في شتاء 2025، ستقدم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA) مواد دراسية مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي لدورة في الأدب المقارن، في خطوة تُعد الأولى من نوعها في قسم العلوم الإنسانية بالجامعة، وفق موقع Tech Crunch.
تتناول الدورة الأدب من العصور الوسطى إلى القرن السابع عشر، وستعتمد على الموارد التي أنشأتها منصة كودو، وهي منصة تعليمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي أسسها ألكسندر كوسينكو، أستاذ الفيزياء والفلك في UCLA.
قدمت البروفيسورة زرينكا ستاهولجاك ملاحظاتها، وعروض PowerPoint، وفيديوهات على يوتيوب من إصدارات سابقة لدورتها، لكي تُستخدم في إنشاء المواد التعليمية عبر كودو. تستغرق عملية إنشاء المحتوى عادةً من ثلاثة إلى أربعة أشهر، ولكن الجامعة تقول إن وقت التزام الأساتذة سيكون محدوداً إلى حوالي 20 ساعة، مع تعويضهم عن ذلك.
وأوضحت ستاهولجاك أن هذا النهج سيمكنها، هي ومعاونيها التدريسيين، من التركيز بشكل أكبر على التفاعل المباشر مع الطلاب، مع ضمان تقديم المواد الدراسية بشكل أكثر اتساقاً. كما يمكن للطلاب طرح الأسئلة على كودو حول المحتوى الدراسي، حيث تُستخرج الإجابات فقط من المواد التي قدمها الأستاذ، بدلاً من البحث على الإنترنت.
تُظهر هذه المبادرة جهود جامعة UCLA لدمج الذكاء الاصطناعي في التعليم في مجالات العلوم الإنسانية، مما يساهم في تحسين تجربة التعلم لكل من الطلاب والأساتذة.