خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 4

قطار المشاعر ينطلق في أولى رحلاته غداً السبت

قطار المشاعر ينطلق في أولى رحلاته غداً السبت
weam.co/905

منى -الوئام- وا س:

غدا في الساعة الثانية فجر اليوم السابع من ذي الحجة ينطلق قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته بين المشاعر المقدسة ( منى ومزدلفة فعرفات ) مرورا بجسر الجمرات ، من المسار الأول عند المستوى الخامس لمنشأة الجمرات الحديثة بطاقة استيعابية تصل إلى 3000 حاج ، وصولا عبر طريق الملك عبد العزيز إلى مشعر مزدلفة. ويستمر القطار مرتفعا عن الأرض إلى عرفات على الطريق رقم 3 لينتهي عند الدائري الشرقي في المحطة الثالثة بعرفات.

وبانطلاق قطاع المشاعر تدخل خدمات الحج مرحلة جديدة بآليات ورؤية مستقبلية متطوير حيث يربط المشاعر من عرفات ومزدلفة نزولا عند الجمرات في حركة ترددية آلية بدون سائق ، وقدرة استيعابية عالية حيث ينقل 100 ألف حاج من جموع الحجيج في الساعة لمواجهة الطلب على النقل خصوصا في وقت النفرة من عرفات إلى مزدلفة ، ومن مزدلفة إلى منى ، بحيث ينقل حوالي نصف مليون حاج خلال 6 ساعات فقط ، في طاقة استيعابية تُوصف أنها الأعلى في العالم في حال اكتماله .

ويعمل قطار المشاعر الآن بثلث طاقته الاستيعابية ، وبالتالي فمن المتوقع أن ينقل قطار المشاعر في حج هذا العام 1431هـ 175 ألف حاج من الحجاج ( المستهدفين ) ؛ أي بنسبة 35% ، بينما سيعمل في العام القادم بكامل طاقته الاستيعابية إن شاء الله تعالى.

ينقل القطار ضيوف الرحمن عبر الأودية وسفوح الجبال في طبيعة جغرافية صعبة ، وهو يسير على سكةٍ طولها عشرين كيلو متر ، تنقسم إلى مسارين مرتفعين عن الأرض بحيث تُخلو الشوارع من دخول 35 ألف مركبة وحافلة إلى المشاعر ويخف الضغط على حركة المرور، مما سينعكس على حركة السير في طرقات وسيخفف من الازدحام والاختناقات المرورية ، والاستفادة من المنطقة الخالية لسيارات الطوارئ والخدمات.

يقف القطار في المشاعر في (9 ) محطات تتيح للحجاج الركوب والانتقال للمشعر الآخر، حيث يوجد في كل مشعر ثلاث محطات اختياريه يبلغ طول الواحدة منها //300 // متر ، ويتم الوصول إليها عن طريق منحدرات للدخول والخروج منفصلة ، بالإضافة إلى سلالم متحركة ومصاعد كهربائية ، كما تضم تلك المحطات ساحات للانتظار بقدرة استيعابية تقدر بـ// 3000// حاج.

وزودت المحطات بجميع وسائل السلامة وخدمات التبريد عن طريق ملطفات الجو ، بالإضافة إلى ساحة انتظار أسفل المحطة يتم تفويج الحجاج عن طريقها تباعا .

وقد شارك في اختيار مواقع المحطات جميع الجهات ذات العلاقة بما يضمن سهولة الوصول إليها وانسيابية الحركة وتغطيتها لأماكن تواجد الحجاج المستهدفين بشكل سليم.

ويعد مشروع قطار المشاعر من أضخم مشاريع النقل في المملكة بتكلفة تتجاوز ستة مليارات ريال وستمائة مليون ، وقد انتهى العمل من المرحلة الأولى قبل أيام قليلة لخدمة حجيج هذا العام 1431هـ ، وسيعمل القطار بثلث قوته الاستيعابية بنسبة تشغيل تعادل 35% ، منذ بداية مرحلته الأولى في التاسع من شهر محرم عام 1430هـ . وجاء تصميم القطار بطريقة مرنة تكفل معالجة الازدحام ، حيث يتكون جسم القطار من عشرين قاطرة ،كل منها تسحب اثنتا عشر عربة بطول 300 متر ، وكل عربة تحتوي على خمسة أبواب وهي ميزة قل مثيلها في العالم ، كما تم تصميم محطات القطار لتكون مرتفعة أيضاً عن الأرض وتخدم بسلالم عادية ومتحركة ومصاعد بشكل يساعد على تفويج الحجاج على دفعات.
وطبقا للمواصفات والمقاييس الأوروبية في عدد الركاب ، فالعربة الواحدة تتسع لـ // 250 // راكبا 20% منهم جلوسا و80% وقوفا ، وتبلغ سرعة القطار من 80 إلى 120 كم في الساعة ، ويحتوي كل قطار على كابينتين للقيادة آلية التحكم وثنائية الاتجاه.

ويسهم قطار المشاعر الاستغناء عن دخول 30 ألف سيارة إلى شبكة الطرق الداخلية وهي السيارات التي يستخدمها حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين ، بالإضافة إلى حجاج الخليج وحجاج البر من الخارج ، مما يخفف الضغط على شبكة الطرق ويسهم في حل مشكلة ازدحام السيارات في المشاعر المقدسة ومنطقة الحرم المكي الشريف .

ويدخل قطار المشاعر منظومة نقل الحجاج بشكل سريع ومتقدم ، ضمن خطة تفويج دقيق ومنظم ، بطاقة استيعابية كبيرة ما بين عرفات ومزدلفة ومنى ، معززا آليات الحركة والتفويج والحركة بين المشاعر .

وحددت سرعة القطار ب / 120 / كيلومترا في الساعة ، وبالتالي يصل زمن التقاطر ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق ، ويمكن أن تقل إلى دقيقة ونصف الدقيقة ، ويتوقف ذلك على سرعة حركة الركاب في الركوب والنزول من العربات.

وتبلغ الطاقة الدنيا المتوقعة للقطار عندما يكون زمن التقاطر ثلاث دقائق والزمن المتاح ست ساعات 360 ألف حاج // 20 قطار في الساعة × 12عربة ×250حاج × 6ساعات = 360 ألف حاج .

فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية الدنيا المتوقعة عندما يكون زمن التقاطر ثلاث دقائق والزمن المتاح ثمان ساعات 480 ألف حاج //20 قطارا في الساعة ×12 عربة × 250 حاج × 8 ساعات = 480 ألف حاج //.

كما تبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى المتوقعة عندما يكون زمن التقاطر دقيقتين والزمن المتاح ست ساعات 540 ألف حاج // 30 قطارا في الساعة× 12عربة × 250حاج × 6ساعات = 540 ألف حاج//. والطاقة الاستيعابية القصوى المتوقعة عندما يكون زمن التقاطر دقيقتين والزمن المتاح ثمان ساعات 720 حاج // 30 قطارا في الساعة ×12عربة × 250حاج × 8 ساعات = 720 ألف حاج

وكلما تسارعت حركة الحجاج في الصعود والنزول وضبط التفويج ، كلما أمكن نقل ما يقرب من مليون حاج في الخط الواحد في عشر ساعات ،فيما يمكن بالخطوط الخمسة المستهدفة بالمشروع نقل (5) ملايين حاج.

وسوف يتخصص قطار هذا العام في مرحلته الأولى بنقل حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين ، بالإضافة إلى حجاج الخليج وحجاج البر من الخارج ، عبر رحلة كاملة من التصعيد وحتى الانتهاء من الحج ، كما بالإمكان استخدام القطار لنقل الحجاج الراغبين في أيام التشريق إلى المستوى الخامس من الجمرات.

أما في المرحلة الثانية والأخيرة خلال العام القادم سيكون الخط المستقبلي الثاني بعد الخط الجنوبي هو الخط الذي يخدم وسط منى ، ويستعمل للوصول إلى الحرم والمنطقة المركزية بترددية الحافلات وبالقطار مستقبلاً لتخفيف الضغط عن المنطقة المركزية ، وستخدم هذه المرحلة حجاج الدول العربية وأفريقيا.

على صعيد ذي صلة واجه القائمون على سكة قطار المشاعر صعوبات عدة خصوصا فيما يتعلق بطبقات الأرض ، وعامل الوقت الذي كان التحدي الأول ، إلى جانب تضاريس الأرض المرتفعة جدا والمنخفضة ، ومراعاة النواحي الاقتصادية في تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة.

ويشترط لركوب القطار شراء تذاكر لرحلة حج كاملة بقيمة //250// ريال و//100// ريال للتنقل بالقطار يوم العيد ، وأيام التشريق ، وتباع التذاكر المسبقة لكامل رحلة الحج لفئات الحجاج المستهدفين لهذا العام ، وللفئات النظامية ، ولمنسوبي الجهات الحكومية ، ولشركات حجاج الداخل من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية.

يلبس الحجاج بعد شرائهم التذاكر عن طريق حملات الحج المعتمدة من قبل وزارة الحج أسواره بلاستيكية ذات ألوان متعددة ، كل لون يشير إلى جهة العمل ومنطقة الوصول أو المغادرة.

وهناك مجموعة من الأساور الملونة مخصصة للمحطات الثلاث كل محطة لها لون مختلف المحطة الأولى تم تخصيص اللون الأزرق والمحطة الثانية اللون الأصفر, والثالثة اللون الأخضر. هذه الألوان الثلاثة ستستخدم في يد الحجاج عن طريق الأساور في معصم اليد وتم اختيارها لسهولة عدم اختلاط الحجاج من محطة إلى أخرى ، وفقا لتحرك القطار عبر المحطات الثلاث, وهي وسيلة سهلة جدا لتفويج الحجاج إلى محطاتهم المختلفة عن طريق اختيار الألوان.

أما اللون الرابع وهو // البمبي // – أزرق فاتح – ويعطى للحجاج غير المستهدفين الذين يرغبون في رمي الجمرات أيام التشريق, واللون الخامس هو البرتقالي وهو مخصص للمشرفين, ومجموعها خمسة ألوان ثلاثة منها خاصة بالحجاج المستهدفين هذا العام حجاج الداخل وحجاج مجلس التعاون الخليجي ( الأزرق والأخضر والأصفر) واللون الرابع (البمبي) للحجاج غير المستهدفين فقط في أيام التشريق والبرتقالي مخصص للمشرفين. وتهدف هذه الطريقة إلى تنظيم التفويج وسرعة الدخول والخروج من البوابات وإلى المشاعر ، ومراعاة للجوانب الأمنية لضبط ومراقبة التفويج ، وفحص الركاب بدقة عن طريق منسوبي البلدية وبمساعدة الأمن العام على مداخل المحطات ، وسوف يمر كل راكب بجهاز آلي لفحص ومراقبة صلاحية التذكرة .

ومن أجل دقة عمل التذاكر وضعت الجهات المسئولة أجهزة للكشف على كل الأساور الموجودة وتقرأ المزور منها. على جانب آخر يتكون مشروع القطار من ثلاث عناصر أساسية وهي سكة ” مسار ” القطار ومحطات والوقوف والتخزين ، والعنصر الثاني القطارات والثالث التشغيل.

التعليقات (٤) اضف تعليق

  1. ٤
    زائــــــــــــــــــر الوئـــــــــــــــــــــام

    يقولون ولامايقولن جهود جباره الله يعز الحكومه على ماسوت في الحرمين الشريفين وفي الجمرات من حسن صنع واتقان يارب تجعلها في موازين ابو متعب ويطول بعمره يارب

  2. ٣
    مقيم عربي

    الله يعز آل سعود ويحمي الملك عبد الله ويطول بعمره

  3. ٢
    مشروع جبار بس يحتاج الى رقابه

    فكرة قطار المشاعر فكره ناجحه ورائده والمفروض انها تكون موجوده من زمان

    بس اتمنى من القائمين على هالمشاريع ان يتقو الله وان ينفذو ما اسند اليهم بأمانه واتقان

    وان يختارو لضيوف الرحمن اخر وافضل ما توصلت اليه مثل هذه التقنيه

    وان لا يبالغو في التكاليف التي يعلن عنها وفي المقابل ما نرى الا اشياء عاديه لا توازي هذه التكاليف ولو بعشره بالميه

    والباقي الله اعلم وين يروح

  4. ١
    ابو عرب - تبوك

    اللهم اجعلها بموازين حسنات ملكنا المفدى اطال الله في عمره وننتظر بشوق عودة سكة الحجاز