خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليق 12

وزير الطيران أحمد شفيق مرشح محتمل لخلافة مبارك فى مصر

وزير الطيران أحمد شفيق مرشح محتمل لخلافة مبارك فى مصر
weam.co/7108

 

القاهرة- الوئام:

 قالت جريدة وول ستريت جونال الأمريكية إن ”وزير الطيران المدني الفريق أحمد شفيق بدا وجهاً جديداً ومنافسا محتملا للرئيس حسني مبارك، في رئاسة مصر البلد الأكثر سكاناً في العالم العربي”.

 وأوردت وول ستريت أن خلال العقد الأخير برز اسمان لخلافة مبارك في سدة الحكم، هما أصغر نجليه جمال، ورئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان.

 وقالت الجريدة الأميركية إن الرئيس مبارك البالغ من العمر 82 عاماً، لم يسمى خليفته، رافضاً أن يعين نائباً له، مشيرة إلى أن انتخابات الرئاسة سوف تجرى الخريف المقبل.

 ويرى دبلوماسيون غربيون – وفقاً للجريدة الأمريكية – وبعض قيادات الحزب الوطني الحاكم ومحللين سياسيين، أن وزير الطيران المدني أحمد شفيق يتمتع بسمعة جيدة في الأوساط المصرية وله شعبية لا يستهان بها.

 كما ذكرت الجريدة أن شفيق البالغ من العمر ”69 سنة” يمثل التيار الوسطي بين أكبر مرشحين لخلافة الرئيس مبارك، موضحة أن المرشح الأول هو الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الوطني جمال مبارك، فشل – وفقاً للجريدة – في إحداث أي تغيير يذكر من خلال جميع مبادراته السياسية في السنوات الأخيرة ولا سيما الاقتصادية منها.

 وتابعت الجريدة أن هذا الأمر يعطي قوة ونفوذا أكبر لمنافس جمال مبارك رئيس جهاز المخابرات العامة عمر سليمان الذي يتمتع بعلاقات شخصية وطيدة مع الرئيس مبارك والذي أخرج البلاد من أشد الأوقات صعوبة، كما ويتمتع بعلاقات وطيدة مع الولايات المتحدة.

 ولفتت الصحيفة إلى أن عمر سليمان قد يكون عقبة في سبيل توليه مقاليد الحكم فى مصر، إضافة أن نجمه بدأ بالأفول، وشعبيته بدأت تتضاءل.

 ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين ومصريين قولهم إن شفيق يتمتع بحظوظ أكبر من منافسيه ذلك كونه يتمتع بثقة كبيرة من الرئيس مبارك وأنه يتمتع بشخصية متوازنة وهادئة ولديه مهارات قيادية وإدارية عالية، وأنه استطاع نقل قطاع الطيران المدني إلى القرن الحادي والعشرين بنجاح، فضلاً عن أنه أحدث تغييرا هائلا في مطار القاهرة الدولي، إضافة إلى أنه سليل عائلة تضم عدداً من الجنرالات المتقاعدين الذين يشغلون مناصب ذات تأثير في إصدار القواعد المدنية.

التعليقات (١٢) اضف تعليق

  1. ١٢
    حطاب الزمن

    الله يوفقه لو فيه صلاح وابراهيم

  2. ١١
    القائد الهاشمي

    مستحيل مستحيل مستحيل لكن على رب العزة ليس بمستحيل     ان كان هذا الرجل سيخدم دينه ووطنه وشعبه الطيب نتمنى له التوفيق والسداد

  3. ١٠
    ابو قحط

    يا ناس ارحموا اعقولنا بلد يفوز في الرئيس بنسبة تسعه وتسعين وتسعه من عشره مصدين فيه منافسه على الرئاسه مبروك للبيه جمال حسني مبارك من دلوقيت اقولكم لا تستخفون ب عقولنا

  4. ٩
    شريف

    لازم يكثر المرشحين عشان يفوز البيه مبارك…..ولله ينزاهه عندهم في الأنتخابات بس مدري كيف الواحد فيهم يتجراء يخش انتخابات وهي محسومه سلفا

  5. ٨
    تركي

    انشالله يفيد الشعب المصري المناضل
    ولا يسرقهم يالله ياكريم

  6. ٧
    ملقوفه

    اقول  يا الوئام لا بكون على بالكم ويكيلكس هههههه

  7. ٦
    مرشح

    اهم شى سعر الرغيف ينزل

  8. ٥
    سامي الصبحي

    مصر يامصر

  9. ٤
    السيد موسوي تامئني قدّس سرّه

    وش سالفة الطيارين على كرسي الرئاسة في مصر ؟؟؟

    هذي صورته ؟

    الله يستر بس من فرعون جديد

    يكفي الفراعنة اللي دلوقتي

  10. ٣
    مناع ابوتوجان

    اتحدى سيحدث التالي وتذكروا ياوئام
    يترك الرئيس حسني الرئاسه ولفتره مؤقته يحل شخص ثم ينصب جمال اتحدى على هذا الكلام

  11. ٢
    بلسن

    شفيئة يا راقل.

  12. ١
    بلسن

    شفئى مييييييييييييييييين. شفيئة يا راقل.