خبر عاجل

السؤال الرابع في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

العنف ضد رجال الهيئة

العنف ضد رجال الهيئة
weam.co/90012

يقوم منسوبو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ــ بحسب واجبهم الوظيفي ـــ بجهود جبارة في مواجهة شبكات إجرامية، وشخصيات منحرفة تروج للخمور والمخدرات، وللرذيلة عبر أوكار الدعارة وأعمال السحر والابتزاز وغير ذلك.

وبرغم تواضع إمكاناتهم، ومحدودية صلاحيتهم، إلا أن ما يقومون به من أعمال وما يحققونه من منجزات في خدمة دينهم ووطنهم ليدعو للفخر والاعتزاز والإشادة بهؤلاء الرجال المخلصين الذين أضحوا موضع ثقة المجتمع، ورغم الحملات المغرضة التي تترصد لهم، وتتغافل عن نجاحاتهم.

والمتابع لأخبار الهيئة في الآونة الأخيرة يلحظ تزايد ظهور بعض الاعتداءات التي وصلت إلى إطلاق النار  والقتل كما حصل لعضو الهيئة في أبها مؤخرا،ً وما يتأكد ذكره في هذا السياق أن ولاة الأمر ـ حفظهم الله ــ في بلادنا المملكة العربية السعودية، يؤكدون في مناسبات متنوعة على اهمية هذه الشعيرة كما هو منصوص عليه في النظام الأساسي للحكم، ويشيدون بجهود رجال الهيئة في ذلك.

وحتى يقوم أعضاء الهيئة بواجباتهم المنوطة بهم، ويشاركون في تعزيز الأمن الوطني في حدود اختصاصاتهم، وحتى لا تكون أحداث العنف ضدهم  سبباً في عزوفهم عن الميدان، وتقصيرهم في أداء مهامهم فإني أقترح ما يلي:

أولاً: المسارعة في اعتماد بدل عمل لأعضاء الهيئة بما لا يقل عن 25% من الراتب أسوة بشرائح كثيرة من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين ممن يتقاضون بدلات عن أمور هي أقل مما يقوم به رجال الهيئة.

ثانياً: دعم مراكز الهيئة بأعداد كافية من الأعضاء ومن رجال الأمن.

ثالثاً: منح رجال الهيئة مزيداً من الصلاحيات والحصانات التي تسهم في إنجاح أعمالهم وتعزز مكانتهم وتحفظ كرامتهم.حفظ الله الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر من كيد المفسدين ومكر المجرمين، وسدد خطاهم، وأدام على بلادنا أمنها وإيمانها، ووفق ولاتها لكل خير.

 أ. د/ سليمان بن صالح الغصن

الأستاذ بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    Ali saddiq

    لا اتفق مع هذا الطرح. من الافضل ان يكون عمل الهيئه متفقا مع مبداء الأحتساب وهو امر بمعروف و نهي عن منكر متفق على انكاره دون مقابل مادي . اما من يرغب التكسب فليعمل في مجالات الكسب المشروعه وهي كثير.

  2. ١
    القناص

    أ. د/ سليمان بن صالح الغصن
    الأستاذ بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية
     اشكر لك هذا الطرح الجديد والذي لا يصدر إلا من امثالكم الطيبين المحبين للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومن من يغار على محارم الله ولك أخي المبارك خالص الشكر والتقدير واكثر الله من امثالك