خبر عاجل

السؤال الخامس في مسابقة صحيفة الوئام بمناسبة اليوم الوطني الـ88 للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع طيران ناس

تعليقات 5

موقف وزارة الثقافه والاعلام من هوشة المثقفين

موقف وزارة الثقافه والاعلام من هوشة المثقفين
weam.co/97054

“ما كان يحدث في بهو ماريوت على هامش ملتقى المثقفين عار وخزي على الثقافة..” من يقرأ هذه العباره “ولو كررها مرات عديدة” لا يجد فيها ما يدعو الى كل ذلك الهيجان والتشنج الذي صاحبها واعتبارها جنحة تلزم صاحبها التوبه او ايقاع العقوبه، الا اذا دخلنا في النوايا، وهذه  من الغيبيات التي لا يعلمها الا الله عز وجل.

وبغض النظر عما كان يقصده الكاتب  الذي اطلق هذه  الجمله ، الا ان الطريقه التي قوبلت بها  من “الطرف الاخر” لم تكن عقلانيه وكانت كمن سكب الزيت على النار.

وأقصد بالطرف الاخر هنا مجموعة من الاشخاص انبروا  لصد ما اعتبروه هجوما “عليهم “، رغم ان الكاتب لم  يصرح ولم يلمح بأي اسم ، ولم يتهم احد بشكل مباشر. فما الذي جعل البعض من المثقفين يثورون بهذا الشكل  ويفسرون الكلام على انه “قذف” للمحصنين والمحصنات .لماذا اخذوا ذلك المنحى البعيد للقضية و طالبوا ” الكاتب ” بعدم الدخول في الذمم رغم انهم سمحوا لأنفسهم بذلك.

لماذا فسرت هذه العبارة على انها ” قفز فوق النقد الهادف” و ” تجاوز للحدود يترتب عليها دعوى قضائية ” و ” خوض في الاعراض ” كل هذا يمكن ان يكون مخفيا عنا في هذه العباره ….سبحان الله

التعامل الغير مبرر مع القضية خلق لها طرف ثالث ، وهم اناس لم يحضروا المنتدى ولم يشاهدوا ما ” ادعى  صالح أنه قد حدث ” واكاد اجزم بأن الكثير منهم لا يعرفه ، لكنهم وجدوا في هذه الحادثه ضالتهم ومبتغاهم ومطية يمتطونها لإيصال رسالتهم الخاصه لحاجة في انفسهم.هذه الفئة جردت اسلحتها  تحت شعار الدفاع عن ” صالح” .

هذا التناحر لم يكن له اي مبرر وكان الاجدر بوزارة الثقافه والاعلام ان تحتوي القضيه قبل اشتعالها،وتقوم باستجواب الكاتب عما كان يشير اليه ، مسلمين بحسن نيته الى ان يثبت لهم العكس.ربما تجد الوزاره بعد استجواب  الكاتب ان الامر لا يخرج عن مفهوم تنظيمي في الوقت الذي اسيء فيه فهم عبارته او اسيء الظن بها.

الوقت لا يزال فيه متسع ووزارة الاعلام مطالبه بتوضيح رسمي لنا “كمشاهدين ” فاتنا اجتماع المثقفين ، لكي نكون على بينه من مدلولات تلك العباره التي اطلقها صالح الشيحي.

في الختام اود الاشاره الى انني لا انتمي الى اي من الطرفين ولست مثقفا بفضل الله .

ضيف الله عبد الله العضياني

التعليقات (٥) اضف تعليق

  1. ٥
    عزيز

    الصور التي نشرت في بعض  المواقع تنبنئ عن مستوى الوعي الثقافي  اللذي سوف نصل إليه مستقبلا

  2. ٤
    بنو ليبرال

    التعجب الذي أصابني وأكثر، وهو تداخل العرفج مع الشيحي على الرغم انه لم يكن حاضراً الملتقى (شاهد ما شفش حاجه)، أم أنها حمية الجاهلية وطريقة سريعة لتجميع نقاط لبطاقات مشتركي البهو وسراديب اللوبي و”ديوانية المثقفين المتساقطين”.

  3. ٣
    بنو ليبرال

    المشهد الأكثر غرابة في الموضوع هو ذلك التجني والهجوم الشرس الذي بدأ يمارسه بعض الكتّاب وثلة من المثقفين والمغردين لمجرد أن الشيحي قال رأياً في موضوع يرى أنه من الأمانة والمصداقية والنصح لدينه ووطنه أن لا يسكت عنه، وكأني بأولئك الذين ثارت ثائرتهم وانقلبوا على صاحبهم يقولون بلسان حالهم ومقالهم كما قال قوم ثمود لنبي الله صالح عليه السلام {قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجواً قبل هذا } أي: قد كنت قبل أن تقول هذا الكلام الذي تقوله الآن رجلاً عاقلاً رشيداً، وكنا نؤمل أن ننتفع بعقلك وذكائك وحكمتك، وأن تكون مسترشداً في التدابير، نستبصر برأيك في الأمور، فلما نطقت بهذا الكلام انقطع رجاؤنا عنك وعلمنا أن لا خير فيك. نعم هذا هو حال البعض مع هذا الكاتب وربما مع غيره ممن ينطق بكلمة حق تخالف هواه أو تأتي على غير مراده، وكم هو مؤسف أن نعيش في زمن أصبح فيه من يتفوه بكلمة الحق والصدق يغدو خائناً مرفوضاً مرذولاً، ومن يداهن ويمرر ويتزلف على حساب دينه وقيمه يصبح مكرماً مرفوع الرأس مُهاباً. وهذه صفة من صفات المخادعين المتلاعبين في كل الأزمان، فإن الحق مرٌّ على المتكبر والحقائق لا تحجب بغربال ومهما ارتدى الباطل عباءة الحق فإن الله سيجليه يوماً ما والله غالب على أمره ..

  4. ٢
    بنو ليبرال

    إحدى الغاضبات ممن تصنف نفسها بالمثقفة!!  ضحكت من تغريدة غردت بها في موقعها حينما قالت : (الصور التي نشرت تعود لملتقى المثقفين السعوديين في الدوحة الليالي السعودية في قطر !!! حلو !! “ماشي ياخالة ” في الدوحة !! ،يعني هناك غير ؟وهنا غير ؟!

  5. ١
    فيصل

    مقال راق لي كثيرا 
    اصاب كثير من الجوانب وطرح عدد من الاسئله تحتاج الى اجابه