خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

التعليقات: 0

وسائل الإعلام والدور المفقود

وسائل الإعلام والدور المفقود
weam.co/95949

أقام معهد الإدارة كعادته في التطوير والتدريب والتثقيف ندوة بعنوان “دور وسائل الإعلام في تطوير أداء الأجهزة الحكومية”, ولقد تشرفت بدعوة من أخي الدكتور /عبدالرحمن الوزان مدير عام البرامج بالمعهد, وتلبيةً للدعوة ولأهمية الموضوع, ولأنه في صميم التخصص شاركت وكان لي مداخلات عدة, ولكن بقي في النفس شيئاً من حتى, سطرته في ثنايا المقال التالي:

أشكر معهد الإدارة على تسليط الضوء على موضوع في غاية الأهمية وأتمنى أن يكون الضوء مسلطاً عليه ومن جميع الأجهزة الحكومية, ونحتاج إلى عمل دراسات وندوات ومؤتمرات من أجل وضع أطر وخطط وبرامج تفعل دور الإعلام في تطوير أداء الأجهزة الحكومية.

لقد استمعت إلى جميع أوراق العمل المقدمة وخاصة التي قدمها موظفو الأجهزة الحكومية والتي للأسف كانت تدور حول إنجازات وأعمال إدارة العلاقات العامة فقط ولم يكن لها أي دور تطويري يذكر لذا اقترحت أن يكون العنوان واقع وليس دور لأن الواقع في جانب تطوير الأداء مفقود والسبب في ذلك يعود إلى عدة عوامل:

§       أن العاملين في المجال الإعلامي أو المؤسسات الإعلامية غير محترفين وغير متخصصين أو غير مؤهلين للقيام بتلك الأدوار ففاقد الشيء لا يعطيه.

§       أن الأدوار المطلوب القيام بها غامضة وتحتاج إلى بيان وتوصيف.

§       تحتاج وسائل الإعلام إلى خطط استراتيجية, وبرامج, وتدريب, وعمل مستمر لأجل أن تقوم بدورها التطويري.

§       أن الأجهزة الحكومية لم توظف وسائل الإعلام التوظيف الصحيح لأجل تطوير أدائها وذلك خوفاً من أن تنكشف السلبيات الإدارية المصاحبة للعمل, وهل هناك عمل تطويري دون أخطاء.

§       أن المنتمين للإعلام بمختلف أنواعه ومجالاته يركزون على السلبيات والعثرات التي قد تحدث من بعض المسؤولين, ولا يركزون على العمل الإداري والحكم الموضوعي وليس الشخصي.

لقد كشف الدراسة التي قدمها معهد الإدارة الخاصة بواقع وسائل الإعلام عن عدد كبير من السلبيات أرجو أن يستفاد من تلك الدراسة في معالجة الأخطاء الحالية.

لقد بينت إحدى الأوراق التي قدمت من الجانب الإعلامي عن سلبيات الأجهزة وبعض مسؤوليها في التعاطي مع الإعلام أرجو أن يستفاد منها في تلافي تلك السلبيات.

ختاماً توجد فجوة بل فجوات بين وسائل الإعلام والأجهزة الحكومية في مجال تطوير الأداء وإذا لم تردم تلك الفجوات أخشى أن الإعلام الجديد سيحدث خريفاً مدمراً.

د.خالد عواض الثبيتي

khawad@hotmail.com

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة