أعلنت منصة «Xbox» التابعة لشركة التكنولوجيا «مايكروسوفت» عن زيادة في أسعار منصات ألعابها الرقمية بمقدار يصل إلى 150 دولارًا في الأسواق العالمية نتيجة أزمة المكونات.
وأرجعت الشركة هذا القرار إلى تفاقم أزمة المكونات الإلكترونية العالمية التي تسببت في قفزة حادة لكُلفة وحدات التخزين والذاكرة العشوائية في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية بأكمله.
وكانت كيانات ومجموعات ممثلة لمصنعي السيارات، وشركات التجزئة، ومؤسسات الإلكترونيات قد حذرت مطلع يونيو الجاري من أن الطلب المتنامي على رقائق الذاكرة قد يقود إلى ارتفاعات سعرية حادة في السلع الاستهلاكية داخل الولايات المتحدة، فضلا عن إحداث اضطرابات ملموسة في سلاسل الإمداد والتوريد.
تفاصيل أسعار منصات «Xbox» وإلغاء بعض الطرازات
وفقًا للقرار الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ رسميًا بداية من أغسطس المقبل، ستشهد أسعار منصات «Xbox» زيادة بمقدار 100 دولار للطرازات المزودة بسعة تخزينية تبلغ 512 غيغابايت، و150 دولارًا للطرازات ذات سعة 1 تيرابايت، كما أكدت «مايكروسوفت» أنها ستتوقف تمامًا عن إنتاج وإصدار الطراز المعتمد على سعة 2 تيرابايت.
وقالت إدارة «Xbox» في بيان: «لقد تضاعفت أسعار وحدات التخزين والذاكرة المخصصة لمنصات الألعاب بأكثر من مرتين ونصف للأسف، ونمتلك تقديرات تشير إلى إمكانية تضاعفها مجددًا بحلول خريف عام 2027».
وأشارت إلى أن أزمة سلاسل إمداد الأجهزة والعتاد الفني قد ألقت بظلالها القاسية على قطاع الألعاب الإلكترونية بشكل خاص.
وخلال العام الماضي، رفعت «Xbox» أسعار منصاتها مرتين في إطار محاولاتها للتعامل مع ضغوط التكلفة الناتجة عن الرسوم الجمركية، والمنافسة السوقية الشرسة، إلى جانب حالة عدم اليقين التي تسيطر على معدلات الإنفاق الاستهلاكي.
قرارات الشركات المنافسة وتوقعات الأسعار المستقبلية
بدورها، سارت الشركة المنافسة «سوني» على الدرب ذاته؛ حيث رفعت أسعار منصات ألعابها «بلاي ستيشن 5» في أبريل الماضي، في أعقاب زيادة سعرية سابقة أقرتها في أغسطس 2025.
وفي السياق ذاته، أقدمت شركة أبل، التي تصنف كأكبر شركة للإلكترونيات الاستهلاكية قيمة في العالم، على رفع أسعار أجهزة «آيباد» وحواسب «ماك بوك» أمس الخميس، مؤكدة عدم قدرتها على حماية المستهلكين أكثر من ذلك من الارتفاعات القياسية لرقائق الذاكرة والتخزين، والمدفوعة بالطفرة التوسعية لبناء مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.
وفي مطلع الشهر الجاري، كشفت شبكة «بلومبرغ» أن «Xbox» تخطط لتنفيذ حزمة تسريحات كبرى للموظفين خلال يوليو المقبل، إلى جانب إجراء تقليصات حادة في ميزانيات التسويق والقطاعات التشغيلية الأخرى المتأثرة بتغيرات سوق تصنيع الأجهزة.

