د. نادر المطيري
مستشار وباحث في الشأن التعليمي و في تطبيقات أهداف التنمية المستدامة
يُنظر إلى مؤسسات التعليم العالي على أنها حوض المعرفة والمهارات ومختبرات حية، وبالتالي، لها دور تلعبه في تدريب الطلاب على التعلم مدى الحياة والتحول إلى قادة المستقبل. وبالتالي، فإن وجودها هو ضمان أن يكون هؤلاء القادة المستقبليون مجهزين تجهيزًا جيدًا لحل المشكلات المتعلقة بالاستدامة. الجامعات هي القناة التي ستوفر للطلاب مستوى من الوعي والمشاركة. قد تخلق هذه المؤسسات ثقافة الاستدامة من خلال التدريس والبحث القائم على حل المشكلات وإشراك أصحاب المصلحة. تعزيز الوعي بأهداف التنمية المستدامة داخل مؤسسات التعليم العالي، يمكن أن يلهم الشباب والفتيات ويحفزهم على الرغبة في القيام بعمل أفضل لدعم مجتمعهم. الهدف رقم 4 (التعليم الجيد) هو السمة المميزة لجميع مؤسسات التعليم العالي ويركز على أهمية التعليم في التنمية المستدامة العالمية. من خلال التعليم الجيد، سيتمكن الطلاب من تطوير مهارات التعلم مدى الحياة وتحقيق المساواة بين الجنسين (الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة)، والحد من التفاوتات (الهدف 10 من أهداف التنمية المستدامة) والقضاء على الفقر (الهدف 1 من أهداف التنمية المستدامة) وغيرها من الأهداف الأممية.
الاستدامة هي عنصر أساسي في منظمات القرن الحادي والعشرين التي تهدف إلى الحفاظ على حياة صحية ومتوازنة وذات مغزى للجيل الحالي دون المساس في نفس الوقت بقدرة الجيل القادم على تلبية احتياجاتهم الخاصة. وبالتالي، لا ينبغي أن يمر دور الطلاب في الوعي بأهداف التنمية المستدامة والمشاركة فيها نحو استدامة الاقتصاد دون أن يلاحظه أحد. يمكن إشراك الطلاب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال برامج مختلفة مثل التدريب الداخلي والخارجي والبرامج الثقافية والمهام والمسؤوليات الاجتماعية من اعداد وتقديم من قبلهم والتي ستجعل من من مجتمعهم الجامعي والمحيط أكثر استدامة وتنافسية.
البرنامج الأكاديمي: صوفيا للمستقبل المستدام Sophia Sustainable Futures Program
بدأ برنامج صوفيا للمستقبل المستدام SPSF في اليابان على مراحل من العام الدراسي ٢٠٢٠، بمفهوم “أفضل مشروع جامعي عالمي“، وبحلول العام ٢٠٢٢ تجاوز عدد الطلاب ١٥٠؛ وفي سبتمبر ٢٠٢٤، تخرجت أول دفعة من البرنامج. فكرة البرنامج حقيقة قائمة على تعاون ٦ مجالات تقدم مواد دراسية لهذا البرنامج وهي : بكالوريوس في الاقتصاد، بكالوريوس في التربية، بكالوريوس في العلاقات الدولية، بكالوريوس في الصحافة، بكالوريوس في الإدارة، و بكالوريوس في علم الاجتماع. يتكون البرنامج من : محاضرات وندوات حول المستقبل المستدام، والمهارات الأكاديمية (دراسات أساسية لتعزيز مهارات التعلم باللغة الإنجليزية، بما في ذلك الكتابة والتفكير النقدي والمناقشة والعرض)، والتعليم المتخصص والكورسات الجامعية على مدى ٤ سنوات. بهذا الدمج الذي قائم عليه برنامج صوفيا للمستقبل المستدام يوفر للطلاب فهمًا واسعًا لتنوع العالم ويعلم الطلاب المهارات العملية اللازمة للمساهمة في بناء مستقبل مستدام للآخرين و مع الآخرين. يتعلم الطلاب على قضايا الاستدامة على نطاق عالمي ومحلي ويسمح لهم بالتعاون مع أقرانهم وأساتذتهم داخل وخارج الحرم الجامعي لتحديد كيفية تحقيق مستقبل مستدام. الحصول على درجة علمية هو جزء من عملية التحول إلى سفير للتغيير، لكنه هذا ما لا تؤمن به جامعة صوفيا؛ ليس الهدف النهائي في الحياة ولا في برنامج صوفيا للمستقبل المستدام.
وايضاً البرنامج يستهدف زيادة الوعي بأهداف التنمية المستدامة من خلال محادثات التنمية المستدامة في جميع أنحاء الحرم الجامعي.
وزيادة مستوى المشاركة في أهداف التنمية المستدامة من خلال تنفيذ مشروع تفكير تصميمي مصمم خصيصًا للطلاب وموجه نحو الإنسان وموجه نحو البيئة والطاقة . وعلاوة على ذلك، تعزيز الطلاب الأكثر توجهاً نحو الاستدامة وقادة المستقبل في البلاد و تزويدهم بالمهارات العملية والفرصة لتحديد وتعريف وحل القضايا الحقيقية التي يواجهها المجتمع الياباني.
أخيرا ، الواقع في المملكة العربية السعودية يشير عدم تضمين البرامج والمناهج الدراسية المختلفة التي تقدمها الجامعات لدينا حاليًا فيما يخص أهداف التنمية المستدامة لبناء الانسان والبيئة التي ستعزز النمو المستمر. هناك حاجة لعمل حراك قوي لتوجيه وعي الطلاب بأهداف التنمية المستدامة في تعزيز أفضل الممارسات وحل المشكلات البيئية الحالية التي تعيق التنمية المستدامة. يجب ان تكون مسؤولية مؤسسات التعليم العالي هي إنشاء قاعدة موارد معرفية غير ملموسة بشكل استراتيجي لطلابها. لذا من الضروري إعداد الطلاب بشكل مثالي للمساهمة الفعالة في المجتمع وإنشاء علاقات داخل المجتمع تؤدي إلى نمو وتطور مستدامين. وتمكين الطلاب للعب دورًا في إنشاء مؤسسة مستدامة أثناء تعلمهم عن القضايا البيئية والطاقة وتبني الممارسات والسلوكيات المستدامة في ذلك.