جدول الأحداث
  • الكل
  • فعاليات
  • معارض
أهلاً بكم
تابعنا:
  • الكل
  • فعاليات
  • معارض
  • 20 - 24
    مايو - مايو

    معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024

    8:AM -11:45PM
  • 20 - 22
    مايو - مايو

    مؤتمر مستقبل الطيران

    12:00
  • 21 - 22
    مايو - مايو

    الملتقى العالمي للهيدروجين

    12:00
  • 21 - 23
    مايو - مايو

    معرض الأغذيه السعودي

    12:00
  • 23 - 25
    مايو - مايو

    جوانا الدولي للسيارات 4

    12:00
  • 26 - 28
    مايو - مايو

    المعرض الدولي للقطاع غير الربحي

    12:00
  • 28 - 29
    مايو - مايو

    منتدى مستقبل السياحة

    12:00
  • 30
    مايو

    اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد 2024

    8:AM -11:45PM
  • 4 - 7
    يونيو - يونيو

    المعرض الدولي السعودي للرياضة ومستلزماتها

    12:00
  • 25 - 27
    يونيو - يونيو

    معرض الخدمات اللوجستيه

    12:00
  • 10 - 11
    يوليو - يوليو

    المعرض الدولي للمركبات الكهربائية وتكنولوجيا التنقل

    Days
  • 2 - 4
    سبتمبر - سبتمبر

    المعرض السعودي للأخشاب والمكائن

    Days
  • 2 - 4
    سبتمبر - سبتمبر

    ليرن

    Days
  • 3 - 5
    سبتمبر - سبتمبر

    هدايـات القرآن في بناء الإنسـان

    Days
  • 3 - 5
    سبتمبر - سبتمبر

    معـرض الصناعـات العربية والخليجيـة

    Days
  • 9 - 11
    سبتمبر - سبتمبر

    البنية التحتية والمدن الذكية

    Days
  • 9 - 11
    سبتمبر - سبتمبر

    معرض الميـاه العالمي

    Days
  • 24 - 26
    سبتمبر - سبتمبر

    المعرض الســعودي لإدارة النفايـات

    Days
  • 24 - 26
    سبتمبر - سبتمبر

    المعرض السعودي لإنشاء المستشفيات

    Days
  • 26 - 29
    سبتمبر - سبتمبر

    طلة

    Days
  • 8 - 10
    أكتوبر - أكتوبر

    معرض البناء الرياضي 2024

    DAYS
  • 8 - 10
    أكتوبر - أكتوبر

    المعرض السعودي للمرافق الرياضية والترفيهية 2024

    DAYS
  • 10 - 11
    أكتوبر - أكتوبر

    القمة العالمية لقادة العقار 2024

    DAYS
  • 28 - 30
    أكتوبر - أكتوبر

    المعرض السعودي الدولي لمنتجات الحلال 2024

    DAYS
  • 31 - 3
    أكتوبر - نوفمبر

    معرض سعودي أوتو شو 2024

    DAYS
  • 4 - 7
    نوفمبر - نوفمبر

    معرض سعودي إلينكس 2024

    DAYS
  • 4 - 7
    نوفمبر - نوفمبر

    معرض البناء السعودي 2024

    DAYS
  • 20 - 21
    نوفمبر - نوفمبر

    معرض لايف السعودية للسكك الحديدية والتنقل في السعودية 2024

    DAYS
  • 5 - 14
    ديسمبر - ديسمبر

    مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2024

    8:AM -12:45PM

فريق التحرير

1 مارس 2024

إسرائيل تستفز العالم بـ«مجزرة الطحين».. مباحثات لعزل الاحتلال

إسرائيل تستفز العالم بـ«مجزرة الطحين».. مباحثات لعزل الاحتلال

عربيا وإسلاميا ودوليا، نددت دول ومنظمات بـ”مجزرة الطحين” التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق العشرات من أبناء غزة الساعين للحصول على المساعدات، وسط مطالبات بتحقيق مستقل وتحرك مجلس الأمن الدولي.

ألمانيا تدعو للتحقيق
قالت الحكومة الألمانية اليوم الجمعة إنه يجب التحقيق في ملابسات مقتل سكان من غزة كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية، ودعت إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

وكتبت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك على وسائل التواصل الاجتماعي “أراد الناس إمدادات الإغاثة لأنفسهم ولعائلاتهم وانتهى بهم الأمر قتلى”.

وأضافت “التقارير الواردة من غزة أصابتني بصدمة. يتعين على الجيش الإسرائيلي أن يقدم شرحا وافيا لما حدث من ذعر وإطلاق نار بشكل جماعي”.

 

ماكرون يطالب بالعدالة
قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة إنه غضب لإطلاق النار على أكثر من 100 فلسطيني كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية في قطاع غزة وطالب “بالحقيقة والعدالة” فيما يتعلق بدور الجنود الإسرائيليين في الحادث.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص أكثر من 100 فلسطيني أمس الخميس بينما كانوا ينتظرون تسليم مساعدات. وألقت إسرائيل باللوم في الوفيات على الحشود التي تزاحمت حول شاحنات المساعدات قائلة إن الضحايا تعرضوا للدهس.

وقال ماكرون في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي “هناك سخط شديد إزاء الصور القادمة من غزة، حيث استهدف الجنود الإسرائيليون المدنيين. أعبر عن إدانتي الشديدة لعمليات إطلاق النار هذه وأدعو إلى الحقيقة والعدالة واحترام القانون الدولي”.

وأضاف أنه من الضروري التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في الحرب.

وذكر وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه في حديث لإذاعة فرانس انتير اليوم الجمعة أن باريس ستدعم دعوة الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مستقل.

وقال سيجورنيه للإذاعة “الوضع الإنساني كارثي منذ عدة أسابيع وما حدث لا يمكن تبريره أو الدفاع عنه. يجب أن تكون إسرائيل قادرة على الإنصات لهذا وعليها أن تتوقف”.

وتابع “لقد ذهبنا خطوة أبعد، الناس يتقاتلون من أجل الغذاء وهناك أعمال شغب. سمعت طلب الأمين العام للأمم المتحدة بفتح تحقيق مستقل وأعتقد أن فرنسا ستؤيد ذلك”.

 

تحقيق مستقل

قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس إن مقتل أكثر من 100 شخص كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية في غزة مسألة تتطلب تحقيقا مستقلا وفعالا.

وأضاف إنه “مصدوم” من أحدث تطورات الحرب مع إسرائيل التي تقول سلطات فلسطينية إن أكثر من 30 ألف مدني قتلوا فيها منذ السابع من أكتوبر.

 

أكثر من 100 شهيد
قالت السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 100 فلسطيني قتلوا برصاص القوات الإسرائيلية بينما كانوا ينتظرون للحصول على مساعدات اليوم الخميس، لكن إسرائيل شككت في عدد القتلى وقالت إن كثيرين منهم لاقوا حتفهم لأن شاحنات المساعدات دهستهم.

وقال مسؤولون فلسطينيون في مجال الصحة إن 112 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 280 آخرين في الحادث الذي وقع بالقرب من مدينة غزة.

وقالت الفرق الطبية إنها غير قادرة على التعامل سيل الإصابات الخطيرة الذي جاء في اليوم الذي تجاوز فيه عدد القتلى في نحو خمسة أشهر من الحرب 30 ألف شخص، وفقا للسلطات الصحية الفلسطينية.

وشككت إسرائيل في رواية مسؤولي الصحة في غزة التي تتعرض لقصف القوات الإسرائيلية على مدى عدة أشهر في الحرب التي بدأت بعد هجوم السابع من أكتوبر.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الشاحنات يشغلها متعاقدون من القطاع الخاص ضمن عملية المساعدة التي أشرف عليها في الليالي الأربع الماضية.
وقال أحد المسؤولين إن حادثين وقعا تفصل بينهما مئات الأمتار، وقتل في الأول العشرات أو أصيبوا أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات من الشاحنات بسبب التدافع أو الدهس.

وقال إنه بعد ذلك، حين تحركت الشاحنات، وقع حادث ثان، حيث اقترب بعض الأشخاص من الجنود الذين شعروا بالخطر وفتحوا النار، مما أسفر عن مقتل عدد غير معروف في “رد محدود”. وأنكر العدد الذي أعلنته سلطات غزة لكنه لم يحدد رقما.

وفي مؤتمر صحفي لاحق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري أيضا إن عشرات ماتوا دهسا أو أصيبوا في شجار من أجل الحصول على الإمدادات من الشاحنات.
وأضاف أن الدبابات التي كانت ترافق الشاحنات أطلقت بعد ذلك طلقات تحذيرية لتفريق الحشد، ثم تراجعت حين بدأت الأحداث تخرج عن نطاق السيطرة.

وقال “الجيش الإسرائيلي لم يوجه ضربات تجاه قافلة المساعدات”.

ومضى يقول “جيش إسرائيل كان هناك يقوم بعملية إنسانية لتأمين الممر الإنساني والسماح لقافلة المساعدات بالوصول إلى نقطة التوزيع المخصصة لها”.

البيت الأبيض: حادث المساعدات “مثير للقلق” و”مأساوي”

أصدرت حركة (حماس) بيانا ترفض فيه الرواية الإسرائيلية.

وقالت إن وزارة الصحة قدمت أدلة لا يمكن دحضها على إطلاق النار مباشرة على المواطنين، بما في ذلك الطلقات في الرأس بهدف القتل على الفور، بالإضافة إلى شهادات جميع الشهود الذين أكدوا استهدافهم بإطلاق نار مباشر دون أن يشكلوا أي تهديد “لجيش الاحتلال”.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ناقش “الحادث المأساوي والمثير للقلق” مع زعيمي مصر وقطر، وسبل التوصل لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين ولوقف إطلاق نار ستة أسابيع.
وأضاف إنه دأب على الضغط على إسرائيل لوضع خطط قادرة على الصمود للحفاظ على عوامل الأمن الأساسية في غزة.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض أوليفيا دالتون “لم نشهد تطبيقها بعد، ونحن قلقون بشدة من هذا… استمرار الخسائر في الأرواح أمر مثير للقلق بشدة ومأساوي جدا جدا جدا”.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها “تسعى بشكل عاجل إلى الحصول على معلومات إضافية حول ما وقع على وجه التحديد”.
وأسفر الحادث عن أكبر خسائر تقع في صفوف المدنيين منذ أسابيع. وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس “ندين المجزرة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم بحق المواطنين الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات المساعدات عند دوار النابلسي قرب شارع الرشيد بمدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة المئات من أبناء شعبنا”.
وقالت حماس، التي تدير قطاع غزة منذ عام 2007، في بيان إن الحادث قد يعرض للخطر المحادثات في قطر الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار وتحرير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع.
ورد الرئيس الأمريكي جو بايدن على سؤال عما إذا كان يعتقد أن الحادث سيعقد المحادثات، قال “أعلم أن ذلك سيحدث”.
قال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن التصريحات الأخيرة أظهرت أن “الاحتلال كان لديه نوايا مبيتة لارتكاب جريمة ومجزرة جديدة… والعدد مرشح للزيادة نتيجة الحالات الخطيرة التي ليس لها علاج”.
وأظهرت مقاطع فيديو منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي شاحنات تحمل العديد من الجثث. وتحققت رويترز من موقع مقطع مصور في دوار النابلسي يظهر شاحنات محملة بالعديد من الجثث، بالإضافة إلى جرحى.
وأظهر مقطع فيديو آخر، أشخاصا ملطخين بالدماء تنقلهم شاحنة وجثثا ملفوفة بالأكفان ومسعفين يعالجون مصابين على الأرض بالمستشفى.
وقال أحد الرجال في مقطع فيديو “لا نريد مثل هذه المساعدات. لا نريد المساعدات والرصاص معا. لقد سقط العديد من الشهداء”.
وقال مارتن جريفيث، منسق الإغاثة بالأمم المتحدة في منشور على منصة إكس، إنه “مصدوم”، وأضاف “حتى بعد ما يقرب من خمسة أشهر من الأعمال القتالية الوحشية، لا تزال غزة لديها القدرة على صدمتنا”.
عدد القتلى الفلسطينيين يتجاوز 30 ألفا
قالت السلطات الصحية الفلسطينية إنه تأكد مقتل 30035 فلسطينيا وإصابة أكثر من 70 ألفا في الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ بعد الهجوم الذي شنه مسلحو حماس في السابع من أكتوبر وأسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي واحتجاز 253 رهينة، حسب الإحصاءات الإسرائيلية.
وسوي جزء كبير من قطاع غزة بالأرض كما نزح أغلب سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم مرة واحدة على الأقل.
وكانت عمليات تسليم المساعدات إلى شمال غزة تحدث نادرا وتتم بشكل فوضوي إذ كانت تمر عبر مناطق عسكرية نشطة إلى منطقة تقول الأمم المتحدة إن الكثير من الناس فيها يتضورون جوعا، وتظهر مقاطع فيديو حشودا يائسة تتجمع حول شاحنات الإمدادات.
وشكت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأخرى من أن إسرائيل منعت أو قيدت محاولات إيصال المساعدات إلى المنطقة.
وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) للصحفيين في القدس إن المساعدات إلى غزة ككل انخفضت إلى النصف منذ يناير كانون الثاني.
ووصف يوم الخميس بأنه “يوم آخر من الجحيم”، متسائلا “متى سينتهي هذا الجنون؟”.
وقال إن الشرطة المحلية في غزة ترفض مرافقة قوافل المساعدات لأن كثيرين من أفرادها لاقوا حتفهم في ضربات إسرائيلية.
ونفت إسرائيل فرض قيود على المساعدات الإنسانية وحملت الأمم المتحدة مسؤولية التقاعس عن توصيل الإمدادات.

تابعنا: