وتعد العلامات التجارية جزءًا أساسيًا من هوية الشركات، حيث توفر مصدرًا قويًا للقيمة، ومع الأصول غير الملموسة الأخرى مثل الملكية الفكرية والبحث والتطوير (R&D) وصلت قيمة العلامات التجارية عالميًا إلى 80 تريليون دولار، وهو مستوى قياسي غير مسبوق.
ووفقًا لتصنيف Brand Finance لعام 2025، تتصدر ” Apple – أبل”، و”مايكروسوفت – Microsoft” و”جوجل – Google” قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة عالميًا.
وقامت Brand Finance بتحليل العلامات التجارية بناءً على مدى مساهمتها في تحقيق الأرباح للشركات، بما في ذلك الشركات التابعة لها.
وشمل التحليل تقييم قوة العلامة التجارية، مدى ارتباطها بالمستهلكين، وحجم الاستثمارات فيها، بالإضافة إلى جمع 175,000 استبيان عالمي لتحديد الترتيب النهائي.
وشهدت بعض الشركات ارتفاعًا كبيرًا في قيمة علاماتها التجارية، حيث سجلت NVIDIA قفزة 98%، بينما حققت Walmart زيادة 42%، مما يعكس الدور المتزايد للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية في الأسواق العالمية.
وجاءت قائمة أغلى العلامات التجارية لعام 2025 كالتالي:
1- أبل: 574.5 مليار دولار
2- مايكروسوفت: 461.1 مليار دولار
3- جوجل: 413.0 مليار دولار
4- أمازون: 356.4 مليار دولار
5- والمرت: 137.2 مليار دولار
6- سامسونج: 110.6 مليار دولار
7- تيك توك: 105.8 مليار دولار
8- فيسبوك: 91.5 مليار دولار
9- انفيديا: 87.9 مليار دولار