تعليق 11

سياسي سوداني: سنحتفل بفصل الجنوب وسنصلى ونهلل ونكبر كما لو كنا في عيد الاضحى

سياسي سوداني: سنحتفل بفصل الجنوب وسنصلى ونهلل ونكبر كما لو كنا في عيد الاضحى
weam.co/9881

الخرطوم- الوئام-أمين بكر: تعليقاً على انفصال جنوب السودان المرتقب الشهر المقبل ، أكد الطيب مصطفى وهو اعلامي وسياسي سوداني بارز على الساحة وتربطه علاقة قرابة بالرئيس السوداني عمر البشير أنهم سيقيمون صلوات شكر في الميادين العامة، بالاضافة الى التهليل والتكبير  كما لو كان ذلك عيد الأضحى.

وقال خلال حديث صحفي نشر اليوم :” سنقيم كرنفالات الفرح باعتبار أن ذلك اليوم هو يوم الاستقلال الحقيقي للسودان الشمالي وليس هو يوم خروج الإنجليز عام 1956، لماذا لأنه في ذلك اليوم خرج الإنجليز ولكن الصراع حول الهوية استعر بعد خروج الإنجليز أكثر مما كان عليه في أوقات سابقة، لأول مرة تحسم قضية الهوية التي دار حولها صراع بين الشمال والجنوب، لأول مرة يحدث تناغم وتجانس يؤدي إلى أن تسير بلادنا بصورة مختلفة عما كانت عليه بأن ينتهي الصراع وتنتهي أسباب الصراع بين الشمال والجنوب.

ورفض الطيب مصطفى الذي عرف بارائه الجريئة والتي تثير الجدل الواسع في السودان اي محاولة لتأسيس حزب شمالي منفصل عن الحركة الشعبية في شمال السودان مؤكدا أنهم يرفضونه تماما ، مؤكداً بالقول :”  لا يمكن أن تسمح لعميل من دولة أجنبية أن يعمل في بلدك، هؤلاء الشماليون عملاء ظلوا يعملون في خدمة الحركة الشعبية ضد شعبهم ويقتلون شعبهم أيام الحرب، ولذلك عندما يعملون على إقامة مشروع الحركة الشعبية في الشمال الذي يجب أن يطبق في الجنوب إنما يطبقون مشروع دولة تشير كل التوقعات على أنها ستكون دولة معادية.

من جانبه نفى الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان المدعو حسن الترابي مجددا دعمه عسكريا لحركة العدل والمساواة في دارفور، وقال إنه إذا كان أيد حق تقرير المصير لجنوب السودان بسبب التباينات التي فيه، فإنه لا يؤيد ذلك أو الانفصال بالنسبة لدارفور أو الشرق السوداني، مشددا على دعمه السلمي لها في حقها وحق الدرافوريين في لامركزية الحكم التي دعا إليها منذ البداية بقوله إن السودان لا يمكن أن يُجمع بالقوة والجبروت بسبب تنوعه.
 
كما شدد الترابي على أن حزبه لا يدعو للقتال أصلا، “لأن في السودان قبلية شديدة استعرت وبدأ يذبل الولاء للأحزاب الكبيرة، فلو بدأ إطلاق النار فمعنى ذلك أن البلد ستصبح فوضى والمدد سيأتي من الذين يتربصون بها”، وأكد على ذلك بقوله “أنا طبعا ضد الانفصال فالعالم كله يتوحد الآن، والأوروبيون تقاتلوا وسقط منهم عشرات الملايين ويتوحدون الآن”.
 
وبشأن مستقبل السودان حذر الترابي من أن البلد معرض لمخاطر كبيرة، فالجنوب سينفصل على الأغلب بعد أقل من ثلاثة أسابيع “وقد لا يكون هناك حسن جوار”، ويأتي بعد ذلك خطر الغرب في دارفور، “فالمفاوضات شبه متوقفة في العاصمة القطرية الدوحة، والحكومة قالت إنه لا تفاوض بعد انتهاء هذا الشهر، وإذا سارت الأمور هكذا قد تخرج دارفور وقد يخرج الشرق”.
 
وأوضح الترابي أن حزبه سيعقد اجتماعا لقيادته يوم 30 ديسمبر الجاري لمدة ثلاثة أيام سيحضره اثنان من كل ولاية، بينما سيحضر ضعف هذا العدد من الجنوب، وسيخصص يوم كامل للوضع هناك، وأن الاجتماع سيبحث استفتاء تقرير المصير وتداعياته، وما يمكن أن يترتب على ذلك من إمكانية تغيير اسم الحزب وكيفية اتصاله كحزب في الشمال والجنوب بالمجتمع والقوى السياسية والسلطة في الجنوب إذا حدث الانفصال.
 
وأشار إلى أن الشعب في الجنوب يعيش في حالة من الضنك الشديد وأوضاعه متدنية جدا، فإذا استقل ستواجهه قضايا شائكة لأن الجنوب مؤلف من قبائل، والحكومة هناك عسكرية لا توجد لديها مناهج لتنمية الناس وتجاوز عصبية القبائل، مؤكداً أن حزبه سيسعى لعدم اندلاع صراع داخلي.

من جهة اخرى

التعليقات (١١) اضف تعليق

  1. ١١
    ابو علي الحربي

    مع الاسف الجامعه العربيه وامنظمة المؤتمر الاسلامي  يقفون مكتوفين الايدي لم يحركو ساكنين مع الاسف سوف نخسر دوله عربيه عزيزة علي قلوبنا
    بعد تفكك السودان الجزائر اكبر دوله عربيه مساحة

  2. ١٠
    عبدالله

    لا جول ولا قوة الا بالله

     
    العالم العربي وهموم الفقر

  3. ٩
    احمد

    نتمنى عودة اليمن الشمالى لتكتمل الصوره

  4. ٨
    ابوهشوم

    الإنفصال يحقق أهداف الغرب  بتمزيق العالم العربي  –  وقد نهانا  الله  عن النزاع  والتشتت ( ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم ) فما ذا سيجنيه الجنوب غير الضنك وسؤ العيش  والنزاعات مع بعضهم على السلطة   والنزاعات الحدودية التي ستستمر طوال عمرهم ولاتنتهي وما جارتهم الصومال عنهم ببعيد – ياجماعة   الناس الآن تبحث عن الوحدة والتكتلات  الإقيمية لفوائدها الجمة وهؤلاء السوادنه يبحثون عن التفرق  شئ عجيب 0

  5. ٧
    ؟؟؟؟؟؟؟

    هكذا العرب فقط انفصال الان جنوب السودان وقريبا جنوب اليمن بعد مظاهرات كبيرة جدا
    يجب ان نتوحد
    والله اتمنى ان نشوف ان العرب جميعهم يتحدون وياسسون دولة عربية واحدة فقط والله راح نكون اقوى دولة وسنحكم العالم

  6. ٦
    نايف

    احمد
    وين اليمن الشمالي !!!!
    لايكون قصدكـ الجنوب

  7. ٥
    المراقب

    هذة سياسةالحزب الواحد القائد الواحد سياسة التسلط الدكتاتورية النظام الشمولي نظام الراي الواحد تودي الي انتفاضت الشعوب وان فصال الاقاليم عن المركز نراها اليوم السودان وغدا في مصر واليمن الجزائر والمغرب  مثل البليوساريو

  8. ٤
    انظر الى الامر بعقل

    وانتم متعوقعون يالسودنيين ان الغرب سوف يخلي لكم الجنوب تتمتعون بخيراته لا  شوفوا العراق وش صار فيه شوفوا افغانستان وصار فيها الله يستر من العواقب ويحفظ خيرات بلد السودان لاهل السودان دون زرع فتنه من قبل الغرب نذكر فرح العراقيين عند سقوط العراق واليوم يبكون ويتمنون النظام القديم .

  9. ٣
    ابوعمرالتميمي

     
    الله يرحم ايام جعفر النميري اللي حافظ على وحدة السودان وتماسكه ……. ولا عرف السودان الفوضى والتفكك الا من بعد حكم البشير وشيخه الترابي …..

  10. ٢
    محمد حمدان عبيد

    في البداء لن أطيل الحديث كثيرا ُ فقد يكون يكفي ماقيل .
    ولكن أي تقسيم هذا الذي تتحدثون عنه تقسيم دولة عربية مسلمه إلى دولة عربية مسلمة ودولة عربية يهوديه هذا ماتريدونه أم ما يريدونه الغرب واليهود . هل نسهل لهم هدفهم بحجه أننا كـ شعب سوداني غير متفق على تقسيم ثرواته وإدارة بلده هل نجعل من بلدنا منطلق لأفكارهم وصواريخهم على صدور أمتنا هل نجعلهم يزرعون أنفسهم في وسط جسد الأمة العربيه وهذا هدفهم الاساسي فهم يريدون الإيستلاء على ثروات كل الدول العربيه من الفرات إلى النيل هم يريدون مكاناً لهم بيننا فلما نسم لهم بذلك بكل التسهيل والتيسير بفكرة خلافاتنا التي لم تكونوا قادرين على حلها على طاولات الحوار والنقاش أذا أنتم لا تستطيعون حلها دعونا نحن الشعب السوداني كأفراد أن نحلها . كيف ذلك سؤال يدور في أذهانكم ..!!؟
    ليس بالإستفتاء طبعاً للتقسيم بل بأن نوحد قوانا ونوحد رئينا بأن إذا كان الخلاف على من سيحكم ومن يسذهب ومن سيبقى فنحن من بيدنا القرار الآول والاخير وليس أنتم يامن تريدون الإستفتاء .
    وأنا أريد ممن  لم يعجبه تعليقي مراسلتي على ايميلي ليعرف ان الشعب السوداني لا يهمه التقسيم فلو قسم السودان إلى اربعه دول سيبقى السودان واحداً داخل قلوبنا وستجدون أنه لا يهمنا التقسيم ولا الثروات التي تتكلمون عنها وتتحاربون من اجلها بل يهمنا توحدنا وتجمعنا ووحدة شعبنا الإسلامي والعربي وحتى لانكون كـ براميل القمامة تبعثرها الدجاجات السائبه ( اليهود ) .
    ( سؤال يؤدي بنا إلى المستفيد الأول من التقسيم ) لماذا كانت أثيوبيا تتحدث عن تغير مجرى النيل أو الأستفادة من المياه والثروات أين هي في هذه العقود والسنين التي مرت لمذا لم تعرف البحث عن الثروات إلى الان من أين لها ان تبني السدود للإستفادة من المياه وهي أصلاً أفقر من أن تبني بيتاص من الطين . ولكن هنالك من سيدعمها لتعمل كل شيء سيدعمها بالمال ويقيدها بالإتفاقيات والمصالح المشتركة .
    سؤال لمن يريدون التقسيم ويؤيدونه .
    أين ستجد وطناً يحميك أين ستجد وطناً يأويك أين ستجد وطنناً يحبك وتحبه . هل ستشتريه بمال التقسيم ..!!؟
    لو بحثت بأراضي الدنيا كلها لن تجد من يبيعك شبر أرض بمالك فلا تباع الدول بالأموال بل تباع الرجال وتشترى بالأموال .

  11. ١
    نجد

    الله يحمي السودان وكاننا نرى بدايات العراق فيها (امريكا للدماااااار شعار)