المملكة في 2023.. رؤية واضحة وإنجازات عالمية

حققت المملكة العربية السعودية العديد من الإنجازات في عام 2023 على مختلف الأصعدة، شملت المجالات السياسة والاقتصادية والرياضية والعلمية.

وفي 19 مايو 2023، استضافت المملكة "قمة جدة"، وأكد حينها قادة الدول العربية أهمية تعزيز العمل العربي المشترك المبني على الأسس والقيم والمصالح المشتركة والمصير الواحد، وضرورة توحيد الكلمة والتكاتف والتعاون في صون الأمن والاستقرار، وحماية سيادة الدول وتماسك مؤسساتها، والمحافظة على منجزاتها، وتحقيق المزيد من الارتقاء بالعمل العربي والاستفادة من المقومات البشرية والطبيعية التي تحظى بها منطقتنا للتعاطي مع تحديات العصر الجديد بما يخدم الأهداف والتطلعات نحو مستقبل واعد للشعوب والأجيال القادمة.

وفي 20 أكتوبر 2023، القمة الخليجية ورابطة الآسيان، وهي قمة تاريخية جمعت بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورابطة الآسيان (تضم 10 دول من جنوب شرقي آسيا)، وهدفت إلى رفع التعاون بين الجانبين إلى المستوى الاستراتيجي، واستكشاف الفرص الجديدة.

وناقشت القمة خطة العمل المشتركة 2024 - 2028 وتعزيز التعاون بين المنظمتين، لا سيما الجوانب السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية، إلى جانب الاستثمار والسياحة والزراعة ومنتجات الحلال والتعليم والتدريب.

وفي 10 نوفمبر 2023، استضافت المملكة "القمة السعودية الأفريقية"، ونتج عنها تعاون تجاري وتعزيز للتبادل الدبلوماسي. أعلن ولي العهد محمد بن سلمان حينها إطلاق "مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في إفريقيا"، وذلك عبر تدشين مشروعات وبرامج إنمائية في دول القارة بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدار 10 سنوات.

11 نوفمبر 2023، استضافت المملكة القمة العربية الإسلامية المشتركية غير العادية، وفيها أدان قادة الدول العربية والإسلامية المشاركون، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والجرائم التي يرتكبها "الاحتلال الاستعماري" في الضفة الغربية، مطالبين بالوقف الفوري للحرب.

كما طالبوا أيضاً، مجلس الأمن الدولي، باتخاذ قرار حاسم ملزم يفرض وقف العدوان الإسرائيلي، ويكبح جماح سلطة الاحتلال التي تنتهك القانون الدولي، وكذلك قرار آخر بإدانة قصف إسرائيل للمستشفيات في قطاع غزة ومنع دخول المساعدات الإنسانية والمياه والطعام والوقود وقطع الكهرباء والاتصالات والإنترنت.

وفي 16 نوفمبر 2023، استضافت المملكة "القمة السعودية ودول الكاريكوم"، وسعت لانفتاح الرياض على شراكات لافتة مع مجموعة دولية فاعلة، فضلاً عن تطوير فرص العلاقات التجارية الثنائية، وبخاصة أن حجم التبادل التجاري الثنائي للعام الجاري، تجاوز حاجز 200 مليون ريال.

وفي 22 أبريل، نفذت المملكة عملية إجلاء لمواطنيها وعدد من رعايا الدول الشقيقة والصديقة في جمهورية السودان.

وفي الشأن العلمي، استضافت الرياض في 8 مارس مؤتمر مستقبل منظمات التربية والثقافة والعلوم بحضر أكثر من 100 منظمة دولية وإقليمية.

وفي 21 مايو، حقق المنتخب السعودي للعلوم والهندسة 27 جائزة عالمية في "آيسف 2023".

وفي 22 مايو، أطلقت المملكة الرحلة العلمية المتجهة إلى الفضاء وعلى متنها رينة برناوي وعلي القرني أول رائدي فضاء سعوديين يصلان إلى محطة الفضاء الدولية.

وفي 22 مايو، حصدت المملكة الجائزة الذهبية للحكومة الرقمية العربية لعام 2023 عن تطبيق مرشدك الزراعي.

وفي 6 ديسمر، حصدت المملكة المركز الأولى عالميا بنيل ميداليات بمسابقة الذكاء الاصطناعي للشباب التي شارك فيها 40 دولة.

وفي المجال الاقتصادي، أطلقت المملكة في 16 فبراير شركة تطوير المربع الجديد لتطوير أكبر داون تاون حديث عالميا في مدينة الرياض.

وفي 27 سبتمبر، دشن شركة لوسيد للسيارات الكهربائية أولى منشآتها التصنيعية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وفي 28 نوفبر، فازت المملكة تفوز باستضافة معرض إكسبو الرياض 2030.

وفي الشأن الرياضي، استضافت السعودية منذ 16 يناير إلى 18 يناير، على أرضية إستاد الملك فهد الدولي نهائيي الدوري الإسباني والإيطالي.
وفي 12 ديسمبر، استضافت افتتاح بطولة كأس العالم للأندية 2023 في مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وفي 16 نوفمبر، حققت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" جائزتي فانا النوعية وأحسن تقرير في مسابقة اتحادوكلات الانباء العربية.