تطبيق نظام «ساهر للنظافة» ووضع كاميرات وأبراج مراقبة في مدارس المملكة

 الرياض- الوئام: أنهت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة دراسة أولية حول نجاح تعميم نظام «ساهر للنظافة» على مدارس المملكة كافة للبنين، عقب نجاح التجربة التي حققها النظام، إثر تطبيقه من قبل مدرسة أهلية في مكة المكرمة.

 

 وأشار مصدر مطلع بالوزارة إلى أن النتائج الأولية للدراسة أكدت أن النظام أسهم في تعزيز النظافة المدرسية بنسبة 85 في المائة، وهو ما دفع الوزارة إلى تبني مشروع التعميم.

 

ويرتكز تطبيق النظام على وضع كاميرات علوية كأبراج المراقبة، وكاميرات في الممرات، وفناء المدرسة، ترصد الطلاب الذين يلقون بالمهملات في الممرات كما أن هناك آلية مفصلة للتطبيق ستعلن في حين صدور الموافقة النهائية، من أجل تعزيز لثقافة النظافة بين طلاب المملكة كافة، وهو الهدف الذي تسعى إليه الوزارة، وأما الهدف بعيد المدى من المشروع تعزيز ثقافة احترام النظام والمشاريع الحضارية لحفظ سلامة البيئة، مضيفا بالقول: «أي تغيير في المجتمع يجب أن يبدأ من المدرسة ونعتقد أن البداية المبكرة ستصنع جيلا واعيا بالأنظمة».

 

الجدير بالذكر أن الغرامات التي ستطبق على الطلاب المخالفين تصاعدية تبدأ من جلسات النصح والإرشاد حتى استدعاء ولي الأمر بعيدا عن العقوبات البدنية أو المالية، حيث إن الإقناع هو مرتكز الجرعات التوعوية.