التعليقات: 0

جدة تحتضن الملتقى العلمي السعودي للهندسة الطبية الثلاثاء المقبل

جدة تحتضن الملتقى العلمي السعودي للهندسة الطبية الثلاثاء المقبل
weam.co/95966

جده – الوئام – حجب العصيمي :
تشهد جدة الثلاثاء المقبل انطلاق ملتقى الهندسة الطبية السعودي 2012 والذي تنظمه الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية بالتعاون مع لجنة الأجهزة الطبية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة وذلك بقاعة إسماعيل أبوداود بالغرفة التجارية الصناعية بجدة.ويقام الملتقى على شرف معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب، وسعادة رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح بن عبدالله كامل، ومدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود.

وأوضح الدكتور نزيه العثماني رئيس الملتقى ورئيس الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية بأن هذا الملتقى يستضيف عدداً من المتخصصين المميزين على المستوى المحلي ومستوى العالم في تخصص الأجهزة الطبية لمناقشة عدد من الجوانب المهمة في التخصص، مبيناً بأن الملتقى يحظى بحضور البروفيسور جون ويبستر من قسم الهندسة الطبية بجامعة ماديسون ويسكنسون التي تعتبر من الجامعات الأمريكية الرائدة في هذا التخصص كما يعتبر باحثا عالميا مميزا في تخصص الهندسة الطبية على مستوى العالم وكتبه في التخصص تدرس في مختلف أنحاء العالم كما أنه له عددا كبيرا من البحوث العلمية المميزة وبراءات الاختراع في هذا المجال.

وأضاف د. العثماني بأن البروفيسور ويبستر هو أستاذ زائر لجامعة الملك عبدالعزيز سيزور شعبة الهندسة الطبية بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبدالعزيز لمدة ثلاثة أسابيع يقوم فيها بتدريس عدد من مواد القسم وتقديم ندوات ومحاضرات واستشارات حول تطوير مناهج البكالوريوس والدراسات العليا بالقسم، كما سيتم إبرام اتفاقات لعدد من مشاريع البحث المشتركة بين شعبة الهندسة الطبية بقسم الهندسة الكهربائية بجامعة الملك عبدالعزيز وبين قسم الهندسة الطبية بجامعة ماديسون ويسكونسن تشمل تبادل لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب إضافة للعمل في مشاريع مميزة يتم نشرها في مجلات علمية مرموقة وينتج عنها براءات اختراع مشتركة بين جامعة الملك عبدالعزيز وجامعة ماديسون ويسكونسون.

وأشار د. العثماني إلى أن الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية ستستضيف في هذا اللقاء الذي يقام برعاية جنرال الكتريك السيف للخدمات الطبية كافة القطاعات التعليمية إضافة للقطاعات العاملة في إطار الأجهزة الطبية في هذا الملتقى من أجل مناقشة مستجدات التخصص وعدد من القضايا المتعلقة بتصنيف واعتماد شهادات المهندسين وإجراءات استيراد الأجهزة الطبية وتصنيفها ومعايير اعتماد أقسام الهندسة الطبية الموجودة في مستشفيات المملكة.وبيّن د. العثماني بأن الملتقى سيشهد عقد ثلاث ورش عمل عن الجودة في إدارة أقسام الهندسة الطبية بالمستشفيات وتدريب على أجهزة غسيل الكلى وقياس الغازات في الدم وورشة عن الإدارة الفعالة لأجهزة ومستودعات المستشفيات، مضيفاً بأن الملتقى يصاحبه يوماً للمهنة تشارك فيه عدد من الشركات العاملة في مجال الأجهزة الطبية بهدف توظيف المتخصصين في المجال.

من جهته أكد المهندس رأفت بن محمد سلامة رئيس لجنة الأجهزة والمستلزمات الطبية بالغرفة التجارية الصناعية بجدة بأن اللجنة منذ استحداثها هذا العام تحرص على أن تكون لجنة مرجعية استشارية للعاملين في مجال الأجهزة والمستلزمات الطبية، وان تحقق ارتقاء وتطوير لأداء العاملين في هذا القطاع بما يتوافق مع متطلبات المنطقة والعصر. ومن ضمن رسالة اللجنة وأهدافها الإستراتيجية هو تطوير وتنفيذ البرامج التأهيلية للشباب السعودي للعمل في هذا القطاع، وكذلك توعية ودعم مبادرات التثقيف الصحي والمحاضرات لخدمة المجتمع.

وأوضح م. سلامة بأن الدعوة عامة ومفتوحة لجميع الكوادر الفنية الطبية بمختلف أنواعها حكومية وخاصة وطلاب وذلك للتعريف بجميع الهيئات والمؤسسة الحكومية والتي لها صلة بالعاملين في القطاع الهندسي الطبي ومناقشة عدد من القضايا المتعلقة بتصنيف واعتماد شهادات المهندسين وإجراءات استيراد الأجهزة الطبية وتصنيفها ومعايير اعتماد أقسام الهندسة الطبية في المستشفيات. وللاستفادة من المحاضرات العلمية القيمة في مجال الهندسة الطبية من قبل محاضرين عالمين، وكذلك لعرض بعض تجارب القطاع الخاص في توطين صناعة الأجهزة الطبية في المملكة.
 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة