شهد عام 2024 كوارث جوية مروعة، حيث اتسمت السنة بسلسلة من حوادث الطيران القاتلة التي أودت بحياة مئات الركاب.
تُظهر مآسي تحطم طائرة “جيجو إير” في كوريا الجنوبية، والتي كانت الأكثر فتكًا، بالإضافة إلى حوادث أخرى وقعت في البرازيل وكازاخستان ونيبال، حجم التحديات المستمرة التي تواجه سلامة الطيران على مستوى العالم.
وفقًا لتقارير السلامة الجوية والمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، سجلت حوادث الطيران في عام 2024 ما يقرب من 90 حادثة طيران تجاري، مقارنة بـ 80 حادثة في عام 2023، مما يمثل زيادة بنسبة 12.5%.
وعلى الرغم من أن معظم هذه الحوادث كانت خفيفة ولم تسفر عن إصابات خطيرة، إلا أن عام 2024 كان الأكثر دموية منذ عام 2018، حيث شهد هذا العام 318 حالة وفاة نتيجة حوادث الطيران، مقارنة بـ 120 حالة في 2023 و557 حالة في 2018.
تضمنت أبرز الحوادث:
تصادم في مطار هانيدا، طوكيو (2 يناير 2024):
اصطدمت طائرة ركاب من طراز إيرباص A350 بطائرة تابعة لخفر السواحل الياباني، مما أسفر عن مقتل خمسة من أفراد الطاقم.
تحطم طائرة “نورث ويسترن إير” في كندا (23 يناير 2024):
أسفر الحادث عن مقتل ستة أشخاص ونجاة شخص واحد.

تحطم مروحية الرئيس الإيراني (19 مايو 2024):
أسفر الحادث عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، مما أثار ردود فعل واسعة.
حادثة طائرة بوينغ 777-300 في سنغافورة (21 مايو 2024):
أدت المطبات الهوائية الشديدة إلى وفاة راكب وإصابة 30 آخرين.

تحطم طائرة عسكرية في مالاوي (10 يونيو 2024):
أسفر الحادث عن مقتل نائب رئيس مالاوي وتسعة آخرين.
تحطم طائرة نيبالية (24 يوليو 2024):
لقي 18 شخصًا حتفهم من بين 19 كانوا على متن الطائرة.

تحطم طائرة في ساو باولو، البرازيل (9 أغسطس 2024):
أسفر الحادث عن مقتل 62 شخصًا.
تحطم طائرة سيسنا في تايلاند (23 أغسطس 2024):
أسفر الحادث عن مقتل جميع ركابها التسعة.

تحطم طائرة أذربيجانية في كازاخستان (25 ديسمبر 2024):
أسفر الحادث عن مقتل 38 شخصًا.

تحطم طائرة “جيجو” في كوريا الجنوبية (29 ديسمبر 2024):
أسفر الحادث عن مقتل 179 شخصًا.
*اتفاقيتا وارسو ومونتريال*
تنظم مسائل تعويضات الرحلات الدولية اتفاقيتان رئيسيتان، هما اتفاقية وارسو واتفاقية مونتريال.
تحدد الأولى التعويضات المتاحة بنحو 25 ألف دولار للراكب، بينما تنص اتفاقية مونتريال لعام 1999 على حدود معينة للتعويض تصل إلى حوالي 200 ألف دولار في حالات الوفاة أو الإصابة الخطيرة.
تختلف التعويضات المقررة للركاب بناءً على نوع الحادث وظروفه.
وقد طبقت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) رسميًا حدود تعويض أعلى للرحلات الجوية الدولية اعتبارًا من 28 ديسمبر 2024، حيث جاءت الحدود المعدلة كما يلي:
- الوفاة أو الإصابة الجسدية: ما يعادل 202 ألف دولار أمريكي تقريبًا.
- تأخير نقل الركاب: حوالي 8,400 دولار أمريكي.
- فقدان الأمتعة أو تأخيرها: ما يعادل 2,000 دولار أمريكي تقريبًا.
- فقدان أو تلف البضائع: حوالي 35 دولارًا.
تظل سلامة الطيران أولوية قصوى، ويتطلب الوضع الحالي من جميع الأطراف المعنية العمل على تحسين معايير السلامة وتقليل المخاطر لضمان حماية الركاب.