كشفت الشركة الرائدة عالميًا في تكنولوجيا المدفوعات الرقمية، “فيزا” (Visa)، عن نتائج دراسة جديدة تحت عنوان “نسبة قبول المدفوعات الرقمية”.
الدراسة استطلعت مواقف التجار في المملكة العربية السعودية تجاه المدفوعات الرقمية وتأثيرها على الأعمال الصغيرة.
أظهرت الدراسة أن 87% من التجار المشاركين في الاستطلاع والذين يقبلون المدفوعات الرقمية يرون أن البطاقات والمحافظ الرقمية المستخدمة عبر الهواتف المحمولة لها دور أساسي في نمو أعمالهم.
تم تقسيم التجار المشاركين في الاستطلاع إلى مجموعتين؛ الأولى تشمل التجار الذين يستخدمون المدفوعات الرقمية منذ عام إلى أربعة أعوام، والثانية تشمل تجار البيع بالتجزئة الذين يتعاملون حصريًا بالمدفوعات النقدية.
وتشكل المدفوعات الرقمية والنقدية معًا نسبة 99% من المدفوعات التي تقبلها متاجر البيع بالتجزئة الصغيرة، لكن المدفوعات الرقمية تمثل الحصة الأكبر منها.
وأكدت نتائج الدراسة أن استخدام المدفوعات الرقمية يعد أمرًا ضروريًا لنمو الشركات الصغيرة، حيث أفاد 75% من تجار البيع بالتجزئة بزيادة في الإيرادات، وأكد 74% ارتفاعًا في إقبال العملاء مع قبولهم المدفوعات الرقمية.
وعلى الرغم من التحديات المتعلقة بالدفع النقدي، إذ يتسبب في خسارة بعض المعاملات بسبب عدم حمل العملاء النقود، يخطط العديد من التجار للاستثمار في تقنيات الدفع الرقمي لتحسين تجربة الدفع للعملاء.
ويتوقع التجار في السعودية أن يقدم مزودي خدمات الدفع الرقمي خدمات ذات قيمة مضافة؛ مثل النصائح حول المدفوعات الآمنة وربط حاملي البطاقات بالعروض الخاصة، مما يعزز البنية التحتية للمدفوعات ويسهم في جذب المزيد من العملاء للشركات المحلية.
وفي تعليقه على الدراسة، أشار علي بيلون، المدير العام الإقليمي لشركة Visa في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، إلى أهمية الانتقال إلى الدفع الرقمي في قطاع البيع بالتجزئة بالمملكة العربية السعودية.
وقال: “تؤكد دراستنا على القوة التحولية للمدفوعات الرقمية في قطاع البيع بالتجزئة في المملكة، وهذا يتماشى مع رؤية المملكة 2030 ويفتح آفاقًا جديدة لنمو الشركات الصغيرة والاقتصاد بشكل عام”.
وأضاف بيلون: “إلى جانب الأمان والسرعة والراحة، توفر المدفوعات الرقمية بيانات قيمة للغاية. ومع زيادة استخدام المدفوعات الرقمية، يمكن لهذه البيانات أن تساعد التجار في تصميم عروضهم ورسائلهم التسويقية بدقة أكبر، بالإضافة إلى تنفيذ برامج الولاء وتعزيز تجربة العملاء وغيرها من المزايا. وكل هذه الجوانب تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز ربحية الأعمال وكفاءتها وتنافسيتها”.