“الغذاء والدواء”: 52 منشأة صيدلية لم تلتزم بتوفير الأدوية خلال نوفمبر الماضي

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم الاثنين، عن رصد مخالفات خلال شهر نوفمبر الماضي، على 52 منشأة صيدلية لعدم التزامها بتوفير المستحضرات الصيدلانية المسجلة للسوق المحلي، وعدم التبليغ المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، وعدم إبلاغها عن توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة.

وذكرت الهيئة في بيان لها اليوم، أن مفتشيها رصدوا 23 منشأة صيدلية لعدم تبليغها المباشر لتحرك الدواء في نظام التتبع الإلكتروني، و13 منشأة لعدم التزامها بتوفير مستحضراتها الصيدلانية المسجلة للسوق، و16 منشأة لم تلتزم بالإبلاغ عن حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة.

اقرأ أيضًا: وفد أممي يزور معبر رفح لتفقد عملية إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

وكشفت عن أنها فرضت حيال المنشآت المخالفة العقوبات المقررة في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية ولائحته التنفيذية والتي بلغت نحو 1.3 مليون ريال.

ويلزم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية مصانع ومستودعات الاتجار بالمستحضرات الصيدلانية والعشبية بأن يكون لديها مخزون دائم يكفي لستة أشهر من جميع مستحضراتها المسجلة، كما أن على تلك المنشآت إبلاغ "الهيئة" في حال توقع نقص أو انقطاع في إمداد المستحضرات المسجلة للشركة بمدة لا تقل عن ستة أشهر من الوقت المتوقع لانقطاع الإمداد أو تأثر المخزون، مع تقديم الحلول التي تسهم في تعويض النقص.

ووفقًا للنظام فإن العقوبات تصل إلى 5 ملايين ريال، إضافة إلى إغلاق المنشأة الصيدلية مؤقتًا لمدة لا تتجاوز 180 يومًا أو إلغاء الترخيص.

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى الإبلاغ عن مخالفات المنشآت الخاضعة لإشرافها عن طريق الاتصال على الرقم الموحّد 19999، أو من خلال تطبيق "طمني".