أعلنت شركة “هارت أيروسبيس” أن المسافرين سيتمكنون من القيام برحلات طيران كهربائية بالكامل بحلول عام 2028، مع دخول طائرة ES-30 ذات الدفع الهجين الخدمة.
مدى بطارية يصل لـ 200 كيلومتر
ستتمتع الطائرة بمدى بطارية يصل إلى 200 كيلومتر (124 ميلًا) في الوضع الكهربائي الكامل.
وكانت الشركة السويدية الناشئة أعلنت في عام 2021 عن تطوير طائرتها الكهربائية بالكامل ES-19 التي تتسع لـ 19 راكبًا. ولكن، تم تحسين التصميم لاحقًا ليصبح الطائرة ES-30، التي تتسع لـ 30 راكبًا وتتميز بتكوين “احتياطي هجين”.
التكوين الهجين للطائرة
هذا التكوين يسمح بتشغيل محركات المروحة الكهربائية الأربعة للطائرة بواسطة مولدين توربينيين يعملان بحرق وقود الطيران لزيادة مدى الرحلات الطويلة، في حين يتم استخدام البطاريات فقط في الرحلات القصيرة.
ويزعم أن هذه التقنية تمنح الطائرة مدى كهربائي كامل يبلغ 200 كيلومتر لكل شحن لمدة 30 دقيقة، أو 400 كيلومتر مع مساعدة المولدات أثناء الطيران على ارتفاع. ويمكن أن يصل المدى إلى 800 كيلومتر عند تقليل الحمولة إلى 25 راكبًا بأمتعتهم.
المزايا البيئية والاقتصادية
تعد الطائرة ES-30 بإنتاج انبعاثات كربونية أقل من الطائرات التقليدية التي تعمل بمحركات الاحتراق، وتقليل تكاليف التشغيل ومتطلبات الصيانة. كما أنها ستكون أكثر هدوءًا من نظيراتها المستهلكة للوقود، وتتميز بمحركات كهربائية توفر سرعة عزم دوران قصوى، ما يمكنها من الإقلاع من مدارج قصيرة تصل إلى 1,100 متر (3,609 قدم). يمكن للطائرة الإقلاع والهبوط في مهابط الطائرات بالمجتمعات الصغيرة والمطارات الجيبية بالمدن الكبرى.
وقد جمعت هارت أيروسبيس حتى الآن 145 مليون دولار أمريكي من تمويل التطوير من شركاء بارزين مثل United Airlines وAir Canada وSaab ومجلس الاستثمار الأوروبي ومجموعة Mesa Air. ولدى الشركة حالياً طلبات مؤكدة لـ 250 طائرة، بالإضافة إلى حقوق شراء 120 طائرة أخرى وخطابات نوايا لـ 191 طائرة إضافية.
وتم الإعلان عن افتتاح مركز بحث وتطوير مقره لوس أنجلوس في شهر مايو.