تقرير: الدوري السعودي يتقدم برغم تراجع المنتخب وغيابه عن المحافل الدولية


 الرياض- الوئام- أمين بكر:
نشرت شبكة “CNN” الأمريكية اليوم تقريراً أوضحت من خلاله التقدم الواضح لمستوى الدوري السعودي بين الدوريات العالمية على الرغم من غياب المنتخب الوطني السعودي عن المحافل الدولية.

وقالت خلال التقرير :” لقد أثار تراجع مستوى نتائج المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في الفترة الأخيرة وغيابه عن بطولة كأس العالم 2010 الأخيرة التي أقيمت بجنوب أفريقيا، تساؤلات العديد من خبراء اللعبة في الدول العربية بصفة عامة، والسعودية بصفة خاصة ، لاسيما وأن منتخب ” الأخضر” كان ضيفا على بطولات كأس العالم منذ عام 1994 بأمريكا، وشارك في أربعة بطولات متتالية.

وتراجع مستوى النتائج في المنتخب السعودي لم يتوقف عند غيابه عن مونديال جنوب أفريقيا فقط، بل إن “الأخضر” لم يفز بالبطولات الخليجية والأسيوية في الفترة الأخيرة، وهو ما يؤكد أن هناك شيئا ما خطأ حدث في أسلوب عمل المنتخب، الأمر الذي أثار اهتمام المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم.

واعترف المتحدث الإعلامي وعضو الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد دياب، بتراجع مستوى المنتخب السعودي، وأكد أن النتائج في الفترة الأخيرة لم تكن على المستوى الذي تتوقعه دائما الجماهير السعودية، وأن هناك خطأ واضح في المنتخب.

وقال دياب إن المنتخب السعودي لم ينجح في الوصول لنهائيات كأس العالم الأخيرة، بعد مشاركته في أربعة دورات متتالية (1994 بأمريكا، ثم 1998 بفرنسا و2002 بكوريا واليابان و2006 بألمانيا،) وهي الفترة البراقة في مستوى الكرة السعودية، والعصر الذهبي للعبة على مستوى المنتخب الأول، وهو ما يشير إلى أن هناك أخطاء ارتكبت في الفترات الأخيرة.

ولم ينكر المدير الفني السابق للمنتخب السعودي ناصر الجوهر، تراجع مستوى نتائج المنتخب السعودي، ولكنه قلل من حدة الأزمة، مؤكدا أن الفريق السعودي فشل في التأهل لنهائيات كأس العالم الماضية في اللحظات الأخيرة، حيث تعادل أمام المنتخب البحريني في لقاء الملحق في الدقائق الأخيرة، بعدما حقق تعادلا بهدف لهدف في العاصمة البحرينية المنامة، وكان متقدما حتى الدقيقة 96 في لقاء الرياض بهدفين لهدف، إلا أن منتخب البحرين نجح في إحراز هدف التعادل في الدقيقة 97، ليخرج الأخضر من التصفيات.

وأضاف الجوهر، أن خروج المنتخب السعودي من تصفيات كأس العالم في الدقيقة الأخيرة، يعنى أن الفريق كان منافسا حتى اللحظات الأخيرة على بطاقة التأهل لمونديال جنوب أفريقيا.