أعلنت هيئة المنافسة والأسواق البريطانية (CMA) عن فتح تحقيق رسمي في هيمنة شركة جوجل على سوق محركات البحث.
يأتي هذا التحقيق في إطار الجهود المتزايدة لتنظيم شركات التكنولوجيا العملاقة وضمان المنافسة العادلة في الأسواق الرقمية.
وأوضحت الهيئة أن هذا التحقيق قد يؤدي إلى تصنيف جوجل كـ “شركة استراتيجية في السوق”، مما يفرض عليها مجموعة من الالتزامات والقيود التي تهدف إلى كبح هيمنتها على السوق.
يأتي هذا التصنيف في إطار القانون الجديد للأسواق الرقمية والمنافسة والمستهلكين (DMCC) الذي دخل حيز التنفيذ في المملكة المتحدة مطلع العام الجاري.
يهدف قانون DMCC إلى معالجة القضايا المتعلقة بهيمنة الشركات الكبرى في الأسواق الرقمية، وتوفير بيئة تنافسية عادلة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وخلال هذا القانون، حصلت هيئة المنافسة والأسواق على صلاحيات أوسع للتحقيق في ممارسات الشركات الكبرى وتطبيق عقوبات عليها في حالة مخالفتها للقانون.
ومن المتوقع أن يركز التحقيق على تأثير هيمنة جوجل على محركات البحث على المستهلكين والشركات الأخرى.
وستقوم الهيئة بتقييم ما إذا كانت جوجل تستخدم موقعها المهيمن لمنع المنافسين من الدخول إلى السوق أو تقويض قدرتهم على المنافسة.