جدول الأحداث
  • الكل
  • فعاليات
  • معارض
أهلاً بكم
تابعنا:
  • الكل
  • فعاليات
  • معارض
  • 2 - 4
    سبتمبر - سبتمبر

    ليرن

    Days
  • 2 - 4
    سبتمبر - سبتمبر

    المعرض السعودي للأخشاب والمكائن

    Days
  • 3 - 5
    سبتمبر - سبتمبر

    هدايـات القرآن في بناء الإنسـان

    Days
  • 3 - 5
    سبتمبر - سبتمبر

    معـرض الصناعـات العربية والخليجيـة

    Days
  • 9 - 11
    سبتمبر - سبتمبر

    البنية التحتية والمدن الذكية

    Days
  • 9 - 11
    سبتمبر - سبتمبر

    معرض الميـاه العالمي

    Days
  • 24 - 26
    سبتمبر - سبتمبر

    المعرض الســعودي لإدارة النفايـات

    Days
  • 24 - 26
    سبتمبر - سبتمبر

    المعرض السعودي لإنشاء المستشفيات

    Days
  • 26 - 29
    سبتمبر - سبتمبر

    طلة

    Days
  • 8 - 10
    أكتوبر - أكتوبر

    معرض البناء الرياضي 2024

    DAYS
  • 8 - 10
    أكتوبر - أكتوبر

    المعرض السعودي للمرافق الرياضية والترفيهية 2024

    DAYS
  • 10 - 11
    أكتوبر - أكتوبر

    القمة العالمية لقادة العقار 2024

    DAYS
  • 28 - 30
    أكتوبر - أكتوبر

    المعرض السعودي الدولي لمنتجات الحلال 2024

    DAYS
  • 31 - 3
    أكتوبر - نوفمبر

    معرض سعودي أوتو شو 2024

    DAYS
  • 4 - 7
    نوفمبر - نوفمبر

    معرض البناء السعودي 2024

    DAYS
  • 4 - 7
    نوفمبر - نوفمبر

    معرض سعودي إلينكس 2024

    DAYS
  • 20 - 21
    نوفمبر - نوفمبر

    معرض لايف السعودية للسكك الحديدية والتنقل في السعودية 2024

    DAYS
  • 5 - 14
    ديسمبر - ديسمبر

    مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2024

    8:AM -12:45PM

فريق التحرير

16 مايو 2024

9 فوائد صحية للبطيخ وبذوره وقشرته

9 فوائد صحية للبطيخ وبذوره وقشرته

على الرغم من أنه يفتقر إلى البروتين والحديد، إلا أنه لا ينبغي الاستهانة بالقيمة الغذائية للبطيخ، كما يذكر مركز كليفلاند كلينك (Cleveland Clinic) الأكاديمي الأمريكي -غيرُ الربحي، الذي يشير إلى كم كبير من الفوائد الصحية في هذه الفاكهة تصل إلى حتى البذور، الأمر الذي أهلها للاعتماد من قبل جمعية القلب الأمريكية.

يحتوي البطيخ على 170 ملليغرام من البوتاسيوم، وهو معدن أساسي يدعم وظيفة الأعصاب والعضلات، وتوازن السوائل في الجسم. ذلك بالإضافة إلى فيتامين C، وكميات جيدة من فيتامين A، فضلًا عن مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض مثل الليكوبين (يعطي للبطيخ لونه الأحمر) والقرعيات E، التي قد تساعد في الحماية من أمراض مثل السرطان أو السكري.

هل بذور البطيخ أو قشوره مفيدة؟

تحتوي قشور البطيخ على سكر أقل وألياف أكثر من لحمها، وتحتوي أيضًا على حمض سيترولين، المسؤول عن تحسين تدفق الدم وتقليل التعب العضلي.

كذلك، بذور البطيخ – المجففة أو النيئة – غنية بالمغنيسيوم والفولات، مما يساعد الجسمك على العمل بشكل جيد وتجنب الأمراض. وتحتوي البذور أيضًا على أنواع الأحماض الدهنية التي تخفض الكوليسترول السيئ في الدم، وتساعد في تجنب النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

9 فوائد صحية للبطيخ

بينما تظهر الأبحاث أن البطيخ، بشكل عام مفيد، فإنه بحاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم كيفية تأثيره على الجسم على وجه التحديد.

1. يساعدك على البقاء رطبًا

حتى القليل من الجفاف يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الإنسان، مما يسبب التعب وتشنجات العضلات والصداع.

يحتوي البطيخ على 92% من المياه، لذا فهو طريقة سهلة لترطيب جسمك ودعمه.

وتنصح أخصائية التغذية المعتمدة بـ”كليفلاند كلينك” لارا ويتسون بـ”تناول القليل من البطيخ مع رش الملح بعد النشاط البدني أو تمرين شاق لتجديد الشوارد والكربوهيدرات في الجسم، ذلك لاستعادة الطاقة وإرواء العطش”.

2. الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يكون البطيخ خيارًا رائعًا لمن يحاولون الحفاظ على وزن صحي أو تحقيقه، ومقاومة إغراء الوجبات الخفيفة الحلوة ذات السعرات الحرارية العالية. ذلك نظرًا لاحتوائه على الكثير من الماء.

يحتوي البطيخ على عدد قليل من السعرات الحرارية، ويُشعر بالشبع لفترة أطول.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 33 شخصًا اعتبروا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أن أولئك الذين تناولوا البطيخ بدلًا من “الكوكيز” قليلة الدسم يوميًا لمدة أربعة أسابيع، أبلغوا عن انخفاض الجوع ورغبة أقل في تناول الطعام. كما ارتبط تناول البطيخ لديهم بانخفاض وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ونسبة الخصر إلى الورك وانخفاض ضغط الدم.

3. يحمي من المرض

تشير الدلائل المبكرة، وفق “كليفلاند كلينك”، إلى أن تناول البطيخ بانتظام يعزز الصحة الجيدة، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

ومن المحتمل أن يكون هذا بفضل مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الجسم من الإجهاد ومنع أو إبطاء تلف الخلايا.

كذلك، يحتوي البطيخ على الليكوبين (مضاد أكسدة قوي) أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى – بما في ذلك الطماطم. كما أنه أعلى مصدر للحمض الأميني سيترولين، الذي ينتج جزيئًا يسمى أكسيد النيتريك يساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

وتساعد الفوائد الغذائية للبطيخ في مكافحة ضغط الدم والكوليسترول والالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن مستخلص البطيخ يخفض ضغط الدم في الكاحل لدى البالغين في منتصف العمر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المبكر (ارتفاع ضغط الدم) والسمنة.

4. يدعم صحة العين

تخدم العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ غرضًا مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة العينين. إذ قد تساعد مضادات الأكسدة في منع أو تأخير تكوين إعتام عدسة العين، حتى أنها قد تقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي (ضمور الشبكية) المرتبط بالعمر، والذي يمكن أن يسبب العمى.

كما أن فيتامين (أ) في البطيخ يدعم أيضا صحة القرنية، تحتوي شريحة متوسطة واحدة فقط من البطيخ على ما يصل إلى 11% من فيتامين أ الذي تحتاجه كل يوم.

5. يعزز جهاز المناعة لديك

تدعم جرعة البطيخ بما تحتويه من فيتامين C (حمض الأسكوربيك) جهاز المناعة، مما يساعد في محاربة الجراثيم والعدوى. وقد يساعد فيتامين C أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

6. يخفف من وجع العضلات

تساعد فائدة البطيخ وعصير البطيخ الجسم على التعافي والشعور بالتحسن بعد التمرين. قد يكون هذا بفضل السيترولين، الذي يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك لتحسين تدفق الدم ووظيفة العضلات.

يزيل السيترولين أيضًا الأمونيا من جسمك. هذا يقلل من كمية مادة تسمى اللاكتات التي تتراكم في الجسم أثناء التمرين، ويمكن أن تؤدي إلى وجع العضلات.

7. يحافظ على صحة الجلد

يساعد فيتامين C الموجود في البطيخ جسمك على إنتاج الكولاجين، ما يدعم جهاز المناعة وصحة الخلايا والقدرة على الشفاء من الإصابات.

يمنح الكولاجين القوة والمرونة لبشرتك ويساعد على استبدال خلايا الجلد الميتة. وهذا يعني أن تناول البطيخ يمكن أن يحسن البشرة ويبطئ الآثار المرتبطة بالعمر.

ويساعد فيتامين أ الذي ينتجه بيتا كاروتين في البطيخ على إصلاح خلايا الجلد، ومنع الجلد والتقشر. كما أن فيتامين B6 في البطيخ قد يساعد في منع حب الشباب.

8. يحسن الهضم

المركبات النباتية (البوليفينول) في البطيخ تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء. هذا لا يسهل عملية الهضم فحسب، بل قد يعزز أيضًا جهاز المناعة وإنتاج الأمعاء للعناصر الغذائية الأساسية.

9. يدير نسبة السكر في الدم

يوفر البطيخ بديلًا رائعًا للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ثابتة أو تقليل خطر الإصابة بمرض السكري. ذلك لأن لديه عدد قليل من الكربوهيدرات وحمولة منخفضة نسبة السكر في الدم.

هذا يعني أن البطيخ يدخل مجرى الدم وينتج كمية أقل من الجلوكوز مقارنة بالأطعمة الأخرى، لذلك يمكن الحصول على شريحة دون ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

ما هي الآثار الجانبية لتناول البطيخ؟

في معظم الأوقات، يمكنك تناول البطيخ دون التعرض لأي آثار جانبية. ولكن يُنصح بتجنبه إذا شعرت بـ:

الصداع النصفي: يحتوي البطيخ على مستوى عال من التيرامين، وهو حمض أميني يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي.

تعاني حساسية من بعض حبوب اللقاح، بما في ذلك العشب: قد تشمل الأعراض صعوبة في التنفس أو التورم.

لديك مرض السكري: قد يرغب الأشخاص المصابون بداء السكري في تخفيف كمية البطيخ التي يتناولونها بسبب السكريات الطبيعية.

مصابًا بمشاكل في الجهاز الهضمي: يحتوي البطيخ على السكريات التي قد يصعب على بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) هضمها. وقد تشمل الأعراض الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال.

تابعنا: