تعليق 69

النقد الدولي : 97 ألف ريال نصيب المواطن السعودي من الدخل القومي عام 2016

النقد الدولي : 97  ألف ريال نصيب المواطن السعودي من الدخل القومي عام 2016
weam.co/71514

الرياض-الوئام:

توقع صندوق النقد الدولي ان يصل نصيب المواطن السعودي من الدخل القومي للمملكة   إلى 97,7 ألف ريال في نهاية عام 2016 ، وبنيت هذه التوقعات  على اساس  انخفاض معدل النمو السكني من 2,5% إلى 2%، ونمو الناتج المحلي الإجمالي خلال هذه الأعوام بنسبة 30,4%، في نفس الوقت اظهرت ارقام رسمية ارتفاع  نصيب المواطن  السعودي في الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي إلى 81,2 ألف ريال بنسبة نمو 27,6% .

كما  توقع صندوق النقد الدولي ان يصل إجمالي الناتج المحلي للمملكة إلى 2.17 ترليون ريال في نهاية العام الحالي  وهو ما سينعكس ايجابيا على مستوي دخل المواطن ، من جانبها قالت مصادر اقتصادية سعودية ان دخل الفرد السعودي الحقيقي يرتبط  بعوامل متعددة  أبرزها ارتباط الريال السعودي بالدولار والتأثر صعودا وهبوطا بقيمة العملة الامريكية  وثبات سعر صرف الريال الذي يرجع إلى السياسات النقدية والمالية للمملكة.

واعتبرت المصادر ان تقرير صندوق النقد لا يعكس الدخل الحقيقي للفرد السعودي الذي يقل بما نسبته 30 إلى 35 % عن ما ذكر في التقرير، لكنه يعكس نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي, خاصة وان ما تنفقه الدولة في مشاريعها التنموية وزيادة الإنفاق الحكومي يلعبان دورا كبيرا في ارتفاع دخل الفرد .

واشارت المصادر في نفس الوقت الي ان أسعار النفط تؤثر بشكل كبير في نصيب الفرد السعودي في الناتج المحلي الإجمالي بسبب تأثيرها على إجمالي الناتج المحلي، فالارتفاعات القياسية لأسعار النفط في منتصف عام 2008 رفعت نصيب الفرد السعودي إلى 71,7 ألف ريال، ثم انخفض نصيبه في عام 2009 إلى 55,2 ألف ريال، أي بنسبة 23% بسبب الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى انخفاض حاد في أسعار النفط.

التعليقات (٦٩) اضف تعليق

  1. ٦٩
    الرويلي

    الحمدلله والفضل لله البترول ليس بالدخل الوحيد لدا مملكتنا الحبيبه.
    لكن الفاسدين وغير المخلصين للوطن كثر وهم سبب مشكلتنا واتمنى من الله ان يرينا فيهم عجائب قدرته

    • ٦٨
      شموخ الليل

      إذا كان هذا نضصيبي من الخل القومي
      فأين يذهب وبأي جيب يصب
      أريد حقي ألأن , أريد حقي ألأن
      وحق من أعول ..
      لكن يبدوا أن صندوق النقد لا يعلم عن طريقة التوزيع شيئاً  !!

  2. ٦٧
    عبدالعزيز435

    الا قل كم يدفع المواطن السعودي من جيبه وعرق جبينه الى المنتفعين والحيتان التي لاتمتلئ بطونهم
    اي دخل بلعكس المواطن ماعنده دخل بل يدفع

  3. ٦٦
    ابو عادل

    افلقني

  4. ٦٥
    abu samy

    هههههههههههههههههههههههاي ايحيني هالحين وموتني باكر

    بيت – بس

    بيت – بس

    بيت – بس

    وتامين صحي حقيقي او  صرفه مع الراتب علشان نتعالج في المستشفيات الخاصة بدل موعد الست سنوات اقصد الشهور           

  5. ٦٤
    محمد

    وبنيت هذه التوقعات على اساس انخفاض معدل النمو السكني من 2,5% إلى 2% !!!

    اول مرة اسمع بشي اسمه النمو السكني  !!!!!!!

    اولا ليش البنك الدولي هو اللي يعلمنا كم نصيب الفرد السعودي ؟! ولا اللي عندنا ما يعرفون !

    ثانيا هذا تقرير مخجل لانه يعوم لكي يجد قشة يتعلق بها لتبرير هذا التقرير وللاسف لم يذكر التقرير ان ارتفاع نصيب الفرد هو ناتج لنمو صناعي او استثماري وانما بسبب ارتباط الريال بالدولار او بأسعار النفط وكاننا جثة هامدة تنتظر من يحركها !       

  6. ٦٣
    غريب في زمن الثورات

    مجرد ارقام

    والهبرة الكبيرة معروف طريقها والمساكين والفقراء والمسحوقين من الشعب نفس حالهم

    الفساد بالبلد بلغ ارقام قياسية
     الجريمة قياسية
     التعليم حسب اخر تقرير دولي من أفشل الدول على مستوى العالم ووو

    ويا بلادي واصلي

  7. ٦٢
    كاكا

    دخل الفرد يتجاوز 100 الف ولكن جماعتنا يلهفون 1000 مليار سنويا و 200 مليار رواتب يرجع ربعها كضرائب لهم ايضا

    اللهم احفظ الملك واصلح له البطانة والحاشية

  8. ٦١
    عبدالع

    هين بس.

  9. ٦٠
    عبدالعزيز

    طيب

  10. ٥٩
    دهام بن محماس

    كالعادة ارقام لاتطابق الواقع العاش

  11. ٥٨
    دخل السعودية ٢ ترليييووون

    ٢ ترليوووووووووووون !

  12. ٥٧
    المصباح@

     خاصة وان ما تنفقه الدولة في مشاريعها التنموية وزيادة الإنفاق الحكومي يلعبان دورا كبيرا في ارتفاع دخل الفرد .

    لا بنيحة تحتية ولا شبكات مياه ولا صرف صحي ولا قطارات ولا مطارات زي الناس ومليارات تصرف لصالح الشركات لي لم تنفذ شيء من هذا …. حسبنا الله ونعم الوكيل ..؟ 

  13. ٥٦
    نااااادر

    سواء زاد الدخل او قل لا تصل للمواطن ولا يستفيد منها

  14. ٥٥
    الشيــــــــخ فــــؤاد

    دخل المواطن 400 ريال شهريا لاكثر من 3 مليون سعودي بالضمان
    400 ضرب 12 = اقل من 5000 ريال سنوي
    والعالم يعرف لما نكذب على بعضنا

  15. ٥٤
    أين حقوق المعلمين؟

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  16. ٥٣

    حد يفهمني وش السالفة ؟

  17. ٥٢
    هين

    باللله وين ال 81 الف    انا ما عندي الا مكافاه الجامعه هي اللي اصرف منها بغو يرفعونها الى  1250 ريال  استلمها واحد بالشورى  حسبي الله على اللي عطلها 

  18. ٥١
    عنزي اصلي

    عهد ابومتعب كله خير ورخاء
     
    وبالنسبه للاسعار والله ياجماعه انا بخير مقارنه مع غيرنا والله العظيم اني اكتب لكم من سنغافورة والله اني اخذت قطعة دجاج-نصف رجل دجاجه مع رز مايسد حاجة طفل يعني بلقمتين تقضي عليه ولا ابالغ مع بيبسي بحوالي 12 ريال علما ان هذا مطعم شعبي من ارخص مطاعمهم.
    مشوار اقل من 6كيلو بحوالي 70ريال كل شي نار.
     
    وهم يعانون من الاسعار رغم الرقابه على كل شيئ عندهم
    والاتصالات غاليه والنت الساعه حوالي 20 ريال
     
    يعني الله يعز السعوديه مامثلها بالديار
     
    والله اني اقولها صادق يعلم الله

  19. ٥٠
    سعودي

    صدق حسين عبد الرضى بسنة فلوس ياحسين ولى عشرين الف مو سبع وتسعين كله المكتوب حبر على ورق

  20. ٤٩
    ابو الوفاء

    الحقيقه انني لا افقه شيئا  انا ممن ينظر اخر الشهر ويوم 18 واحيانا يوم 20 الحساب صفر وننتظر يوم 25 وهكذا الى نهاية السنه ولم ندخر شيئا

  21. ٤٨
    افتخر

    قرأت الموضوع الف مرة 
    ولكن ما فهمت شي
    مرة يقول ارتباط الريال بالدولار ومرة يقول ثبات سعر الصرف يرجع الى السياسات النقدية والمالية  

  22. ٤٧
    ساري البرق

    مافيه اي دراسه تنفع عندنا يعني على راي المثل بطحاها تشرب ماها اقول اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب وقابلني

  23. ٤٦
    افقـــــــــــــر تــاسع رجل بلعــــالم

    طربـــق طربــــــق /  97 الف كل سعودي هههههههههه حنا نبيهم يوظفونا مانبي 97 الف كل يوم هههههههههههه والله ماعندكم ماعند جدي

  24. ٤٥
    لاحول ولا قوة الا بالله

    لنا الله سبحانه المواطن السعودي لايمكنه ادخار ٢٠٠ ريال من راتبه وربي طفران وحسابي فيه ٥٠ ريال فقط وبنتي ماقدرت اسجلها بالروضه لان الحكومية يقولون مافيه امكانية والاهلية تبي ١٠٠٠٠ ريال خخخخ ياناس فكونا من النصب

  25. ٤٤
    علي الحر

    الدخل الحالي للفرد السعودي 81 ألف في السنة … و هذا يعني أن دخل عائلتي من الدخل القومي 486 ألف في السنة … و مجموع رواتبي للمدة سنة 91200 ريال … أي أن الدخل الفعلي لعائلتي 15200 ريال للفرد لمدة سنة ينقص لما زاد عدد الافراد .
    و بمعنى أخر أن الدولة تقوم بصرف 394800 عليَ و على عائلتي . أنا لا أريدها أن تصرف علي لمدة سنتين حتى أملك قطعة أرض توقف تيار نزف الراتب من مصاريف الشقق .
     
    مهزلة في مهزلة … دخل قومي بالأرقام لكن الواقع يقول أننا في أفقر الدول أدخاراً و تطوراً و كل التطور و التقدم ليس المؤمل من دولة تمتكن أكبر احتياطي في العالم و دولة قادرة في التأثير على العالم بأسره لكن للإسف نتيجة الخطط المدروسة أصبح وضعنا في أسفل سافلين و يجب عليه أن تبتسم بكل لطف .

  26. ٤٣
    أل قريع

    وين الدخل الله يرحم الحال حنا نسكن بالإجار الدين ما نملك اسكان وإذا فيه دخل للفرد السعودي فأين هو ومن الذي حجبه عنا عنا انا سعودي دخلي 2600 الفين وستمائة ريال واصرفها على قسائم ساهر واجار المنزل دين في دين ,,,,,,,لاتسوون لنا غسيل مخ!!!!!!

  27. ٤٢
    الخنيف

    الكل راح يحاسب امام ملك الملوك
    قال دخل الفرد 97
    وربي ما يصل لعشرة الاف دخل الفرد وزع راتب الموظف على افراد اسرته وش كم يطلع  حصة الفرد
    هذا مال بيت مال المسلمين مو مال اشخاص او حق فرد عن فرد مال الامة

  28. ٤١
    اقول القول الفاصل

    وقول معروف الهدف من هذه الدراسه يعني لا تطلبون زيادات ولا تقولون حنا مقصرين \\

    اقول والله بيوصل 97 ألف خرطي  وكذب على العالم 

    تزييف وافتراء واحلام ورديه للمواطن 

    مافيه الا الدجه  

  29. ٤٠
    البرنس

    قال ايش ارتفاع دخل المواطن السعودي

    هو صحيح ارتفع الدخل جعل ايام بومتعب سنين لكن التجار الجشعين طاوا بالزيادة وكنها ما جات والله يعين

    بعدين كيف اشعر انا المواطن بارتفاع الدخل وانا البيت ايجار والسيارة اقساط والزوجة بالاقساط والاكل واللبس الخ الخ الخ

    الله يعين بس والحمد لله على كل حال اهم شي الستر والعافية  

  30. ٣٩
    مواطن

    والله ان الطاسه ضايعه في البلد 

  31. ٣٨
    خالد

    كذب  في  كذب     راتبي  بسنه   54 الف   تقسيم  10 الي  هم  عدد  افراد  الاسره   يعني  دخل الفرد    يعني  كل  واحد  5000  ريال  بسنه  هذا  دخلي انا  واسرتي      قال  97  الف   بلا  نفاق

  32. ٣٧
    jamalco

    حالنا الحالي عليه مجتمعنا فقد الطبقه فقد الطبقه المعيشيه الوسطى \ أصبح مجتمعنا ياغني يافقير الغني إزداد غنا على غناه والفقير إزداد فقر على فقره \ مجتمعنا أكثر من 80% لايمتلكون مساكن بينما ملاك المساكن 20% رغم فاق سعر برميل البترول فوق 100 دولار وإنتاجنا فوق 12 مليون برميل يوميا

  33. ٣٦
    بلسن

    نسمع جعجعة ولا نرى طحينا.

  34. ٣٥
    خالد

    ههههههههههههههههههههههههه نفسي اصدق والله ولا في الاحلام اه بس من اغنى الدول في العالم وفرحانين 5 % ولا الراتبين والعساف لهط نصها اقول والله ان الطاسه ضايعه في هذا البلد

  35. ٣٤
    ابو محمد

    يااااااجماعه والله والله والله العظيم ان حالي يعلم به الله  ون رصيدي في بنك الرياااااض  صفر والله يعلم ون ودي ابكي ابكي من القهههههههههههههههههر الله يفرج همي

  36. ٣٣
    ابورنده

    كله كذب ونصب اي دخل اي كلام فاضي انا دخلي في السنه اذا ماصرفت الراتب 30000ريال

  37. ٣٢
    اين حقوق المواطنين

    عجبا من امة ضحكت من جهلها الامم  ………..    افهموا يابشر التقريير لصالح المواطن مهو ضدنا ابدا وبالعكس الدوله متضرره من نشر هالتقرير لانه يبين للمواطن كم يستحق سنويا والتقرير يقولك انه من المفترض ان الفرد السعودي يحصل على 97700  سبعه وتسعون الف ريال وسبع مائة ريال  سنويا يعني المفترض ان الدوله تصرف على كل فرد صغير كان او طفل  8141  ريال شهريا  يعني اللي متزوج وبدون اطفال حقه من البترول وانتاج الدوله  16283  ريال  شهريا  وكل طفل يجيبه يزيد حقه 8141 ريال وهكذا  لانه وحسب الدراسه دخل المملكه سنويا ( 2.17 ترليون ريال في نهاية العام الحالي )
     
    اتمنى الكل يعرف حقوقه

    • ٣١
      محمد

      اخي الكريم يعني وصل بك الحال تجهل الامة  وكمان تضحك عليها  !  والله عيب !!

      انت اللي افهم صح وشوف  التقرير يقول الكلام هذا ان صار عام كم بيصير  2016   يعني  ماتقدر تحج الحكومة لانه كلام بكلام وعام 2016 والموضوع كله ابرة تخدير مثل قولة ابشروا بالخير اللي تعبنا من سماعها ولا شفنا من وراها شي ء !!

  38. ٣٠
    راصد

    لا تعليق

    No comment

  39. ٢٩
    هههههههههههههههههههههه

    الله يسمع منهم

    ويصير الدخل السنوي لكل مواطن 97 الف ريال

    بس ماتوقع من كثر الحراميه

    على بالهم كل مواطن يملك حاجه بالبترول

  40. ٢٨
    ماجد

    انخفاض معدل النمو السكني من 2,5% إلى 2%,,,, خخخخ تدرون ليش  ….؟؟؟؟؟ زاد الفقر ,, ماحد يقدر يتزوج

    تحياتي لمن ضيع حياتي

  41. ٢٧
    غيور على الدين

    نصابين انا راتبي 5000 الاف وماعندي حتى ارض قطعه الأرض صارت 250 الف ريال ووين تبعد عن المدينة 70 كيلو وباقي ماوصلتها الكهرباء ولاشي 

  42. ٢٦
    سعودي معجب بمصر

    خخخخخخخخخ قديمه  عشان قطر رقعة الرواتب سويت الفبركه ذي وي وي قال دخله 97 دغدغني قطر قطر يالبيه الجندي يستلم 50 الف  يالبيه بس

  43. ٢٥
    ابو عبدالله

    يعني متوسط دخل المواطن 8100 ريال شهريا ..  كلام فاضي .. مجرد رقم لا واقع ..

    اللي يزيد خل المواطن هم من يستلمون رواتب تتعدى 15 الف ، أما الاغلبية تدور حول فلك الخمسة الالاف وتنقص او تزيد بقليل ..

  44. ٢٤
    العدل اساس الحكم

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اقول طير بس
    الا اذا بيموتون الحراااااااااااااااااامية واهل الفساد في يوم واحد ممكن
    نصف الشعب عايش على الضمان الاجتماعية
    والنصف الاخر يصرف علية ابووووووة
    ويالليل ماطووووووووووولك

  45. ٢٣
    ff

    السيف الاملح………..

  46. ٢٢
    الينا بالطعام يا غلام

    يا جماعة الخير تراهم يقصدون الفرد وليس رب العائله الي معاه عشرين طفل وطفله وحرمتين واكثر 00فهمتم الجين هذي الحسبه 0 يعني رب عائله ومعه حرمتين وخمسة عشر طفل نضربها في 97 الف شوف عاد كم يطلع لكل عائله000000 اكاد اجن ورب الكغبه

  47. ٢١
    kroom

    دولة منهوبة وخيرها لغيرها الله يرحم الحال بنيه تحتية معدومة طرق مكسرة مدن تغرق بالمطر مطارات ولا دول أفريقيا الفقيرة غلاء فاحش ساهر أكثر من 80% ساكنين إيجار دوائر حكومية مستأجرة مستشفيات خايسة ومواعيد بالسنين أغلب الشعب عليه قروض مشاريع بالمليارات وهي بالملايين سرقة عيني عينك غياب المحاسبة لايغركم هيئة مكافحة الفساد هذي محطوطة للصغار اللي يرتشون بألف وألفين أما الكبار مرفوع عنهم القلم  ويقولون أغنى دولة بالبترول بس أفقر شعب مقارنة بالثروة لايفوتكم شوفو فضفضة بس …

  48. ٢٠
    مطنوخ

    ممكن اذا صار فيه زيادات في الرواتب الى 2016
    بس موزي خمستنا دبل ثري  كذا مستحيللللللللللللللل يالنقدالدولي وماعندك ساااااالفه

  49. ١٩
    طير حر

    ايــــــــــــــــــــــــــــــــــه يبعري قال دخل المواطن فيه مواطن يكفيه الراتب الى يوم 25
    تضحكون على مين

  50. ١٨
    طير حر

    يزين الهجره من ها البلد

  51. ١٧
    د.أ.عاطل بيك

    ههههههههههههههههه قال دخل المواطن… وقال لك نصيب المواطن من الدخل القومي..
    ياعمي ماعمرنا اخذنا شيء من الدولة حنا بس ندفع لهم وبس.. لابيت ولاسكن ولاوظيفة ولا ولاولا..
    الظاهر عام 2016 راح نكون العمالة السعودية في أوربا ودول الخليج المجاورة.. ونقعد نصف سرا قدام بنوك تحويل الأموال مثل البنقالية..
    النفط حقنا ومن حقنا اننا تستمتع بهذه الثروة مو يستمتهون فيها المغاربة والاردنيين..
     

  52. ١٦
    مشروع خير

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله راتبي 8900 ريال والله يوم واحد بالشهر اكون مديون خمسه الاف بلا خرطي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  53. ١٥
    اااااااااااااا

    انا ابي افهم يوم كان البترول بسبعه دولار كانت حياتنا افظل من الان وهو بمائه دولار وش السبب

  54. ١٤
    الهيلا

    دخل المواطن معروف وفيه دراسه تقول 50 الف شهريا لكل فرد من الاسره يعني كل واحد من افراد الشعب ياخذ هذا المبلغ شهريا

  55. ١٣
    tango

    انا ما ادري اللى يسوي الدراسات هذي وش الصنف اللى يتعاطاه
    قبل فترة متوسط رواتب السعوديين 12 الف ريال
    والحين متوسط دخل الفرد 97 الف ريال
    انا اشك في انه يتعاطى من الصنف حق القذافي
    لدرجة انه يقول الكذبة ويصدقها
    يعني من كثر التعاطي يقلب حمار على رقم خنزير

  56. ١٢
    انتمائي للوطن

    سبحان الله أكثر الي يعلقون همهم المادة والدنيا مافكر الواحد فيكم ان الله أكرم عليه بالعافيه. أو بنعمة الإسلام. أو بنعمة الأمن. ترا المال ليس كل شيء بالحياة تعاسة الحياة هي كثرة المال والغنى. والله ياأن الذي يجد قوت يومه ودخله على قده هو وعياله أنه مرتاح مائة مرة عن الذي يملك الملايين. لاهم ولا غم ولا تفكير بالخسارة وفوق ذا كله ان آخر من يتحاسب يوم القيامه هم الأغنياء. ليتنا نتقيد برسول الله صلى الله عليه وسلم مات وهو لايملك من الدنيا سوى لباسه رغم انه لوطلب مال الدنيا من الله لوهبها له لأنه صلى الله عليه وسلم يعلم ان كثرة المال تفسد صاحبه وتجعله يتعلق بالدنيا أكثر فأكثر. نسأل الله عز وجل بأن يمن علينا بالعافية وأن يرزقنا الجنة التي تسوى الدنيا ومافيها اللهم آمين.

  57. ١١
    احمد

    والله احنا اللي ذابحنا الفساد
    كل مشروع حكومي لابد يكون فيه فساد
    اذا كان الكبار هم اصل الفساد فما بالك بالصغار

  58. ١٠
    الحقيقة

    والله ماتفرحووووووون ولابريال واااااااحد

  59. ٩
    حننننننننننننننننننننننون

    انا ابي فلوسي عطوني اياها ابيها ضروري بكره القاها بحسابي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي امزح اصلا انا افكر اتزوج قطري واريح نفسي واحاول انتشب لهم الين يعطوني جنسيه ههههههههههههههههههههههههههههه امزح هسترنا من كثر الفقر

  60. ٨
    الميزاني

    والله ماتلامون  يوم تشوفون حالكم وحاااااااااال جيرانكم   بس يالله العافيه   لايطلع واحد بكره منهم ويقول حنا الي نعطيهم العافيه

  61. ٧
    صادق القول

    كذب في كذب وش هالاستخفاف في عقل المواطن ..!!!

    بل المواطن يدفع رسوم للدولة  مثل الجوازات + الاحوال المدنية + المرور + النقل + الكهرباء حتى لو كان عاطل او يأخذ راتبه من الضمان الاجتماعي الذي يعطيك بيده اليمين وباقي الدوائر تعطيها بيدك الشمال

    عجيب ضمان 900 ريال وقيمة فاتورة الكهرباء مثلا 1000 ريال من غير مقاضي البيت والسيارة ونحوه

    ويجي هذا الخبر يظلل على ولي الامر ان المواطن يعيش في رغد من العيش

    ياجماعة حنا مشكلتنا من البطانه الفاسدة

    اللهم ارزق ولي امرنا بطانه صالحه تدله على الخير وعلى مافيه مصلحه لوطن والمواطن
     
    وان تزيل كل بطانه فاسدة من البلد

  62. ٦
    كرافت

    ههههههههههههههه
    اقول عساكم سالمين
    تراني موظف وراتبي فنش
    وابشركم بديت الف على عيديت البنات

    الله يستر
     

  63. ٥
    مضيع

    أي دخل

  64. ٤
    salman

    ياصاحب الرد ( السامج ) 58
     
     
     
     
     يقول احمد مطر :

    أبي الوطن

    أمي الوطن

    رائدنا حب الوطن

    نموت كي يحيا الوطن

    يا سيدي انفلقت حتى لم يعد

    للفلق في رأسي وطن

    ولم يعد لدى الوطن

    من وطن يؤويه في هذا الوطن

    أي وطن؟

    الوطن المنفي..

    أم الوطن؟!

    أم الرهين الممتهن؟

    أم سجننا المسجون خارج الزمن ؟!

    نموت كي يحيا الوطن

    كيف يموت ميت ؟

    وكيف يحيا من أندفن ؟!

    نموت كي يحيا الوطن

    كلا .. سلمت للوطن !

    خذه .. وأعطني به

    صوتاً أسميه الوطن

    ثقباً بلا شمع أسميه الوطن

    قطرة أحساس أسميها الوطن

    كسرة تفكير بلا خوف أسميها الوطن

    يا سيدي خذه بلا شيء

    فقط

    خلصني من هذا الوطن

  65. ٣
    majed almajed

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ااااه يابطني

  66. ٢
    majed almajed

    في 2016 راتب القطري دبل راتب السعودي

  67. ١
    majed almajed

    ومع كل هذه الانجازات للسعوديين , النصر مااخذ بطوله