الولايات المتحدة تمنع وزير الخارجية الفلسطيني من الإدلاء بتصريحات

Palestinian Foreign Minister Riyad al-Maliki attends the opening of Arabs foreign ministers meeting in Cairo, Egypt September 11, 2018. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أفاد موفد قناة "الإخبارية" إلى واشنطن، عبد الله الرويس، بأن الإدارة الأمريكية فرضت قيودا على وزير الخارجية الفلسطيني تتعلق بالحديث إلى وسائل الإعلام في واشنطن.

ومنعت الحكومة الأمريكية، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، من الإدلاء بتصريح خلال مباحثات في العاصمة واشنطن.

وبعد توجيه أحد الصحفيين سؤالاً للمالكي، قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان: "السيد المالكي، لا يستطيع الإجابة على سؤالك، فالحكومة الأمريكية تفرض قيودا عليه، ولا يستطيع التواصل مع الصحافة".

وكان أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، قد عقدوا برئاسة الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير خارجية المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023م، في العاصمة الأمريكية واشنطن، جلسة إحاطة صحفية لوسائل الإعلام الدولي.

شارك في الجلسة الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية في دولة قطر، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين رياض المالكي، ووزير خارجية جمهورية تركيا هاكان فيدان.

وشدد أعضاء اللجنة الوزارية على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين الأبرياء من آلة القتل التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرين إلى أن الحديث عن مستقبل غزة والقضية الفلسطينية يجب أن يكون عقب الوقف الفوري لإطلاق النار وتهدئة التصعيد العسكري غير المبرر.