خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 10

صحف: طبيب ينسى مبرده في سن مواطن و3 ملايين ريال لدرء الفتنة بين قبيلتين بأحد رفيدة

صحف: طبيب ينسى مبرده في سن مواطن و3 ملايين ريال لدرء الفتنة بين قبيلتين بأحد رفيدة
weam.co/8182

الرياض- الوئام- محمد الحربي:تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الجمعة وأبرزت العديد من الأحداث على الساحة، بالإضافة لتغطيات متخصصة عن ختام الجولة 15 لدوري زين بعد مباريات الأمس،وموضوعات اجتماعية ومحلية متنوعة.

 صحيفة اليوم أكدت أن احد أطباء الأسنان وهو من جنسية عربية نسي مبرده في سن مواطن بعد عملية جراحة موضعية، وقالت أن هذه القضية تعد جزءا من سلسلة قضايا متكررة عن الأخطاء الطبية المعلقة في أروقة فروع وزارات الصحة بالمملكة والتي لم يجد المطالبون بها من ينصفهم في تلك الجرائم التي لحقت بهم.

وتعود تفاصيل القضية عند مراجعة المريض سلطان السبيعي أحد المراكز الطبية الخاصة المتخصصة في علاج مشاكل الأسنان إثر آلام متكرر في عصب أحد الأسنان, وبعد فراغ الطبيب من العملية قام بحشو السن وبداخله مبرد الأعصاب.

ويستطرد السبيعي في سرد حكايته أنه بعد فراغ الطبيب من علاج الحالة أحسست بآلام أشد مرارة وقسوة من تلك التي كنت أعانيها سابقا, وتحت سطوة الألم توجهت إلى مركز صحي العقربية, حيث فوجئ الطبيب بعد عمل الفحوصات اللازمة نسيان الطبيب السابق آلة حادة داخل السن المحشو وهي عبارة عن مبرد عصب متبق في جذور الطاحن الأول العلوي الأيسر, وكان وقع الخبر صاعقا عليَ فما كان مني إلا إثبات الحالة في تقارير طبية وأشعة من مستشفى الخبر الحكومي. ولحل المسألة وديا أجريت اتصالا بالطبيب السابق جاء الرد باهتا, وما كان منه إلا أن قال : “الأخطاء الصحية واردة وأمامك الشؤون الصحية أذهب إليها واشتك” وكأن الحالة لا تعنيه وغير عابئ لصحتي كمريض بالرغم مما شاهده من معاناة مبرحة مع آلام جراء هذا الخطأ الفادح, ومؤكدا على المقولة المأثورة:” من أمن العقاب أساء الأدب”.

 

أما صحيفة الوطن فقد أوردت خبراً عن الصلح بين قبيلتين في احد رفيدة مشيرة إلى أنه ورغم سقوط حكم القصاص عن قاتل من آل غازي بأحد رفيدة، قبلت قبيلة آل جليل 3 ملايين ريال لإتمام الصلح بين الجانبين درءا للفتنة، وذلك بشفاعة الأمير فهد بن عبدالله بن محمد وبحضور مشايخ ونواب قبائل من قحطان وبني شهر والبهشة وجموع من قبائل منطقة عسير أمس، حيث تم إنهاء خلاف قبيلتي آل جليل وآل غازي الحباب.

 وجرت مراسم الصلح القبلي بمحافظة أحد رفيدة بحضور سموه. واستجاب ظافر بن ظبان والد المقتول لطلب الأمير فهد بالعفو والتسامح لإنهاء الخلاف وسط حضور أمني مكثف.

وقدمت قبيلة آل غازي 3 ملايين ريال لقبيلة آل جليل، وذلك لإنهاء الخلاف.

وبهذا الصلح، أسدل الستار في حي لزمة بمحافظة أحد رفيدة على الخلاف القبلي الذي نشب قبل عدة سنوات بين أبناء ظافر بن ظبان من آل جليل آل جبران الحباب، والشاب فهد بن حسين من آل غازي آل جبران الحباب، والذي نتج عنه مقتل هادي بن ظافر بن ظبان، وإصابة أخيه سعيد بن ظافر، وإلقاء القبض على فهد بن حسين وسجنه. وبعد سنوات صدر حكم شرعي يقضي بسقوط حكم القصاص.

ولدرء الفتنة عفا أمس ظافر بن ظبان عن القاتل بين يدي الأمير فهد بن عبدالله أمام حشود القبائل، الذين تجاوز عددهم أكثر من 3 آلاف شخص، مثمناً جاه الأمير فهد وجموع القبائل.

واشترط والد المقتول يمينا من 44 شخصا من آل غازي بأنهم لم يغروا ولم يشجعوا ولم يعلموا بالحادثة، إلا بعد وقوعها ثم تم اختيار ظافر بن محمد من آل جليل الحباب، ليكون قبيلا وأعطي مبلغ 100 ألف ريال مقابل قبالته.

 

أما صحيفة الرياض فقد أكدت أن المرور في مدينة خالف مواطنة لم تحمل رخصة سير، وأوضحت أن احد المواطنين تفاجأ بأن زوجته لديها مخالفة مرورية « عدم حمل رخصة « وكان ذلك عندما توجه إلى جوازات الرياض لتجديد جواز سفرها . وفي التفاصيل يقول المواطن انه توجه إلى جوازات الرياض لتجديد جواز زوجته ولكنه تفاجأ بإفادة موظف الجوازات بان عليه تسديد مخالفة مرورية ارتكبتها زوجته وهي عدم حمل رخصة ويجب تسديدها فورا إذا أراد تجديد الجواز .

وأضاف المواطن حاولت توضيح الأمر لموظف الجوازات وان هناك خطأ واضحا ولكنه رفض كل أنواع الحلول ويجب علي تسديد المخالفة أولا والاعتراض لدى مرور الرياض ثانيا.

 وقال المواطن انه من غير المعقول والمنطقي أن تسجل هذه المخالفة على زوجتي لأنه من الطبيعي بأن قيادة المرأة لدينا غير مسموحة إطلاقا.

 

التعليقات (١٠) اضف تعليق

  1. ١٠
    فهد الحماد

    ياوالله احد  رفيده  اللي مايجي من وراهم الا الهم والغم  هيااااط 
    والمشكله  نصهم شغال بالاتصالات  اهل حقد  وعقد

  2. ٩
    سامي الصبحي

    الله يهدى الجميع انشاء اللة

  3. ٨
    الرفيدي

    رد ع رقم  1 اول شي لا تتكلم ع القبايل ثانيا هم حباب ما هم من رفيده بس الصلح صار في رفيده

  4. ٧
    احد رفيد

    رد على الحماد /الحقد والعقد واضحه في كلامك احد رفيدة وقبايلها معروفة برجالها ومكانتها ومحبة ملوكنا لها ومعروفة قبايل رفيدة منذ القدم باسم الحكام لحكمتهم وعقلهم الراجح في الامور وحباب قبيلة ماهي من رفيدة اذا منت عارف القبايل وانسابها …

  5. ٦
    البشري القحطاني

    يا اخي صاحب الرد رقم 1 الافضل ان تقول الله لايبلانا ولا كل مسلم…. ولا اعلم ليه الغلط هل هي عقدة نقص؟
    ماقريت قصيدة الصحابي حسان بن ثابت رضي الله عنه اللي يقول فيها
    نحن بنوا قحطان هودا جدنا … ورجالنا مثل الجبال الزحلي
    ابحث عنها واقراها هداك الله

  6. ٥
    مسلم بن مسلم

    الحباب شكلهم عاشو في الجاهلية الله يكفينا من شرهم .

  7. ٤
    ابا سلمان

    قال تعالى :   (( فمن عفا واصلح فاجره على الله )) ,,

    يا الله اذا الله تعالى تكفل بالاجرهـ فعليك ايها العبد المسكين العفو في كل امور حياتك والله تعالى يلهمك ويثيبك

    وجزاء الله الساعين للخير خير الجزاء ,,,

    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  8. ٣
    فهد الحماد

    اقول  لك  هياطي  عض على شحم  والله مافيكم الا الجهل  والجعجعه على الفاضي  البلد  محكوم  واللي يقول رجال  خله يتعدى حدود الله  ويشوف  اما  ثار وكلام فاضي والله لو تخلونهم  مافيهم رجال يرفع  عصى  لكن  صدقت لا قالوا  لا كثرت الفراعه زادت الشجاعه 
    اما انا عارقف من انا  وش انا بالضبط  لكن عونك على اللي يدعي  جهال  وجهل ومشغلين العالم معهم  ذا احلف  70 يمين  وذا  قل ماتدري  شك  فيهم  وعقد نقص 

  9. ٢
    مواطن حريص

    الاخ فهد  لاتنهى عن خلق  وتاتي  مثله  عار عليك ان فعلت  عظيم 

  10. ١
    قاتل مأجور

    أنا ودي أعلق على هذي الجملة فقط ( والله لو تخلونهم  مافيهم رجال يرفع  عصى  )

    يا فهد الظاهر انك باقي بزر ماتعرف وش معنى انه يقتل ولدك ولا اخوك هذي فته ياحووبي

    مافيه لو تخلونهم محد يرفع عصا فيها سنين انتظار لين تجبهم فرصه و ياخذون حقهم

    والزمن شاهد على مثل هذي الامور خلك على mbc3  ولا يكثر