهم من البلد واالي رد ر10 و11 فلس وطين معروفه جاي يشحث وبعد سنه اتلاقيه من اكبر التجار من وين لا وكمان لسان طويل ولا هو عاجبه العجب لو فيهم خير كان يدافع عن وطنه موجالس في كل دوله مسوين مشاكل وعند اليهود زي انعامه

  81. ٣٣
    ymt

    75كلامك  صح الله يوفك

  82. ٣٢
    ابو تركي

    المعلومات قديمة وتم قبول الدية من اهل القتيل وهي 15 مليون ريال والسجين يقضي الان الحق العام فقط معلوماتك قديمة يالوئام

  83. ٣١
    الدندون

    لاحول ولاقوة الابالله
    نسأل الله العلي القدير ان يرفع عنه كربته

  84. ٣٠
    فهد الظفيري

    يا ربي رباه !

    ابن البلد !

    هذا الفلسطيني يغيضة بهذا الشكل ! ويجعل نهاية هذا العسكري بهذا الشكل ؟

    يا زامل

    رحمك الله كنت حياً او ميتاً

    يا زامل

    والله اننا لا ننساك

    يا زامل

    والله انك ابكيتني

    رحمك الله يا زامل

    ولو كانت اجنبياً لتدخلت حكومتك ويتم العفو عنك

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، ومن العجز والكسل، ومن الجبن والبخل، ومن ضلع الدين وقهر الرجال
    <

  85. ٢٩
    المطيري

    الشهراني مظلوم لو ماهو مضلوم ماقتل والفلسطي..ي حرامي  ولى يدافع عن الفلسطي..ي ماعندة سالفه

  86. ٢٨
    ناصر الشهراني

    الله يخارجه من ماهو فيه
    غبينة الرجال مصيبه
    واخذ الاحق بغير وجه حق
    ولا ههالفلسطيني جاينا بديرتنا … ماودي اكمل لن ماتحل عليه الا الرحمه
    الله يخارجك يازامل ويفك اسرك

  87. ٢٧
    أزرق سماوي

    ياجربوع بن ضب أسأل الله العظيم في هذا اليوم أن يبلاك كما بلا أخونا زامل وإن شاء الله يكون هذا الخبر غير صحيح لأني قابلته في بيشة
    والفلسطيني حقه وجاه

  88. ٢٦
    طارق

    الله يفرج عنك يالنقيب

    شايف المهزله اللي وصلت فيها بلدنا

    بس ان شاء الله تخرج وراسك مرفوع

    اوسخ جنسيه هم الفلسطينين بس الاسرائليين بروا قلوبنا

  89. ٢٥
    بندر الجديعي

    الله يفرج عنه وعن كل مسلم هذا اولاً
    نعلم ان المال عديل الروح ولكن مهما صار فالقتل جريمة ولشرع مقف من القاتل ,وله حكم بل حد من حدود الله.
    وعندي عتب على السادة صحيفة الوئام الاكترونيه بصفتي من اشد المعجبين بهذه الصحيفه وعلى ايدارتها بالتحديد
    ارجو منهم  منع الردود الغير هادفه او الردود التي تسلك مسلك مغاير للخلق الاسلاميه . لانه قد تأتي الردود من غاضب
    فالغاضب لايحسن قياس الامور .
    هذا اجتهادي ولكم جزيل الشكر,,,,,,,,,,,

  90. ٢٤
    دودو

    دعاء يحمي باذن الله من كل ظالم لاظالم بخير
     بسم الله الرحمن الرحيم ..بسم الله خير الأسماء, بسم الله الذي لايضر مع إسمه أذى,باسم الله الكافي ,باسم الله المعافي ,باسم الله الذي لايضر مع إسمه شيء في الأرض ولا في السماءوهو السميع العليم. باسم الله عل نفسي وديني باسم الله عل أهلي ومالي باسم الله على كل شيء أعطانيه ربي الله أكبر الله أكبر الله أكبر أعوذ بالله مما أخاف وأحذر . الله ربي ولا أشرك به شيئا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيدوشيطان مريد ومن شر قضاء السوء ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي علىصراط مستقيم)
    اخواني في الاسلام هاذا اخينا وقع في ظلم ظلمة ارجوا من الله ثم منكم بالتعاون معة بالدعى على من ظلمة ادعوا ان الله يفرج همة وغمة ويقتص لة من كل من ظلمة اللهم امين دعاء المظلموم مابينها وبين الله حجاب

  91. ٢٣
    ابو فهد

    اللهم فك اسره وفك اسر جميع المسلمين لاكن الثقة الزائدة في الاجابنب والله انا السعودين فيهم اكثر وافضل

  92. ٢٢
    دودو

    شعب طفران ناس مريضة و مديونة يالهاشمي خلينا كل شي طيب لكم واهل الطيب لازم لهم دار وطن والحمد لله رب العالمين ما اتاكم من خير فمن الله وما اتاكم غير ذلك فمن النفس والشيطان راجعوا حساباتكم يمكن ترجعوا داركم الله معكم ويرد لكم داركم لنفخربكم ان لكم وطن وئام كما لهم راي دعوا لنا راي لوجة الله

  93. ٢١
    فيصل

    الله يفرج عن المظلوم

  94. ٢٠
    الزهيري

    اقول الحمدلله والله يلطف فيه وفي الفلسطيني المقتول لأن زهق الارواح ظلم والله لا يرضى بذلك ولكن انا ارى الموضوع من منظار آخر فأقول الله ما شفناه بالعقل عرفناه ليش من البداية يورط نفسه وأهله في الاتجار بالاموال بطرق مشبوهه يا اخي اشتغل فيها بنفسك ، فيه احد يعطي شخص ويقول شغل فلوسي وما يتوقع انه بيغدر فيه لو بقليل ثانيا البلد مليان من اشكال الفلسطيني ليه الى الآن ما حلت مشاكل المساهمين المتضررين والسلام
     

  95. ١٩
    لي نظرة

    يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِٱلْعَدْلِ
    وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ ٱللَّهُ فَلْيَكْتُبْ
    وَلْيُمْلِلِ ٱلَّذِي عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ وَلْيَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُ
    وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإن كَانَ ٱلَّذِي عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ سَفِيهاً
    أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِٱلْعَدْلِ وَٱسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِّن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَٱمْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ ٱلشُّهَدَآءِ
    أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا ٱلأُخْرَىٰ
    وَلاَ يَأْبَ ٱلشُّهَدَآءُ إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوۤاْ أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَىٰ أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ ٱللَّهِ
    وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَىٰ أَلاَّ تَرْتَابُوۤاْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوۤاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ
    وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ ٱللَّهُ
    وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * وَإِن كُنتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ ٱلَّذِي ٱؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ ٱلشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ
    ‏( البقرة 283،282)

    هذه آية الدين، وهي أطول آيات القرآن، وقد اشتملت على أحكام عظيمة جليلة المنفعة والمقدار،وهذه بعض الوقفات مع الايه من تفسير السعدى
    أحدها‏:‏ أنه تجوز جميع أنواع المداينات من سلم وغيره، لأن الله أخبر عن المداينة التي عليها المؤمنون إخبار مقرر لها ذاكرا أحكامها، وذلك يدل على الجواز،
    الثاني والثالث أنه لا بد للسلم من أجل وأنه لا بد أن يكون معينا معلوما فلا يصح حالا ولا إلى أجل مجهول،
    الرابع‏:‏ الأمر بكتابة جميع عقود المداينات إما وجوبا وإما استحبابا لشدة الحاجة إلى كتابتها، لأنها بدون الكتابة يدخلها من الغلط والنسيان والمنازعة والمشاجرة شر عظيم،
    الخامس‏:‏ أمر الكاتب أن يكتب،
    السادس‏:‏ أن يكون عدلا في نفسه لأجل اعتبار كتابته، لأن الفاسق لا يعتبر قوله ولا كتابته،
    السابع :أنه يجب عليه العدل بينهما، فلا يميل لأحدهما لقرابة أو صداقة أو غير ذلك،
    الثامن‏:‏ أن يكون الكاتب عارفا بكتابة الوثائق وما يلزم فيها كل واحد منهما، وما يحصل به التوثق، لأنه لا سبيل إلى العدل إلا بذلك، وهذا مأخوذ منقوله ‏:‏ ‏{‏وليكتب بينكم كاتب بالعدل‏}‏
    التاسع‏:‏ أنه إذا وجدت وثيقة بخط المعروف بالعدالة المذكورة يعمل بها، ولو كان هو والشهود قد ماتوا،
    العاشر‏:‏ قوله‏:‏ ‏{‏ولا يأب كاتب أن يكتب‏}‏ أي‏:‏ لا يمتنع من منَّ الله عليه بتعليمه الكتابة أن يكتب بين المتداينين، فكما أحسن الله إليه بتعليمه،فليحسن إلى عباد الله المحتاجين إلى كتابته، ولا يمتنع من الكتابة لهم،
    الحادي عشر‏:‏ أمر الكاتب أن لا يكتب إلا ما أملاه من عليه الحق،
    الثاني عشر‏:‏ أن الذي يملي من المتعاقدين من عليه الدين،
    الثالث عشر‏:‏ أمره أن يبين جميع الحق الذي عليه ولا يبخس منه شيئًا،
    الرابع عشر‏:‏ أن إقرار الإنسان على نفسه مقبول، لأن الله أمر من عليه الحق أن يمل على الكاتب، فإذا كتب إقراره بذلك ثبت موجبه ومضمونه، وهو ما أقر به على نفسه، ولو ادعى بعد ذلك غلطًا أو سهوًا،
    الخامس عشر‏:‏ أن من عليه حقًا من الحقوق التي البينة على مقدارها وصفتها من كثرة وقلة وتعجيل وتأجيل، أن قوله هوالمقبول دون قول من له الحق، لأنه تعالى لم ينهه عن بخس الحق الذي عليه، إلا أن قوله مقبول على ما يقوله من مقدار الحق وصفته،
    السادس عشر‏:‏ أنه يحرم على من عليه حق من الحقوق أن يبخس وينقص شيئًا من مقداره، أو طيبه وحسنه، أو أجله أو غير ذلك من توابعه ولواحقه،
    السابع عشر‏:‏ أن من لا يقدر على إملاء الحق لصغره أو سفهه أو خرسه، أو نحو ذلك، فإنه ينوب وليه منابه في الإملاء والإقرار،
    الثامن عشر‏:‏ أنه يلزم الولي من العدل ما يلزم من عليه الحق من العدل، وعدم البخس لقوله ‏{‏بالعدل‏}‏
    التاسع عشر‏:‏ أنه يشترط عدالة الولي، لأن الإملاء بالعدل المذكور لا يكون من فاسق،
    العشرون‏:‏ ثبوت الولاية في الأموال،
    الحادي والعشرون‏:‏ أن الحق يكون على الصغير والسفيه والمجنون والضعيف، لا على وليهم،
    الثاني والعشرون‏:‏ أن إقرار الصغير والسفيه والمجنون والمعتوه ونحوهم وتصرفهم غير صحيح، لأن الله جعل الإملاء لوليهم،ولم يجعل لهم منه شيئًا لطفا بهم ورحمة، خوفا من تلاف أموالهم،
    الثالث والعشرون‏:‏صحة تصرف الولي في مال من ذكر،
    الرابع والعشرون‏:‏ فيه مشروعية كون الإنسان يتعلم الأمور التي يتوثق بها المتداينون كل واحد من صاحبه، لأن المقصود من ذلك التوثق والعدل، وما لا يتم المشروع إلا به فهو مشروع،
    الخامس والعشرون‏:‏ أن تعلم الكتابة مشروع، بل هو فرض كفاية، لأن الله أمر بكتابة الديون وغيرها، ولا يحصل ذلك إلا بالتعلم،
    السادس والعشرون‏:‏ أنه مأمور بالإشهاد على العقود، وذلك على وجه الندب،لأن المقصود من ذلك الإرشاد إلى ما يحفظ الحقوق، فهو عائد لمصلحة المكلفين، نعم إن كان المتصرف ولي يتيم أو وقف ونحو ذلك مما يجب حفظه تعين أن يكون الإشهاد الذي به يحفظ الحق واجبا،
    السابع والعشرون‏:‏ أن نصاب الشهادة في الأموال ونحوها رجلان أو رجل وامرأتان، ودلت السنة أيضًا أنه يقبل الشاهد مع يمين المدعي،
    الثامن والعشرون‏:‏ أن شهادة الصبيان غير مقبولة لمفهوم لفظ الرجل،
    التاسع والعشرون‏:‏ أن شهادة النساء منفردات في الأموال ونحوها لا تقبل، لأن الله لم يقبلهن إلا مع الرجل،وقد يقال إن الله أقام المرأتين مقام رجل للحكمة التي ذكرها وهي موجودة سواء كن مع رجل أو منفردات والله أعلم‏.‏
    الثلاثون‏:‏ أن شهادة العبد البالغ مقبولة كشهادة الحر لعموم قوله‏:‏‏{‏واستشهدوا شهيدين من رجالكم‏}‏والعبد البالغ من رجالنا،
    الحادي والثلاثون‏:‏ أن شهادة الكفار ذكورا كانوا أو نساء غير مقبولة،لأنهم ليسوا منا، ولأن مبنى الشهادة على العدالة وهو غير عدل،
    الثاني والثلاثون‏:‏فيه فضيلة الرجل على المرأة، وأن الواحد في مقابلة المرأتين لقوة حفظه ونقص حفظها،
    الثالث والثلاثون‏:‏ أن من نسي شهادته ثم ذكرها فذكر فشهادته مقبولة لقوله‏:‏ ‏{‏فتذكر إحداهما الأخرى‏}‏
    الرابع والثلاثون‏:‏ يؤخذ من المعنى أن الشاهد إذا خاف نسيان شهادته في الحقوق الواجبة وجب عليه كتابتها، لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب،
    الخامس والثلاثون‏:‏ أنه يجب على الشاهد إذا دعي للشهادة وهو غير معذور، لا يجوز له أن يأبى لقوله‏:‏ ‏{‏ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا‏}‏
    السادس والثلاثون‏:‏ أن من لم يتصف بصفة الشهداء المقبولة شهادتهم، لم يجب عليه الإجابة لعدم الفائدة بها ولأنه ليس من الشهداء،
    السابع والثلاثون‏:‏ النهي عن السآمة والضجر من كتابة الديون كلها من صغير وكبير وصفة الأجل وجميع ما احتوى عليه العقد من الشروط والقيود،
    الثامن والثلاثون‏:‏ بيان الحكمة في مشروعية الكتابة والإشهاد في العقود، وأنه ‏{‏أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا‏}‏ فإنها متضمنة للعدل الذي به قوام العباد والبلاد، والشهادة المقترنة بالكتابة تكون أقوم وأكمل وأبعد من الشك والريب والتنازع والتشاجر،
    التاسع والثلاثون‏:‏ يؤخذ من ذلك أن من اشتبه وشك في شهادته لم يجز له الإقدام عليها بل لابد من اليقين،
    الأربعون‏:‏ قوله‏:‏ ‏{‏إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها‏}‏ فيه الرخصة فيترك الكتابة إذا كانت التجارة حاضرا بحاضر، لعدم شدة الحاجة إلى الكتابة،
    الحادي والأربعون‏:‏ أنه وإن رخص في ترك الكتابة في التجارة الحاضرة، فإنه يشرع الإشهاد لقوله‏:‏ ‏{‏وأشهدوا إذا تبايعتم‏}‏
    الثاني والأربعون‏:‏النهي عن مضارة الكاتب بأن يدعى وقت اشتغال وحصول مشقة عليه،
    الثالث والأربعون‏:‏النهي عن مضارة الشهيد أيضًا بأن يدعى إلى تحمل الشهادة أو أدائها في مرض أو شغل يشق عليه، أو غير ذلك هذا على جعل قوله‏:‏ ‏{‏ولا يضار كاتب ولا شهيد‏}‏ مبنيا للمجهول، وأما على جعلها مبنيا للفاعل ففيه نهي الشاهد والكاتب أن يضارا صاحب الحق بالامتناع أو طلب أجرة شاقة ونحو ذلك، وهذان هما الرابع والأربعون والخامس والأربعون السادس والأربعون أن ارتكاب هذه المحرمات من خصال الفسق لقوله‏:‏ ‏{‏وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم‏}‏
    السابع والأربعون :أن الأوصاف كالفسق والإيمان والنفاق والعداوة والولاية ونحو ذلك تتجزأ في الإنسان،فتكون فيه مادة فسق وغيرها، وكذلك مادة إيمان وكفر لقوله‏:‏ ‏{‏فإنه فسوق بكم‏}‏ ولم يقل فأنتم فاسقون أو فُسّاق‏.‏
    الثامن والأربعون‏:‏ ـ وحقه أن يتقدم على ما هنا لتقدم موضعه ـ اشتراط العدالة في الشاهد لقوله‏:‏ ‏{‏ممن ترضون من الشهداء‏}‏
    التاسع والأربعون‏:‏ أن العدالة يشترط فيها العرف في كل مكان وزمان، فكل من كان مرضيا معتبرا عند الناس قبلت شهادته،
    الخمسون‏:‏ يؤخذ منها عدم قبول شهادة المجهول حتى يزكى، فهذه الأحكام مما يستنبط من هذه الآية الكريمة على حسب الحال الحاضرة والفهم القاصر، ولله في كلامه حكم وأسرار يخص بها من يشاء من عباده‏.‏
    وقوله تعالى‏:‏
    ‏‏ ‏{‏وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بعضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ‏}‏
    أي‏:‏ إن كنتم مسافرين ‏{‏ولم تجدوا كاتبًا‏}‏ يكتب بينكم ويحصل به التوثق ‏{‏فرهان مقبوضة‏}‏ أي‏:‏يقبضها صاحب الحق وتكون وثيقة عنده حتى يأتيه حقه، ودل هذا على أن الرهن غير المقبوضة لا يحصل منها التوثق، ودل أيضًا على أن الراهن والمرتهن لو اختلفا في قدر ما رهنت به، كان القول قول المرتهن، ووجه ذلك أن الله جعل الرهن عوضًا عن الكتابة في توثق صاحب الحق، فلولا أن قول المرتهن مقبول في قدر الذي رهنت به لم يحصل المعنى المقصود، ولما كان المقصود بالرهن التوثق جاز حضرًا وسفرًا، وإنما نص الله على السفر، لأنه في مظنة الحاجة إليه لعدم الكاتب فيه، هذا كله إذا كان صاحب الحق يحب أن يتوثق لحقه، فما كان صاحب الحق آمنا من غريمه وأحب أن يعامله من دون رهن فعلى من عليه الحق أن يؤدي إليه كاملًا غير ظالم له ولا باخس حقه ‏{‏وليتق الله ربه‏}‏ في أداء الحق ويجازي من أحسن به الظن بالإحسان ‏{‏ولا تكتموا الشهادة‏}‏ لأن الحق مبني عليها لا يثبت بدونها، فكتمها من أعظم الذنوب، لأنه يترك ما وجب عليه من الخبر الصدق ويخبر بضده وهو الكذب، ويترتب على ذلك فوات حق من له الحق، ولهذا قال تعالى‏:‏ ‏{‏ومن يكتمها فإنه آثم قلبه والله بما تعملون عليم‏}‏ وقد اشتملت هذه الأحكام الحسنة التي أرشد الله عباده إليها على حكم عظيمة ومصالح عميمة دلت على أن الخلق لو اهتدوا بإرشاد الله لصلحت دنياهم مع صلاح دينهم، لاشتمالها على العدل والمصلحة، وحفظ الحقوق وقطع المشاجرات والمنازعات، وانتظام أمر المعاش، فلله الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه لا نحصي ثناء عليه‏

    • ١٨
      مطبق بالجبنه

      يا أخ (( ي نظرة )) فكنا من النسخ والصق أتحدي أذا أحد قراء ردك ألي تقول صك أرضيه

  96. ١٧
    ابو بدر

    يارب انت قلت وقولك الحق
    ادعوني استجب لكم
    اللهم اعتق رقبته واغفر ذنبه فانت قادر على كل شي

  97. ١٦
    محمد المجنوني

     الله يكفينا شر المصايب

  98. ١٥
    علي العتيبي

    اللهم اعفو عن اخونا زامل

  99. ١٤
    عبد الرحيم الغامدي

    لقد سمعت المقطع والظاهر إن وراء الفلسطيني النصاب نصاب ثاني كبير
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  100. ١٣
    محمد

    الله يفرج عنه ويرده لهله والميت الفلسطيني حسابه عند الله

  101. ١٢
    ام نواف

    الله لايبارك فيمن يأكل اموال الناس بالباطل

    هم احعلهم عبره للمعتبرين وانتقم منهم ياقوي ياعزيز
    حسبناالله ونعم الوكيل

  102. ١١
    مشعل العتيبي

    السلام عليكم
    زامل الشهراني مظلوم يا ناس ويوم ذبح الفلسطيني ذابحه من الغبن ما لقا احد ينصفه
    اللهم فك اسره يارب العالمين

  103. ١٠
    الثبيتي

    اللهم فك أسر أخونا الشهراني وللأسف أكثر الفلسطنيين نصابين ومحتالين والغالبيه تحصلوا على الجنسيه!!!!
    وعلاقتهم قويه (مصلحه) مع …… في جده …….

  104. ٩
    الارمله

    الله ينجيك من عذابه ويفك اسرك ويرزقك من حيث لاتحتسب

  105. ٨
    الارمله

    الله يفك اسرك وينجيك من عذابه ويرزقك من حيث لاتحتسب يالزامل

  106. ٧
    هاردستلورد

    الله يفك اسره ان شاء الله ويجيه عفوا
     
    شباب عطونا المقطع المذكور
     

  107. ٦
    احسسسسسسسن

    ليته  ااااااااخر فلسطيني على وجه الارض
     
    والفلسطينين هذا شغلهم النصب والاحتيال على خلق الله

  108. ٥
    أحمد الغامدي

    قال تعالى : ولانصرنكم ولو بعد حين او كما قال تعالى

    حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالم

    من شوي كتبت اسمه في اليوتوب زامل الشهري وطلعت رسالته وقريتها ….

  109. ٤
    محمد الخالدي

    المقتول فلسطيني
    مجرد راي فلسطيني او مصري ارى انه يكفي سجن قاتلهم اذا ثبت انهم مجرمون !

  110. ٣
    ابراهيم الهاشمي

    و مازال قطار العنصرية مستمر في السعوديين و القبائل

  111. ٢
    سعيد العمري

    نسال الله العلي العظيم ان يخرج من سجنه ويعدود لاهله الرجل مظلوم ولا نملك الا الدعاء  

  112. ١
    إبراهيم الشهراني

    الرجل حر طليق يا عالم لكن الصحيفة نايمه في العسل