كشفت شركة “أوبن إيه آي” عن برنامجها الجديد “أوبرييتر” (Operator)، الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لأداء المهام عبر الإنترنت بشكل مستقل.
ويتميز البرنامج بقدرته على ملء الاستمارات، طلب المنتجات، وحتى إجراء التفاعلات المعقدة على صفحات الويب، مما يجعله من الأدوات المبتكرة في تسهيل المهام اليومية.
وأوضحت “أوبن إيه آي” أن “أوبرييتر” قادر على تنفيذ مجموعة واسعة من المهام المتكررة عبر الإنترنت، مشيرة إلى أن البرنامج يمكنه استخدام صفحات الويب كما يفعل البشر، مثل الكتابة، التصفح، والنقر.
وأكدت الشركة في بيانها أن هذا التطور يتيح للشركات والأفراد توفير الوقت وتوسيع آفاق التعاون باستخدام الذكاء الاصطناعي.
كما أن البرنامج مصمم لإنجاز المهام الموكلة إليه بشكل مستقل، معتمداً على تقنيات تصحيح ذاتي للتعامل مع التحديات التي قد يواجهها.
كما يمكن للمستخدمين توجيه البرنامج للقيام بمهام متزامنة متعددة عبر محادثات منفصلة، ولفتت الشركة إلى أن البرنامج مدرّب على التعامل مع المهام التي تتطلب تسجيل دخول أو إدخال تفاصيل دفع، وحتى حل رموز “كابتشا”.
ويعد أوبرييتر أحد أول برامج “الوكيل الذكي” التي تطلقها “أوبن إيه آي”، وينافس برامج أخرى مثل “جيميناي 2.0″ من غوغل و”كلود” من أنثروبيك، التي تعمل على تقديم أدوات ذكية قادرة على التفاعل مع أجهزة الكمبيوتر بطرق مشابهة للبشر.
وفي الوقت الحالي، البرنامج متوفر فقط للمستخدمين في الولايات المتحدة الذين يشتركون في خدمات “أوبن إيه آي”، مما يعكس توجهًا نحو اختبار النظام في بيئة محددة قبل طرحه على نطاق أوسع.