خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقان 2

صحف: آل معيقل يؤكد..لا نستعيد مبلغ إعانة حافز إلا من المتحايلين والمزورين

صحف: آل معيقل يؤكد..لا نستعيد مبلغ إعانة حافز إلا من المتحايلين والمزورين
weam.co/96130

الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت وطالعت الوئام خلال جولتها الكثير منها بين الصفحات واختارت ما نشرته صحيفة عكاظ التي استضافت عبر منبرها مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إبراهيم آل معيقل، الذي أكد إن بقية المتقدمين طلبنا منهم أن يكملوا ويصححوا بياناتهم المصرفية من حيث رقم الحساب المصرفي الخاص وغيرها من الأمور التي يجب عليهم الإسراع بتصحيحها، ليتم ضمهم في الشهر المقبل، وفي حال انتهائهم من تصحيح معلوماتهم، نتوقع ارتفاع إجمالي المبالغ التي سيتم صرفها، ولكن لا نستطيع تحديد إجمالي هذه المبالغ حتى الانتهاء من حصر الباقين واكتمال عدد الذين انطبقت عليهم الشروط الذين تجاوز عددهم 700 ألف مواطن ومواطنة .

ولفت آل معيقل إلى أن الكثيرين يخلطون بين مفهوم إعانة الباحث عن عمل، وبين مفهوم إعانة الضمان الاجتماعي.مضيفا: «أننا لا نزال نؤكد أن هذه إعانة باحث عن عمل، تنطبق على شخص يبحث بجد عن هذا العمل، وهناك أشخاص تنطبق عليهم الضوابط، وننتظر إثبات معلوماتهم، كشخص كان خارج المملكة لمدة تزيد على شهرين، ونعلم أن منهم من كان مبتعثا أو مرافقا لمبتعث للدراسة كزوجة، أو من كان مريضا ومن كان مرافقا لمريض وهؤلاء يتم استثناؤهم متى ما أثبتوا أن تواجدهم كان خارج المملكة لأحد تلك الأسباب؛ ليتم ضمهم ومنح مستحقاتهم».

وتابع: «رصدنا من خلال (حافز) معلومات قد تكون مغلوطة، حيث تضمن بعضها، وبالأخص الذي يرد من الجامعات ما يدل على أن بعض الطلاب المتقدمين لـ (حافز) على مقاعد الدراسة بشكل رسمي، وأنهم غير منتسبين، وبالتالي لا يستحقون الإعانة، لكن نأمل من هؤلاء المنتسبين تصحيح معلوماتهم وإثبات انتسابهم في الجامعة لنمنحهم فرصة الحصول على الإعانة، في حال انطباق بقية الضوابط الأخرى عليهم».

 وقال «إن هناك نحو 145 ألفا ممن تنطبق عليهم ضوابط برنامج حافز من الجنسين لم يستكملوا بياناتهم التي تم طلبها أخيرا وهي إقرار الدخل الثابت، أو لم يستوفوا بيانات الحساب البنكي بشكل صحيح. وسيتم إرسال رسائل نصية قصيرة لحثهم على تصحيح أرقام حساباتهم.

 أما صحيفة اليوم فقد نقلت تأكيدات مجلس الشورى حول تأجيل استضافة وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بعد ان أعلن عن ذلك عبر موقعه الالكتروني يوم 28 من شهر صفر الجاري دون إبداء الأسباب، وقالت مصادر : إن المجلس قرر استدعاء وزير التربية والتعليم لمواجهته بتساؤلات الأعضاء الخاصة بالمشاريع الجديدة في الوزارة، خاصة ما أثير حول السلامة في المدارس وحوادث الحرائق، وتكدس الفصول ومشاكل تعيين المعلمين والمعلمات والدرجات الوظيفية المتأخرة لعدد كبير منهم، إلا أنه عاد وأجل هذا الاستدعاء ليمنح للوزير فرصة أخيرة للتحضير الجيد لمواجهة الأعضاء والرد على تساؤلاتهم.

من جهة أخرى يستمع مجلس الشورى خلال جلسة الأحد إلى وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح مشروع نظام مزاولة مهنة التعليم بموجب المادة ٢٣ من نظام المجلس، وإلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1430/1431هـ.

ويناقش المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن مقترح مشروع نظام حماية البيانات الشخصية والمقدم من كلٍ من : الدكتور محمد السالم، والدكتور حامد الشراري، والدكتور جبريل عريشي، والدكتور فهد العبود، ومحمد الرشيد، بموجب المادة ٢٣ من نظام مجلس الشورى،

وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقريرين السنويين للهيئة السعودية للتخصصات الصحية للعامين الماليين 1428/1429هـ – 1429/1430هـ.

ويوم الاثنين يستمع المجلس إلى  وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1430/1431هـ،

وإلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1431/1432هـ.

وأدرج المجلس على جدول أعماله تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح تعديل المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 9 وتاريخ 24/3/1397هـ ، الخاصة بشروط تعيين الفرد بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1431/1432هـ.

 

 

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    متخرجه

      طيب انا وش ذنبي متخرجة من الجامعة منذو 9 شهور وعاطلة وانحرمت من الاعانة بسبب انني لازلت طالبة كيف طالبة وثيقة التخرج معاي هناك ظلم وقع علي ولله المشتكي

  2. ١
    المحرومة من حافز

    كيف المتخرجة من المتوسط تستلم حافز وتريدونها تبحث عن عمل فيه وظائف بالمتوسط ؟ انا متخرجة من الجامعة لاوظيفة ولا حافز بسبب العمر الله لايسامح اللي حاط شرط العمر الملك ماقصر امر بحافز للجميع لكن ما ادري ليه شرط العمر ياليت الملك يدري بهذا الشي