في خطوة جريئة قد تعيد تشكيل سوق الشاحنات الكهربائية، خرجت شركة Slate Automotive الناشئة من طور السرية وكشفت رسميًا عن أول شاحنة كهربائية صغيرة الحجم من إنتاجها، والتي تحمل اسم “Blank Slate”.
اللافت أن الشاحنة ستُطرح بسعر مبدئي يبلغ 25 ألف دولار فقط، أي أقل بخمسة آلاف دولار من أرخص سيارة كهربائية متوافرة حاليًا في السوق الأمريكي، علمًا أن أياً من السيارات المنافسة ليست من فئة الشاحنات.
الطراز الأساسي من الشاحنة – بلون رمادي واحد فقط – مزود ببطارية تبلغ قدرتها 52.7 كيلوواط/ساعة وتوفر مدى يصل إلى 150 ميلاً.
ولمن يرغب في مدى أطول، توفر الشركة خيارًا ببطارية أكبر تبلغ 84.3 كيلوواط/ساعة، تمنح المركبة مدى يصل إلى 240 ميلاً، رغم أن الشركة لم تكشف بعد عن سعر هذا الخيار.
بحسب الرئيسة التنفيذية لـ Slate، كريس بارمان، فإن الشركة صممت مركبتها بالكامل بهدف تقليل التكلفة وتعقيدات الإنتاج. فقد تخلّت عن خطوط الطلاء وتقنيات تشكيل المعادن التقليدية، ما وفر عليها ما يتراوح بين 350 إلى 500 مليون دولار.
وتُخطط الشركة لتجميع المركبة في مصنع لم يُعلن عن موقعه بعد في منطقة الغرب الأوسط الأمريكي، ما يساعد في تجنب الرسوم الجمركية الجديدة على الواردات.
رغم أن الطراز الأساسي يبدو بسيطًا ومجردًا من الكماليات المعتادة – مثل الشاشة المركزية – إلا أن Slate تراهن على فكرة “التخصيص الكامل”، خصوصًا لجذب شريحة الشباب الأكثر انفتاحًا على السيارات الكهربائية. وتوفر الشركة أكثر من 100 ملحق يمكن إضافته يدويًا، بدءًا من حاملات الهاتف وحتى أطقم تعديل المركبة لتحويلها إلى سيارة رياضية متعددة الاستخدامات (SUV) أو مركبة من نمط “Fastback”، مقابل حوالي 5000 دولار.
من بين هذه التعديلات إمكانية تحويل الشاحنة ذات المقعدين إلى مركبة بخمسة مقاعد، عبر تركيب هيكل خلفي خاص يحتوي على وسائد هوائية مدمجة وأجهزة استشعار إلكترونية، وبمجرد تثبيت هذا الهيكل، يُعاد تفعيل السيارة تلقائيًا.
تعتمد Slate على بطاريات من إنتاج شركة SK-On الكورية، باستخدام كيمياء نيكل-منغنيز-كوبالت، وتدفع السيارة بمحرك واحد بقوة 150 كيلوواط (201 حصان) للعجلات الخلفية.
ولا يتوفر خيار الدفع الرباعي. تدعم الشاحنة الشحن السريع حتى 120 كيلوواط، باستخدام منفذ NACS.
ويبلغ وزن الشاحنة حوالي 1,630 كيلوغرامًا، مع حمولة تصل إلى 650 كيلوغرامًا وقدرة سحب تبلغ 450 كيلوغرامًا فقط – وهي أقل بكثير من شاحنات مثل Ford Maverick الهجينة.
من حيث التصميم، تستحضر شاحنة Slate روح الشاحنات الأمريكية الكلاسيكية ثنائية المقاعد، لكن بحجم مضغوط: طولها 175 إنشًا فقط (نحو 4.4 أمتار)، أي أقصر من Ford Maverick بحوالي 60 سم. ورغم صغر حجمها، توفر الشاحنة حوض تحميل بطول 5 أقدام، إضافة إلى صندوق أمامي بسعة 7 أقدام مكعبة.
تستهدف Slate في البداية المشترين الأفراد لتعزيز انتشار المركبة على الطرق وبناء قاعدة جماهيرية. لكنها تخطط أيضًا لتسويق المركبة للشركات التي تحتاج لأسطول من المركبات الكهربائية، وربما حتى لأمازون، خصوصًا أن الشركة تلقّت دعمًا تمويليًا جزئيًا من مؤسس أمازون، جيف بيزوس.
ويستحضر هذا المشروع ذكريات بعض المحاولات السابقة لإطلاق مركبات منخفضة التكلفة، مثل تجربة شركة V-Vehicles في 2010، والتي سعت لتقديم سيارة رخيصة تعمل بالغاز الطبيعي، لكنها فشلت في الحصول على دعم حكومي كافٍ وأغلقت أبوابها.
لكن يبدو أن Slate تعلمت من أخطاء الماضي، وإذا ما نجحت الشركة في الالتزام بتسعيرها المغري، وخطط التخصيص المرنة، فقد تكون شاحنتها الكهربائية الصغيرة خطوة مهمة نحو جعل المركبات الكهربائية في متناول جمهور أوسع.