قدَّمت السلطات الكورية الجنوبية تقريرًا أوليًّا حول تحطم طائرة شركة “جيجو إير” في ديسمبر الماضي إلى منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) التابعة للأمم المتحدة، وإلى سلطات الولايات المتحدة وفرنسا وتايلاند، وفقًا لتصريح نقلته رويترز مسؤول اليوم الإثنين.
أشار التقرير إلى أن التحقيقات لا تزال جارية لتحديد أسباب أسوأ كارثة جوية في تاريخ البلاد، مع تركيزٍ أولي على دور “اصطدام الطيور” وتحليل هيكل الملاحة “المُحدد المحلي” (localiser) المُستخدم في توجيه الهبوط.
كانت الطائرة من طراز “بوينج 737-800″، القادمة من بانكوك والمتجهة إلى مطار موان الدولي، قد خرجت عن المدرج أثناء هبوطٍ اضطراري بدون عجلات، لتصطدم بهيكل الملاحة المُصنَّع من الخرسانة المسلحة، مما أسفر عن مقتل 179 شخصًا من أصل 181 كانوا على متن الحادث الذي وقع في 29 ديسمبر.
كشف التقرير عن عثور المحققين على “بقع دماء طيور” على كلا المحركين، ما يعزز فرضية اصطدام الطيور كعاملٍ محوري. كما أشار إلى أن الهيكل الأرضي الداعم لهوائيات نظام الملاحة ربما ساهم في شدة الكارثة. ومن اللافت توقف مسجلي البيانات (البلاك بوكس) عن العمل قبل إعلان الطيارين حالة الطوارئ، بينما كانت الطائرة على ارتفاع 152 مترًا بسرعة 298 كم/ساعة.
وأكد التقرير أن التحقيقات الشاملة تهدف إلى تحديد السبب الدقيق، مع الإشارة إلى أن المنظمة الدولية تلزم بنشر تقرير نهائي خلال 12 شهرًا. كما نُقلت هذه النتائج الأولية إلى عائلات الضحايا يوم السبت، في خطوةٍ تهدف إلى الشفافية.