1 تعليق

الجني المسكين

الجني المسكين
weam.co/93981

عالم الجن حقيقة لا جدال بها فهي مخلوقات أثبتها الله في كتابه الكريم ” وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون”. والإيمان بوجود هذا العالم واجب على كل مسلم كالإيمان بالملائكة والرسل ويوم الحساب .

 

ولكن هل من المعقول أن تنسب أي خرافة أو جهل أو حتى موت  أو فساد وسرقة المال العام لهذا العالم الغيبي .

الأمثلة على ذلك كثيرة ولكن نختصرها بحادثتين الأولي ما نشر على بعض مواقع الصحف الإلكترونية مؤخرا أن  أمرآة أربعينية بالمدينة المنورة  قد توفيت بسبب الجن وذلك عندما وجدت أنها ضربت نفسها وحرقت أجزاء من جسدها حتى الموت  وذلك بعد إصابتها بمس من الجن . وهذه الإفادة الرسمية عن سبب وفاة هذه المرآة رحمها الله.

وبكل حسن نية وحبا للخير وعلى البركة  تبرع أحد الرقاة جزاه الله ألف خير ووجد  الحل  وذلك بعد  أن نصح  أسرة المرآة المتوفاة  أن يغيروا مسكنهم  فالبيت مسكون بالجن لا محالة وخصوصا وأن أغلبية الأسرة تعاني من هذا المرض .ولكن هل هذا هو الحل الأمثل لهذه الحادثة ؟

عندما يدقق أي عاقل بهذا الخبر يجد  ببساطة أن المرآة  توفيت  منتحرة ولكن لم يعترف أحدا بهذه المشكلة  ولم يجهد أحدا نفسه  ببحث دوافع أو أسباب هذا الانتحار من عوامل نفسية أو ظروف معيشية تعيسة واجهتها هذه المرآة وقادتها إلى الانتحار لم نفكر أين دور مستشفياتنا النفسية عن علاج هذه الحالة ومثيلاتها وإلحاقهم بها ومعالجتهم حتى لا يستفحل أمرهم  ويصبح ظاهرة خطيرة بالمجتمع  ..

أن أفراد أي مجتمع معرضين لضغوط الحياة ومشاكلها ونسب الانتحار  بازدياد خلال السنوات الماضية عالميا. ومجتمعنا ليس مجموعة مخلوقات كونية تختلف عن بقية البشر

ولكن لماذا كل وجع الدماغ هذا  استحداث  مستشفيات إضافية ومنتجعات راقية قد تكلف الكثير لمعالجة الأمراض النفسية الخطيرة وتعزيز دور الأخصائيين النفسيين والصرف  على تكاليف الأبحاث عن الأسباب الحقيقية لهذه الأمراض والتي قد تؤدي إلي الانتحار كما حصل مع هذه المرآة  إذا كان المجتمع بهذه البساطة  والسذاجة وينسب الكثير من الأمور إلى المس بالجن؟ .

لماذا لا تقذف هذه الجريمة إلى  أصدقائنا الوفيين  أحد الجن العزيزين و الذي سبق وأن تحمل بنى جنسه  أعمالا جبارة تفوق هذا الحدث البسيط  .

(وهذه الحادثة الأخرى الأكثر شهرة ودعابة  واستخفافا بعقول الأنس والجن ) أليس أحد الجن الأشاوس والمتخصص في  سرق الأموال العامة  والأراضي  وفى عز الظهر  تلبس (حسبي الله عليه ونعم الوكيل) أحد (الأخوة) وأخذ بيده رغما عن أنفه ليوقع على بعض الصكوك والمستندات الغير نظامية. ولطف الله بعباده  أن هذا الجني كان من نوعية الجن الذين يتصفون بالقناعة وقد تكون (الدلاخة)  ولم يأمر إلا بنهب  بضع من ملايين الريالات وعدد محدود من الأراضي  وليس كما من المليارات والمحميات.

و تقبل المجتمع بكل سعة ورحابة صدر هذا التبرير من الأخ  وحمل هذا  الفساد الخطير إلى   الجني الملعون  الشرير الكافر وأكال عليه سائر أصناف اللعنات والشتائم لأنه قد أوقع أخونا بعمل منه براء وكاد أن يشكك بمصداقيته وأمانته ونزاهته.

لا أعرف ماهي المصائب التي سوف نشغلك بها مستقبلا أيها الجني المسكين ولكن توقع منا كل جهل في عقولنا وكل تخلف في ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا  وكل دجل في ذاتنا وقصور في  قدراتنا  فأنت الجن ونحن الأنس عالمين مختلفين كل له أسراره  التي لا يعلم بها إلا خالقنا , ولكن هذا قدرك معنا  فنحن كما تعلم لنا خصوصية حتى مع الجن  .

 

عايد مبارك العنزي

 

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    hamood

    هلابك اخوي عايد وشكرا لك على ماكتبت اولأ
    بخصوص الشق الاول وهو تلبس الجني للمراه المتوفاه رحمها الله , فانت ذكرت بالاول ان عالم الجن وعالم الارواح هي بامر العليم الخبير ولانعرف غير الذي علمنا الله به
    فمن باب اولا عدم التخمين بان ماحدث صحيح لان من اكتشف هذه الامر وفسره وحلله هم خبراء شرعيون وهم اعلم وادرى بعالم الجن والارواح وانا اقصد هنا المشايخ جزاهم الله الف خير في تحليل المس والسحر والجن والامور التابعه لها وبذات ان المراءه ليس فقط حاولت الانتحار بل اذت نفسها جسديأ وهنا نخرج من موضوع التفكير بالعقل الى التفكير في امر المراءه نفسها ولنتذكر انها مسلمه ومصائب الحياه ليس شي جديد عليها وليس شي يجعلها تضرب بجميع المعتقدات السماويه بعرض الحائط وتعذب نفسها الى حد الموت !! لذالك ربما كون التفسير منطقي بعض الشي وبالاخص في حال عدم ثبوت مشاكل ماليه او مشاكل نفسيه لدى المرضيه وهذه ماتم تاكيده من قبل اهل المراءه المتوفاه ,  هذه والله اعلم

    ولاكن بما يخص الشق الاخر وهو موضوع تلبس الجن لسرقه المال العام او الخاص ,, فهذه لاجدال فيه ,, ( هبل وعبط ودلاخه زي ماقلت لان الجني لو كان كافر ويبي يغوي البشر كما قالها الشيلطان اما ربه ( اني لـ اغوينهم اجمعين الا عبادك منهم الصالحين ) فهذه لايدخل ضمن التلبس والله العالم لان الجني ممكن يقنعك انك تسرق بس مستحيل يتلبسك علشان تسرق !! الفرق بينهم بسيط
    اذا اقنعك بالسرقه .. فالتالي هو خرج من كونه مذنب الا فقط كونه محرض ,, وهنا الله سبحانه يجازي المذنب بغض النظر من قام بتحريضك . بالمختصر لاقلتلك طب بالنار وطبيت ماهوب انا الي ذبحتك الي ذبحك ذكائك الزايد انك صدقت كلامي

    ولاكن في حال التلبس ف هنا يكون الانسان غير مذنب لانه متلبس بالجن ولايدري عن نفسه ولايكون عليه حساب وعقاب ويرفع القلم عنه لانه يكون بحكم المجنون الذي ليس به عقل كون ان الشيطان او الجني يتحكم به بالكامل دون ادنى معرفه من قبله لذالك ممكن نسمي الشي الثاني هبل وعبط ,, ( الله يستر لايصير فيه جني راعي تفحيط ويتلبس واحد وجلس يخمس بعد ويقول متلبسني جني !!!

    الله سبحانه قال في قرانه الكريم : ان هو خير فهو مني وان هو شر فهو من انفسكم , بما معناه ان لم تكن الايه صحيحه
    لذالك العقل والمنطق يفرض علينا عدم رمي التهم التي تكون بفعل فاعل على احد اخر ولو حتى جني او غيره !!

    ربما يكون كلامي صح معرض للخطاء وربما خطاء معرض لصح بكلتا الحالتين اكرر شكري وتقديري لك ,
     ابو مشعل