خبر عاجل

السؤال الثالث في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 7

خطاب قاض يكشف عن تورط رئيس محكمة في إطلاق سراح «متهم» بالنصب والاحتيال

خطاب قاض يكشف عن تورط رئيس محكمة في إطلاق سراح «متهم» بالنصب والاحتيال
weam.co/927

جدة – الوئام – فيصل الأحمد :

كشفت وثيقة منسوبة لأحد قضاة المنطقة الغربية تورط رئيس محكمة جزئية في قضية فساد ووساطة لإطلاق سراح أحد أشهر المتهمين في قضايا النصب والاحتيال .

وتداولت مواقع الانترنت الوثيقة المنسوبة لقاض في نفس المحكمة يخاطب فيها رئيسه ويبين خطأه في إصدار أمر بالإفراج عن « النصاب » دون علم – القاضي – الذي أحيلت له القضية للنظر فيها .

وورد في الوثيقة « وإن ما صدر منكم من إطلاق المتهم كان دون عملي وإذني أنا ناظر القضية الذي هو آخر من يعلم وهذا أمر مرفوض شرعا ونظاما إذ لا ولاية لكم في نظر القضية وهو أيضا مخالفة صريحة للمادة 123 من نظام الاجراءات الجزائية ومخالف للشروط التي ذكرتها وزارة الداخلية في ردها على خطابكم وهو أيضا تدخل دون مبرر ومثير للريبة في عملي القضائي الذي كفل الشرع ونظام الحكم ونظام القضاء استقلاله » .

ومضى القاضي في خطابه الموجه لرئيسه يكشف عن تدخلات الأخير ووساطته لإطلاق سراح المتهم « ومع أنكم سبق وشفعتم لدي لإطلاق المتهم وألححتم علي كثيرا بجميع الطرق الظاهرة والخفية بمكالمتكم الهاتفية المتكررة وطلبتم مقابلتي أكثر من مرة وقد بينت لكم في وقته أن الموقوف كغيره من الموقوفين وميزان العدالة واحد إلا أنكم كنتم تقولون إنه لا فائدة من نظر الدعوى ضده وأنكم كلمتم المتهم على جواله بالسجن وتفاهمتم معه ومحاميه وأنكم تغامرون على منصبكم بإطلاقه» .

وفي نهاية الخطاب أعلن القاضي براءته مما يقوم به رئيسه من تجاوزات تخدش استقلال القضاء الشرعي ونزاهته ، وأبدى رفضه الموافقة على إطلاق المذكور طالباً من رئيس المحكمة مخاطبة الجهة المختصة باستمرار إيقاف المتهم حتى يرد خلاف ذلك من صاحب الصلاحية .

الوئام بدورها حاولت الوصول لأحد طرفي الموضوع للتأكد من صحته إلا إنه لم يتسنى لها ذلك ، وتحتفظ بنسخة من الوثيقة المنسوبة للقاضي والموجهة لرئيس المحكمة .

ويتوقع أن يتحرك مجلس القضاء الأعلى للتثبت من المعلومات الواردة في الخطاب وذلك بعد سلسلة من القضايا المثارة إعلامياً ضد قضاته أبرزها قاضي المدينة الذي أدعى السحر بعد توجيه الاتهام إليه بمساعدة أحد المتهمين لنهب مبلغ مالي كبير .

جدير بالذكر أن أحد القضاة الذين ورد ذكرهم في الوثيقة سبق وأن أصدر حكماً بإيقاف فتاة سعودية على خلاف مع أسرتها دون مبرر قانوني .

التعليقات (٧) اضف تعليق

  1. ٧
    sarcastic praise

    قاضي نزيه لا يرضى ان يكيل بمكيالين كغيره من القضاه
    اتمنى محاسبه مديره اشد حساب هذا اذا لم يكن مديره
    مريض او به مس .

  2. ٦
    نزار قباني

    الوثيقة انفردت بنشرها الشبكة الليبرالية السعودية الحرة

    يجب ن يتحرك مجلس القضاء الاعلى للتحقيق
    شكرا الوئام

  3. ٥
    ابو عبدالله

    والله مشكلة اذا كان مثل الفساد هذا محد يدري عنه الا بوثيقة مصورة

  4. ٤
    بدوي خالص

    اولا الحمدلله على عودة الوئام حقيقة دخلت موقعها عدة مرات كنت اجدة محجوب وعادة بيت الشرف لمايسلم من الاذى اما قضية القاضي وئيس المحمة هذا وضع عادي يمكن رئيس المحكمة تعرض لسحر او لمس الجن لان هذا اخر موضة ترتكب في القضاء إذا كان الامر تعلق اطلاق متهم عادي لكن الكارثة عندما يصدر حكم اعدام في برئ حقيقة إنه من خلال معرفتي بالمحاكم وديوان المظالم وما فيها من كواليس أقسم بالله إنه لو سمح لي أن افتي إنني لكفر كل من يبحث عن الحق او العدالة في ديوان المظالم او المحاكم الجزئية او العامة ومن إمانه ضعيف ويشوف ما يحدث ويعتقد أن هولاء هم من يعلم بالدين سوف يعلن اليوم الثاني مسيحيته من روما أهم شي أ يعطي رئيس المحكمة القاضي نصيبةمن الصفقةيكذب اليوم الثاني هذه المعلومة

  5. ٣
    محمد العلى

    محكمة المدينة المنورة جني متلبس قاضي ثلاث سنين يحكم مع

    القاضي على الناس و يكل حقوق البشر شراكاء هو القضي

    ويقلولك الجني يهودي ماهو مسلم مادري كيف اليهودي دخل المدينة

    و المدينة مايدخلونها غير المسلمين أكيد عنده واصطه

  6. ٢
    خليل الرحيمي

    هذا الرئيس ماذا سيختار غير السحر اكيد سيختار انه مسكون بجني

    ولي الامر اعطاهم الامانه ومن القضاة من خانو تلك الامانه
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. ١
    تركي المرشدي

    وش صار للقضاه جوعانين ولا طمووا لانهم قبل يعتبرون القدوه