وزير الاستثمار في الصين.. تعاون غير مسبوق في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا

قالت وزارتا التجارة والصناعة الصينيتان إن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح اجتمع مع وزيري التجارة والصناعية الصينيين في بكين اليوم الأحد، وناقشا زيادة التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والتكنولوجيا.

ونقلت وزارة التجارة عن الوزير وانغ ون تاو قوله بعد الاجتماع مع الفالح إن الصين ترغب في التعاون مع السعودية من أجل دفع مبادرة الحزام والطريق الصينية للاستثمار في البنية التحتية ومبادرة "رؤية 2030" السعودية.

وأضاف أن البلدين سيوسعان أيضا التعاون في مجالات الطاقة والموارد والبنية التحتية والتكنولوجيا.

وتهدف خطة "رؤية 2030" إلى تنويع اقتصاد أكبر منتج للنفط في العالم بمنأى عن الدخل الناتج من النفط والغاز، وتشمل مشاريع بنية تحتية ضخمة وتركيزا أكبر على القطاع الخاص.

والتقى الفالح أيضا وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني جين تشوانغ لونغ.

ونقلت وزارة الصناعة عن جين قوله إن الصين منفتحة على العمل مع السعودية في مجال المركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة والطائرات والطاقة الكهروضوئية والذكاء الاصطناعي فضلا عن التعاون لحماية سلاسل التوريد الصناعية العالمية.

وازدادت علاقات الصين مع السعودية عمقا في الآونة الأخيرة وأعلن وزير الطاقة السعودي في يونيو أن بلاده ستسعى للتعاون مع الصين وليس التنافس معها.

وتوسعت العلاقة القائمة على التعاون في مجال المنتجات الهيدروكربونية إذ وقع البلدان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة وسلسلة من اتفاقيات الاستثمار في ديسمبر 2022.