يظل “ChatGPT – شات جي بي تي” هو الرائد في ثورة الذكاء الاصطناعي، حيث يستخدمه أكثر من 200 مليون شخص أسبوعيًا.
ومع زيادة المنافسة بين أدوات الذكاء الاصطناعي للدردشة، يبرز تساؤل مهم: أي منها يجمع أكبر قدر من بيانات المستخدمين؟ ولماذا يُعد ذلك أمرًا هامًا؟
ووفقًا لبيانات شركة “Surfshark” العالمية، التي قامت بتحليل سياسات الخصوصية لأشهر أدوات الذكاء الاصطناعي للدردشة على متجر “آبل”، أظهرت أن أداة ” جيميناي” من جوجل هو المتصدر بلا منازع في جمع البيانات.
ويحتل “جيميني” المركز الأول في القائمة، حيث يجمع 22 نوعًا من البيانات عبر 10 فئات مختلفة، متفوقًا على جميع منافسيه.
وتشمل هذه البيانات معلومات الاتصال، والموقع الجغرافي، وسجل الاستخدام، وحتى الوصول إلى جهات الاتصال – وهي بيانات لا يجمعها أي روبوت آخر في القائمة.
وكلما زاد عدد البيانات التي يجمعها روبوت الدردشة، زادت المخاوف بشأن الخصوصية، بينما تُستخدم هذه البيانات لتحسين تجربة المستخدم وتطوير أداء الذكاء الاصطناعي، إلا أن ذلك يطرح تساؤلات حول مدى الأمان والشفافية في استخدامها.
وجاء ترتيب أدوات الذكاء الاصطناعي للدردشة والتي تجمع البيانات عن المستخدمين كالتالي”
1- جيميناي:
22 نوعًا من البيانات، تشمل: معلومات الاتصال، الموقع، جهات الاتصال، المحتوى الذي يقدمه المستخدم، سجل الاستخدام، المعرفات، التشخيصات، بيانات الاستخدام، المشتريات، وغيرها.
2- كلود:
13 نوعًا من البيانات، تشمل: معلومات الاتصال، الموقع، المحتوى الذي يقدمه المستخدم، المعرفات، التشخيصات، بيانات الاستخدام.
3- كوبايلوت:
12 نوعًا من البيانات، تشمل: معلومات الاتصال، الموقع، المحتوى الذي يقدمه المستخدم، سجل الاستخدام، المعرفات، التشخيصات، بيانات الاستخدام.
4- ديب سيك:
11 نوعًا من البيانات، تشمل: معلومات الاتصال، المحتوى الذي يقدمه المستخدم، المعرفات، التشخيصات، بيانات الاستخدام.
5- شات جي بي تي:
10 أنواع من البيانات، تشمل: معلومات الاتصال، المحتوى الذي يقدمه المستخدم، المعرفات، التشخيصات، بيانات الاستخدام.
6- بيربليكسيتي:
10 أنواع من البيانات، تشمل: الموقع، المعرفات، التشخيصات، بيانات الاستخدام، المشتريات.
7- جروك:
7 أنواع من البيانات، تشمل: معلومات الاتصال، المعرفات، التشخيصات.